تلامذة العلامة المجلسي والمجازون منه

* كتاب : تلامذة العلامة المجلسي
* تأليف : السيد احمد الحسيني
* نشر : مكتبة آية الله المرعشي العامة - قم
* طبع : مطبعة الخيام - قم
* الطبعة : الأولى
* تاريخ الطبع : 1410 ه‍ ق
* العدد : ( 1000 ) نسخة

3

بسم الله الرحمن الرحيم

وله الحمد والمجد

نشأ شيخ المحدثين علامة العلماء المولى محمد باقر المجلسى الاصبهانى - نور الله تربته الزكية - في بيت علم وفضل وجلال، في كنف والده المقدس المولى محمد تقى المجلسى الذى كان يجمع بين الثقافات الدينية العالية والمكانة الروحية الممتازة، في بيت كان له الجاه العريض قبل حلوله بمدينة (اصبهان) وبعد أن حل بها، وهى - كما يعلم القارئ الكريم - المركز العلمى والسياسى والدينى الكبير الذى جلب اليه اجل العلماء في ذلك القرن من مختلف الاقطار الاسلامية.

أضف إلى هذا المواهب العالية التى كان يتمتع بها العلامة المجلسى والتى جعلته مبرزا بين أقرانه في الميادين العلمية والاجتماعية، وكان لاتصافه بها مرموقا في الاوساط معروفا بين الاجلة والاعلام، اتجهت اليه الانظار وأصبح بحيث كان الوصول اليه والحضور لديه والمشاركة في حلقاته التدريسية فخرا يتسابق اليه طلاب العلوم الدينية ويتوافدون على مجالسه من كل حدب وصوب.

لقد ذكر المحدث الجليل السيد نعمة الله الجزائرى والمؤرخ النابه الميرزا عبدالله أفندى، أن تلامذة العلامة المجلسى تجاوزوا الالف تلميذ، وهذا عدد كبير

[4]

يدل على اهتمام علماء ذلك العصر بالوفود على هذا الشيخ الذى ملا الدنيا علما وثقافة.

ويبدو من كثير من الاجازات التى كتبها العلامة المجلسى والكتب المقروء‌ة عليه الموجودة نسخها المخطوطة في بعض المكتبات العامة والخاصة، أنه كان يلقي على تلامذته محاضرات علمية في مختلف الفنون والعلوم، فان بعضهم قرأ عليه الادب والتفسير والكلام والفقه والحديث، بل بعضهم نشأ عليه منذ البدايات الدراسية إلى المراحل العالية التى كانت معهودة في الحوزات آنذاك.

الاجازات الموجودة الان تدل على انه كان مدرسا معروفا منذ نحو سنة 1070، وبقي مستمرا في التدريس إلى ايامه الاخيرة بالرغم من كثرة مسؤولياته بسبب زعامته الدينية التى غطت دنيا الشيعة في ذلك العصر، لا تمنعه الشواغل الاجتماعية عن تربية جيل ممتاز من العلماء والمبرزين في الميادين الثقافية.

ومع تدريسه في سائر الفنون والعلوم كان اهتمامه الاكبر منصبا على تدريس الحديث وعلومه ساعيا في احياء آثار اهل البيت عليهم السلام، لانه يرى ان الحديث هو الاصل في معرفة المبادئ الدينية والفروض الالهية وما فيه صلاح الدنيا والاخرة، ومن طريق آل الرسول صلى الله عليه وآله وحده يجد المسلم الملتزم بدينه سبيل الرشاد ويتدرع عن الغي والفساد، فهو المنبع الاصيل الذى يجب احياء معالمه وتركيز دعائمه.

وقد وجدت - وأنا أجمع اجازات العلامة المجلسى في كتاب خاص - معلومات هامة عن هؤلاء التلامذة تلقي بعض الضوء على حياة جماعة منهم وتدل على مدى موقعهم الممتاز لدى استاذهم، حرصت على تدوينها وصونها عن الضياع لكى تكون مادة جديدة لدارسي هذا الطود الشامخ.

* * *

عقد المحدث الكبير الحاج ميرزا حسين النورى فصلا خاصا بتلامذة العلامة

[5]

المجلسى في كتابه المعروف (الفيض القدسي) فذكر منهم تسعا وأربعين تلميذا في الفصل الثالث منه، وترجم لهم بتراجم مقتضبة مختصرة بقدر ما استعفته المصادر الموجودة عنده والمخطوطات إلى رآها.

وبعده ترجم شيخنا الجليل العلامة الثبت الشيخ آقا بزرك الطهرانى لاكثر من مائة تلميذ في غضون كتابيه (الروضة النضرة في تراجم علماء المائة الحادية عشرة) و (الكواكب المنتثرة في القرن الثانى بعد العشرة)، فأدرج خلالها ما كتبه النورى وأضاف عليه ما وجده من المعلومات في المصادر المتوفرة لديه.

وكان الاستاذ الفاضل السيد مصلح الدين المهدوى الاصبهانى اكثر استيعابا في كتابه الفارسى (زندكينامه علامه مجلسى) فانه ترجم لمائة وواحد وثمانين تلميذا بالاضافة إلى عدد ممن احتمل انهم من التلامذة.

والحق انه كثير التتبع في فهارس المخطوطات ومظان التراجم شديد الصبر على الفحص والتنقيب.

أما في هذا الكتيب فيجد المطالع الكريم ترجمة مائتين وأحد عشر تلميذا مع جماعة لم تطمئن النفس إلى انهم من التلامذة، مع استيفاء اكثر لما في المصادر ومواد أوفر للتراجم.

* * *

قسمت هذه المجموعة إلى قسمين: الاول تراجم لمن ثبت تتلمذهم لدى العلامة المجلسى، والثانى لمن نشك بتتلمذهم لديه.

وحاولنا ان تكون التراجم مستوعبة مختصرة لا نطيل الكلام فيها باستطراد ما ليس من صلب الموضوع، فنهتم: بحياة صاحب الترجمة العلمية وآثاره التأليفية أو بعضها اذا كان كثير التأليف، وتاريخ مولده ووفاته اذا كانا معلومين، والمدارج التى تدرج فيها في دراسته وتعلمه، ونركز خاصة على ما قرأ لدى المجلسي وما

[6]

استحصل منه من الاجازات بتواريخها، ونضيف نقل ما نقل فيه اذا كان معظما له اكثر مما اعتاده في سائر الاجازات.

كل ذلك لبيان مكانة التلميذ في العلم وعند الشيخ.

وقد اسمينا في آخر كل ترجمة المصادر التى رجعنا اليها عند كتابتها، ولكن بالاضافة اليها استفدنا كثيرا مما جاء في عبارات الاجازات وبعض معلومات مبعثرة وجدناها في كتب مخطوطة اطلعنا عليها في مسيرتنا الطويلة بين المكتبات العامة والخاصة.

وختاما يجب في هذه الفرصة الخاطفة ان اقدم ثنائى العاطر إلى كل من آزرنى بشأن هذا الاثر المتواضع، وأخص بالثناء والشكر الاخ العلامة الحجة السيد محمود المرعشى الذى لا يزال يولينى فضله بتهيئة وسائل طبع ما جمعته عن شيخنا المجلسى قدس الله سره.

والحمد لله على الهداية والسداد والصلاة على محمد وآله سادة اولي الرشاد.

قم المشرفة - اول رجب 1410 ه‍ السيد احمد الحسينى

[7]

 

القسم الاول

(1) ميرزا ابراهيم النيسابورى: ابراهيم الحسينى الشريف النيسابورى المشهدى كان شيخ الاسلام بمشهد الرضا عليه السلام.

قرأ على العلامة المجلسى كثيرا من كتب الحديث، ومنها المجلد الاول والثانى من كتاب (بحار الانوار)، فكتب له اجازة مبسوطة على الثانى منه باصبهان في سنة 1088.

قال المجلسى عنه: (قرأ علي الشريف العفيف الاديب الاريب العالم الكامل المدقق المحقق النحرير، جامع فنون العلم والكمالات حائز قصب السبق في مضامير السعادات، صاحب الاخلاق الرضية والاعراق البهية، المولى الذكي الالمعي اللوذعي. وفاوضته في كثير من المسائل العقلية والنقلية، ففي كل ذلك لم تقتصر افادته مني من استفادته عني.).

[8]

احتمل السيد المهدوى ان يكون هو الميرزا ابراهيم المشهدى المدرس خادم الروضة الرضوية وصاحب رسالتي (النيروز) بالفارسية والعربية المؤلفة في سنة 1092 (الكواكب المنتثرة مخطوط - زندكينامه علامه مجلسى 2 / 4).

(2) المولى ابراهيم الجيلانى: ابراهيم بن محراب بن ابراهيم بن خليل اللاهيجانى الجيلانى كتب العلامة المجلسى له اجازة في آخر مجموعة فيها رسائل من مؤلفاته ومؤلفات والده المولى محمد تقي المجلسي كتبت سنة 1090 ذكر في الاعيان انه كان من اعاظم العلماء، له (شرح نهج البلاغة) في ثمانية مجلدات و (شرح الصحيفة السجادية) و (شرح الخطبة الشقشقية) وحواش على الكتب الاربعة، وقبره في مقبرة (تخت فولاد) باصبهان.

(الفيض القدسى ص 101، أعيان الشيعة 2 / 255، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(3) الامير ابراهيم القزوينى: ابراهيم بن محمد معصوم بن فصيح بن مير أولياء الحسينى التبريزى القزوينى ولد سنة 1057.

[9]

علامة جامع لانوار الفنون، مع زهد وورع وتقوى، وهو أديب شاعر بالعربية والفارسية.

وصف بالبحر الزخار المتعمق في جميع العلوم والفنون، في خزانته الف وخمسمائة كتاب ليس منها كتاب الا وعليه خطوطه بالتحشي أو التصحيح بالمقابلة والتدريس، وكتب بخطه سبعين مجلدا من تآليفه وتآليف غيره.

تتلمذ على والده المير محمد معصوم والعلامة المجلسى وجمال الدين محمد الخوانسارى والشيخ جعفر بن عبدالله القاضى الاصبهانى وميرزا قوام الدين محمد السيفى القزوينى.

له اجازة الحديث من أستاذيه العلامة المجلسى وجمال الدين الخوانسارى. ربى جماعة من العلماء، ومن تلامذته السيد محمد القطب الذهبى والشيخ عبد النبى القزوينى. ويروي عنه جماعة، منهم ولده مير محمد مهدى القزوينى.

له مؤلفات وتعاليق وحواشى كثيرة، منها (تحصيل الاطمئنان في شرح زبدة البيان) و (العلم الالهى) و (البداء) و (مجموعة الفوائد) و (تحقيق الصغيرة والكبيرة من الذنوب).

توفى بتبريز سنة 1149 (أو 1145).

(تتميم امل الامل ص 52، اعيان الشيعة 2 / 227، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[10]

(4) مولانا ابن على: قرأ على العلامة المجلسى جملة من كتب الحديث، ومنها (الصحيفة السجادية) فأجازة في أواسط شهر شوال سنة 1072.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 7، اجازات الحديث 8، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(5) الشيخ ابوالبركات المشهدى: ابوالبركات بن محمد اسماعيل الخادم المشهدى عبر عن العلامة المجلسى ب‍ (أستادنا المعظم) في كتابه (ربيع المعجزات) الذى لخصه من البحار.

له (ربيع المعجزات) وهو في معجزات المعصومين عليهم السلام.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 7)

(6) مولانا ابوالبقاء ابوالبقاء: قرأ على العلامة المجلسى شطرا وافيا من العلوم الدينية، ومما قرأ عليه كتاب

[11]

(تهذيب الاحكام)، فكتب له اجازة في آخر كتاب الحج منه في شهر ربيع الاول سنة 1074.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 7، اجازات الحديث ص 11)

(7) الحاج ابوتراب الاصبهانى: من علماء الفقه والحديث المركون إلى اقواله، الموصوف عند بعض معاصريه بالعلم والعمل والفضل والكمال، وقيل فيه: الفاضل الدين الصالح السعيد.

تتلمذ على العلامة المجلسى وله منه اجازة الحديث، كما انه تتلمذ ايضا على السيد علي بن حجة الله الشولستاني النجفي.

سأل مسائل فقهية من شيخه العلامة المجلسى فأجابه عليها، وهى ضمن مجموعة في مكتبة المسجد الاعظم بقم - رقم 1199.

أجاز المولى محمد صادق بن محمد كاظم الخوانسارى الاصبهانى.

له تصانيف أوصى ميرزا كمال الدين محمد الفسوى ابنه او بعض اخصائه بمطالعتها والمداومة على قراء‌تها.

توفى سنة 1110 (أو 1111) سنة وفاة شيخه المجلسى.

(الفيض القدسى ص 93، نجوم السماء ص 167، اعيان الشيعة 309، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[12]

(8) السيد ابوالحسن الحسينى: قرأ على العلامة المجلسي كتاب (من لا يحضره الفقيه)، فكتب له اجازة في آخر كتاب الصلاة منه في سنة 1067.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 10)

(9) الامير ابوالحسن الاسترابادى: ابوالحسن الحسيني الاسترابادي المشهدي قرأ على العلامة المجلسى في بلاد متعددة آخرها المشهد الرضوى، وكتب له في المشهد - في عنفوان شبابه - اجازة مبسوطة في عاشر جمادى الاولى سنة 1085.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 8)

(10) المولى ابوالحسن الفتونى: ابوالحسن بن محمد طاهر بن عبدالحميد بن موسى بن على بن محمد بن معتوق ابن عبدالحميد النباطي العاملي، الشريف الفتوني الغروي

[13]

من أجلاء العلماء الاعاظم، كما أن آباء‌ه كانوا ذوي علم وفضل، وقد وصف بالعالم الفاضل الكامل المدقق العلامة افقه المحدثين واكمل الربانيين الشريف العدل، رئيس المحدثين في زمانه وقدوة الفقهاء في أوانه.

ولد باصبهان نحو سنة 1070، واكثر توطنه كان بالنجف الاشرف، وفى اصبهان كان يسكن في محلة (درب امام) ولذا عرف ب‍ (الامامي).

له اجازة الحديث من العلامة المجلسى بتاريخ شعبان سنة 1096 وربيع الاول 1107، كما انه قد أجيز ايضا من جماعة من العلماء الاعلام، ومنهم الشيخ محمد ابن الحسن الحر العاملى والسيد نعمة الله الجزائرى وخاله المير محمد صالح الخاتون آبادى.

وقد أجاز كثيرا من العلماء، منهم ابنه المولى ابوطالب الفتونى والشيخ احمد ابن اسماعيل الجزائرى والسيد نصر الله المدرس الحائرى والشيخ عبدالله بن كرم الله الحويزى.

قال العلامة النورى: وهذا الشيخ جليل القدر عظيم الشأن أفضل اهل عصره فيما أعلم.

من تآليفه (ضياء العالمين في بيان امامة المصطفين) و (الفوائد الغروية) و (مرآة الانوار ومشكاة الاسرار) و (شريعة الشيعة ودلائل الشريعة) و (حقيقة مذهب الامامية) و (تنزيه القميين) و (شرح الصحيفة السجادية) و (الفوائد المكية) و (نصائح الملوك).

توفى بالنجف الاشرف سنة 1138 (أو 1139).

(الفيض القدسى ص 86، اعيان الشيعة 7 / 342، لؤلؤة البحرين ص 107، مستدرك الوسائل 3 / 385، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[14]

(11) الامير ابوطالب الطباطبائى: ابوطالب بن ابى المعالي الحسني الحسيني الطباطبائي الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم العقلية والنقلية، ومما قرأ عليه كتاب (من لا يحضره الفقيه) فأجازه في آخره، وكتاب (الكافى) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الزكاة منه.

ويبدو من اجازة المجلسى ان صاحب الترجمة تتلمذ ايضا على بعض تلامذته وأقاربه وقرأ عليهم جملة من كتب الحديث.

وهو اخو ابى المعالى الصغير الذى هو جد صاحب (رياض المسائل).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 11، اجازات الحديث ص 15)

(12) ميرزا ابوطالب الفندرسكى: ابوطالب بن ميرزا بيك بن مير ابوالقاسم الموسوى الفندرسكى (1) الاصبهانى العلامة المحقق المدقق المتبحر في اكثر العلوم، أديب شاعر منشئ بالفارسية،

___________________________________

(1) نسبة إلى (فندرسك) بكسر الفاء وسكون النون وكسر الدال والراء، وهى قصبة من اعمال استراباد بينهما اثنا عشر فرسخا (انظر: رياض العلماء).

[ * ]

[15]

وكان آباؤه ايضا من اعيان العلماء، وخاصة جده المير ابوالقاسم الفندرسكى الذى كان معروفا بالعلوم الرياضية والحكمية وغيرهما.

تتلمذ على العلامة المجلسى وآقا حسين المحقق الخوانسارى والمولى محمد باقر المحقق السبزوارى.

له مؤلفات عربية وفارسية كثيرة، منها (حاشية أصول الكافى) و (حاشية انوار التنزيل) للبيضاوى و (بيان البديع) و (حاشية شرح التذكرة) للخفرى و (توضيح المطالب) و (ساقي نامه) و (المنتهى) في النحو و (مجمع البحرين) و (غزوات حيدرى) و (نكارخانه جين).

توفى باصبهان ودفن في مقبرة جده في (تخت فولاد).

(رياض العلماء 5 / 500، اعيان الشيعة 2 / 365، الكواكب، المنتثرة مخطوط)

(13) الشيخ احمد الساري: احمد بن على بن الحسن السارى (1) الاوالي البحراني اجازه العلامة المجلسي باجازة مبسوطة في شهر ذى القعدة من سنة 1097 والشيخ احمد بن محمد المقابى البحراني والسيد محمد مؤمن بن دوست محمد الاسترابادى.

يروي عنه جماعة، منهم الشيخ عبدالله السماهيجى.

___________________________________

(1) نسبة إلى (سار) من قرى أوال بالبحرين.

[ * ]

[16]

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، اعيان الشيعة 3 / 39، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 12)

(14) الشيخ احمد البحرانى: احمد بن محمد ين يوسف بن صالح الخطي المقابى 1) البحرانى خطي الاصل مقابى المنشأ والتحصيل.

تتلمذ في اكثر العلوم على ابيه الشيخ محمد المقابى والمير محمد مؤمن بن دوست محمد الاسترابادى صاحب كتاب (الرجعة).

وصف بانه كان علامة فهامة زاهدا عابدا ورعا كريما تقيا فقيها محدثا، تصانيفه تشهد بعلو كعبه في المعقول والمنقول والفروع والاصول، مع بلاغة وفصاحة في التعبير والتحرير.

وشعره في غاية الجودة والجزالة.

قال عنه الشيخ سليمان الماحوزى: (كان أعجوبة زمانه ذكاء‌ا وفضلا ونادرة عصره كمالا ونبلا، بلغ من الكمالات قاصيتها وملك من التحقيقات ناصيتها، حضرت درسه الفاخر فصادفته كالبحر الزاخر، تتلاطم امواجه ويتدفق عذبه لا اجابه.

وكان أعبد من رأيناه في عصرنا وأشرفهم في الاخلاق).

وقال الشيخ يوسف البحرانى: وعندى انه أفضل علماء بلادنا البحرين ممن عاصره وتأخر عنه بل وغيرهم،

___________________________________

1) نسبة إلى (مقابا) بالميم المفتوحة، اسم قرية من قرى البحرين (انظر انوار البدرين ص 126).

[ * ]

[]

وقد ذكر بعض تلامذته في رسالة له انه في سفره إلى اصبهان كان المولى الفاضل محمد باقر الخراسانى صاحب (الكفاية) و (الذخيرة) يخلو معه في الاسبوع يومين للمذاكرة معه والاستفادة منه).

وقال العلامة المجلسى: (انه كان من غرائب الزمان وغلط الدهر الخوان، بل من فضل الله علي ونعمه البالغة لدي، اتفاق صحبة المولى الاولى الفاضل الكامل الورع البارع التقي الزكي، جامع فنون الفضائل والكمالات حائز قصب السبق في مضامير السعادات، ذي الاخلاق الرضية والاعراق الطيبة البهية، علم التحقيق وطود التدقيق، العالم التحرير والفائق في التقرير والتحرير، كشاف دقائق المعاني. فوجدته بحرا زاخرا في العلم لا يساحل، وألفيته حبرا ماهرا في الفضل لا يناضل.).

يروي عن جملة من المشايخ: منهم والده الشيخ محمد بن يوسف المقابى، والمير محمد مؤمن الاسترآبادى، والعلامة المجلسي وقد أجازه عند سفره إلى اصبهان وأدرجت الاجازة مبتورة في مجلد اجازات (البحار).

ويروي عنه جماعة، منهم الشيخ سليمان بن عبدالله الماحوزي البحراني، والمولى ابوالحسن الشريف العاملي الفتوني.

له كتب منها (رياض الدلائل وحياض المسائل) و (الرموز الخفية في الدقائق المنطقية) و (المشكاة المضيئة) في المنطق و (وجوب صلاة الجمعة عينا) ورسالة في (استقلال الاب بولاية البكر البالغة الرشيدة) و (البداء) و (الحسن والقبح العقليان).

توفى سنة 1102 (أو 1100) بطاعون العراق مع أخويه الشيخ يوسف والشيخ حسين في حياة أبيه ودفن في جوار الامامين الكاظمين عليهما السلام.

[18]

(علماء البحرين ص 77، جواهر البحرين ص 96، امل الامل 2 / 28، لؤلؤة البحرين ص 37، الفيض القدسى ص 91، انوار البدرين ص 140، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اعيان الشيعة 3 / 172، اجازات الحديث ص 19)

(15) الشيخ بهاء الدين الكاشانى: بهاء الدين الكاشاني من تلامذة العلامة المجلسي وله منه اجازة الحديث. له (شرح الصحيفة السجادية) و (شرح نهج البلاغة). استشهد باصبهان سنة 1137 وقبره بمقبرة (جملان - سنبلستان). (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 19)

(16) السيد ابوالقاسم جعفر الكبير: جعفر بن الحسين بن القاسم بن محب الله بن القاسم بن المهدي بن زين العابدين بن ابراهيم بن كريم الدين بن ركن الدين بن زين الدين بن صالح القصير ابن محمد بن محمود بن الحسين بن الحسن بن احمد بن ابراهيم بن عيسى بن الحسن بن يحيى بن ابراهيم بن الحسن بن عبدالله بن الامام موسى الكاظم عليه السلام، المعروف بالسيد ابوالقاسم الخوانساري والموصوف بالكبير. ولد باصبهان يوم الاحد 20 صفر سنة 1090.

قرأ في مقتل شبابه على العلامة المجلسي وله منه اجازة الحديث.

[19]

واكثر تتلمذه في العلوم العقلية والنقلية على خاله الاقا حسين بن الحسن الجيلاني اللنباني، وآقا جمال الدين محمد الخوانساري.

أجازه ايضا المولى محمد صادق بن المولى محمد السراب التنكابني وآقا حسين الجيلاني اللنباني والسيد محمد جابر بن طعمة الحسيني النجفي والمولى محمد طاهر الاصبهاني أجازه سنة 1129 في كربلا.

قال عنه حفيده في الروضات: (كان من العلماء العاملين والفقهاء الكاملين والادباء الماهرين والفضلاء الكابرين والنبلاء الجامعين ونقاد الرجال والاخبار وضباط السير والاثار.

كان من السعداء الصالحين والابدال الاصفياء والزهاد الاتقياء).

له (مناهج المعارف) و (حاشية الذخيرة) للسبزواري و (كتاب الزكاة) و (كتاب الحج) و (تتميم الافصاح في ترتيب الايضاح) و (شرح دعاء السحر) و (شرح خطبة الزهراء عليها السلام) و (صلاة الجمعة) وغيرها.

انتقل من اصبهان إلى خوانسار في اوائل سنة 1133 على اثر الفتن الحادثة من جراء حملات جيش الافغان، وتوفى بقرية (قودجان) على ثلاثة فراسخ من خوانسار في ثالث عشر ذى القعدة سنة 1158، وأقبر بها وقبره الان مزار مشهور.

(مقدمة مناهج المعارف، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 21)

(17) الشيخ جعفر القاضى الاصبهانى: جعفر بن عبدالله بن ابراهيم الحويزي الكمرئى الاصبهانى، قوام الدين

[20]

من معاريف علماء اصبهان، وكان قاضيا بها ثم عين في منصب شيخ الاسلام بعد وفاة المجلسى (سنة 1110).

تتلمذ على المولى محمد تقى المجلسى وآقا حسين المحقق الخوانسارى والمولى محمد باقر المحقق السبزوارى ويقال انه تتلمذ ايضا على العلامة المجلسى.

يروي عن المولى محمد تقي المجلسى.

ويروي عنه المولى محمد اكمل البهبهانى والحاج محمد الاردبيلى والسيد صدر الدين القمى وميرزا قوام الدين محمد السيفى القزوينى.

توفى سنة 1115 عند عودته من الحج على فرسخين من النجف الاشرف ودفن قريبا من مدفن العلامة الحلى في الصحن العلوى الشريف.

له (حاشية الروضة البهية) و (حاشية الكفاية) للسبزوارى و (ذخائر العقبى) و (ولاية الوصى على نكاح الصغيرين).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 1 / 288 و 2 / 21)

(18) مولانا جمشيد الكسكرى: جمشيد بن محمد زمان الكسكرى الجيلانى المازندرانى كان يسكن في المدرسة السليمانية باصبهان.

قرأ على العلامة المجلسى عدة من كتب الحديث، منها كتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب المزار منه في 14 جمادى الاولى سنة 1096 وفى آخر كتاب الاطعمة في شهر محرم 1098 وانهاء‌ا آخر في اواسطه سنة 1097.

[21]

وقرأ عليه ايضا كتاب (من لا يحضره الفقيه) فأجازه فيه في سنة 1099.

(الفيض القدسى ص 101، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 27)

(19) مولانا حبيب الله الاصبهانى: حبيب الله بن حسن علي الاصبهانى قرأ جملة من مجلدات كتاب (بحار الانوار) على العلامة المجلسى، فكتب له انهاء‌ا في آخر المجلد الخامس منه بتاريخ عاشر ذى القعدة سنة 1095 وانهاء‌ا آخر في هامش صفحة من المجلد السادس من دون تاريخ.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 25، اجازات الحديث ص 31)

(20) المولى حبيب الله النصرابادى: حبيب الله بن محمد ابراهيم النصرابادى تتلمذ على العلامة المجلسى وقرأ عليه عدة كتب فقهية وحديثية، وكان منها (الصحيفة السجادية) مصرحا بانه اجازه روايتها مرارا، وقد قابل النسخة على بعض نسخ معتمدة وكتب عليها طريق رواية المجلسى لها في رابع عشر شهر رجب سنة 1108. وقرأ عليه ايضا كتاب (قواعد الاحكام)، وكتب في هامش صفحة منه انه أخبره

[22]

به شيخه المذكور وذلك في يوم الاحد 29 شهر شعبان سنة 1104.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 24)

(21) الشيخ حسن البحرانى: حسن بن الندي البحراني عالم جليل تقي. قرأ على العلامة المجلسى كثيرا من العلوم الشرعية من التفسير والحديث، ومما قرأ عليه كتاب (الكافى) فأجازه في آخره في شهر جمادى الثانية سنة 1097.

وقرأ (الكافى) ايضا على السيد هاشم البحرانى فكتب له اجازة فيه في الحادى عشر من شهر شوال سنة 1097. (الفيض القدسى ص 96، اعيان الشيعة 5 / 322، الروضة النضرة - مخطوط، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 35)

(22) الامير السيد حسين الحسينى: حسين الحسيني من تلامذة العلامة المجلسى في الفقه، ومما قرأ عليه كتاب (قواعد الاحكام)، فكتب له على هامش الباب الرابع من كتاب النكاح منه اجازة غير مؤرخة، قال فيها:

[23]

(لقد سمع منى السيد الايد النجيب الحسيب الاديب الاريب اللبيب المتوقد الفاضل الباذل الذكي الالمعي، نجل السادة العظام والصدور الافاضل الكرام. سماع تحقيق وتدقيق.).

وهو غير السيد محمد حسين العاشوري القمي الاتي.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 25)

(23) مولانا خان محمد الاردبيلى: خان محمد الاردبيلى قرأ على العلامة المجلسى جملة من كتب الحديث، ومنها كتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له انهاء‌ان احدهما بتاريخ اواسط شهر ذى القعدة سنة 1072، وفى آخره بتاريخ رابع جمادى الثانية سنة 1075.

وقرأ عليه ايضا كتاب (من لا يحضره الفقيه) فكتب له انهاء‌ا في حاشية (باب بدء النكاح وأصله) في اواخر جمادى الثانية سنة 1071، وكتاب (الكافى) فكتب له انهاء‌ا في اول (باب كراهية التوقيت) وآخر عند نهاية كتاب الحجة في اواخر صفر سنة 1076.

وقرأ الاردبيلى ايضا على المولى عبدالله بن محمد تقي المجلسى (اخي العلامة المجلسى) كتاب (من لا يحضره الفقيه) فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الثالث في أواخر ربيع الثانى سنة 1071.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 30، اجازات الحديث ص 39)

[24]

(24) آمير دوست محمد المازندرانى: دوست محمد المازندرانى قرأ على العلامة المجلسى كتاب (الكافى)، فكتب له في آخر الاصول منه انهاء‌ا في خامس ذى الحجة سنة 1077.

(اجازات الحديث ص 43)

(25) المولى ذو الفقار الاصبهانى: ذو الفقار الاصبهانى عالم كبير محترم الجانب، له معرفة جيدة بالفقه والحديث والعلوم العقلية، وصف بأنه كان محشورا مع فضلاء المائة الحادية عشرة في اصبهان مرتبطا بالعلوم غامرا فيها. من تلامذة العلامة المجلسى البارزين.

كان يملك مكتبة غنية استفاد منها معاصروه وخاصة الميرزا عبدالله أفندى في كتابه المعروف (رياض العلماء).

وهو الذى وجه رسالة إلى المجلسي يدله على المصادر المهمة التي يجب ان يستفاد منها في كتاب (بحار الانوار) وكتب المجلسي في صدرها (خاتمة فيها مطالب عديدة لبعض أزكياء تلامذتنا) وليس غريب هذا النعت للميرزا عبدالله أفندي

[25]

كما ظنه بعض المعلقين على البحار، فانني رأيت مجموعة اكثرها بخط الافندي كتبت فيها هذه الرسالة بخط غير خطه وكتب تحت هذه العبارة بخطه (وهو المولى ذو الفقار).

وهو غير الامير ذو الفقار الهمداني تلميذ آقا حسين المحقق الخوانساري والمجاز منه في سنة 1064، اذ هو من السادة ومترجمنا ليس بسيد.

توفى قبل سنة 1133. له (الرجال). (تتميم امل الامل ص 149، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 30)

(26) المولى رجب على الجيلانى: رجب علي الجيلاني الرشتي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام)، فكتب له اجازة في آخر كتاب النكاح منه في غرة شهر رجب سنة 1084.

والظاهر انه كان من العلماء القاطنين بقزوين.

(تتميم امل الامل ص 152، الروضة النضرة - مخطوط، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 45)

[26]

(27) الشيخ زين العابدين الحر العاملى: زين العابدين بن الحسن بن علي بن محمد الحر العاملي من افاضل عصره، ووصف بانه كان فاضلا عالما محققا صالحا اديبا شاعرا منشئا عارفا بالعربية والفقه والحديث والرياضي وسائر الفنون.

أجازه العلامة المجلسي باجازة حديثية مختصرة في سنة 1085.

توفى بصنعاء بعد رجوعه من الحج سنة 1078 (1).

له (المناسك المروية في شرح الاثني عشرية الحجية) و (متوسط الفتوح بين المتون والشروح) و (التقية) و (تاريخ فارسي) و (ديوان شعره). (امل الامل 1 / 98، رياض العلماء 2 / 392، الروضة النضرة - مخطوط)

(28) مولانا زين العابدين المجلسى: زين العابدين بن عبدالله بن محمد تقي المجلسي الاصبهاني هو ابن أخي العلامة المجلسي، ووصف بالصلاح والعلم والقدس والتقوى، قرأ على عمه كتاب (الاستبصار) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الحج منه في 22 شعبان سنة 1097.

___________________________________

1) في بعض المصادر (1087) وهو خطأ.

[ * ]

[27]

قال عمه فيه: (أنهاه المولى الفاضل الصالح المتوقد الذكي قرة عيني مولانا زين العابدين.

سماعا وتصحيحا وضبطا وتدقيقا).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 35، اجازات الحديث ص 47)

(29) المولى زين العابدين الانصارى: زين العابدين بن نجم الدين الانصاري صرح في كتابه بأنه من تلامذة العلامة المجلسي. له (شرح فرائض شرائع الاسلام) أتمه سنة 1124.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 36)

(30) المولى سلطان محمود الطبسى: سلطان محمود بن غلام علي الطبسي وصف بانه كان فاضلا فقيها عارفا بالعربية جليلا قاضيا بالمشهد الرضوي عليه السلام.

من تلامذة العلامة المجلسي وأجازه في رابع عشر جمادى الاولى سنة 1096.

خلط اكثر مترجميه بينه وبين المولى محمود بن مقيم الطبسي الاتي ذكره. له (مختصر شرح نهج البلاغة) لابن ابى الحديد و (اثبات الرجعة) ورسالة

[28]

العروض وغيرها.

(أمل الامل 2 / 316، رياض العلماء 2 / 455، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 38)

(31) الشيخ سليمان الماحوزى: سليمان بن عبدالله بن علي بن الحسن بن احمد بن يوسف بن عمار الماحوزي الستري البحراني من اعاظم علماء عصره المرموقين، وصف بانه كان اعجوبة في الحفظ والدقة وسرعة الانتقال في الجواب والمناظرات، وكان ثقة في النقل ضابطا اماما في عصره، جامعا لجميع العلوم علامة في جميع الفنون، حسن التقرير عجيب التحرير، في غاية الانصاف وحسن الاوصاف والورع والتقوى.

ولد ليلة النصف من شهر رمضان المبارك سنة 1075 في قرية (الماحوز) من قرى البحرين.

حفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، ودرس على علماء البحرين، وكان من أهمهم في تكوينه العلمي الشيخ سليمان بن علي بن سليمان البحراني والشيخ سليمان بن علي بن راشد الشاخوري والشيخ صالح بن عبدالكريم البحراني.

له اجازة الحديث من العلامة المجلسي والسيد هاشم بن سليمان الكتكاني البحراني والشيخ صالح البحراني والشيخ جعفر بن علي البحراني.

أجاز كثيرا من الاعلام، منهم الشيخ احمد بن ابراهيم الدرازي البحراني والشيخ حسين بن محمد الماحوزي والسيد عبدالله بن علوي البلادي البحراني والسيد

[29]

مير محمد حسين الخواتون آبادى والشيخ محمد رفيع البيرمي اللامي والشيخ محمد بن على المقابى.

له اكثر من ستين مؤلفا، منها (بلغة المحدثين) و (جواهر البحرين) و (أزهار الرياض) و (حاشية تهذيب الاحكام) و (شرح الباب الحادي عشر) و (العشرة الكاملة) و (فهرست آل بابويه) و (معراج اهل الكمال إلى معرفة الرجال) و (النكت البديعة في فرق الشيعة) و (هداية القاصدين إلى عقائد الدين).

توفى في السابع عشر من شهر رجب سنة 1121 وأقبر في قرية (الدونج) إلى جنب الشيخ ميثم بن المعلى جد الشيخ ميثم البحراني.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، مقدمة علماء البحرين، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 38)

(32) المولى سليمان الجيلانى: سليمان بن محمد الجيلاني التنكابني كتب نسخة من اصول (الكافي) وأتم كتاب الدعاء منها في شهر رجب سنة 1077، وكتب شخص في آخر كتاب العشرة منها انه قرأ الكتاب عند المولى محمد باقر المجلسي من اوله إلى آخره، ونظن ان هذا ايضا بخط التنكابني، فيكون من تلامذة المجلسي. النسخة في مكتبة المسجد الاعظم في قم برقم (308)

[30]

(33) الامير عبدالباقي الارتيمانى: عبدالباقي بن عبدالباقي بن رضي الدين محمد الحسيني الارتيماني قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الحجة منه في سادس ذي الحجة سنة 1089، وأجازه في آخر الاصول منه من دون تاريخ.

وقرأ عليه ايضا كتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب التجارة منه في رابع عشر جمادى الاولى سنة 1096، وآخر كتاب النكاح في شهر ذي القعدة سنة 1096، وآخر كتاب العتق في التاسع والعشرين من رجب سنة 1097.

قال المجلسي: (سمع مني السيد الايد الحسيب النجيب الاديب الاريب اللبيب الحبيب المرتقى إلى ذروة المجد والمعالي الامير عبدالباقي. سماع تحقيق وتصحيح وضبط.).

كتب بعض الافاضل (سمى نفسه في بعض التعاليق عبد الحسين أو محمد حسين) على الورقة الاولى من المجلد الاول من كتاب (الكافي) الذي هو بخط صاحب الترجمة انه كان ضعيفا في العربية فأخطأ في اعراب بعض الالفاظ. ثم اعتذر عنه بأن الغفلة ربما حصلت من العجلة او عدم الاهتمام بهذه الجوانب. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 49، اجازات الحديث ص 51)

[31]

(34) مولانا عبدالحسين المازندرانى: عبدالحسين المازندراني أقام باصبهان مدة لاخذ العلم وسكن مرودبست.

قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب النكاح منه في 26 ذي القعدة سنة 1096.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 49، اجازات الحديث ص 57)

(35) المولى عبد الحسين الكاظمى: عبدالحسين بن عبد الرضا بن [.. ] بن فلاح الكاظمي ولد بكربلا في سادس شوال سنة 1071، ونقله جده لامه إلى بغداد فنشأ بها وقرأ الاوليات فيها، ثم اعاده جده المذكور إلى كربلاء حيث توفي بها، فهاجر منها صاحب الترجمة إلى اصبهان وقرأ بها المعاني والبيان على السيد الميرزا رحيم العقيلي والفقه على المير محمد صاحب الخواتون آبادي والحديث على العلامة المجلسي والمير محمد باقر المدرس وآخرين.

سافر إلى الحجاز، وبعد أداء الحج زار ائمة العراق عليهم السلام في سنة 1120.

له (الارجوزة العابدية) نظمها لولده الثاني أبي القاسم زين العابدين. (الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[32]

(36) مولانا عبدالرزاق: عبدالرزاق قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية) فكتب له انهاء‌ا في آخره بتاريخ شهر رجب سنة 1077.

ولعله متفق مع المولى عبدالرزاق الجيلي الاتي. (اجازات الحديث ص 59)

(37) السيد عبدالرزاق الرضوى: عبدالرزاق بن ابراهيم الرضوي من تلاميذ العلامة المجلسي كما ذكر حفيده السيد حسين. (الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(38) مولانا عبدالرزاق الجيلى: عبدالرزاق بن ملا مختار الجيلاني قرأ الفروع من كتاب (الكافي) على العلامة المجلسي فكتب له انهاء‌ا في آخره

[33]

بتاريخ ذي القعدة سنة 1083. (اجازات الحديث ص 63)

(39) المولى عبد الرضا: عبد الرضا استفاد من العلامة المجلسي حظا وافرا من العلوم الدينية والمعارف اليقينية، ومما قرأ عليه كتاب (الكافي)، فكتب له اجازة في آخر كتاب العشرة منه من دون تاريخ.

قال المجلسي: (انى لما شرفت بصحبة الاخ في الله المحبوب لوجه الله المبتغي لمرضاته تعالى.

وطال تردده لدي وكثر اختلافه الي، فاستفاد مني حظا وافيا من العلوم الدينية والمعارف اليقينية.).

ولعله متفق مع المولى عبد الرضا الكاشاني الاتي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 50، اجازات الحديث ص 65)

(40) المولى عبد الرضا الكاشانى: عبد الرضا الكاشاني قرأ جملة من مجلدات كتاب (بحار الانوار) على العلامة المجلسي، فكتب له اجازة في آخر المجلد الثانى منه الذي كتبه المجاز بخطه في اصبهان في ربيع

[34]

الاول سنة 1078.

واحتمل الشيخ آقا بزرك ان يكون هو المولى عبد الرضا بن علي رضا الذي امتلك كثيرا من الكتب العلمية.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى، 2 / 50، اجازات الحديث ص 69)

(41) مولانا عبدالصمد الامامى عبدالصمد الشريف الامامي قرأ كثيرا من الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار عليهم السلام وسائر العلوم العقلية والنقلية على العلامة المجلسي، ومن جملة ما قرأه عليه كتاب (من لا يحضره الفقيه)، فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الاول منه في غرة شهر ذي الحجة سنة 1095.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 71)

(42) مولانا عبدالعظيم الكاشانى: عبدالعظيم الكاشاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب (من لا يحضره الفقيه) فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الثالث منه في اواسط ربيع الثاني سنة 1068.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 51، اجازات الحديث ص 75)

[35]

(43) مولانا عبدالله: عبدالله قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الاستبصار)، فأجازه في شعبان سنة 1097. وفي تلامذة المجلسي جماعة يسمون بهذا الاسم ولم نجد تمييزا لصاحب الترجمة. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 51)

(44) المولى عبدالله الاردبيلى: عبدالله الاردبيلي تتلمذ في الفقه على العلامة المجلسي وآقا حسين المحقق الخوانساري والمولى محمد باقر المحقق السبزواري، وكتبوا بخطوطهم له اجازات على نسخة من كتاب (الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية). (نجوم السماء ص 204، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(45) المولى عبدالله المدرس: عبدالله المدرس المشهدي فاضل صالح وعالم جليل، كان يدرس في بعض مدارس مشهد الرضا عليه

 

[36]

السلام.

تتلمذ على العلامة المجلسي ايام اقامته بالمشهد، ولما عاد إلى اصبهان جاء معه المدرس وقرأ عليه بها ايضا شطرا من كتب الفقه والحديث.

وليس هو المولى عبدالله بن شاه منصور القزويني الطوسي، اذ كان الطوسي تلميذا للشيخ بهاء الدين العاملي، فهو مقدم طبقة على تلامذة المجلسي.

(رياض العلماء 3 / 221، الفيض القدسى ص 97، الروضة النضرة - مخطوط)

(46) مولانا عبدالله اليزدى: عبدالله (بن الحسين) اليزدي أجازه العلامة المجلسي باجازة مختصرة في رواية بعض كتب الدعاء ومجاميع الحديث، ذكرت في كتاب (بحار الانوار). وناقش السيد المهدوى في اسم والده (الحسين).

قال المجلسي: (فقد استجازني الاخ الايماني والخليل الروحاني، جامع مكارم الشيم بمعالي الهمم، الاخذ بمجماع الورع والتقى على الوجه الاتم.).

(الفيض القدسى ص 93، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 77)

[37]

(47) ميرزا عبدالله أفندى: عبدالله بن عيسى بن محمد صالح بن شاه مولى ولي بن پير محمد بن خضر شاه الجيراني التبريزي الاصبهاني المعروف بالافندي.

علامة جليل متتبع عارف بالمعارف الاسلامية العقلية منها والنقلية، كتاباته تدل على اطلاعه الواسع وشدة تحقيقه في المسائل العلمية وحرصه على اقتناء المفيد من الثقافات المتنوعة.

ولد سنة 1066.

قرأ الاوليات على ابيه واخيه الاكبر ميرزا جعفر، ثم قرأ على العلامة المجلسي والمولى محمد باقر المحقق السبزواري وآقا حسين المحقق الخوانساري وابنه جمال الدين محمد الخوانساري والمولى محمد بن الحسن الفاضل الهندي والميرزا محمد بن الحسن الشيرواني.

تجول اكثر من ثلاثين سنة في الخليج ومصر والحجاز واليمن والعراق وتركيا والهند وغيرها، واتصل في تجواله بكثير من اعلام العلماء مستفيدا منهم ومفيدا لهم، وكانت له عناية خاصة بالمكتبات والكتب والمؤلفين، يقيد ما يستفيد منها.

له اجازة الرواية عن العلامة المجلسي والمولى محمد صالح المازندراني والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي والمولى نظام الدين الساوجي والسيد ميرزا الجزائري وآخرين.

روى عنه عدة من الفضلاء الاجلاء، منهم ميرزا حيدر علي الشيرواني والمولى

[38]

محمد صادق المجلسي والمولى محمد بن عبدالله التوني والمير محمد حسين الخواتون آبادى والشيخ محمد على الحزين وغيرهم.

له مؤلفات كثيرة، منها (الصحيفة السجادية الثالثة) و (الصحيفة العلوية الثانية) و (رياض العلماء وحياض الفضلاء) و (بساتين الخطباء) و (ثمار المجالس ونثار العرائس) و (روضة الشهداء) و (لسان الواعظين وجنان المتعظين) و (تعليقة امل الامل).

توفي باصبهان نحو سنة 1130.

(زهر الرياض في ترجمة صاحب الرياض، الكواكب المنتثرة-مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى2/ 53)

(48) الشيخ عبدالله البحرانى: عبدالله بن نور الله البحراني فاضل محدث متتبع خبير نقاد، له تنسيق جيد في ترتيب الاحاديث وتبويبها.

من تلامذة العلامة المجلسي، قرأ عليه عشرون سنة وله منه اجازة الحديث.

له (عوالم العلوم والمعارف) مقسم على مائة كتاب في مائة وتسعة وعشرين جزء‌ا، مأخوذ من كتاب أستاذه (بحار الانوار) مع تنظيم دقيق. وقد انتقد عليه جماعة واعتبروا كتابه تحويرا شائنا عن البحار.

(الفيض القدسى ص 98، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 56)

[39]

(49) مير عبدالمطلب الجزائرى: عبدالمطلب الموسوي الجزائري قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له على اصوله خمس انهاء‌ات بتواريخ 1074 - 1077.

صرح الشيخ آقا بزرك في استدراكه على الذريعة صاحب الترجمة هو عم السيد نعمة الله الجزائري وجد السيد علي الكبير بن السيد عزيز الله بن المير عبدالمطلب كما يظهر من بعض تلك الاجازات الموجودة صورتها عند السيد آقا [ الجزائرى التستري ].

وقد جاء الاسم (عبد اللطيف) بخط الشيخ في الكواكب وكررت الترجمة فيها بالاسمين، و (عبدالمطلب) في الذريعة وبقية المصادر. والظاهر أنه غفلة من الشيخ.

(الفيض القدسى ص 101، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 58)

(50) مولانا عزيز الله: عزيز الله قرأ على العلامة المجلسي كتاب (من لا يحضره الفقيه) فكتب له انهاء‌ا في

[40]

آخر الجزء الثاني منه بتاريخ عاشر ربيع لاول سنة 1084. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 58، اجازات الحديث ص 79)

(51) الولى عزيز الله الجزائرى: عزيز الله الجزائري قرأ على العلامة المجلسي كتاب (من لا يحضره الفقيه)، فكتب له فيه انهاء‌ا في شهر شعبان سنة 1073 1).

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 59)

(52) السيد عطاء الله الخواتون آبادى: عطاء الله الحسيني الخواتون آبادي جمع مجموعة فيها ادعية وفوائد اخرى بعضها بتاريخ 14 ربيع الاول سنة 1118، وهو مجاز من العلامة المجلسي كما كتب على نسخة من المجموعة المذكورة.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 59)

___________________________________

1) ورد عند المهدوى (1083) وهو خطأ.

[ * ]

[41]

(53) مير سيد على: علي قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من كتب الحديث والدعاء، فكتب له اجازة في شهر ذي الحجة سنة 1084.

ومما قرأ عليه كتاب (اللوامع القدسية)، فكتب له اجزة في نسخة منه في سنة 1084.

قال في اجازته له: (قد استجازني السيد النجيب الحسيب الفاضل الدين الورع والاخ الايماني والخليل الروحاني. بعد ما سمع مني كثيرا من الاخبار والادعية المأثورة.).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 59)

(54) السيد على خان الشيرازى: على بن احمد بن محمد معصوم بن احمد بن ابراهيم بن سلام بن مسعود بن محمد (صدر الدين) بن منصور (غياث الدين) بن محمد بن ابراهيم، الحسيني المدني الشيرازي المعروف بالسيد علي خان الكبير.

من اجلاء العلماء العظام، جامع لاطراف العلوم والمعارف، متضلع في العلوم الدينية والادبية، منشئ شاعر مجيد فيهما.

ولد بالمدينة المنورة ليلة السبت 15 جمادى الاولى سنة 1052، واشتغل بالعلم

[42]

فيها ثم أخذ من علماء كثيرين في مختلف البلدان التي حل بها.

انتقل إلى الهند سنة 1068، وأقام بها شاغلا لمناصب حكومية كبيرة سنين طويلة، ثم استعفى عنها وحج وجاء إلى ايران فزار الامام الرضا عليه السلام وأقام باصبهان سنين، ثم ذهب إلى شيراز حيث اقام بها إلى حين وفاته مشتغلا بالتدريس والزعامة الدينية.

يروي عن أبيه السيد نظام الدين احمد الشيرازي والعلامة المجلسي والشيخ جعفر بن كمال الدين البحراني والشيخ علي بن محمد حفيد الشهيد الثاني.

ويروي عنه العلامة المجلسي (والاجازة مدبجة بينهما) والامير محمد حسين ابن محمد صالح الخواتون آبادي والشيخ باقر بن محمد حسين المكي.

توفى بشيراز في شهر ذي القعدة سنة 1120 ودفن في حرم السيد احمد بن موسى المعروف ب‍ (شاه جراغ).

له (رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين) و (أنوار الربيع في انواع البديع) و (سلافة العصر) و (الحدائق الندية في شرح الصمدية) و (الدرجات الرفيعة) و (الطراز في اللغة و (ديوان شعره) وغيرها.

(مقدمة الدرجات الرفيعة، الكواكبب المنتثرة - مخطوط)

(55) الشيخ على الكربلائى: على بن الحسين الكربلائي من العلماء المدرسين في اصبهان، وكان مدرسا بمدرسة مريم بيكم بها، له

[43]

اطلاع واسع بالعلوم الاسلامية وخاصة الفلسفة والكلام منها. صرح في كتابه (سراج السالكين) انه من تلامذة العلامة المجلسي.

له (مراد المريد في ترجمة مزار الشهيد) و (روضة الرضوان في اعمال شهر رمضان) و (انوار الهداية) و (سراج السالكين) و (العجالة في تحقيق لفظ الجلالة) و (الجواهر السليمانية).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، تراجم الرجال ص 97 مع ما استدرك على نقاط منه مؤخرا)

(56) ميرزا على خان الكلبايكانى: علي خان بن ذو الفقار الكلبايكاني عالم كبير جامع للفضائل الصورية والمعنوية، متصف بالصلاح والسداد، منشئ له خطب فارسية وعربية، جيد الشعر بالفارسية.

تتلمذ على العلامة المجلسي وآقا حسين المحقق الخوانساري.

من مقروء‌اته على المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام) فأجازه في شهر جمادى الاولى سنة 1097 (او 1093).

كان شيخ الاسلام بمدينة كلبايكان ومرجوعا اليه في الامور الشرعية وغيرها. له (شرح القصيدة العينية) للحميري و (ديوان شعره).

توفي بكلبايكان نحو سنة 1130.

(الفيض القدسى ص 101، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 59)

[44]

(57) الشيخ على البحرانى: على بن سليمان البحراني وصف في بعض الاجازات بشمس سماء المحدثين وبيت قصيد المدرسين المقدس الجناني. يروي عن العلامة المجلسي.

ويروي عنه الشيخ سليمان بن علي الاوالي البحراني.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 61)

(58) السيد على الامامى: علي بن محمد بن اسد الله بن ابي طالب بن اسد الله بن شاه حيدر العريضي الامامي 1) الاصبهاني عالم فاضل فقيه محدث، متبحر في المعقول والمنقول، تجول مدة مع والده في الديار الهندية.

تتلمذ على العلامة المجلسي وآقا حسين المحقق الخوانساري.

له (التراجيح) و (ترجمة الاشارات) و (ترجمة الشفاء) و (هشت بهشت)

___________________________________

1) نسبة إلى السيد ابى الحسن زين العابدين بن على من أحفاد الامام الصادق عليه السلام المعروفة مقبرته باصبهان ب‍ (درب امام)، وينسب اليها ايضا بلفظ (درب امامى).

[ * ]

[45]

وهو ترجمة ثمانية كتب من مصادر الحديث.

توفي باصبهان نحو سنة 1120.

(رياض العلماء 4 / 186، الفيض القدسى ص 97، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(59) المولى على اصغر المشهدي: على اصغر المشهدي الرضوي علامة فاضل، وصف ب‍ (فلاق رؤوس اهل الحكمة والكلام)، الفاضل الاعز العالم الاكبر.

تتلمذ على العلامة المجلسي وجمال الدين محمد الخوانساري، وله رواية الحديث عنهما.

(تتميم امل الامل (في عدة صحائف)، الفيض القدسى ص 98، الكواكب المنتثرة - مخطوط).

(60) مولانا على اكبر: على اكبر قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له انهاء‌ا في آخر قسم الاصول منه في شهر ربيع الاول سنة 1080. (اجازات الحديث ص 81)

[46]

(61) المولى على نقى الخوئى: علي نقي الخوئي قرأ على العلامة المجلسي رسالته في (صيغ العقود والنكاح) فأجازه في آخرها ايقاع صيغ النكاح بين المؤمنين والمؤمنات.

مخطوطة من هذه الرسالة في مجموعة معها صورة الاجازة في مكتبة صاحب الفضيلة الشيخ علي الفاضل القائني بقم. ولعله متفق مع المذكور فيما يلي.

(62) مولانا على نقى: علي نقى بن رمضان علي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الاول منه (كتاب الطهارة) في أواخر جمادى الثانية 1071.

(اجازات الحديث ص 83)

(63) الشيخ عيسى المسيبى: عيسى بن محمد مؤمن بن عيسى بن موسى المسيبي الخزاعي كتب بخطه رسالة (الاعتقادات) للعلامة المجلسي وفرغ منها في يوم الاثنين

[47]

26 ذي الحجة سنة 1103، وعبر عنه بقوله (مولانا ومقتدانا في عصرنا)، فيظهر انه كان من خواصه وتلاميذه. (الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(64) الامير عين العارفين القمى: عين العارفين بن محمد مقيم العلوي الحسيني العاشوري القمي قرأ على العلامة المجلسي جملة من كتب الحديث، منها كتاب (تهديب الاحكام) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الطهارة بتاريخ 13 ربيع الاول 1091 وفي آخر الجزء الاول من كتاب الصلاة بتاريخ ذي القعدة 1091، وفي آخر كتاب الصلاة بتاريخ جمادى الاخرة سنة 1092، وفي آخر كتاب الصوم بتاريخ 11 جمادى الاولى سنة 1093.

قال المجلسى في بعض هذه الانهاء‌ات: (أنهاه السيد السند والشريف الامجد والعالم المؤيد جامع الكمالات وحائز قصب السبق في مضمار السعادات، نجل الاكرمين الامير عين العارفين.).

ينتهي اليه نسب السادة الملقبين ب‍ (العارفي) القاطنين في قم كما حدثني بذلك سماحة آية الله العظمى السيد شهاب الدين النجفي المرعشي.

(الفيض القدسى ص 103، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 85)

[48]

(65) الشيخ عين على الخوانسارى: عين علي بن زين الدين الخوانساري من تلاميذ العلامة المجلسي.

واسمه مخفف من (عين الدين علي) كما وجد هكذا بخط ابنه محمد بن عين الدين علي الذى كتب نسخة من (فضائل السادات) في سنة 1126.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(66) المولى فضل على بيك: فضل علي بيك قرأ على العلامة المجلسي المجلد الثاني من كتاب (بحار الانوار) فكتب له انهاء‌ا في آخره بتاريخ 12 جمادى الالى [ سنة 1084؟ ].

ولعل هذا هو فضل علي بن شاهويردى بيك بن خلف التوشمال باشي صاحب كتاب (الاوفى) وغيره من المؤلفات.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 67، فهرس مخطوطات المرعشى 1 / 258، اجازات الحديث ص 91)

[49]

(67) السيد كاظم الحسينى: كاظم بن الحسن الحسيني كتب المجلد الثالث والرابع من كتاب (بحار الانوار) ثم قرأهما على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في رابع عشر جمادى الاولى سنة 1091.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 72)

(68) الامير السيد محمد: محمد قرأ على العلامة المجلسي كتاب (قواعد الاحكام)، فكتب له اجازة في آخر كتاب النكاح منه في شوال سنة 1104.

قال فيها: (سمع مني السيد الايد الحسيب النسيب الحبيب اللبيب الاديب الاريب الفاضل المتوقد الزكي سلالة الصدور العظام والوزراء الفخام ونجل العلماء الاعلام المولى الاسعد الامجد.).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 75)

[50]

(69) الامير محمد الاصبهانى: محمد الاصبهاني من تلاميذ العلامة المجلسى، كتب له اجازة في سلخ شهر رمضان سنة 1082 والمجاز في عنفوان الشباب.

قال في ضمنها: (الغواص في بحار الانوار الخائض في لجج الافكار الاخ في الله.).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 75)

(70) مولانا محمد الاصبهانى: محمد الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي بعض مجلدات كتاب (بحار الانوار)، فكتب له انهاء‌ا في هامش صفحة من المجلد الثامن عشر منه في اواسط شعبان سنة 1100.

(اجازات الحديث ص 93)

[51]

(71) رفيع الدين محمد الاصبهانى: محمد الاصبهانى، رفيع الدين أجازه العلامة المجلسي باجازة مختصرة في سابع شهر رجب سنة 1095.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 75)

(72) بهاء الدين محمد الجيلى: محمد الجيلي، بهاء الدين قرأ جملة من كتب الاخبار والتفسير والفقه والدعاء على العلامة المجلسي، ومن جملة ما قرأ عليه كتاب (تهذيب الاحكام)، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الصلاة منه في اواسط ذي القعدة سنة 1072 وفي اواخره في رابع جمادى الثانية سنة 1075.

وقرأ أيضا عليه كتاب (الكافي) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب العقل والتوحيد منه في 16 شوال سنة 1074، وفي آخر كتاب الحجة في 26 صفر سنة 1076 وأجازه في آخر كتاب العشرة منه في سابع ذي الحجة 1077.

ولعله متفق مع المولى محمد بن ابي الفتح الجيلي المجاز من المجلسي ايضا في سنة 1099.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 95)

[52]

(73) كمال الدين محمد: محمد الجيلي ]، كمال الدين قرأ علي العلامة المجلسي كتاب (من لا يحضره الفقيه)، فكتب له في آخره انهاء‌ا في شهر ربيع الاول سنة 1087.

وقد سماه السيد المهدوي خطأ (كمال الدين بن محمد).

ونسبته في الاجازة كلمة مطموسة لعلها تقرأ (الجيلي).

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 73، اجازات الحديث ص 101)

(74) الامير محمد الحسينى: محمد الحسيني عالم جليل وفاضل له اهتمام بكتب الحديث قراء‌ة ومقابلة وتصحيحا، فقد قابل كثيرا من الكتب مع افاضل عصره.

وهو من تلامذة العلامة المجلسي، ومما قرأ عليه كتاب (تهذيب الاحكام) فأجازه في اول كتاب الزكاة منه في جمادى الاخرة سنة 1092.

ولعله الذي قرأ عليه ميرزا محمد بن نظير الدين محمد الهمداني كتاب (الاستبصار) في سنة 1130.

توفي بعد سنة 1130.

[53]

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 75)

(75) ربيع الدين محمد الاصبهاني: محمد الحسيني الاصبهاني، ربيع الدين قرأ على العلامة المجلسي قسم الاصول من كتاب (الكافى)، فكتب له انهاء‌ا في بداية كتاب الحجة منه في الحادي عشر من شهر ربيع الثاني سنة 1078. وظن بعض ان يكون هو المذكور سابقا بعنوان (رفيع الدين).

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 75)

(76) رضى الدين محمد الجيلى: محمد الحسيني الجيلي، رضي الدين قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فأجازه على الاصول منه في جمادى الاولى سنة 1091.

قال عنه: (قرأ علي وسمع عني السيد الزاهد الحسيب النجيب الاديب الحبيب الاريب الفاضل الكامل العالم الزكى الالمعي المير رضي الدين محمد الحسيني الجيلي).

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 76)

[54]

(77) ابوجعفر محمد المازندرانى: محمد الحسيني المازندراني، ابوجعفر قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الاستبصار)، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الحج منه في شهر صفر سنة 1090.

ولعله هو الامير محمد المازندراني الذي سيذكر.

(الروضة النضرة - مخطوط)

(78) الحاج محمد الخوانسارى: محمد الخوانساري قرأ وأخوه المولى محمد مهدي الخوانساري على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم الدينية والاثار النبوية، فأجازهما مشتركين باجازة واحدة في شهر شعبان سنة 1082.

قال عنهما: (اني بعد ما شرفت برهة من الزمان بصحبة الاخوين الفاضلين الكاملين التقيين الذكيين.

فأطالا التردد لدي واكثرا الاختلاف وقرء‌ا علي وسمعا مني وأخذا عني كثيرا من العلوم الدينية والاثار النبوية من كتب التفسير والحديث وغيرهما، قراء‌ة تعمق وتدقيق وأخذ ايقان وتحقيق وسماع وضبط وتصحيح.).

(اجازات الحديث ص 277)

[55]

(79) علاء الدين محمد: محمد، علاء الدين قرأ على العلامة المجلسي كتاب (قواعد الاحكام)، فكتب له فيه بلاغا في سنة 1091. ولعله متفق مع السيد علاء الدين محمد كلستانه الذي سيذكر.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 76)

(80) مولانا غياث الدين محمد: محمد، غياث الدين قرأ كتاب (نهج البلاغة) على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في آخره بتاريخ ثامن شهر رجب سنة 1092.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 76، اجازات الحديث ص 103)

(81) المولى محمد الكاشانى: محمد الكاشاني عالم موصوف بأنه بارع زاهد فقيه مؤيد مسدد.

[56]

من تلاميذ العلامة المجلسي والمولى محمد باقر المحقق السبزواري ويروي عنهما.

يروي عنه السيد مير محمد حسين الخواتون آبادى.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(82) نظام الدين محمد البسطامى: محمد، نظام الدين البسطامي قرأ شطرا وافيا من العلوم العقلية والنقلية والاصولية والفروعية لاسيما كتب الاخبار على العلامة المجلسي، ومما قرأ عليه كتاب (تهذيب الاحكام) فأجازه في آخر كتاب الطهارة منه في شهر رجب سنة 1095.

قال المجلسى: (قرأ علي وسمع مني المولى الاولى الفاضل الكامل المحقق المدقق المبرز النحرير الناقد البصير، ذي [ كذا ] الفكر الثاقب والنظر الصائب، صاحب الاخلاق الرضية والاعراق، السنية، الاخ الوفي المتوقد الذكي الالمعي اللوذعي. على غاية الفحص والفهم والتحقيق والتدقيق.).

(اجازات الحديث ص 105)

[57]

(83) الامير محمد المازندرانى: محمد المازندراني قرأ على العلامة المجلسي عدة من كتب الحديث والاخبار، فأجازه في بعضها سنة 1090.

ومن جملة ما قرأ عليه كتاب (تهذيب الاحكام)، فكتب انهاء‌ا له في آخر كتاب الحج منه في شهر ذي الحجة سنة 1094.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 76، اجازات الحديث ص 111)

(84) علاء الدين محمد كلستانه: محمد بن ابى تراب بن ابى المعالي بن مرتضى بن منصور (مير غياث) بن عبدالعزيز الحسيني الاصبهاني، المعروف بگلستانه من أجلاء العلماء والمحدثين باصبهان، وصف بأنه جليل القدر عظيم الشأن رفيع المنزلة، ثقة ثقة ثبت عين ورع زاهد، أورع اهل زمانه وأزهدهم، الجامع لجميع الخصال الحسنة والعالم بالعلوم العقلية والنقلية، كلف مرتين للصدارة فلم يقبل لكمال عقله وغاية زهده.

وهو من تلامذة العلامة المجلسي.

له (حدائق الحقائق) في شرح نهج البلاغة و (بهجة الحدائق) في شرحه ايضا

[58]

و (روضة الشهداء) و (منهج اليقين) و (روضة العرفا ودوحة العلما) و (ترتيب مشيخة الفقيه) وغيرها.

توفى بعد سنة 1110 1)، ودفن على ما قيل في مقبرة آل المجلسي.

(جامع الرواة 1 / 544، الفيض القدسى ص 88، الكواكب المنتثرة مخطوط)

(85) المولى محمد الجيلى: محمد بن ابي الفتح الجيلي من تلامذة العلامة المجلسي وأجازه بأجازة متوسطة في شهر ربيع الثاني سنة 1099. ولعله الذي روى عنه السيد شمس الدين محمد بن بديع الرضوي في كتابه (حبل المتين).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 77)

(86) السيد محمد اللاهيجانى: محمد بن احمد الحسينى اللاهيجاني عالم فاضل محقق أديب منشئ.

تتلمذ على العلامة المجلسي كما صرح بذلك في مقدمة كتابه (التحفة) وغيره،

___________________________________

1) وقيل (1100) ولكنه خطأ.

[ * ]

[59]

وكان حريصا على آثار أستاذه جمعها وفهرستها.

ولعله الذي صار شيخ الاسلام بتبريز.

له (فهرس مصادر البحار) أتمه في اواخر ربيع الاول 1127، و (نظم اللالي) أتمه سنة 1103، و (صلاة الجمعة) و (حلية النسوان) و (تحفة المصلين) ألفه سنة 1108.

(امل الامل 2 / 240، رياض العلماء 5 / 24، الكواكب المنتثرة - مخطوط، تراجم الرجال - القسم المخطوط)

(87) مولانا مسيح الدين الشيرازى: محمد بن اسماعيل الفسائي الشيرازي، مسيح الدين، ملا مسيحا علامة كبير جمع أطراف العلوم الدينية والعقلية والادبية، له منشآت وأشعار جيدة بالعربية والفارسية يتخلص في العربى منها (مسيح) وفي الفارسي (معنى)، وكان معروفا بحدة الذهن وجودة السليقة، يحضر درسه كثير من الطلبة وأفاضل المحصلين، وفوض اليه شيخوخة الاسلام بفارس.

تتلمذ في شيراز على الشاه ابوالولي النسابة وفي اصبهان على المحقق آقا حسين الخوانساري.

أجازه العلامة المجلسي بأجازة غير مؤرخة، قال فيها: (فلما كان المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الناصح المتبحر النحرير المتوقد الذكي، جامع فنون العلم وأصناف الكمالات حائز قصبات السبق في مضامير السعادات، محيى مدارس العلم بأنفاسه المسيحية ومروي بساتين الفضل بأنهار

[60]

أفكاره الاريحية، الفائق على البلغاء نظما ونثرا والغائص في بحار الحكمة دهرا.

قد صرف برهة من عمره الشريف في تحصيل العلوم العقلية والنقلية والادبية التي يتزين بها الناس في هذا الزمان ويتفاخر بها بين الاقران، فلما بلغ الغاية القصوى في مناكبها ورمى بأرواقه عن مراكبها، وعلم أن للعلم ابوابا لا يؤتى الا منهم وللحق أصحابا لا يؤخذ الا عنهم، أقبل بقدمي الاذعان واليقين نحو تتبع آثار سيد المرسلين، وتصفح أخبار الائمة الطاهرين صلوات الله عليه وعليهم أجمعين، فبذل فيها جهده وجده واستفرغ لها وكده وكده، فلما شرفت بصحبته حديثا بعد ان كانت الاخوة بيني وبينه قديما، وفاوضته في فنون من العلوم العقلية والنقلية وجدته بحرا زاخرا من العلم لا يساحل وألفيته حبرا ماهرا في الفضل لا يناضل.).

من تلامذته الشيخ علي الحزين والمولى محمد مؤمن السبزواري.

له (اثبات الواجب) و (حاشية حاشية الخفري) و (الخطب) و (القصر والاتمام) و (المنشآت) وغيرها من المؤلفات العلمية والادبية.

توفي بقرية (فدشكوه) من اعمال (فسا) في سنة 1127 وهو في نحو التسعين من عمره.

(الفيض القدسى ص 92، نجوم السماء ص 195، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 113)

(88) مولانا محمد الاصبهانى: محمد بن جابر الاصبهاني كان في المدرسة الكافورية باصبهان، وله اهتمام بكتب الحديث ونسخ منها

[61]

نسخا عديدة وقابلها وصححها.

قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له فيه انهاء‌ا في أواسط شهر ذي القعدة سنة 1072.

(الروضة النضرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 117)

(89) الشيخ محمد الحر العاملى: محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن الحسين بن محمد بن محمد بن مكي الحر العاملى المشغري من احفاد شهيد الطف الحر بن يزيد الرياحي، وبيته بيت علم وفضيلة ولا زال العلم قائما فيه إلى هذا اليوم.

ولد في قرية (مشغرى) من جبل عامل ليلة الجمعة ثامن شهر رجب سنة 1033.

عالم كبير فقيه محدث أديب شاعر جامع للعلوم والاداب، شيخ المحدثين في عصره، الموصوف بالعلامة الحبر المتبحر، خريت علمى الفقه والحديث، نابغة الرواية، مركز الاجازة وقطب رحاها، علم الفضل وعيلمه، ابوبجدة الاثار، يتيمة عقد النقل، جوهرة التقوى والعدالة.. قرأ على جملة من العلماء، منهم والده والشيخ زين الدين علي حفيد الشهيد الثاني والشيخ حسين الظهيري والشيخ عبدالسلام الحر والشيخ علي بن محمود المشغري.

تقلد شيخوخة الاسلام، واعطي منصب التدريس والفتوى بمشهد الامام الرضا عليه السلام، وفوض اليه القضاء فلم يقبله، وكان من المدرسين المزدحم مجالس درسه بطلاب الحديث والفقه.

[62]

له اجازة الحديث من اكثر علماء عصره كما انه اجاز كثيرا من شيوخه وغيرهم، فالاجازات بينه وبين جماعة منهم مدبجة، ومن شيوخه العلامة المجلسي والمولى محسن الفيض الكاشاني والمولى محمد طاهر الشيرازي القمى والسيد ميرزا الجزائري وآقا حسين المحقق الخوانساري والسيد هاشم الكتكاني البحراني.

ومن جملة من يروي عنه العلامة المجلسي والسيد محمد المختاري النائيني والمولى محمد فاضل المشهدي والمولى محمد صالح الروغني القزويني والشيخ ابوالحسن الفتوني النباطي والمولى مراد الكشميري والشيخ مهذب الدين احمد البصري والشيخ حسن بن خميس النجفي والمولى محمد مهدي التوني.

له مؤلفات كثيرة يربو عددها على ستين مؤلفا ورسالة، منها (الصحيفة السجادية الثانية) و (وسائل الشيعة) و (اثبات الهداة بالنصوص والمعجزات) و (امل الامل) و (الجواهر السنية في الاحاديث القدسية) و (هداية الامة) و (الفوائد الطوسية) و (ديوان شعره).

توفي بمشهد الرضا عليه السلام في الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك سنة 1104، ودفن في جنب الصحن الرضوي الشريف وقبره الان مزار مشهود.

(مقدمة امل الامل، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(90) بهاء الدين الفاضل الهندى: محمد بن الحسن بن محمد الاصبهاني المعروف بالفاضل الهندي، بهاء الدين ابن تاج الدين عالم متبحر في سائر العلوم الدينية كالكلام والتفسير والفقه والحديث، أديب

[63]

شاعر له آثار أدبية جيدة، وصفه التستري بقوله: الفقيه الحكيم المتكلم المتبحر العزيز النظير، الحائز لمجامع الفضائل والمآثر وبدائع المكارم والمفاخر، الفائز بأقصى مراتب الافاضل والافاخر ومزايا الاكارم الاكابر من الاوائل والاواخر.

ولد سنة 1062 ونشأ بالهند ولذا وصف بالهندي، وأصله من (رويدشت) من مضافات اصبهان.

يقول عن نفسه انه فرغ عن تحصيل العلوم العقلية والنقلية قبل بلوغ الثالث عشرة من عمره، وبدأ بالتأليف قبل الحادي عشرة من عمره.

له اجازة الحديث عن والده تاج الدين حسن الاصبهاني والعلامة المجلسي.

وممن يروي عنه الشيخ احمد الحلي والمولى محمد علي الكشميري والسيد ناصر الدين احمد المختاري السبزواري.

له (تفسير القرآن الكريم) و (كشف اللثام في شرح قواعد الاحكام) و (المناهج السوية في شرح الروضة البهية) و (ملخص الشفاء) و (شرح قصيدة الحميري) و (ملخص التلخيص) و (كليد بهشت) و (البحر المواج) شرح فارسي على الكافية و (الزبدة في اصول الدين) وغيرها من الكتب والرسائل.

توفي باصبهان يوم الثلاثاء 25 صفر سنة 1137 ودفن في (تخت فولاد) المقبرة المعروفة.

(مقابس الانوار ص 18، روضات الجنات 7 / 111، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[64]

(91) بهاء الدين محمد التسترى: محمد بن حسن علي بن عبدالله بن الحسين التستري الاصبهاني، بهاء الدين قرأ على العلامة المجلسي كتاب (من لا يحضره الفقيه) فكتب انهاء‌ا على صفحة من كتاب الصلاة منه في عاشر شهر رجب سنة 1075.

ويظهر من بعض كتاباته انه تتلمذ ايضا على القاضي سعيد القمي في العلوم العقلية.

له رسالة (آداب حرز الجود) و (حواشي شرح الاربعين) للقاضي سعيد لم تدون.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 119)

(92) علاء الدين محمد البسطامى محمد بن سليمان البسطامي، علاء الدين من تلامذة العلامة المجلسي، كما يصرح بذلك في مختصره لمجلد العاشر من (بحار الانوار).

له (مبكي العينين في مصيبة مولانا ابى عبدالله الحسين) فرغ منه سنة 1097.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[65]

(93) نور الدين محمد الاخبارى: محمد بن شاه مرتضى بن محمد مؤمن بن مرتضى بن محمود الكاشاني، المعروف بنور الدين الاخباري من أجلة علماء عصره بكاشان، وهو حفيد أخي المولى محسن الفيض الكاشاني، وكان فقيها محدثا عارفا أديبا، أخباري المسلك متحاملا على الاصوليين.

أجازه العلامة المجلسى في 15 جمادى الاولى سنة 1084، كتبها والمجيز لم يزل في عنفوان شبابه.

وأجازه ايضا ابوه الشاه مرتضى بن محمد مؤمن الكاشاني في سنة 1078، والشيخ قاسم بن محمد الكاظمي في سنة 1095، والفيض الكاشاني في سنة 1079، والمولى محمد طاهر الشيرازي القمي.

أجاز ولده بهاء الدين محمد الكاشاني في سنة 1114، والسيد عبدالمطلب الكلهري الكاشاني في سنة 1113.

توفي بعد سنة 1115.

له (المعين) و (درر البحار المصطفى) و (الحقائق القدسية) و (الكلمات النورية) و (مصفاة الاشباح) و (منتخب التصانيف) و (شرح مفاتيح الشرائع) و (مستدرك الوافي) و (أدب الدعاء) و (النوادر) وغيرها.

(الفيض القدسى ص 58 و 99، الكواكب المنتثرة - مخطوط، دليل المخطوطات 1 / 298)

[66]

(94) المولى محمد السراب التنكابنى: محمد بن عبد الفتاح التنكابني المشهور بالسراب عالم مشهور بالفضل والورع والتقوى والصلاح والسداد، معروف بالتبحر في الفقه والاصولين وعلم المناظرة.

ولد سنة 1040.

تتلمذ على العلامة المجلسي والمولى محمد باقر السبزوارى والاقا حسين المحقق الخوانساري.

له اجازة الحديث عن أستاذيه المجلسي في سنة 1072 والسبزواري في سنة 1081 والمولى محمد علي الاسترابادي والشيخ علي العاملي حفيد الشهيد الثاني.

أجاز ولديه محمد صادق ومحمد رضا والمولى محمد شفيع اللاهيجي في سنة 1102، أجاز السيد محمد صادق بن محمد باقر الحسيني في أوائل شهر شعبان 1119 والشيخ زين الدين بن عين علي الخوانساري.

له مؤلفات كثيرة، منها (سفينة النجاة) و (ضياء القلوب) و (صلاة الجمعة) و (رؤية الهلال قبل الزوال) و (حاشية معالم الاصول) و (حاشية مدارك الاحكام) و (حاشية ذخيرة المعاد).

توفي باصبهان يوم الغدير سنة 1124، وله مقبرة معروفة بجنب تخت فولاد.

(الفيض القدسى ص 96، روضات الجنات 7 / 106، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[67]

(95) المولى محمد الاردبيلى: محمد بن علي الاردبيلى الغروي الحائري أصله من مدينة (اردبيل) وسكن بالنجف وكربلا طول حياته الا بعض أسفاره إلى ايران وبقائه مدة باصبهان للاستفادة من دروس علمائها.

ولد نحو سنة 1058.

قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم الدينية والمعارف اليقينية وخاصة كتب الحديث والاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار، فأجازه باجازة مبسوطة في 17 ذي القعدة سنة 1098.

وتتلمذ ايضا على الشيخ جعفر بن عبدالله القاضي الكمرئي، كما قد صرح بذلك في كتابه جامع الرواة 1 / 153.

له كتاب (جامع الرواة) الذي صنفه في خمس وعشرين سنة، و (تصحيح الاسانيد).

توفي في شهر ذي القعدة سنة 1101 بكربلا.

(مقدمة جامع الرواة، الفيض القدسى ص 85، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 121)

[68]

(96) مولانا محمد بن لاكين: محمد بن لاكين الكرجي الاصبهاني كان من المدرسين وأئمة الجماعة باصبهان خافا عن والده بالجامع العباسي (مسجد شاه).

قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له انهاء‌ا في آخر الاصول منه في الحادي عشر من شهر جمادى الاخرة سنة 1092.

كان من المهتمين بكتب العلماء كتابة ومقابلة وتصحيحا، ومن آثاره الباقية نسخة من كتاب (حقائق الايمان) للشهيد الاول وقد أتمها في يوم الخميس 14 جمادى الثانية سنة 1012 (مكتبة آية الله المرعشى 5842).

توفي بعد سنة 1111.

(رياض العلماء 4 / 415، الروضة النضرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 133)

(97) الشيخ محمد البحرانى: محمد بن ماجد بن سعود الدونجي الماحوزي البحراني عالم فاضل زكي متوقد الذهن جامع للفنون شاعر أديب منشئ ثقة جليل.

كان رئيس البلاد ومن اعيان علمائها وشيخ الاسلام بها، متوليا للامور الحسبية،

 

[69]

اماما للجماعة والجمعة، مجتهدا دقيق النظر، مدرسا يحضر بحثه كثير من فضلاء البحرين.

يروي عن العلامة المجلسي.

ويروي عنه الشيخ سليمان الماحوزي والشيخ علي بن الحسن البلادي والشيخ محمد بن يوسف البحراني.

له (الروضة الصفوية في فقه الصلاة اليومية) و (الرسالة الصفوية) وغيرهما.

توفي سنة 1105 عن عمر قارب السبعين، وقبره في (مقبرة المشهد) بالماحوز.

(امل الامل 2 / 295، رياض العلماء 5 / 154، انوار البدرين ص 132، لؤلؤة البحرين ص 61، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(98) نور الدين محمد: محمد بن محمد (رفيع الدين)، نور الدين كتب نسخة من كتاب (الكافي) وأتمه في يوم الثلاثاء 21 ربيع الاول سنة 1088، وقرأ الكتاب على العلامة المجلسي فكتب فيه بلاغات بخطه.

استظهر السيد المهدوي ان يكون نور الدين محمد المعروف ب‍ (نورا) ابن ميرزا رفيع الدين محمد النائيني الاصبهاني.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 90)

[70]

(99) الامير بهاء الدين محمد المختاري: محمد بن محمد باقر بن محمد (شمس الدين) بن عبد الرضا الحسيني العبيدلي المختاري السبزواري النائيني، بهاء الدين من أعلام العلماء العظام، موصوف بأنه كان من العلماء الاعيان والفقهاء الاركان أديبا حكيما متكلما.

ولد باصبهان نحو سنة 1080.

قرأ على العلامة المجلسي سنين طويلة واستفاد منه شطرا وافيا في العلوم الدينية والمعارف اليقينية، ثم كتب في اول المجلد الاول من كتاب (مرآة العقول) رسالة أدبية ممتازة إلى استاذه طالبا منه اجازة الحديث، فأجازه في شهر رجب سنة 1104.

كما انه قرأ على بهاء الدين محمد بن الحسن الاصبهاني المعروف بالفاضل الهندي من الاصول الحديثية الاربعة ما استغني به، ثم استجازه ضمن رسالة أدبية جاء‌ت في نفس النسخة السابقة فأجازه في 19 ذي الحجة سنة 1104.

وله اجازة الحديث ايضا من الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي.

قال المجلسي: (فان السيد الايد الفاضل الكامل الحسيب النجيب اللبيب الاديب الاريب الصالح الفالح الناجح الرابح التقي الذكي الالمعي اللوذعي.

قد قرأ علي وسمع مني شطرا وافيا من العلوم الدينية والمعارف اليقينية على غاية التدقيق والتحقيق والاتقان والايقان.).

له اكثر من ستين مؤلفا، منها (شرح الزيارة الجامعة الكبيرة) و (زواهر الجواهر

[71]

في نوادر الزواجر) و (شرح بداية الهداية) و (الفوائد البهية في شرح الصمدية) و (أمان الايمان من أخطار الاذهان) و (حدائق المعارف في طرائق المعارف).

توفي بعد سنة 1131 التي فرغ فيها من رسالة له في المواريث، واحتمل بعض ان يكون قبره في احدى قرى (فريدن) من توابع اصبهان.

(روضات الجنات 7 / 121، نجوم السماء ص 228، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 135) (100) ميرزا محمد المشهدى القمى: محمد بن محمد رضا بن اسماعيل بن جمال الدين القمي المشهدي السنابادي عالم فاضل مفسر محدث جامع.

له اجازة الحديث من العلامة المجلسي كتبها له في سنة 1107، وتقريظ على الكنز بتاريخ يوم الغدير 1102.

قال المجلسي في تقريظه: (لله در المولى الاولى الفاضل الكامل المحقق المدقق البدل النحرير كشاف دقائق المعاني بفكره الثاقب ونقاد جواهر الحقائق برأيه الصائب، أعني الخبير الاسعد الارشد.

فلقد أحسن وأتقن وأفاد وأجاد وفسر الايات البينات بالاثار المروية عن الائمة السادات.).

له (كنز الدقائق) و (شرح الصحيفة السجادية) و (التحفة الحسينية في الادعية) و (شرح الترصيف في علم التصريف) و (نجاح المطالب) و (شرح الزيارة الرجبية) و (الستة الضرورية) و (سلم درجات الجنة).

[72]

(امل الامل 2 / 272، الفيض القدسى ص 100، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(101) الامير السيد محمد الخلخالى: محمد بن محمد قاسم بن محمد الحسيني (الحسني) الخلخالي فاضل محدث، له عناية بكتب الحديث كتابة وقراء‌ة ومقابلة وتصحيحا، وقد قرأ على العلامة المجلسي جملة من كتب الحديث والفقه والدعاء وغيرها.

كتب نسخة من المجلد الاول من كتاب (بحار الانوار) وأتمه في 18 شعبان سنة 1087 وكتب عليه تعاليق دالة على فضله وعلمه، ثم قرأه على المجلسي فكتب له انهاء‌ا في 13 ربيع الاول 1088.

وكتب ايضا كتاب (من لا يحضره الفقيه) ثم قابله على نسختي العلامة المجلسي ووالده المولى محمد تقي المجلسي، وقرأه على المجلسي فأجازه في آخره بتاريخ غرة جمادى الاولى سنة 1088.

قال المجلسي: (قرأ علي وسمع مني السيد الايد الشريف المنيف الجليل النبيل التقي الذكي الالمعي.. هذا الكتاب المستطاب وغيره من كتب الحديث والفقه والدعاء وغيرها.).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 89، اجازات الحديث ص 139)

[73]

(102) ميرزا قوام الدين محمد القزوينى: محمد بن محمد مهدي الحسيني السيفي، قوام الدين القزوينى علامة متبحر في العلوم والفنون الدارجة في الحوزات العلمية في عصره، فاضل اديب جيد الشعر بالعربية والفارسية والتركية مكثره، متحل بالاخلاق الفاضلة، كثير الاحتياط في العلم والعمل.

ينسب إلى (الحلة السيفية).

قرأ على العلامة المجلسي شطرا وافرا من العلوم الدينية والمعارف اليقينية، فأجازه في شعبان سنة 1107.

وتتلمذ على الشيخ جعفر القاضي الاصبهاني.

أقام مدة في اصبهان ثم رحل إلى قزوين فأقام بها إلى حين وفاته.

نظم اكثر المتون الدراسية والمختصرات في أراجيز متوفرة مخطوطاتها في المكتبات وبعضها مطبوع.

من اراجيزه (التحفة القوامية) و (الوافية) و (رمح الخط) و (الصافية) و (نظم الحساب) و (نظم الاصول)، وله (ترجمة خلاصة الاذكار).

توفي بقزوين في 14 جمادى الاولى سنة 1150.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 92)

[74]

(103) الامير جمال الدين محمد الفيروزكوهى: محمد بن المظفر الحسيني الدياباري الفيروزكوهي، جمال الدين قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له انهاء‌ا في قسم الاصول منه في شهر ذي القعدة سنة 1084، ثم كتب له انهاء‌ا آخر في آخر الروضة منه في شهر جمادى الاولى سنة 1088.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 92، اجازات الحديث ص 145)

(104) الشيخ محمد البحرانى: محمد بن يوسف بن على بن كنبار الضبيرى النعيمي البلادي البحراني فقيه فاضل موصوف بالصلاح، أديب له شعر جيد اكثره في اهل البيت عليهم السلام، وكان اماما للجماعة ساعيا في حوائج المؤمنين شديد الانكار للمنكر كثير العبادة، مداوما للتدريس والافادة من دون كلل.

أصله من (البلاد) وبها نشأ، وسكن القطيف مدة ثم هاجر إلى البحرين، وعلى أثر فتن الخوارج واصابته بالجروح انتقل إلى القطيف فتوفي بعد ايام من عودته.

تتلمذ على الشيخ محمد بن ماجد البحراني حتى توفي، ثم تتلمذ على الشيخ سليمان بن عبدالله الماحوزي حتى وفاته.

[75]

يروي عن العلامة المجلسي واستاذه الشيخ محمد بن ماجد البحراني والشيخ سليمان الماحوزي والسيد نعمة الله الجزائري وغيرهم.

ويروي عنه الشيخ عبدالله السماهيجى والشيخ ناصر بن محمد الجارودي.

توفي شهيدا بيد الخوارج بالقطيف سنة 1130 (أو 1131) ودفن في (مقبرة الحباكة).

(الفيض القدسى ص 92، لؤلؤة البحرين ص 109، انوار البدرين ص 180، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(105) ميرزا محمد ابراهيم النصيرى: محمد ابراهيم النصيري قرأ على العلامة المجلسى كتاب (الكافي)، فكتب له انهاء‌ا في آخر الاصول منه في شهر ربيع الثاني سنة 1064.

واستظهر السيد المهدوي ان يكون هو الميرزا محمد ابراهيم بن زين العابدين ابن عبدالحسين بن أدهم بيك بن عتيق علي بن احمد بن ملك اسماعيل النصيري الطوسي الاصبهاني، مؤلف كتاب (دستور شهرياران).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 110 اجازات الحديث ص 149)

[76]

(106) مولانا محمد ابراهيم البواناتى: محمد ابراهيم بن عبدالله البواناتي الشيرازى فاضل جليل جامع للعلوم الدينية، قرأ على شيوخ من أكابر المحدثين، أصله من (بوانات) من مضافات شيراز.

كتب في شيراز نسخة من كتاب (من لا يحضره الفقيه) في سنتي 1082 - 1083 واختار لها حواشى وصنع لها فهرس المشيخة مما يدل على فضل فيه وعناية بعلوم الحديث، ثم قرأها على شيوخه كما يلي:

1 - العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الثالث منه في شهر ربيع الاول سنة 1087، وفى آخر المشيخة منه في آخر ربيع الاول سنة 1088.

وكتب ايضا له اجازة عند نيته العودة إلى وطنه أدرجت في مجلد اجازات (بحار الانوار).

2 - الشيخ صالح بن عبدالكريم البحراني، فكتب له انهاء‌ا في ليلة 26 من ذي القعدة سنة 1085.

3 - المولى عبدالرزاق الجيلانى الشيرازي، فكتب له انهاء‌ا في آخر باب الزيارات من دون تاريخ وفى آخر الكتاب بتاريخ 14 رجب 1084.

قال المجلسي: (ان المولى الاجل التقي والفاضل الكامل اللوذعي، صاحب الفكر والحدس المجد في تحصيل ما به كمال النفس، الابر الحليم المواتي مولانا محمد ابراهيم البوناتي، ممن أجهد نفسه في تحصيل ما به نجاة من المعارف الدينية والعلوم

[77]

اليقينية، فرجع منها بحظ وافر ونصيب متكاثر، وسمع مني الاحاديث النبوية والاثار المصطفوية ما فيه الكفاية.).

(نجوم السماء ص 215، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اعيان الشيعة 2 / 124، تراجم الرجال - القسم المخطوط، اجازات الحديث ص 151)

(107) الامير محمد أشرف العاملى: محمد أشرف بن عبد الحسيب بن احمد بن زين العابدين العلوي الحسيني العاملي الاصبهاني عالم محدث موصوف بالفضل والكمال، وأديب شاعر ينظم أبياتا بالفارسية جيدة، وهو سبط السيد المير داماد الاسترابادى.

قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من كتاب (الكافي) و (تهذيب الاحكام) و (بحار الانوار) وغيرها من كتب الاخبار.

قال عنه: (لما كاان السيد الايد الموفق المسدد العالم الكامل الحسيب الحبيب اللبيب الاديب الاريب، الجامع بين شرفي العلم والسيادة الفاخرة المحتوي لكرائم الخصال المنجية في الدنيا والاخرة.

فوجدته قد مضى وطره من العلوم العقلية واستوفى حظه منها، ثم أعرض عنها صفحا وطوى عنها كشحا [ لم يبال في ذلك لومة لائم ]، وأقبل نحو تتبع آثار الائمة الاطهار وأخبارهم عليهم السلام، فقصر عليها همته وبيض فيها لمته، فكان من كرم أخلاقه وطيب أعراقه أنه بعد أن عقدت

[78]

لافادته المجالس وغصت لافاضته المحافل، أتاني بحسن ظنه بى وان لم اكن لذلك أهلا، لليقين طالبا وفي علوم الائمة راغبا.

فلم يكن في كل ذلك افادته لي قاصرة عن استفادته مني بل كان أربى.).

يروي ايضا عن المولى محمد بن عبد الفتاح السراب التنكابنى.

له (فضائل السادات) و (حاشية القبسات) للمير داماد و (حاشية شرح المختصر) للعضدي و (شرح مشيخة تهذيب الاحكام) و (علاقة التجريد) و (مصائب النواصب) و (أشرف المناقب).

توفي سنة 1133.

(الفيض القدسى ص 92، نجوم السماء ص 215، أعيان الشيعة 9 / 125، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 157)

(108) آقا محمد اكمل البهبهانى: محمد اكمل بن محمد صالح البهبهاني الاصبهاني من أجلاء علماء عصره، وهو والد المولى محمد باقر الوحيد البهبهاني، وأثبت نسبه إلى الشيخ المفيد بعض احفاده.

تتلمذ على اساتذة يروي عنهم ايضا، منهم الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني والشيخ جعفر القاضي الاصبهاني والمولى محمد شفيع الاسترابادي.

وقد أجازه العلامة المجلسي ايضا وجمال الدين محمد الخوانساري ظاهرا. قرأ عليه ولده الوحيد الاصول من (الكافي) وله منه اجازة الحديث. وصفه ولده في بعض اجازاته بقوله:

[79]

(الوالد الماجد العالم الكامل الفاضل الامين المحقق المدقق الباذل الاعلم الافضل الاكمل، أستاذ الاساتيذ والفضلاء وشيخ المشايخ العظماء العلماء الفقهاء.).

له (شرح ارشاد الاذهان).

(الفيض القدسى ص 89، اعيان الشيعة 9 / 125، نجوم السماء ص 230، الكواكب المنتثرة - مخطوط، وحيد بهبهانى ص 107)

(109) ميرزا محمد امين: محمد امين قرأ (الصحيفة السجادية) على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في شهر ذي الحجة سنة 1101.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 16، اجازات الحديث ص 161) (110) أمير محمد باقر البيابانكى: محمد باقر البيابانكي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (من لا يحضره الفقيه)، فكتب له انهاء‌ا في ثامن جمادى الاولى سنة 1083، ثم كتب انهاء‌ا آخر في عاشر شهر شعبان من نفس السنة.

[80]

(الروضة النضرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 165)

(111) مولانا محمد باقر الجزى: محمد باقر الجزي قرأ على العلامة المجلسي شطرا وافيا من أخبار أهل البيت عليهم السلام، فأجازه رواية الكتب الاربعة في آخر كتاب المزار من كتاب (تهذيب الاحكام) في شهر جمادى الاولى سنة 1074.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 17، اجازات الحديث ص 171)

(112) الامير محمد باقر الاصبهانى: محمد باقر الطباطبائي الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب (نهج البلاغة)، فكتب له انهاء‌ا في ثامن شهر رجب سنة 1092.

(الروضة النضرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 169)

(113) الامير محمد باقر الاصبهانى: محمد باقر بن السيد علي رضا بن محمد باقر الحسيني العاملي الاصبهاني، المعروف ببيشنماز

[81]

عالم جليل معظم عند أساتذته وشيوخه.

كان يقيم الجماعة في المسجد الجامع العباسي (مسجد شاه)، ولهذا عرف ب‍ (بيشنماز) اي امام الجماعة.

وكان يملك مكتبة نفيسة أوقفها قبل وفاته.

قرأ على العلامة المجلسى كثيرا من المسائل والاحكام واخبار الائمة الاطهار عليهم السلام، فأجازه باجازة مبسوطة في سادس شهر ذي الحجة سنة 1087.

وقرأ على الاقا حسين الخوانساري جملة من كتب الحديث، ومنها (الصحيفة السجادية) فأجازه روايتها في شهر جمادى الاخرة سنة 1088.

وأجازه الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي بأجازة مبسوطة في سنة 1087.

وتتلمذ لديه جماعة من الافاضل، منهم ولده السيد علي رضا، فأجازه رواية في خامس شهر صفر سنة 1123.

قال المجلسي: (لما كان السيد الايد الشريف المنيف الفاضل الكامل التقي الذكي الورع البارع الحسيب النسيب النجيب، فرع الشجرة الطيبة المحمدية وغصن الدوحة العلية العلوية.

ممن وفقه الله تعالى لصرف عنفوان شبابه في تحصيل العلوم الدينية، مهذبا للاخلاق النفسانية، ملازما للاعمال المرضية، ملتزما صرف باقي عمره في ازدياد العلوم وتحقيق الاحكام وهداية البرية وارشاد الانام، ونشر الاحاديث النبوية والاثار الامامية، وقد شرفت برهة من الزمان بصحبته.).

توفي سنة 1123.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 173)

[82]

(114) السيد محمد باقر الشريف القمى: محمد باقر بن محمد تقي الشريف الرضوي الحسيني القمي نقل الاقا نجفي الاصبهاني في كتابه (وجيزة الخواص) بعض الاحاديث عن بعض تصانيف صاحب الترجمة مع التصريح بأنه من تلاميذ العلامة المجلسي.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(115) المولى محمد باقر الشهرستانى: محمد باقر بن محمد حسين الشهرستاني كتب بخطه مزار (بحار الانوار) وفرغ منه ضحوة يوم السبت الثالث عشر من المحرم سنة 1087 مصرحا فيه بتلمذته لدى العلامة المجلسي.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(116) الشيخ محمد باقر النيسابورى: محمد باقر بن محمد حسين النيسابوري الطائفي المكي عالم جليل، أقام بمكة المكرمة طول عمره.

[83]

أجازه العلامة المجلسي، كما صرح بذلك الشيخ حسين الباباري البحراني في اجازته المفصلة للشيخ حسين بن عبدالله الاوالي.

وأجازه ايضا السيد علي بن احمد المدني الشيرازي في يوم الثلاثاء ثامن ربيع الاول سنة 1117، والمولى محمد بن عبد الفتاح السراب التنكابنى.

وأجيز عنه السيد نصر الله الشهيد الحائري في سنة 1130 والسيد رضي الدين بن محمد المكي العاملي.

له (مجموعة) دونها بين سنتي 1112 - 1113 عند سفره إلى مشهد الرضا عليه السلام وفيها خطوط كثير من علماء ذلك العصر.

توفي بمكة أوائل سنة 1144 وكان عمره قريبا من المائة سنة.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 18)

(117) الشيخ محمد تقى البروجردى: محمد تقي بن احمد البروجردي عالم جليل واديب فاضل، نزيل مدينة كاشان وقطع مراحله العلمية باصبهان، وكان يمتهن الخطابة والوعظ والارشاد.

من تلامذة العلامة المجلسي وله منه اجازة الحديث.

أجاز تلميذه المولى عبدالله الكاشاني في سنة 1102. له (عين البكاء) و (لب عين البكاء).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 19)

[84]

(118) المولى محمد تقى المجلسى: محمد تقي بن عبدالله المجلسي الاصبهاني وصف بأنه عالم زاهد متقي.

قرأ كتاب (من لا يحضره الفقيه) على عمه العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الاول منه في شهر ربيع الاول سنة 1097. وهو من المدفونين إلى جنب مقبرة عمه باصبهان.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 20 و 321)

(119) المولى محمد تقى الرازى: محمد تقي بن محمد رضا الرازي من تلامذة العلامة المجلسي ويروي عن أستاذه بعض الحكايات 1). له (النوروزية).

توفي بعد سنة 1147.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 20)

___________________________________

1) المولى محمد تقى صاحب (النوروزية) ليس من تلامذة المجلسى، لانه ألف رسالته المذكورة للشاه صفى الصفوى المتوفى سنة 1052، بل صاحب الحكاية والمذكور في الكواكب هما شخص واحد يمكن ان يكون تلميذا للمجلسى.

[ * ]

[85]

(120) ميرزا محمد تقى الالماسى: محمد تقي بن محمد كاظم بن عزيز الله بن محمد تقى بن مقصود علي شمس آبادي الاصبهاني الالماسي 1) ولد سنة 1089.

عالم فقيه موصوف بالفضل وحسن السجايا، أديب شاعر بالفارسية، متعبد زاهد ناسك بكاء من خوف الله تعالى، ينتفع به الناس من جمعته وجماعته.

كان الميرزا كاظم ابن أخي العلامة المجلسي وصهره على ابنته، فصاحب الترجمة سبطه وابن ابن أخيه.

يروي عن العلامة المجلسي، وفوضت اليه امامة الجمعة باصبهان أيام نادر شاه الافشار.

تتلمذ عليه جماعة من العلماء ولهم اجازة الحديث منه، منهم ميرزا محمد باقر ابن محمد تقي الشريف الرضوي القمي.

له (بهجة الاولياء) و (ديوان شعره) و (الغديرية).

توفي سنة 1159 وهو في السبعين من عمره، ودفن بمقبرة جده المعروفة.

(تتميم امل الامل 82، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 20 و 321)

___________________________________

1) الشمس آبادى نسبة إلى محلة باصبهان كان صاحب الترجمة يسكن بها، وسمى ب‍ (الالماسى) لان والده الميرزا كاظم نصب الماسا في موضع الاصبعين من ضريح أمير المؤمنين عليه السلام كانت قيمته سبعة آلاف تومانا.

[ * ]

[86]

(121) المولى محمد جعفر الاصبهانى: محمد جعفر الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي مجلد الفتن من كتاب (بحار الانوار)، فكتب له انهاء‌ا في 14 شعبان سنة 1099.

ولعله هو مؤلف كتاب (تعليقات الصلاة) المذكور في الذريعة 4 / 218.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 21 و 112، اجازات الحديث ص 183)

(122) مولانا محمد جعفر القائنى: محمد جعفر بن سليمان بن محمد تقى الدشتبياضي القائني استكتب نسخة من كتاب (الكافي) ثم قابلها على نسختي المولى محمد مؤمن السبزواري والمولى محمد زمان السمنانى بين سنتي 1077 - 1080.

قرأ على العلامة المجلسي كتابي (الكافي) و (تهذيب الاحكام)، فأجازه في آخر النسخة المذكورة باجازة في شهر محرم سنة 1086.

وقرأ ايضا كتاب (الكافي) على السيد موسى الحسيني الخادم التوني فكتب له بلاغا في آخر كتاب العشرة من النسخة المذكورة في أوائل شهر جمادى الثانية سنة 1077.

قال المجلسي:

[87]

(لما وفق الله تعالى المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح التقي الذكي الالمعي.

بعد صرف برهة من عمره في تحصيل العلوم العقلية والادبية، لتتبع أخبار سيد المرسلين والائمة الطاهرين والتدبر في آثارهم والاقتباس من أنوارهم، فقرأ علي وسمع مني شطرا وافيا من كتابى الكافي والتهذيب.

قراء‌ة تصحيح وتحقيق وسماع تنقيح وتدقيق.).

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 21، اجازات الحديث ص 185) (123) المولى محمد جعفر: محمد جعفر بن محمد حسين كتب نسخة من كتاب (تهذيب الاحكام) وأتمه في 27 شعبان 1115، وذكر أنه سمعه على العلامة المجلسي وقابله مع نسخته.

ولعله هو المازندراني الاتي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 23)

(124) المولى محمد جعفر الكاشانى: محمد جعفر بن محمد صادق الخطيب الكاشاني كتب نسخة من كتاب (من لا يحضره الفقيه) وأتمه في سنة 1088، ثم قرأ

[88]

الكتاب على العلامة المجلسي فكتب له انهاء‌ا.

(فهرس 26 نسخة من مخطوطات الاستاذ فخر الدين النصيري بطهران)

(125) محمد جعفر الكرمانى: محمد جعفر بن محمد طاهر الخراساني الاصبهاني العالم الجليل الماهر المحقق، وكان يذهب مذهب الاخباريين. ولد سنة 1080، ويقال انه عين تاريخ وفاته في بعض كتبه. صرح في رسالته (مسائل أيادي سبا) أن العلامة المجلسي أستاذه. ويظن السيد الخوانساري انه تتلمذ ايضا على المولى محمد بن عبد الفتاح السراب التنكابنى. أجازه رواية استاذه المجلسي والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي. قال عنه الاردبيلي في حاشية كتابه (جامع الرواة): (الاستاد الاستناد دام أيام افاداته إلى يوم التناد، الشيخ الجليل والماهر النبيل، كوثر الدراية وجعفر الرواية). وقال الشيخ عبد النبى القزوينى: (كان فاضلا نبيه الشأن وعالما رفيع المكان، سمو فضله وعلو علمه مما أيده البديهة والبرهان، والتتبع والتفحص لكتبه يصيره كالعيان. جمع بين العلوم العقلية والنقلية فمهر فيهما واكتسبهما فحذق فيهما، ومع ذلك كان منزها مقدسا خليقا ورعا متعبدا زاهدا، لا يشتبه في شئ من ذلك، الا انه في آخر عمره ظهر منه العجيب وبرز منه الغريب). له (اكليل المنهج) و (أصحاب النبى) و (اصحاب امير المؤمنين)

[89]

و (الصحف الادريسية) و (الطباشير) و (النوادر من الاحاديث) و (مسائل أيادي سبا) وغيرها.

(تتميم امل الامل ص 95، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 23)

(126) المولى محمد جعفر الطالقانى: محمد جعفر بن محمد كاظم الطالقاني تتلمذ على العلامة المجلسي، فأجازه في جمادى الاخرة سنة 1095 باجازة متوسطة وأثنى فيها عليه ثناء‌ا كثيرا.

توفي سنة 1133، وله مقبرة معروفة بطالقان يزورها الوافدون.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 24)

(127)الشيخ محمد حسين المكى:محمد حسين المكي من تلامذة العلامة المجلسي، قرأ عليه كتاب [.. ] فأجازه في مجلد الطهارة والصلاة منه في التاسع والعشرين من ربيع الاول سنة 1096.

(الروضة النضرة - مخطوط)

[90]

(128) المولى محمد حسين البغجمى: محمد حسين بن ابى محمد البغجمي الطوسي له أجازة الرواية عن العلامة المجلسي والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي والشيخ محمد امين الكاظمي. كتب اجازة متوسطة لتلميذه السيد نصر الله الشهيد الحائري في رجب 1125.

(الفيض القدسى ص 98، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 25)

(129) الشيخ محمد حسين اللنبانى: محمد حسين بن الحسن بن علي بن الحسن الديلماني الجيلاني اللنباني الاصبهاني من أجلاء المدرسين ببعض مدارس اصبهان، وكان عالما جامعا صالحا فقيها محدثا اديبا، له قدم راسخ في العلوم خاصة العقلية والادبية منها.هاجر مع أبيه من جيلان إلى اصبهان وسكن في المحلة المعروفة ب‍ (لنبان) 1). من تلامذة العلامة المجلسي في الفقه والحديث وشريك درس الميرزا عبدالله

___________________________________

1) بلام مضمومة ثم نون قبل الباء، قرية من توابع اصبهان دخلت في المدينة وأصبحت من محلاتها المعروفة. أنظر معجم البلدان 5 / 23.

[ * ]

[91]

افندي لديه. له اجازة الحديث من المولى محمد صادق بن محمد التنكابنى بتاريخ رابع جمادى الثانية سنة 1123. أجاز المولى تقيا الاصبهاني في سنة 1118. ومن تلامذته الامير محمد صالح الحسيني القزوينى. له (شرح الصحيفة السجادية) و (شرح مفاتيح الشرائع) و (حاشية الذخيرة) و (كتاب الزيارات). توفي في السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك سنة 1129 ودفن بمقبرة (تخت فولاد).

(رياض العلماء 1 / 185، روضات الجنات 2 / 358، تتميم امل الامل ص 120، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(130) المولى محمد حسين التسترى: محمد حسين بن حيدر علي التستري من الاعلام الذين لهم اهتمام بكتب الاخبار، فقد نسخ جملة من كتب الحديث ثم قرأها على شيوخه فأجازوه فيها باجازات متعددة. قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي) فكتب له اجازة مختصرة في آخر كتاب الحجة من الاصول منه في شهر صفر سنة 1076. وهو تلميذ المولى صالح المازندراني، ومما قرأ عليه كتاب (الاستبصار) الذي كتب المازندرانى سماع صاحب الترجمة منه في يوم الثلاثاء تاسع ذي القعدة

[92]

سنة 1073. وقد قرأ كتاب (الكافي) ايضا على المولى محمد صادق الشريف الاصبهاني الهمداني.

له (أعمال السنة). (الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 27)

(131) الامير محمد حسين العاشورى: محمد حسين بن محمد (صدر الدين) الحسينى العاشوري القمي كتب المجلد الثامن عشر من كتاب (بحار الانوار) وأتمه باصبهان في محرم سنة 1096، ثم قرأه على العلامة المجلسي فكتب له انهاء‌ا في السابع والعشرين من ربيع الاول سنة 1096.

قال المجلسي: (أنهاه السيد الايد الحسيب النجيب الفاضل الكامل المدقق الموفق الذكي الالمعي.

سماعا وتحقيقا وضبطا وتصحيحا.).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 28، اجازات الحديث ص 191)

[93]

(132) الامير محمد حسين الخواتون آبادى: محمد حسين بن محمد صالح بن عبد الواسع بن محمد صالح الحسيني الخواتون آبادي الاصبهاني من أعيان علماء عصره المشهورين، ووصف أنه عالم فاضل محقق جامع حكيم ماهر فقيه.

كان شيخ الاسلام باصبهان واماما للجمعة، وأصيب بمصائب كبيرة في حكومة الافاغنة.

يروي: عن جده الامي العلامة المجلسي، وعن والده المير محمد صالح الخواتون آبادي، وآقا جمال الدين المحقق الخوانساري والسيد علي بن احمد المدني الشيرازي، والشيخ سليمان بن عبدالله الماحوزي البحراني، والمولى ابى الحسن الشريف الفتوني، والمولى محمد السراب التنكابنى.

ويروي عنه جماعة كثيرة، منهم: ابنه الامير عبد الباقي الخواتون آبادي، والسيد عبدالله الجزائري، والشيخ زين الدين بن علي الخوانساري الذى اجازه باجازة كبيرة عرفت ب‍ (مناقب الفضلاء)، والسيد صدر الدين القمي، والامير محمد حسين الحسينى الاصبهاني الذي أجازه في شعبان سنة 1147، والشيخ محمد ابن محمد زمان الكاشاني.

قال السيد الخوانساري: (كان من الفضلاء البارعين والنبلاء الجامعين، ماهرا في فنون الحكمة والاداب، بل باهرا من نجوم الهداية إلى فقه الاصحاب، صاحب كمالات فاضلة

[94]

وحالات طيبة متفاضلة، حسن الخط في الغاية كما شهدناه، وجيد الربط بالكتابة كما استنبطناه).

له مؤلفات كثيرة، منها (السبع المثاني) و (وسيلة النجاح) و (النجم الثاقب) و (الالواح السماوية) و (مفتاح الفرج) و (كلمة التقوى) و (محاسن الحصان) و (النيروزية) و (مناقب الفضلاء) و (خزائن الجواهر) ورسائل متفرقة اخرى وحواشي على كتب الكلام والفقه.

توفي ليلة الاثنين الثالث والعشرين من شوال سنة 1151.

 

(الفيض القدسى ص 84 و 143، روضات الجنات 2 / 360، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(133) الامير محمد حسين: محمد حسين بن محمد طاهر بن مقصود علي يروي عن العلامة المجلسي.

ويروي عنه المولى محمد بن محمد زمان الكاشاني والميرزا ابراهيم القاضي.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(134) ميرزا محمد حسين الشيرازى: محمد حسين بن ميرزا محمد مؤمن الشيرازي مولده ومسكنه كان بشيراز، وهو من العلماء الاجلاء.

[95]

كتب نسخة من كتاب (الارشاد) للشيخ المفيد وأتم جزء‌ه الاول في يوم الجمعة 23 رجب سنة 1088، ثم قرأه على العلامة المجلسي فأجازه روايته ورواية سائر ما أخذه عنه في آخر جمادى الاخرة سنة 1095. ولصاحب الترجمة على النسخة المذكورة حواش مفيدة.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 28، اجازات الحديث ص 193)

(135) مولانا محمد حسين النورى: محمد حسين بن يحيى النوري المازندراني عالم فاضل متتبع مفسر محدث، جيد الخط في النسخ والنستعليق، كتب نسخة من القرآن الكريم بخطه الحسن وترجمه إلى الفارسية بين السطور وفسره في الهوامش.

قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام) و (من لا يحضره الفقيه)، فكتب له انهاء‌ا في آخر الكتاب الثاني من دون تاريخ.

قال المجلسي: (أنهاه المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الفالح التقي البهي المتوقد الذكي الالمعي.

فأجزت له أدام الله تعالى تأييده أن يروي عني هذا الكتاب وسائر كتب الاخبار المأثورة عن اهل بيت الرسالة صلوات الله عليهم.).

له (تفسير القرآن الكريم) و (منهج الفلاح) و (صلاة المسافر) و (شرح أصول الكافي) و (حاشية أصول الكافي) و (ملخص مقدار من كتاب صلاة البحار).

[96]

توفي بعد سنة 1133.

(الفيض القدسى ص 102، نجوم السماء ص 217، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 195)

(136) المولى محمد داود البودجانى: محمد داود البودجاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي) أصولا وفروعا، فكتب له انهاء‌ات واجازات متعددة، أولها في آخر كتاب العقل بتاريخ شوال 1074 وآخرها في رابع ذي الحجة سنة 1087، وصرح في بعضها بأن المجاز في عنفوان الشباب.

(الفيض القدسى ص 100، الروضة النضرة - مخطوط، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(137) مولانا محمد رشيد: محمد رشيد بن محمد علي كتب بعض مجلدات كتاب (بحار الانوار) ثم قرأها على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ات في المجلد الثامن عشر منه آخرها في شهر ربيع الاول سنة 1096.

الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 199)

[97]

(138) الامير محمد رضا الجرفادقانى: محمد رضا الجرفادقاني 1) قرأ على العلامة المجلسي بعض كتب الحديث، فأجازه مكررا ثانيتها في الثاني عشر من شهر ذي الحجة سنة 1073.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 31)

(139) مولانا محمد رضا الهزارجريبى: محمد رضا الهزارجريبى قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له اجازة مبسوطة في آخر الاصول منه في سنة 1089.

وقرأ عليه ايضا كتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الصوم منه في أواسط جمادى الاولى سنة 1073.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 31، اجازات الحديث ص 201)

___________________________________

1) معرب (كلبايكان) من مدن ايران المعروفة.

[ * ]

[98]

(140) الشيخ محمد رضا الكاظمى محمد رضا بن ايوب الكاظمي كتب شرح الرضي على (الكافية) في اصبهان أيام اشتغاله بها في سنة 1100.

ويظهر من بعض المواضع انه كان تلميذ العلامة المجلسي.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(141) الحاج محمد رضا الشيرازى: محمد رضا بن ملا حاجي الشولستاني الشيرازي كان من العلماء القاطنين في شيراز.

يروي عن العلامة المجلسي كما صرح بذلك جماعة من شيوخ الاجازة.

ويروي عنه جماعة، منهم الشيخ محمد مهدي الفتوني العاملي.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(142) مولانا محمد رضا الاردبيلى: محمد رضا بن حاج درويش الشهمرزادي الكهدمي الاردبيلي قرأ كتاب (الكافي) على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب

[99]

العقل منه في 16 شوال سنة 1074، وكتب ايضا في آخر كتاب الروضة انهاء‌ا في 26 صفر سنة 1076.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 30 و 31، اجازات الحديث ص 203)

(143) ميرزا محمد رضا المجلسى: محمد رضا بن محمد باقر بن محمد تقي بن مقصود علي المجلسي الاصبهاني عالم حميد الخصال عالي الهمة، عارف بالفقه والحديث والتفسير، أديب جيد الانشاء والشعر بالفارسية، وكان من معاريف المدرسين باصبهان.

يروي عن والده العلامة المجلسي.

أجاز بعض تلامذة أبيه في آخر المجلد الاول من كتاب (من لا يحضره الفقيه) في ربيع الاول سنة 1112.

له (معراج النفس) و (ديوان شعره).

توفي باصبهان سنة 1134 ودفن في مقبرة والده.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 31 و 330)

[100]

(144) مولانا محمد رضا المجلسى: محمد رضا بن محمد صادق بن مقصود علي المجلسي الاصبهاني من تلامذة عمه المولى محمد تقي المجلسي، فقد قرأ عليه جملة من كتب الاخبار والاحاديث.

وقرأ ايضا على ابن عمه العلامة المجلسي شطرا من الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار عليهم السلام، واستجازه في آخر نسخة من كتاب (الاستبصار) الذى هو من مقروء‌اته عليه.

وأشرك المجلسي في اجازته أولاد المجاز ايضا في الرواية عنه.

قال ابن عمه فيه: (فقد استجازني المولى الفاضل الكامل الصالح الورع التقي أخي في الله وابن عمي في النسب.).

له (الدعوات الكافيات) ألفه سنة 1069.

(الفيض القدسى ص 99، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 207)

(145) مولانا رفيع الدين محمد الجيلانى: محمد رفيع بن فرج الجيلاني المشهدي المعروف بميرزا رفيعا، رفيع الدين علامة جماع للفنون متبحر في مختلف العلوم، أديب شاعر جيد الشعر بالعربية

[101]

والفارسية، واسع الاطلاع في التفسير والفقه والكلام، موصوف بفضائل الاخلاق وكرم النفس واليد.

أصله من جيلان وجاور مشهد الرضا عليه السلام، وكان مدرسا مشهورا به واماما للجمعة والجماعة، وصف بأنه كان أفضل اهل زمانه، وكان اماميا عدلا ثقة محققا مدققا مجتهدا أصوليا.

تتلمذ على العلامة المجلسى وجمال الدين محمد الخوانساري والشيخ جعفر القاضي الكمرئي، وله منهم اجازة الحديث، واجازة المجلسي له بتاريخ سابع ذي الحجة سنة 1087.

تتلمذ عليه وروى عنه جماعة من اعلام العلماء، كالشيخ يوسف البحراني والسيد عبدالله بن نور الدين الجزائري والشيخ حسين بن محمد الباباري.

قال المجلسي: (اني لما شرفت برهة من الزمان بصحبة المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الناصح المتبحر النحرير المتوقد الذكي الالمعي، خلاصة الفضلاء وزبدة الاذكياء، جامع فنون العلم واصناف الكمالات حائز قصبات السيق في مضامير السعادات، سالك مسالك الخير والتقى مجتنب مهاوي الغي والردى. واستفدت من نتائج أفكاره وانتفعت من غرائب أنظاره، وفاوضته في فنون العلوم العقلية والنقلية.) (1) له مؤلفات ورسائل كثيرة، منها (شرح نهج البلاغة) و (أصل الاصول في حاشية معالم الاصول) و (كشف المدارك) و (شواهد الاسلام) و (حاشية

___________________________________

1) ذكر في فهرس 26 نسخة من مخطوطات مكتبة الاستاذ فخر الدين النصيرى بطهران، هذه الاجازة واجازة مبسوط من الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملى للمولى رفيع الدين محمد رفيع ابن مؤمن الجيلانى. والظاهر ان هذا خلط من تشابه الاسم.

[102]

الروضة البهية) و (حاشية أنوار التنزيل) و (حاشية الشافي) و (الاجتهاد والتقليد) و (صلاة الجمعة).

توفي نحو سنة 1160 بعد عمر طويل ناهز المائة سنة.

(تتميم امل الامل ص 159، لؤلؤة البحرين ص 90، الفيض القدسى ص 89 و 139، نجوم السماء ص 232، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 129)

(146) المولى محمد زمان التبريزى محمد زمان بن كلب علي التبريزي الاصبهاني من أجلاء علماء اصبهان.

تتلمذ على العلامة المجلسي وآقا حسين المحقق الخوانساري والشيخ جعفر القاضي الكمرئي، وله منهم اجازة الحديث. كان ناظرا على بعض مدارس اصبهان.

له (شرح اصول الكافي) و (شرح زبدة الاصول) و (الخبيئة 9 1) و (فرائد الفوائد في احوال المدارس والمساجد).

(روضات الجنات 3 / 350، دانشمندان آذربايجان ص 166، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

___________________________________

1) وذكر ايضا بعنوان (الجنته) أو (الجبة) أنظر الذريعة 7 / 139.

[ * ]

[103]

(147) المولى محمد سعيد الاصبهانى: محمد سعيد الاصبهاني التبريزي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام)، فأجازه باجازة مختصرة في آخر أبواب المزار منه في سنة 1076.

(الروضة النضرة - مخطوط)

(148) السيد محمد سليم الزنجانى: محمد سليم بن برهان بن علي (سيد شاهي) بن الحسن الحسينى الموسوي الزنجاني من العلماء الفقهاء، تتلمذ على العلامة المجلسي كما كتب ذلك على بعض النسخ المخطوطة الموجودة في بعض مدارس اصبهان.

أوقف كتبه في ربيع الاول سنة 1131.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 38)

[104]

(149) المولى محمد شفيع التويسركانى: محمد شفيع التويسركاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي) فأجازه في آخر الاصول منه.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(150) المولى محمد شفيع الخواتون آبادى: محمد شفيع بن محمد (نور الدين) الخواتون ابادي الاصبهاني علامة متبحر في الفقه والحديث والرجال، محترم الجانب عند شيوخه وأساتذته.

من تلامذة العلامة المجلسي.

أجازه المير محمد حسين بن محمد صالح الخواتون آبادي في سنة 1139 مشاركا فيها لولده نور الدين محمد الخواتون آبادي (الصغير)، كما انه مجاز ايضا من المير محمد صالح الخواتون آبادي.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 41)

[105]

(151) المولى محمد شفيع الاصبهانى: محمد شفيع بن محمد رفيع الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي جملة من مجلدات كتاب (بحار الانوار)، فكتب له ثلاث اجازات في مجلد الفتن منه بتواريخ رجب 1095 وصفر 1097 ورجب 1097. كان يعرف ب‍ (قاري البحار).

له (آداب صلاة الليل) و (الجبر والتفويض) ألفه سنة 1117.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 39)

(152) الامير محمد صادق: محمد صادق قرأ على العلامة المجلسي جانبا من العلوم الدينية فأجازه باجازة مختصرة من دون تاريخ.

وفي تلامذة المجلسي جماعة يسمون بهذا الاسم ولم نعرفه بعينه.

(اجازات الحديث ص 211)

[106]

(153) المولى محمد صادق الاسترآبادى محمد صادق الاسترابادي صرح الشيخ يوسف البحراني في (اللؤلؤة) بأن الاسترابادي يروي عن العلامة المجلسى وانه من المجيزين للشيخ احمد بن اسماعيل الجزائري.

والظاهر انه يريد به المولى محمد صادق بن محمد بن عبد الفتاح التنكابني.

(لؤلؤة البحرين ص 117، زندكينامه علامه مجلسى 2، 42)

(154) الامير محمد صادق المازندرانى: محمد صادق بن محمد الحسني اللاريجاني المازندراني كتب نسخة من كتاب (الاستبصار) وأتمها في شهر صفر 1089 ثم قرأها على العلامة المجلسي فكتب له انهاء‌ا في جمادى الاولى سنة 1092.

وعد في (الكواكب المنتثرة) هذا الانهاء للميرزا محمد صادق الخليفة سلطاني الاتي ذكره.

قال المجلسي: (أنهاه المولى السيد الايد الفاضل الكامل الحسيب النسيب الاديب الاريب اللبيب التقي الزكي. سماعا وتصحيحا في مجالس عديدة.).

(الفيض القدسى ص 96، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 213)

[107]

(155) المولى محمد صادق التنكابنى: محمد صادق بن محمد (السراب) بن عبد الفتاح التنكابنى الاصبهاني عالم فاضل فقيه تقي.

ولد سنة 1082.

تتلمذ على والده المولى محمد السراب التنكابنى والعلامة المجلسي والاقا حسين المحقق الخوانساري، وله اجازة الحديث من ابيه والمجلسي.

ويروي عنه: السيد حسين بن ابى القاسم الخوانساري، والمولى محمد حسين التنكابني الجيلي واجازته بتاريخ 1122، والمولى زين الدين علي بن عين علي الخوانساري الاصبهاني.

توفي باصبهان ودفن في مقبرة (تخت فولاد) بجنب قبر والده.

(الفيض القدسى ص 99، الكواكب المنتثرة - مخطوط، تراجم الرجال ص 205، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 43)

(156) ميرزا محمد صادق الخليفة سلطانى: محمد صادق بن مير محمد طاهر بن السيد علي بن علاء الدين الحسين الملقب بسلطان العلماء وخليفة سلطان عالم محقق كبير من بيت علم وفضل، توطن مدة بالهند مشتغلا بالتدريس

[108]

ونشر علومه ثم عاد إلى مسقط رأسه اصبهان. وهو المعنون في بعض المصادر بمير محمد صادق المازندراني.

قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الاستبصار)، فأجازه في آخره في سنة 1092 1).

وحدثني سماحة آية الله العظمى السيد شهاب الدين النجفي المرعشي انه رأى نسخة من مزار (الكافي) بخط العلامة المجلسي وفي آخرها اجازة منه لصاحب الترجمة.

له مؤلفات منها (حاشية شرح الهداية) للميبدي و (ديوان شعره) و (كشكول).

توفي سنة 1135 ودفن في مقبرة (ستى فاطمة) باصبهان.

(الفيض القدسى ص 96، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 42)

(157) مولانا محمد صادق الخوانسارى: محمد صادق بن محمد كاظم الخوانساري الاصبهاني فاضل له اهتمام بكتب الحديث كتابة وتصحيحا وقراء‌ة لدى الشيوخ، وقد كتب بخطه الجيد جملة منها.

قرأ على العلامة المجلسي بعض العلوم الدينية وكتب الحديث، ومما قرأ عليه كتاب (الكافي) فأجازه في كتاب الروضة منه بأجازة مختصرة غير مؤرخة.

___________________________________

1) قلنا في ص 106 ان هذه الاجازة صدرت للامير محمد صادق بن محمد اللاريجانى المازندرانى.

[ * ]

[109]

وقرأ (الكافي) ايضا على المولى ابى تراب الاصبهانى تلميذ المجلسي فأجازه في سابع جمادى الثانية سنة 1091.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 43، اجازات الحديث ص 217)

(158) المولى محمد صالح: محمد صالح قرأ على العلامة المجلسي بعض مجلدات كتاب (بحار الانوار) فكتب له فيه بلاغا.

وفى تلامذة المجلسي جماعة يسمون بهذا الاسم لم نعرف مترجمنا بوصف يميزه عن غيره.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 44)

(159) الامير محمد صالح القزوينى: محمد صالح الحسيني القزوينى عالم جليل، وصف بأنه السيد الفاضل قدوة أرباب التحقيق وزبدة أولى التوفيق.

أخذ العلم عن العلامة المجلسي وآقا حسين المحقق الخوانسارى وولده رضي الدين محمد الخوانساري، وتتلمذ في اصبهان وقزوين على الاقا خليل بن محمد أشرف القائني، وقرأ (شرح الاشارات) وحواشيه على المير محمد باقر

[110]

المدرس الخواتون آبادي.

أجازه العلامة المجلسي باجازة فيها الثناء عليه. من تلامذته الشيخ عبد النبى القزوينى.

(الفيض القدسى ص 98، الكواكب المنتثرة - مخطوط، رندكينامه علامه مجلسى 2 / 44)

(160) مولانا محمد صالح اليزدى: محمد صالح بن عبدالرحيم اليزدي قرأ كتاب (الكافي) على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب فضل القرآن منه في شهر ربيع الثانى سنة 1087، وانهاء‌ا في آخر كتاب العشرة في ثالث جمادى الاولى سنة 1087.

وقرأ عليه ايضا بعض مجلدات كتاب (بحار الانوار)، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الطهارة منه في سنة 1096.

(اجازات الحديث ص 219)

(161) الامير محمد صالح الخاتون آبادى: محمد صالح بن عبد الواسع بن محمد صالح بن اسماعيل الحسينى الخواتون آبادي الاصبهاني.

[111]

علامة محقق، من أجلاء علماء اصبهان وشيخ الاسلام بها، وهو صهر العلامة المجلسي على بنته.

ولد نحو سنة 1058.

تتلمذ على العلامة المجلسي وآقا حسين المحقق الخوانساري والميرزا محمد ابن الحسن الشيرواني.

له اجازة الحديث عن العلامة المجلسي.

ويروي عنه المولى ابوالحسن الشريف العاملي والشيخ احمد بن اسماعيل الجزائري وغيرهما.

له مؤلفات كثيرة، منها (الانوار المشرقة) و (احوال الملائكة) و (أسرار الصلاة) و (شرح الاستبصار) و (شرح من لا يحضره الفقيه) و (حديقة النجاح) و (روادع النفوس) و (الحديقة السليمانية) و (حدائق المقربين) و (تقويم المؤمنين).

توفي باصبهان سنة 1116 ودفن على الاصح في النجف الاشرف.

(الفيض القدسى ص 84، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 46)

(162) مولانا محمد طاهر الاصبهانى: محمد طاهر الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي بعض مجلدات كتاب (بحار الانوار)، فكتب له على جزء من المجلد الثامن عشر منه اجازة في 27 ربيع الاول سنة 1096.

[112]

وفي تلامذة المجلسي جماعة بهذا الاسم لم نعرف صاحب الترجمة بعينه. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 47)

(163) ميرزا محمد طاهر النائينى: محمد طاهر النائينى قرأ على العلامة المجلسي بعض مجلدات كتاب (بحار الانوار)، فكتب له انهاء‌ا في آخر المجلد الخامس منه في 20 ذي القعده سنة 1095.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 47، اجازات الحديث ص 223)

(164) المولى محمد طاهر الاصبهانى: محمد طاهر بن محمد زمان الاصبهاني قابل نسخة من كتاب (تهذيب الاحكام) متنا وحاشية بين سنتي 1102 - 1110 على نسخة العلامة المجلسي، مصرحا فيها بأنه أستاذه.

له (حاشية أصول الكافي) فرغ منها سنة 1100.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 47)

[113]

(165) مولانا محمد طاهر الاصبهانى: محمد طاهر بن الحاج مقصود علي الاصبهاني عالم رباني موصوف بالورع والتقوى والوثاقة والعدل، وهو فقيه محدث جامع للفنون والكمالات.

قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم العقلية والنقلية، وقد رباه على العلم منذ الصغر.

ومما قرأ عليه في الفقه كتاب (الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية)، فكتب له فيه اجازة غير تامة.

وقرأ عليه من كتب الحديث كتاب (بحار الانوار)، فأجازه في آخر المجلد السادس منه في سادس عشر شعبان سنة 1102، وكتاب (الكافي) فأجازه في آخر الاصول منه في عاشر جمادى الاولى سنة 1087.

قرأ عليه ثلة من العلماء، منهم الشيخ علي الحزين.

أجاز جماعة من الاعلام، منهم السيد ابوالقاسم جعفر الموسوي الخوانساري أجازه في آخر (الصحيفة السجادية) في 18 محرم 1129، والامير محمد حسين ابن عبدالباقي الخواتون آبادي، والشيخ محمد بن زمان الكاشاني، والميرزا ابراهيم القاضي وغيرهم.

قال العلامة المجلسي: (لما كان المولى الفاضل الصالح التقي المتوقد الذكي الالمعي ولدي

[114]

العقلائي وخليلي الروحاني.

ممن وفقه الله لطلب المعالي ووصل كد الايام بسهر الليالي، وكان ممن ربيته بالعلم صغيرا وراقبته على الاحوال كبيرا، فطيرته مطاري وأودعته نتائج أفكاري، وقرأ علي وسمع مني الكثير من العلوم العقلية والنقلية والاخبار المأثورة عن الائمة الهادية المهدية.).

(الفيض القدسى ص 88، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 225)

(166) ملا محمد على الاصبهانى: محمد علي الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب العشرة منه في اواسط جمادى الثانية سنة 1070.

(اجازات الحديث ص 229)

(167) المولى محمد على المازندرانى: محمد علي بن شاه بيك المازندراني كتب نسخة من كتاب (الكافي) في مدرسة الجدة باصبهان، وتاريخ بعض اقسامه شهر شعبان سنة 1077 وتمام كتاب الحجة منه في شهر رمضان سنة 1080، ثم قرأه على العلامة المجلسي فكتب له فيه اجازة.

[115]

(فهرس 26 نسخة من مخطوطات الاستاذ فخر الدين النصيرى بطهران)

(168) المولى محمد على الطبسى: محمد علي بن محمد بن محمود بن علي الطبسي من الافاضل الاعلام.

قرأ على العلامة المجلسي شرح اللمعة الذي هو بخط والده المولى محمد الطبسي، فكتب المجلسي له اجازة تاريخها ثامن ربيع الثاني سنة 1100، محيى منها اسم المجيز الا لفظ (محمد).

وقد اقتنى صاحب الترجمة عدة كتب وقابل بعضها، ومما قابله كتاب (زبدة البيان) تأليف والده وكتب شهادة المقابلة بخطه الجيد في سنة 1093.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 65)

(169) مولانا محمد على المشهدى: محمد علي بن محمد شفيع المشهدي، ابومحمد قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من كتب الحديث والاخبار، ومما قرأه عليه كتاب (تهذيب الاحكام)، فكتب له اجازة في ربيع الثانى سنة 1090، وفى آخر كتاب الصيد والذباحة منه انهاء‌ا في شهر محرم سنة 1098، وفى آخر كتاب التجارة في رابع عشر جمادى الاولى سنة 1096، وفى آخرالعتق انهاء‌ا من دون تاريخ.

[116]

وقرأ على الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي جملة من كتب الحديث، منها كتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له اجازة في غرة شهر شعبان سنة 1092.

حج في سنة 1098 وعند عودته اقام مدة بمدينة (كابل).

له (الجامع الاردبيلية في رد الصوفية) و (مفتاح النجاة لاهل الدين و الامانات) ألفه في كابل سنة 1098.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 64، اجازات الحديث ص 231)

(170) مولانا محمد فاضل المشهدى: محمد فاضل بن محمد مهدي المشهدي عالم فاضل صالح شاعر، أثنى عليه مترجموه ثناء‌ا جميلا، وكانت له عناية كبيرة بكتب الحديث كتابة وقراء‌ة ودرسا ومقابلة وتحقيقا.

قرأ أولا على المولى محمد تقي المجلسي كما يظهر من كلام المحدث النوري.

ثم قرأ على العلامة المجلسي شطرا من كتاب (الكافي) و (تهذيب الاحكام) و (بحار الانوار) وغيرها من كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار عليهم السلام فكتب له اجازة مبسوطة بمشهد الرضا (ع) فيها تعظيم كثير للمجاز، وهي بتاريخ آخر شهر شعبان سنة 1085.

وقرأ ايضا على الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي عدة من كتب الحديث ككتاب (من لا يحضره الفقيه) و (الاستبصار) و (اصول الكافي) واكثر (تهذيب الاحكام، فأجازه في اواسط شهر شعبان سنة 1085.

[117]

قال العلامة المجلسي: (كان من بركات تلك البقعة المباركة (المشهد الرضوي) تشرفي بصحبة المولى الاولى الفاضل الباذل البارع الكامل التقي الذكي، جامع فنون الفضائل والكمالات حائز قصبات السبق في مضامير السعادات، الذي اختار من الاخلاق أحمدها ومن الشؤون أسعدها، ومن السبل أقصدها ومن الاطوار ارشدها، نجل المشايخ العظام وسليل الافاضل الكرام.. فوجدته قد قضى وطره من العلوم العقلية وأمعن نظره فيها واستوفى حظه منها، ثم عرض عنها صفحا وطوى عنها كشحا، وأقبل بشراشره نحو علوم ائمة الدين سلام الله عليهم أجمعين، وتصفح أخبارهم وتدبر آثارهم، غير مبال بلومة اللائمين ولا خائف من عذل العاذلين، فقصر عليها همته وبيض فيها لمته).

(فكان من كرم أخلاقه وطيب أعراقه انه دام نبله بعد ان عقدت لافادته المجالس وغصت لافاضته المحافل، أتاني لحسن ظنه بى وان لم اكن لذلك اهلا، للحق واليقين طالبا وفى علوم مواليه عليهم السلام راغبا، فقرأ علي.

على غاية التصحيح والتنقيح والتحقيق، وفاوضني في كثير من المسائل الشرعية في مجالس عديدة بنظره الدقيق وفكره الانيق، فلم يكن في كل ذلك افادته لي قاصرة عن استفادته مني، بل كان أربى.).

له (شرح ارجوزة خلاصة الابحاث في مسائل الميراث) للحر العاملي و (حاشية مختلف الشيعة) و (الرضاع).

(امل الامل 2 / 292، الفيض القدسى ص 93، نجوم السماء ص 213، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 235)

[118]

(171) مولانا محمد قاسم التبريزى: محمد قاسم بن محمد رضا التبريزي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام)، فكتب له انهاء‌ا في آخر جمادى الاولى سنة 1106.

له (الصراط المستقيم) و (حرمة الغناء) و (فضائل الائمة عليهم السلام).

(دانشمندان آذربايجان ص 305، اجازات الحديث ص 249)

(172) ابوجعفر محمد قاسم الهزارجريبى: محمد قاسم بن محمد رضا الهزارجريبى الاصبهاني، ابوجعفر من مشاهير فضلاء عصره واعيان العلماء والمصنفين، محدث فقيه أديب شاعر جامع لاطراف العلوم.

كان من أصهار العلامة المجلسي، وقد قرأ عليه جملة من كتب الحديث ومنها كتاب (بحار الانوار)، وكتب له انهاء‌ا في آخر المجلد الثامن عشر منه في 27 ربيع الاول سنة 1096.

وقد اجازه ايضا باجازة مبسوطة في آخر نسخة من (الصحيفة السجادية) في سنة 1105.

ربى تلامذة فضلاء ولهم منه اجازة الحديث، منهم المولى محمد باقر الهزار جريبى، والشيخ محمد علي البحراني أجازه في يوم الاربعاء 23 جمادى الاولى

[119]

سنة 1129، والشيخ محمد بن محمد زمان الكاشاني، وميرزا ابراهيم القاضى، ونور الدين محمد بن زين العابدين وقد اجازه في ثامن شعبان سنة 1109.

قال المجلسي فيه: (قرأ علي وسمع مني الولد العقلاني والربيب الروحاني أعني المولى الفاضل الكامل العالم العامل المتوقد الذكي الالمعي اللوذعي.).

له (المزار) و (التحفة الاحمدية) و (شرح قصيدة الحميري العينية) و (الفوائد الضرورية) و (فضائل الائمة).

توفي يعد سنة 1132.

(الفيض القدسى ص 88، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 68)

(173) المولى محمد قاسم الاسترابادى: محمد قاسم بن محمد صادق الاسترابادي أجازه العلامة المجلسي وأثنى عليه فيها الثناء الجميل. يروي عنه الشيخ احمد بن اسماعيل الجزائري.

(الفيض القدسى ص 99، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 71)

[120]

(174) مولانا محمد قاسم الاردستانى: محمد قاسم بن محمد مؤمن الاردستاني فاضل جامع للعلوم العقلية والنقلية.

قرأ على العلامة المجلسي اكثر الكتب الاربعة الحديثية، فكتب له انهاء‌ا في كتاب (من لا يحضره الفقيه) في شهر ربيع الاول سنة 1088.

وقرأ ايضا على ولده المولى محمد رضا المجلسي كتاب الفقيه فأجازه في آخر الجزء الثاني منه في شهر ربيع الاول سنة 1112.

له (حاشية التعليقات للفارابى) و (ترتيب مشيخة الفقيه)، أتمه في 29 شهر رمضان سنة 1078.

(الرياض النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 71، اجازات الحديث ص 251)

(175) المولى محمد كاظم التبريزى: محمد كاظم التبريزي قرأ على العلامة المجلسي بعض مجلدات (بحار الانوار)، فأجازه على مجلد الطهارة والصلاة في 27 ربيع الاول سنة 1096.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[121]

(176) ملا محمد كاظم التسترى: محمد كاظم التستري قرأ على العلامة المجلسي كتاب (من لا يحضره الفقيه) فكتب له اجازة في آخره.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 72)

(177) المولى محمد كاظم الخراسانى: محمد كاظم الخراساني قرأ على العلامة المجلسي جملة من كتب الحديث ومنها كتاب (تهذيب الاحكام)، فأجازه فيه باجازة مبسوطة.

لعله متفق مع مولانا محمد كاظم بن محمد علي السبزواري الذي سيذكر.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 71)

(178) مولانا محمد كاظم السبزوارى: محمد كاظم بن محمد علي السبزواري قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم الدينية وأحاديث اهل البيت عليهم

[122]

السلام، ومما قرأ عليه جملة من مجلدات كتاب (بحار الانوار)، فأجازه في آخر المجلد الرابع عشر منه في 18 سنة 1104.

اعتنى بالفتاوى الفقهية لشيخه المذكور فجمعها في كتاب خاص.

استظهر بعض ان يكون صاحب الترجمة من علماء مشهد الرضا عليه السلام، حضر مجالس درس المجلسي به، ثم صحبه إلى اصبهان فأقام بها مدة متتلمذا عليه.

قال المجلسي: (قرأ علي وسمع مني المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الفالح الورع التقي المتوقد الذكي الالمعي اللوذعي.

حظا وافرا من العلوم الدينية والمعارف اليقينية والاخبار المأثورة عن سيد المرسلين وأوصيائه المرضيين صلوات الله عليه وعليهم أجمعين..).

له (تحفة الاخوان) و (هدية الاخوان) و (صلوح الايمان في محاربة النفس والشيطان).

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 72، اجازات الحديث ص 255)

(179) مولانا محمد مؤمن الرازى: محمد مؤمن الرازي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (نهج البلاغة)، فكتب في آخره انهاء‌ا له في ثامن شهر رجب سنة 1092.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 104، اجازات الحديث ص 259)

[123]

(180) مولانا محمد مؤمن القهبائى: محمد مؤمن القهبائي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب العقل والتوحيد منه في 12 ربيع الثاني سنة 1098.

ولعله متفق مع محمد مؤمن بن عناية الله القهبائي المجاز من المولى محمد تقي المجلسي في سنة 1046.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 105، اجازات الحديث ص 261)

(181) المولى محمد محسن الجيلانى: محمد محسن الجيلاني من تلامذة العلامة المجلسي وينقل عنه بعض الفوائد الحديثية.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[124]

(182) المولى محمد محسن البروجردى: محمد محسن بن محمد صادق البروجردي من تلامذة العلامة المجلسي وله منه اجازة الحديث.

له (مجموعة) جمعها بين سنتي 1095 - 1104 باصبهان.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 74)

(183) المولى مراد الكشميرى: محمد مراد بن محمد صادق بن محمد علي بن حيدر الكشميري من العلماء البارزين في عصره.

قرأ على العلامة المجلسي وسمع منه كثيرا من اخبار آل البيت عليهم السلام، فأجازه في جمادى الاولى سنة 1086 بالمشهد الرضوي عليه السلام.

وتتلمذ ايضا على الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي والسيد عبدالصمد بن عبد القادر البحراني.

قال المجلسي في اجازته له: (ان المولى الفاضل الكامل الصالح التقي الذكي الالمعي.

لما كان ممن أقبل بشراشره نحو تتبع أخبار سيد المرسلين والائمة الطاهرين صلوات الله عليه وعليهم اجمعين واقتفاء آثارهم، وسمع مني كثيرا من اخبارهم سماع تحقيق

 

[125]

وايقان وتدقيق واتقان.).

أجاز جماعة من الاعلام، منهم قدوته واستاذه السيد عبدالصمد البحراني، فقد كتب اجازته له بخطه ذيل صورة اجازة شيخه المجلسي.

له (الدليل القاطع) في شرح بداية الهداية للحر العاملي، و (النور ساطع) في شرحه ايضا و (حاشية من لا يحضره الفقيه) و (الرجال).

(نجوم السماء ص 225، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 263)

(184) الامير محمد معصوم العقيلى: محمد معصوم بن مير محمد مؤمن العقيلي الشيرازي 1) قرأ على العلامة المجلسي جملة من كتب الحديث، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب العشرة من (الكافي) في جمادى الاخرة سنة 1083، وانهاء‌ا في أواخر المشيخة من كتاب (من لا يحضره الفقيه) في رجب سنة 1082.

وقرأ كتاب الفقيه ايضا على السيد محمد بن سعيد بن القاسم الطباطبائي فكتب له انهاء‌ا في جمادى الثانية سنة 1082.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 99، اجازات الحديث ص 267)

___________________________________

1) كذا في خط السيد محمد بن سعيد الطباطبائى في اجازته لصاحب الترجمة، وفى الروضة النضرة ذكر والده بعنوان (مير محمد مؤمن العقيلى السبزوارى)، والظاهر انه من سهو قلم الشيخ.

[ * ]

[126]

(185) مولانا محمد مقيم: محمد مقيم قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له انهاء‌ا في آخر المجلد الاول منه في خامس ذي الحجة سنة 1077.

وفى تلامذة المجلسي ذكروا جماعة باسم محمد مقيم، لم نجد لصاحب الترجمة هنا تمييزا حتى نعرفه بعينه.

ويظن الشيخ آقا بزرك انه المولى محمد مقيم الفريدني الخوانساري الاتي ذكره، لان صاحب النسخة (من الكافي) هو الشيخ عبد العال بن محمد مقيم المذكور.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 100، اجازات الحديث ص 271)

(186) المولى محمد مقيم المازندرانى: محمد مقيم المازندرانى تلميذ العلامة المجلسي وأجازه رواية في سنة 1077.

ويحتمل الشيخ آقا بزرك ان يكون متحدا مع المولى محمد مقيم بن محمد باقر الاصبهاني.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[127]

(187) ابوالفتح محمد مقيم الاصبهانى: محمد مقيم بن ابى البقاء الشريف بن عبدالله بن ابى الحسن الاصبهانى، ابوالفتوح المعروف بالقاضى قرأ على الشيخ علي العاملي حفيد الشهيد الثانى كتاب (الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية) فكتب له اجازة لرواية الكتاب في 13 ربيع الاول سنة 1089 واجازة حديثية عامة مبسوطة في خامس شهر شوال سنة 1904.

وسمع ايضا على المولى محمد علي الاسترابادي كتاب (تهذيب الاحكام).

وله اجازة الحديث من العلامة المجلسي.

(الروضة النضرة - مخطوط، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 100)

(188) مولانا محمد مقيم الفريدنى: محمد مقيم بن عبد العالى الفريدنى الخوانسارى قابل مرتين نسخة من كتاب (الاستبصار) في سنة 1149 و 1154.

وهو من تلامذة العلامة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 104)

[128]

(189) مولانا محمد مقيم الاصبهانى: محمد مقيم بن محمد باقر الاصبهاني فاضل جليل من اعلام العلماء باصبهان، له اختصاص بآل المجلسي، وكان من مشايخ الاجازات وله طرق روائية كثيرة، وقد قابل وصحح جملة من كتب الحديث والفقه وغيرهما.

تتلمذ على المولى محمد تقي المجلسي والمولى محمد باقر المحقق السبزوارى.

أجازه المولى محمد تقي المجلسي في ربيع الاول سنة 1070، وكذا له الاجازة من المحقق السبزوارى.

وأخذ عن العلامة المجلسي شطرا وافيا من المعارف اليقينية والعلوم الدينية، فأجازه في شهر جمادى الثانية سنة 1076.وهو ايضا مجاز من المولى عبدالله بن محمد تقي المجلسى.أجاز المولى سلطان محمد في اواسط جمادى الاولى سنة 1082.

قال المجلسى: (ان المولى الفاضل البارع الورع التقي الذكي الاخ في الله المحبوب لوجهه المبتغي لمرضاته تعالى.لما طال تردده لدي وكثر اختلافه الي وأخذ عني شطرا وافيا من المعارف اليقينية والعلوم الدينية.).

له (توضيح العقود) فارسي في صيغ العقود.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 104، اجازات الحديث ص 273)

[129]

(190) ير محمد مقيم الاصبهانى: محمد مقيم بن نور الدين الاصبهانى كتب نسخة من اصول (الكافي) في سنة 1091، وفيها بلاغات كثيرة بخط العلامة المجلسي، احداها بجنب اسم الكاتب الدال على انه القارئ للكتاب.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 104)

(191) مولانا محمد مهدى الخوانسارى: محمد مهدى الخوانسارى قرأ واخوه الحاج محمد الخوانسارى على العلامة المجلسى كثيرا من العلوم الدينية والاثار النبوية، فأجازهما مشتركين باجازة واحدة في شهر شعبان 1082.

أنظر ترجمة اخيه المذكور ايضا.

(اجازات الحديث ص 277)

(192) مير محمد مهدى القزوينى: محمد مهدى بن ابراهيم بن محمد معصوم بن محمد فصيح بن أولياء الحسينى القزوينى عالم جليل، نقل عنه الشيخ عبد النبى القزوينى كثيرا معبرا عنه بالفاضل الكامل

[130]

العالم المجاهد آية الله في الفضل والعلم وحجة الله على ارباب النهى سند العلماء وسيد الفضلاء.

يروي عن العلامة المجلسى بلا واسطة وبواسطة ابيه امير ابراهيم القزوينى.

تتلمذ لديه اخوه السيد حسين القزوينى وله منه اجازة الحديث، ومن تلامذته ايضا الشيخ عبد النبى القزوينى.

(الفيض القدسى ص 98، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(193) المولى محمد مهدى الهروى: محمد مهدي بن محمد (رضي الدين) الهروي عالم فاضل جامع للعلوم، أديب حسن الانشاء جيد الخط، وكان هاويا للكتب جماعا لها وقد قرأ جملة منها وكتب في هوامشها بعض القيود العلمية.

رأيت تملكا له كتبه بعبارات ادبية على نسخة من (حاشية شرح العضدي) للتفتازاني تدل على تمكنه من الادب والنشاء، وملك نسخة من كتاب (منتقى الجمان) بعد سنة 1152 وعليها حواش بخطه ظاهرا.

وملك نسخة من كتاب (ملاذ الاخيار) للعلامة المجلسي بخطه، كتب عليها ضمن كتابة تملكه (بخط مصنفه العلامة الفهامة شيخي وأسوتي بل قدوة قاطبة الاصحاب وقبلة عامة أولي الالباب مهبط الفيض القدسى.).

والظاهر انه غير المولى محمد مهدي بن محمد رضي الدين الهرندي الاصبهاني المتوفى في جمادى الاولى سنة 1180، فانهما معنونين في الكواكب بعنوانين.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، تراجم الرجال ص 222)

[131]

(194) المولى محمد مهدى: محمد مهدى بن الحاج محمود بدأ بكتابة المجلد الرابع عشر من (بحار الانوار) في غرة شهر صفر سنة 1108، وعلى النسخة فهرس الكتاب بخط العلامة المجلسي.

وهو من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 114)

(195) الشيخ محمد نبى الجنابذى: محمد نبى بن محمد رحيم الجنابذي أجازه العلامة المجلسي باجازة غير مؤرخة أدرجت صورتها في آخر اجازة الجنابذي الكبيرة للشيخ محسن الهزارجريبى.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 106)

(196) الحاج محمد نصير الكلبايكانى محمد نصير الكلبايكاني فاضل مدرس جليل، وكان يدرس في الفقه والتفسير والحديث.

[132]

يروي عن العلامة المجلسي والحاج ابى تراب الاصبهاني.

ويروي عنه الميرزا ابراهيم القاضي. واحتمل الشيخ آقا بزرك ان يكون هو المولى محمد نصير بن محمد سعيد الطالقاني.

(الفيض القدسى ص 94، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 107)

(197) المولى محمد نصير المجلسى محمد نصير بن عبدالله بن محمد تقي بن مقصود علي المجلسي الاصبهاني فاضل قليل النظير عالم جامع.

تتلمذ على عمه العلامة المجلسي شطرا وافيا من العلوم العقلية والنقلية والادبية ومما قرأ عنده كتاب (الكافي) فأجازه فيه في شهر محرم سنة 1078.

قال عنه عمه: (فقد استجازني قرة عينى وثمرة فؤادي ومن له بين عشائري خالص حبى وودادي.

بعد ان قرأ علي وسمع مني واخذ عني.

حتى فاز في عنفوان شبابه باحراز قصب السبق في ميادين الفضل من بين اشباهه وأقرانه.).

له (ترجمة فتن البحار) و (حاشية الروضة البهية) و (اثبات رؤية الجن).

(رياض العلماء 3 / 237، الفيض القدسى ص 123، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 281)

[133]

(198) المولى محمد هادى الطبسى: محمد هادى الطبسى تتلمذ على العلامة المجلسى.

لعله متفق مع المولى محمد هادى بن الحاج قنبر علي الطبسي الذي كتب نسخة من (الخصال) في سنة 1101 وأتم مقابلتها في سنة 1118.

له (مقتبس الاثر في شرح الباب الحادى عشر).

توفي بعد سنة 1121.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 109)

(199) المولى محمد هادى الشيرازى: محمد هادي بن محمد صالح الشيرازي صرح في كتابه الفارسي بأن العلامة المجلسي شيخه.

له (جشمه زندكي) ألفه سنة 1122.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 109)

[134]

(200) السيد مير محمد هاشم الحسنى: محمد هاشم الحسني الحسينى كتب بخطه كتاب (الوافية في شرح الكافية) للسيد ركن الدين الاسترابادي، ثم قرأه على العلامة المجلسي في سنة 1096.

ولعله المجاز من المولى محمد تقي المجلسي في حاشية دعاء السيفي.

له (حاشية الصحيفة السجادية).

توفي بعد سنة 1148.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 109)

(201) المولى محمد يوسف المازندرانى: محمد يوسف المازندراني قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي) فأجازه في آخر الاصول منه.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 110)

[135]

(202) مولانا محمد يوسف القزوينى: محمد يوسف بن بهلوان صفر القزوينى عالم فاضل فقيه متبحر، أقام مدة باصبهان لتحصيل العلوم الدينية ثم تولى التدريس في بعض مدارس قزوين.

من تلامذة المولى الخليل بن الغازي القزويني، وقد قرأ ايضا على الاقا حسين المحقق الخوانساري.

أجازه العلامة المجلسي باجازة مختصرة غير مؤرخة، وأجازه الخليل القزوينى ايضا كما كتبه صاحب الترجمة بخطه بعد اجازة المجلسي.

قال المجلسي: (فقد استجازني المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الفالح التقي الذكي الالمعي جامع فنون الكمالات وحائز قصبات السبق في مضامير السعادات.).

له (آداب الحج) و (وضع المسجد الحرام) و (مناسك الحج).

(رياض العلماء 5 / 199، الروضة النضرة - مخطوط، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 285)

(203) المولى محمود الطبسى: محمود الطبسي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام) فأجازه في آخر المجلد

[136]

الاول منه في شهر ربيع الاول سنة 1109.

وله اجازة ايضا من الشيخ احمد بن عبدالسلام.

واحتمل الشيخ آقا بزرك ان يكون متفقا مع المولى محمود بن محمد مقيم الطبسي الاتي ذكره.

ولكن يبعد ذلك عدم احتمال قراء‌ة شخص واحد كتابا واحدا (التهذيب) على شيخ واحد مرتين، فالاولى ان يكونا متعددين.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 94)

(204) ميرزا محمود القمى: محمود القمي، عماد الدين قرأ على العلامة المجلسى كتاب (تهذيب الاحكام)، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب التجارة منه في شهر جمادى الاولى سنة 1096.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 289)

(205) الحاج محمود الميمندى: محمود بن علي الميمندى المشهدي عالم فاضل صالح عابد ثقة، اديب شاعر بالعربية والفارسية.

يروي عن العلامة المجلسي والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي والشيخ احمد بن محمد البحراني والسيد عبدالصمد بن عبد القادر البحراني والشيخ

[137]

جعفر بن زين الدين القدمي البحراني.

ويروي عنه المولى ابوالحسن الشريف العاملي المجاز منه في سنة 1107.

له (حدائق الاحباب) و (القول الثابت) و (الكلم الطيب) و (سلاح المؤمن) و (المقام الامين) و (حياة القلوب) و (أشرف العقائد) و (ترجمة الصلاة) و (ديوان شعره).

(أمل الامل 2 / 317، رياض العلماء 5 / 204، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(206) الحاج محمود الاصبهانى: محمود بن محمد (غياث الدين) الاصبهاني فاضل تقي صالح.

قرأ على العلامة المجلسي بعض مجلدات كتاب (بحار الانوار)، فكتب له انهاء‌ا في المجلد الرابع منه في الخامس عشر من شهر ذي القعدة سنة 1092.

(الفيض القدسى ص 94، الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 291)

(207) مولانا محمود الطبسى: محمود بن محمد مقيم الطبسي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (تهذيب الاحكام) فأجازه في أربعة مواضع

[138]

منه بتواريخ صفر سنة 1095 ورجب 1095 وجمادى الاولى 1096 ورابع ذي القعدة 1096.

وقرأ عليه ايضا كتاب (الكافي) فكتب على اوائل المجلد الثانى منه انهاء‌ا في غرة جمادى الاولى سنة 1100.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 96، اجازات الحديث ص 293)

(208) المولى ملك مسيح: ملك مسيح من تلامذة العلامة المجلسي، قرأ عليه (الصحيفة السجادية) مكررا فكتب له اجازة روايته عنه في شهر ذي الحجة سنة 1109.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، اجازات الحديث ص 295)

(209) المولى موسى الكاشانى: موسى بن محمد (جلال الدين) الكاشاني فاضل له خبرة بالحديث والرجال.

من تلامذة العلامة المجلسي كما صرح بذلك في نسخة من كتاب (من لا يحضره الفقيه) (المكتبة الرضوية رقم 755).

[139]

(210) السيد نعمة الله الجزائرى: نعمة الله بن عبدالله بن محمد الحسينى الموسوي الجزائري ولد في قرية (الصباغية) من قرى الجزائر في سنة 1050.

من اعاظم العلماء وأعيان المحدثين، له اهتمام بالغ بكتب الحديث وشرح كثيرا منها وربما كرر شرح بعضها.

تتلمذ على جماعة من شيوخ العلم، أشهرهم المولى محمد باقر المحقق السبزوارى وجمال الدين محمد الخوانسارى وابنه الاقا حسين المحقق الخوانسارى والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي وميرزا رفيعا (رفيع الدين) محمد النائينى والمولى محسن الفيض الكاشانى.

قرأ على العلامة المجلسي شطرا وافيا من العلوم العقلية والنقلية وعدة من كتب الحديث، فمما قرأ عليه من كتب الحديث كتاب (من لا يحضره الفقيه) فأجازه فيه في سنة 1075، وكتاب (تهذيب الاحكام) فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الزكاة منه من دون تاريخ، وكتاب (نهج البلاغة) فأجازه فيه في شوال سنة 1096.

قال المجلسي: (اني تشرفت برهة من الزمان بصحبة السيد الايد الحسيب النسيب اللبيب الاديب الاريب الفاضل الكامل المحقق المدقق، جامع فنون العلم وأصناف السعادات، حائز قصبات السبق في مضامير الكمالات، الاخ الوفي والصاحب الرضي. فقرأ علي وسمع مني وأخذ عني. فاستجازني تأسيا بسلفنا الصالحين. وكان ذلك بعد ان بلغ الغاية القصوى في الدراية، رقى العلوم ومناكبها

[140]

ورمى بأرواقه عن مناكبها، وعقدت لافادته المجالس وغصت بمواعظه المحافل والمدارس، وصنف في اكثر العلوم الدينية والمعارف اليقينية مصنفات رائقة يسطع منها انوار الفضل والعرفان.).

له اكثر من خمسين كتابا ورسالة، أشهرها (الانوار النعمانية) و (زهر الربيع) و (غاية المرام في شرح تهديب الاحكام) و (مقصود الانام في شرح تهذيب الاحكام) و (كشف الاسرار في شرح الاستبصار) و (أنس الوحيد في شرح التوحيد) و (النور المبين في قصص الانبياء والمرسلين).

توفي ليلة الجمعة 23 شوال 1112 في (جايدر) من اعمال (فيلى) وبها أقبر، وقبره الان مزار يقصده العامة.

(نابغه فقه وحديث، اجازات الحديث ص 297)

(211) مولانا ولى البروجردى: ولي بن رضا خان البروجردي قرأ على العلامة المجلسي كتاب (الكافي)، فكتب له انهاء‌ا في آخر الاصول منه في خامس شهر ذي الحجة سنة 1077.

(الروضة النضرة - مخطوطط، اجازات الحديث ص 305)

[141]

 

القسم الثاني

(212) الشيخ ابراهيم الجيلانى: ابراهيم بن الحسين بن ابراهيم الجيلانى التنكابنى احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة العلامة المجلسي، لانه نقل ان الميرزا عبدالله افندى صاحب رياض العلماء ذكر ان صاحب الترجمة كان شريك درسه.

أقول: لعله متفق مع (ابراهيم بن محراب) المذكور في القسم الاول وقد صحف اسم ابيه.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 5)

(213) ابواشرف الاصبهانى: ابوأشرف الاصبهاني في الفيض القدسي نقلا عن كتاب أمل الامل انه يروي عن العلامة المجلسي

[142]

ولكن نص ما في الامل: ابوالشرف الاصفهاني، كان عالما فاضلا، نروي عن مولانا محمد باقر المجلسي عنه.

وذكره الافندي بعنوان (ابوالشرف)، وانه يروي عنه المجلسي بواسطة والده، وهو يروي عن المولى درويش محمد بن الحسن العاملي.

فكأن في نسخة الامل الموجودة عند النورى تصحيفين (أبوأشرف) و (يروي).

(امل الامل 2 / 353، رياض العلماء / 463، الفيض القدسى 103، الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 8)

(214) الشيخ ابوصالح الاصبهانى: ابوصالح بن ابى تراب الاصبهانى من العلماء الفضلاء العاملين والفقهاء المتبحرين في علم الحديث المعاصرين للعلامة المجلسي.

احتمل السيد المهدوي أن يكون من تلامذة المجلسي ومجازا منه، باعتبار ان والده ابا تراب كان من تلامذة المجلسي كما سبق ذلك في القسم الاول.

توفي سنة 1115.

(أعيان الشيعة 2 / 362، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 10)

[143]

(215) ابوالقاسم البجستانى: ابوالقاسم بن الحاج محمد حسين البجستاني قال العلامة الطهراني: تمم بخطه أجزاء أواخر نسخة من مناقب ابن شهراشوب في منتصف ربيع الثانى سنة 1092، وفي آخر الكتاب خط بعض تلاميذ العلامة المجلسي بصريح عباراته، والمظنون انه خط صاحب الترجمة ايضا.

أقول: نتيجة هذا الكلام انه يظن ان صاحب الترجمة من تلامذة المجلسى.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(216) الشيخ اسماعيل الطبسى: اسماعيل بن محمد رفيع الدبهوكي 1) الطبسي أتم نسخ نسخة من رسالة (الاوزان والمقادير) للعلامة المجلسي في عشرين شهر رجب سنة 1106.

ويظن السيد المهدوي قويا ان يكون هذا الكاتب من تلامذة المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 13)

___________________________________

1) نسبة إلى (دبهوك) من قرى طبس (أنظر: الذريعة 23 / 319).

[ * ]

[144]

(217) السيد حامد البدلاء: حامد بن محمد الحسيني البدلاء المشهدي من افاضل طبقة تلامذة العلامة المجلسى، وسأله بعض المسائل الفقهية فأجاب عليها وأدرجت الاجوبة في رسالة عرفت ب‍ (السؤال والجواب). يظن بعض انه من تلامذة المجلسى، ويبعده انه سال الاسئلة بواسطة بعض تلامذته لا بنفسه.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(218) الحاج ملا حسين التفريشى: حسين التفريشي سأل العلامة المجلسي مسائل فقهية أجاب عليها وقد أدرجت في كتاب (مسائل أيادي سبا). ويحتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذته. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 29)

[145]

(219) السيد حسين الحسينى: حسين الحسيني قابل مع علي اكبر بن محمد علي الابهريجي الاصبهاني نسخة من كتاب (زاد المعاد) التي كان كتبها الاصبهاني في سنة 1119. احتمل السيد المهدوى ان يكونا من تلامذة العلامة المجلسي. ولعله متفق مع الذى سبق ذكره. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 113)

(220) المولى رجب على الاصبهانى: رجب علي الاصبهاني أتم كتابة نسخة من (شرح الكافي) للمولى محمد تقي المجلسي في يوم الثلاثاء عاشر شهر شعبان سنة 1116 لميرزا حسام الدين محمد الاصبهاني. واحتمل السيد المهدوي ان يكونا من تلامذة العلامة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 30)

[146]

(221) شمس الدين رضا الاصبهانى: رضا الاصبهانى، شمس الدين كتب محمد علي بن حسن بن النداء بخدمة صاحب الترجمة مجموعة فيها قيود علمية في شهر صفر سنة 1119. واحتمل السيد المهدوى ان يكونا من تلامذة العلامة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 31)

(222) آقا رضى القزوينى: رضي بن نبى القزويني فاضل محدث، وصف نفسه بالنائح للشبل العلوي والفرخ الفاطمي. احتمل الشيخ آقا بزرك الطهراني ان يكون من تلامذة العلامة المجلسي.

له (تظلم الزهراء). توفي بعد سنة 1134. (الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[147]

(223)المولى زين العابدين الرارانى: زين العابدين بن الحاج محمد الراراني 1) كتب بخطه الجيد نسخة من كتاب (لوامع صاحبقرانى) للمولى محمد تقي المجلسي وأتمها في الثالث والعشرين من ربيع الثاني سنة 1066. وكتب ايضا كتاب (من لا يحضره الفقيه) وأتمه في يوم الاحد الثاني والعشرين من جمادى الثانية سنة 1077، وشهد العلامة المجلسي بخطه في آخرها ان النسخة مكتوبة على نسخة ابيه المصححة المقروء‌ة عليه مرارا ودعا لصاحب الكتاب بقوله (وفق الله تعالى لصاحب الكتاب وافاض الله عليه شآبيب فيضه وفضله لحق تصحيحه ومطالعته والتدبر فيه والعمل به). والمظنون انه يريد بصاحب الكتاب الناسخ نفسه، ولعله من تلامذة المجلسيين المختصين بهما. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 36)

(224) شرف الدين النائينى: شرف الدين بن زين الدين النائيني أتم كتابة نسخة من مجلد الفتن من (بحار الانوار) في يوم الاثنين ثاني شهر

___________________________________

1) يمكن ان تقرأ الكلمة (وارانى - رازانى).

[ * ]

[148]

شعبان سنة 1099، وعليها بلاغات بخط العلامة المجلسى وفى آخرها انهاء كتبها للمولى محمد جعفر الاصبهاني. احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 112)

(225) المولى شيرعلى: شيرعلي بن محمد ذو الفقار كتب المجلد الخامس من كتاب (بحار الانوار) بخطه وعليه تعاليق وفيه بلاغات بخط العلامة المجلسي. فلعله القارئ للكتاب على المجلسي وهو الذي سمعه منه. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 41)

(226) عبدالخالق القائنى: عبدالخالق بن محمد شفيع القائني أتم كتابة المجلد الثاني من كتاب (بحار الانوار) في جمادى الثانية سنة 1081، وفى النسخة بلاغات وحواش بخط العلامة المجلسي. من هنا يظن السيد المهدوي ان يكون القائنى من تلامذة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 49)

[149 ]

(227) عبدالرحيم الاصبهانى: عبدالرحيم الاصبهاني كتب بعض مجلدات كتاب (ملاذ الاخيار) وأتم المجلد الثاني منه في شهر رجب سنة 1127. واحتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة العلامة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 50)

(228) الحاج عبدالله الهندى: عبدالله بن عبدالرحيم الجيلانى المعروف بالهندي عالم بفنون العلم فاضل دين زاهد ورع. من مشايخ المولى محمد بن محمد زمان الكاشانى، ولان جل مشايخ الكاشانى من تلامذة العلامة المجلسي يستظهر الشيخ آقا بزرك الطهراني ان يكون صاحب الترجمة ايضا من تلامذة المجلسي. (الكواكب المنتثرة - مخطوط)

[150 ]

(229) المولى عبدالمطلب الاصفهانى: عبدالمطلب بن الحسن بن محمد الاصبهاني معاصر العلامة المجلسي أو تلميذه. له (هدية الاجلة في أدعية رؤية الاهلة) و (هبة الوصال في ادعية الهلال). (الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(230) على اكبر الاصبهانى: علي اكبر بن محمد علي الابهريجي الاصبهاني كتب نسخة من كتاب (زاد المعاد) في سنة 1119، ثم قابلها مع السيد حسين الحسيني. احتمل السيد المهدوي ان يكونا من تلامذة العلامة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 113)

(231) على رضا السمنانى: علي رضا السمناني أتم كتابة نسخة من كتاب (تحفة الزائر) في اواسط ذي الحجة سنة 1086.

[151]

احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة العلامة المجلسي. (زندينامه علامه مجلسى 2 / 113)

(232) ملا قاسم: قاسم بن درويش حيدر كتب نسخة من روضة (الكافي) في سنة 1088، ثم قوبلت عند العلامة المجلسي وكتب عليها بلاغات بخطه. عده السيد المهدوى من تلامذة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 68)

(233) المولى مجد الدين التسترى: مجد الدين التستري من جملة السائلين عن العلامة المجلسي بعض المسائل الفقهية المدرجة أجوبتهم في رسالة (مسائل أيادي سبا). احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 74)

[152]

(234) السيد مجيد الحسينى: مجيد بن محمد صادق الحسيني أتم في الثاني والعشرين من ربيع الاول سنة 1109 كتابة رسالة (الاربعة عشر حديثا) للعلامة المجلسي.

احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 113)

(235) ميرزا حسام الدين محمد الاصبهانى: محمد الاصبهاني، حسام الدين كتب له المولى رجب علي الاصبهاني نسخة من (شرح الكافي) للمولى محمد تقي المجلسي وأتمها في يوم الثلاثاء عاشر شهر شعبان سنة 1116.

احتمل السيد المهدوي ان يكونا من تلامذة العلامة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 30)

[153]

(236) ركن الدين محمد الحسينى: محمد بن علي بن ثابت الحسيني، ركن الدين كتب المجلد الثامن من كتاب (بحار الانوار) وأتمه في ليلة الثلاثاء من شهر رمضان سنة 1111 مترجما على المؤلف.

احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة العلامة المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 88)

(237) المولى محمد الاصبهانى: محمد بن فياض الاصبهانى سأل العلامة المجلسي بعض المسائل الفقهية فأجاب عليها وأدرجت الاجوبة في رسالة (مسائل أيادي سبا).

ويحتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 89)

[154]

(238) محمد الكاشانى: محمد بن محمد رضي الكاشاني كتب في سنة 1088 نسخة من كتاب (اختيارات الايام) للعلامة المجلسي. احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي. (زندكينامه علامه مجلسى 2 / 113)

(239) ميرزا محمد الحاجى: محمد بن محمد صالح المعروف بالحاجي كتب نسخة من رسالتي (الاوزان والمقادير) و (الوجيزة) للعلامة المجلسي في مجموعة في سنة 1098.

احتمل الشيخ آقا بزرك ان يكون من تلامذة المجلسي، وان يكون ابن شهاب الدين محمد صالح بن كودرز الشهمرزادي الكاتب لسائر رسائل المجموعة المذكورة.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 24)

[155]

(240) آقا محمد الكاوكانى: محمد بن محمد قاسم بن آقامحمد بن رجب بيك الكاوكاني فاضل متبحر في الحديث والرجال.

كتب قطعة من (تهذيب الاحكام) في سنة 1073 وعليها بخطه جملة من حواشي العلامة المجلسي وبعض الحواشي لنفسه، والظاهر انه قرأها على المجلسي.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(241) المولى محمد ابراهيم السريانى: محمد ابراهيم السرياني قال العلامة النوري: اجازه العلامة المجلسي والاجازة مذكورة في البحار.

أقول: لم نجد هذا الاسم، والظاهر ان (البوناتي) في خط المجلسي اشتبه على النوري فقرأه (السرياني) وكتب ترجمته كما ترى.

(الفيض القدسى ص 92، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 5)

[156]

(242) محمد اشرف الاصبهانى: محمد اشرف بن رين الدين الاصبهانى كتب نسخة من كتاب (المناقب) لابن شهراشوب في سنة 1095، ثم أوقفه العلامة المجلسي وكتب الوقفية بخطه على الورقة الاولى منه.

احتمل السيد المهدوي ان يكون تلميذا للمجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 111)

(243) المولى محمد باقر الجرفادقانى: محمد باقر الجرفادقاني أجازه العلامة المجلسي للامور الحسبية ونقل الفتوى، ولا يبعد ان يكون من تلامذته الدارسين عنده.

ولعله متفق مع محمد باقر بن عبدالباقي الذي كتب الجزء الاول من (تهذيب الاحكام) في سنة 1059.

(الروضة النضرة - مخطوط).

[157]

(244) الامير محمد باقر لستانه: محمد باقر بن محمد (علاء الدين) بن الشاه ابى تراب الحسينى الاصبهانى، المعروف بگلستانه ذكر بعض تتلمذه على العلامة المجلسي ولم يوجد مستند له.

له اجازة الحديث عن المولى محمد بن عبد الفتاح السراب التنكابني.

ويروي عنه الشيخ محمد بن محمد زمان الكاشاني توفي بعد سنة 1120.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 19)

(245) المولى محمد باقر اللاهيجى: محمد باقر بن محمد تقي اللاهيجي فاضل يميل إلى التصوف والعرفان.

ذكر في بعض الفهارس انه من تلامذة العلامة المجلسي، ولم نجد لذلك دليلا الا انه معاصر له.

نسب اليه كتاب (تذكرة الائمة) 1).

___________________________________

1) يصر كثير من الاعلام والمفهرسين ان كتاب (تذكرة الائمة) لصاحب الترجمة، مع ان المصنف يرجع فيه إلى كتابه (بحار الانوار) اكثر من مرة.

[ * ]

[158]

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 17)

(246) محمد باقر الزاء‌انى: محمد باقر بن محمد صالح الزاء‌اني 1) الاصبهاني كتب نسخة من كتاب (من لا يحضره الفقيه) وأتمها في يوم الثلاثاء 27 ذي القعدة سنة 1094، واختار لها تعاليق كثيرة منها تعاليق العلامة المجلسي.

يحتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي ايضا.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 18)

(247) الشيخ محمد بديع: محمد بديع بن حيدر علي أتم نسخ نسخة من كتاب (الاستبصار) في الثالث والعشرين من شوال سنة 1095، وعليها تعاليق وحواشى وفى آخرها اجازة المولى محمد تقي المجلسي لولده العلامة المجلسي في تسع صحائف. ولا يبعد ان يكون من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 19)

___________________________________

1) نسبة إلى (زاء‌ان) احدى القرى التابعة لاصبهان.

[ * ]

[159]

(248) المولى محمد جعفر: محمد جعفر من المعاصرين للعلامة المجلسى، واحتملوا ان يكون من تلامذته.

له (تعقيبات الصلاة) المستخرجة من كتاب (مقباس المصابيح) للمجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 21)

(249) المولى محمد جعفر الشيروانى: محمد جعفر الشيروانى فاضل فقيه محقق، معاصر للعلامة المجلسي او تلميذه.

له (حواش على مسالك الافهام) كتبها على نسخة من الاصل وهي غير مدونة، ينقل فيها عن المجلسي في حياته.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(250) السيد محمد جعفر الحسينى: محمد جعفر بن علي بن ثابت الحسيني جمع مجموعة من الاحاديث عن عدة كتب قديمة آخرها (بحار الانوار) في

[160]

سنة 1109، وفي مواضع منه جاء‌ت عبارة (قال الاستاذ العلامة دام تأييده)، والظاهر انه يقصد العلامة المجلسي، فيكون من تلاميذه.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(251) محمد جعفر المازندرانى: محمد جعفر بن محمد حسين المازندراني أتم بخطه الجيد كتابة نسخة من (الوجيزة) للعلامة المجلسي في ثالث عشر جمادى الاولى سنة 1124 باصبهان.

احتمل السيد المهدوى ان يكون صاحب الترجمة من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 23)

(252) محمد حسن: محمد حسن كتب نسخة من كتاب (تحفة الزائر) للعلامة المجلسي وأتمها في سنة 1104 بالمدرسة السميعية المعروفة بالباقرية.

احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 112)

[161]

(253) المولى محمد رضا كتابدار: محمد رضا كتابدار الاصبهاني كان خازن كتب العلامة المجلسي، وقد عين عدد أبيات مجلدات (بحار الانوار) فيما نقل عنه.

يحتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي ايضا.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 31)

(254) المولى محمد زكى الاصبهانى: محمد زكي بن الحاج محمد الاصبهاني كتب نسخة من كتاب (جلاء العيون) للعلامة المجلسي وأتمها سنة 1118. احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 112)

(255) المولى محمد سعيد الجيلانى: محمد سعيد الجيلانى من العلماء المتوطنين باصبهان، ومن المحتمل ان يكون من تلامذة العلامة

[162]

المجلسي في أوان شبابه.

له (ابطال وحدة الوجود) الفه 1129.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 36)

(256) محمد سعيد الابهريجى: محمد سعيد بن الحاج علي الابهريجي الاصبهاني كتب المجلد الثانى والعشرين من (بحار الانوار) بخطه الجيد وأتمه في غرة ذي القعدة سنة 1084، وقد عارضه العلامة المجلسي على النسخة التي بخطه وأجاز روايته لصاحب الكتاب الذي نظن انه يريد به الابهريجي نفسه.

(فهرس مكتبة آية الله المرعشى 17 / 293)

(257) المولى محمد شفيع المازندرانى: محمد شفيع بن علي المازندراني أتم كتابة نسخة من أصول (الكافي) في شهر رجب سنة 1104 في مدرسة ملا عبدالله باصبهان، وهي نسخة مصححة عليها تعاليق وفيها بلاغات لعلها بخط العلامة المجلسي. ويحتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 41)

[163]

(258) المولى محمد شفيع الجيلانى: محمد شفيع بن فرج الجيلانى علامة جليل، وصف بالمولى الحميد السديد الممد بمزايا التأييد والتسديد المتحلي بمحامد الشيم والخلائق المتحري لمحاسن السنن والطرائق المطرز بأردية الفضائل والاداب المبرز في ضروب الكمال على الامثال والاضراب.. فوض اليه منصب شيخوخة الاسلام في رشت وشيراز.

احتمل السيد المهدوي ان يكون من تلامذة العلامة المجلسي.

أجازه المولى محمد باقر المحقق السبزواري لرواية (الصحيفة السجادية) في محرم سنة 1085، وله اجازة الحديث ايضا من الامير ماجد بن جمال الدين الدشتكي في سنة 1087.

يروي عنه الميرزا ابراهيم القاضي.

له (البداء) رسالة ألفها سنة 1116.

(تتميم امل الامل ص 184، نجوم السماء ص 204، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 41)

(259) المولى محمد شفيع النيسابورى: محمد شفيع ببن محمد باقر النيسابوري كان معتنيا بكتب آل المجلسي، فقد كتب نسخة من كتاب (لوامع صاحب

[164]

قراني) للمولى محمد تقي المجلسي في سنة 1095.

وكتب ايضا نسخة من كتاب (زاد المعاد) في عصر العلامة المجلسى، فأجاز المجلسى روايته لكافة المؤمنين عامة ولصاحب الكتاب خاصة، ونظن انه يريد بصاحب الكتاب الناسخ نفسه.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكي نامه علامه مجلسى 2 / 39، اجازات الحديث ص 209)

(260) محمد صالح المازندرانى: محمد صالح بن احمد المازندرانى، حسام الدين علامة جليل من وجوه العلماء باصبهان.تتلمذ على المولى محمد تقي المجلسي وله منه اجازة الحديث، وكان صهره على بنته.

وتتلمذ ايضا على الشيخ بهاء الدين العاملى والمولى عبدالله التستري.عده بعض من تلامذة العلامة المجلسي. والصحيح انه من شيوخه واساتذته.من تلامذته الميرزا عبدالله أفندي الاصبهاني.

له (شرح اصول الكافى) و (شرح من لا يحضره الفقيه) و (شرح زبدة الاصول و (شرح معالم الاصول) و (شرح قصيدة البردة) وغيرها.

توفي باصبهان سنة 1086 1) ودفن في مقبرة المجلسي.

(امل الامل 2 / 276، رياض العلماء 5 / 110، الفيض القدسى ص

___________________________________

1) وفى بعض المصادر

(1080) و

(1081) وهما خطأ.

[ * ]

[165]

76، 124، الروضة النضرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 1 / 414 و 2 / 46 و 334)

(261) المولى محمد صالح الروغنى: محمد صالح بن محمد باقر الروغنى القزوينى من اعلام علماء قزوين.

تتلمذ على المولى خليل بن الغازي القزوينى.

ظن بعض ان اجازة العلامة المجلسى للامير محمد صالح الحسينى القزوينى كتبت لصاحب الترجمة هنا، واستبعد السيد المهدوى ان تكون له الا ان تكون مدبجة بينه وبين المجلسي.

له (ترجمة عيون اخبار الرضا) و (ترجمة نهج البلاغة) و (ترجمة الصحيفة السجادية) و (المقامات) و (شرح دعاء السمات) و (نوادر الادب والعلوم) وغيرها من الكتب والرسائل.

(امل الامل 2 / 277، رياض العلماء 5 / 110، الروضة النضرة - مخطوط، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 45)

(262) السيد محمد صالح القزوينى: محمد صالح بن محمد سعيد الحسينى القزوينى كتب نسخة من كتاب (تهذيب الاحكام) في سنتي 1090 - 1093 في

[166]

(المدرسة الالتفاتية) بقزوين، ثم قابلها مع مولانا محمد باقر وأتم المقابلة في سنة 1099 مصرحا بأنه استاذه، وفى النسخة بلاغات يبدو انها بخط العلامة المجلسي.

فالظاهر ان الكاتب من تلامذة المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 46)

(263) محمد على: محمد علي بن حاجي فتحي كتب قطعة من كتاب (الكافى) فيها الاصول والفروع إلى كتاب الصلاة، وأتم كتاب الايمان والكفر منه في يوم الاثنين ثالث جمادى الثانية سنة 1067، وفيها تصحيحات وبلاغات بخط العلامة المجلسي. عده السيد المهدوى من تلامذة المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 44)

(264) المولى محمد على ابن النداء: محمد على بن حسن بن النداء كتب في خدمة شمس الدين رضا الاصبهانى قيودا علمية في مجموعة في شهر صفر سنة 1119.

واحتمل السيد المهدوى ان يكونا من تلامذة العلامة المجلسى، وان يكون صاحب الترجمة ابن الشيخ حسن بن الندي البحرانى المذكور سابقا في القسم الاول.

[167]

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 31)

(265) المولى محمد على الابهرى: محمد علي بن محمد مؤمن الابهري كتب نسخة من مزار (بحار الانوار) في سنة 1082، ويظهر من النسخة انها مقروء‌ة، ولعله من تلاميذ العلامة المجلسى.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(266) محمد قاسم الاصبهانى: محمد قاسم بن محمد اسماعيل الاصبهانى أتم كتابة نسخة من رسالة (الحدود والديات) للعلامة المجلسى في خامس جمادى الاولى سنة 1107، وهى نسخة مصححة.

احتمل السيد المهدوى ان يكون من تلامذة المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 68)

(267) المولى محمد كاظم المشهدى: محمد كاظم بن محمد فاضل بن محمد مهدى المشهدى الخراسانى احتمل آقا بزرك ان يكون كأبيه مجازا من العلامة المجلسى، بل احتمل

[168]

أن يكون هو المولى محمد كاظم الخراسانى السابق ذكره في القسم الاول.

له (آداب الصلاة وتعقيباتها) و (ترجمة عهد مالك الاشتر). (الكواكب المنتثرة - مخطوط)

(268) مير محمد معصوم القزوينى: محمد معصوم بن فصيح (محمد فصيح) بن أولياء الحسينى التبريزى القزوينى عالم فاضل ماهر في العلوم الادبية والرياضية والفلسفة والحديث.

تتلمذ في العلوم الرياضية على المولى محمد باقر البزدى، وفى الفلسفة والكلام على الميرزا رفيع الدين محمد النائينى. وقرأ على رفيع الدين النائينى ايضا الاصول من (الكافي)، فكتب له بلاغا في آخر كتاب الايمان والكفر منه. احتمل بعض ان يكون مجازا من العلامة المجلسى ولا نعلم منشأ هذا الاحتمال. ومن تلامذته المولى محمد علي الحزين.

له رسالة (الوجيزة في التوحيد) و (الرياضيات) و (شرح اصول الكافي) و (شرح الاشارات) و (شرح الملل والنحل).

توفي سنة 1091 1).

(امل الامل 2 / 307، رياض العلماء 5 / 183، الروضة النضرة - مخطوط، الكواكب المنتثرة - مخطوط، تراجم الرجال ص 217)

___________________________________

1) ورد خطأ في بعض المصادر

(1092) [ * ]

[169]

(269) محمد نبى الرازى: محمد نبى بن نقد علي الرازى العبد العظيمى كتب نسخة من كتاب (من لا يحضره الفقيه) وأتمها في يوم الاثنين 27 صفر سنة 1119.

احتمل السيد المهدوى ان يكون من تلامذة المجلسي.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 106)

(270) مرتضى الافشار: مرتضى بن محمد يوسف الافشار كتب نسخة من كتاب (جامع الرواة) للاردبيلى، ثم وقفها العلامة المجلسي في سنة 1100.

عده السيد المهدوى من جملة من يحتمل تتلمذه لدى المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 114)

[170]

(271) ميرزا بيك الجوينى: ميرزا بيك بن فضل الله الجوينى كتب رسالة (اختيارات الايام) للعلامة المجلسى في شهر محرم سنة 1099 ثم قابلها على نسخة الاصل.

احتمل السيد المهدوى ان يكون من تلامذة المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 111)

(272) السيد نصر الله المدرس الحائرى: نصر الله بن الحسين بن علي بن اسماعيل الحسيني الموسوي الحائري، المعروف بالشهيد المدرس كان آية في الفهم والذكاء وحسن التقرير وفصاحة التعبير، شاعرا أديبا، له ديوان حسن، وله اليد الطولى في نظم التاريخ والمقذعات، وكان مرضيا مقبولا عند المخالف والمؤالف، محترم الجانب بين الخاصة والعامة.

يروي بالاجازة عن مشايخ كثيرين، منهم المولى ابوالحسن الشريف الفتوني العاملي والشيخ احمد بن اسماعيل الجزائري والشريف احمد بن محمد مهدي الخواتون آبادى والشيخ ياسين بن صلاح الدين وغيرهم.

ذكر بعض ان له اجازة الحديث من العلامة المجلسى، ولكنه وهم فانه يروي

[171]

عن جماعة من تلامذته.

يروي عنه جمع كثير، منهم الشيخ علي بن الحسين البحراني والسيد شبر بن محمد بن ثنوان.

استشهد نحو سنة 1168 في سفارته إلى القسطنطنية.

له (الروضات الزاهرات في المعجزات بعد الوفاة) و (سلاسل الذهب) و (ديوان شعره) وغيرها.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندكينامه علامه مجلسى 2 / 144)

(273) نعمة الله بن عناية: نعمة الله بن عناية [ الله ] أتم كتابة نسخة من (الكافي) في شهر شعبان سنة 1082، وفيها بلاغات بخط العلامة المجلسى. عده السيد المهدوى من تلامذة المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 109)

(274) ولى القراچه داغى ولى القراچه داغي أتم كتابة النصف الثاني من كتاب (حق اليقين) في سنة 1110. احتمل السيد المهدوى ان يكون من تلاميذ العلامة المجلسى.

(زندكينامه علامه مجلسى 2 / 115)

تم المجلد