القِسْمُ الثاني

 

الصفحة 144

 

(40) الامير جمال الدين محمد الفيروز كوهى

محمد بن المظفر الحسيني الدرياباري الفيروز كوهي، جمال الدين قرأ على العلامة المجلسي كتاب " الكافي"، فكتب له انهاء‌ا في الاصول منه في شهر ذي القعدة سنة 1084، ثم انهاء آخر في الروضة منه في شهر جمادى الاولى سنة 1088.

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 92)

الصفحة 145

الصفحة 146

[58] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه السيد الايد الفاضل التقي الزكي أمير جمال الدين محمد الفيروز كوهي أيده الله تعالى سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس آخرها بعض أيام شهر ذي القعدة الحرام من شهور سنة أربع وثمانين بعد الالف من الهجرة المقدسة.

فأجزت له أن يروي عني كل ما صحت لي روايته بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى أرباب العصمة صلوات الله عليهم أجمعين.

وكتب بيمناه الجانية أحقر عباد الله محمد بن محمد تقي المدعو بباقر عفى الله عن جرائمهما، حامدا مصليا مسلما.

(حاشية باب أصول الكفر من كتاب " الكافى " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 5061)

[5061] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه السيد الايد الفاضل الكامل الذكي الالمعي الامير جمال الدين محمد بن الامير مظفر الفيروز كوهي أيده الله تعالى سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس عديدة

الصفحة 147

آخرها بعض أيام شهر جمادى الاولى سنة 1088.

فأجزت له أدام الله تأييده أن يرويه عني مع سائر كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار صلوات الله عليهم أجمعين، آخذا عليه ما أخذ علي من شرائط الرواية سالكا مسلك الفهم والدراية داعيا لي في مظان الاجابة.

وكتب بيمناه الداثرة أحوج العباد إلى رحمة ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب الروضة من النسخة المذكورة)

الصفحة 148

 

(41) ميرزا محمد ابراهيم النصيرى

محمد ابراهيم النصيري قرأ على العلامة المجلسي كتاب " الكافي "، فكتب له انهاء‌ا في آخر الاصول منه في شهر ربيع الثاني سنة 1064.

واستظهر السيد المهدوي أن يكون هو الميرزا محمد ابراهيم بن زين العابدين ابن عبدالحسين بن أدهم بيك بن عتيق علي بن احمد بن ملك اسماعيل النصيري الطوسي الاصبهاني، مؤلف كتاب " دستور شهرياران ".

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 110)

الصفحة 149

الصفحة 150

[60] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الاولى الفاضل الذكي الالمعي ميرزا محمد ابراهيم النصيري أيده الله تعالى، قراء‌ة وتصحيحا وتدقيقا في مجالس آخرها بعض أيام شهر ربيع الثاني من شهور سنة أربع وستين بعد الالف من الهجرة.

وأجزت له دام عزه أن يروي عني كل ما صحت لي روايته واجازته بحق روايتي واجازتي عن مشايخي وأسلافي رضوان الله عليهم.

وكتب القاصر الخاسر ابن محمد تقي محمد المدعو بباقر عفى الله عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر الاصول من كتاب " الكافى " في المكتبة الوطنية بتبريز - رقم)

الصفحة 151

 

(42) مولانا محمد ابراهيم البواناتى

محمد ابراهيم بن عبدالله البواناتي الشيرازي فاضل جليل، قرأ على شيوخ من أكابر المحدثين، أصله من " بوانات " من مضافات شيراز.

كتب في شيراز نسخة من كتاب " من لايحضره الفقيه " في سنتي 1082 - 1083 واختار لها حواشى وصنع لها فهرس المشيخة مما يدل على فضل فيه وعناية بعلوم الحديث، ثم قرأها على شيوخه كما يلي: 1 العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الثالث منه في ربيع الاول سنة 1087، وفي آخر المشيخة منه في آخر ربيع الاول سنة 1088.

وكتب أيضا له اجازة عند نيته العودة إلى وطنه أدرجت في اجازات " بحار الانوار ".

2 الشيخ صالح بن عبدالكريم البحراني، فكتب له انهاء‌ا في آخره في ليلة 26 ذي القعدة سنة 1085.

3 - المولى عبدالرزاق الجيلاني الشيرازي، فكتب له انهاء‌ا في آخر ابواب الزيارات من دون تاريخ وآخر في آخر الكتاب بتاريخ 14 رجب 1084.

(نجوم السماء ص 215، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 4، تراجم الرجال - القسم المخطوط)

الصفحة 152

[61] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ في الله المبتعي لمرضاته تعالى مولانا محمد ابراهيم أيده الله تعالى في شهر ربيع الاول لسنة سبع وثمانين بعد الالف.

وكتب الحقير محمد باقر بن محمدتقي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر الجزء الثالث من كتاب " من لايحضره الفقيه " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 5042)

[62] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الاولى الفاضل الكامل الرضي الذكي المتوقد الالمعي مولانا محمد ابراهيم بن عبدالله البوناتي وفقه الله تعالى للعروج على أقصى مدارج الكمال في العلم والعمل وصانه عن الخطأ والختل والزلل، سماعا وتدقيقا وتحقيقا وضبطا، في مجالس شتى آخرها شهر ربيع الاول من شهور سنة ثمان وثمانين بعد الالف من الهجرة المقدسة.

الصفحة 153

فأجزت له دام تأييده أن يروي عني مع سائر مقرواتي و مسموعاتي ومجازاتي ومؤلفاتي، بأسانيدي المتصلة إلى أرباب العصمة والجلالة صلوات الله عليهم، وهي اكثر من أن أحصيها هنا، وان أراد الاطلاع على جلها فعليه بكتاب " بحار الانوار "، ولنذكر له زيد توفيقه بعض أسانيدي المتصلة إلى الطرق المشهورة: (فمنها) ما أخبرني به عدة عديدة من الافاضل الكرام: منهم والدي العلامة قدس الله أرواحهم، عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة و الحق والدين محمد بن الحسين بن عبدالصمد الحارثي العاملي نور الله ضريحه - إلى آخر طرقه المذكورة في كتبه واجازاته.

(ومنها) ما أخبرني به العدة المتقدم ذكرها قدس الله أسرارهم، عن المولى العالم المحقق المدقق الورع التقي مولانا عبدالله بن الحسين التستري برد الله مضجعه، عن شيخيه الجليلين الشيخ نعمة الله بن احمدبن محمد بن خاتون العاملي ووالده الشيخ احمد، بحق روايتهما عن الشيخ شمس الدين محمد بن خاتون، عن الشيخ جمال الدين احمد بن الحاج علي العيناثي، عن الشيخ زين الدين جعفر بن الحسام، عن السيد الاجل الحسن بن ايوب الشهير بابن نجم الدين، عن الشيخ السعيد الشهيد محمد بن مكي نور الله مراقدهم - إلى آخر أسانيده المشهورة.

(ومنها) ما أخبرني به العدة، عن المولى عبدالله التستري قدس سره، عن المولى الاولى الافضل الاورع الاتقى مولانا احمد بن محمد الاردبيلي روح الله روحه، عن السيد الجليل علي بن الصائغ رحمه الله، عن العالم الرباني زين الملة والدين الشهيد الثاني رفع الله مقامه - إلى آخر طرقه المعروفة.

(ومنها) ما أخبرني به الشيخ عبدالله بن الشيخ جابر العاملي قدس الله لطيفه، عن جد والدي لامه مولانا كمال الدين درويش محمد بن الشيخ حسن النطنزي رحمه

الصفحة 154

الله، عن الشيخ المحقق مروج مذهب الامامية الشيخ نور الدين علي بن عبدالعالي الكركي أجزل الله تشريفه، عن الشيخ علي بن هلال الجزائري، عن الشيخ احمد بن فهد الحلي، عن الشيخ علي بن الخازن الحائري، عن الشيخ الشهيد السعيد محمد بن مكي قدس الله أرواحهم، عن الشيخ فخرالدين والسيد عميدالدين، عن العلامة جمال الملة والدين الحسن بن يوسف بن المطهر، عن والده طيب الله أرماسهم، عن الشيخ نجيب الدين ابن نما، عن الشيخ الجليل محمد بن ادريس الحلي، عن عربى بن مسافر العبادي، عن الياس بن هشام الحائري، عن الشيخ ابى علي الحسن، عن والده الجليل شيخ الطائفة ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي نور الله مراقدهم، عن الشيخ السديد المفيد ابى عبدالله محمد بن محمد بن النعمان سقى الله تربته شآبيب الرحمة والرضوان، عن الشيخ الصدوق ابى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي مؤلف هذا الكتاب جزاه الله تعالى عن الايمان وأهله خير جزاء السابقين.

(ح) وعن المفيد رضي الله عنه، عن الشيخ ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه، عن الشيخ ثقة الاسلام ابى جعفر محمد بن يعقوب الكليني طيب الله تربته.

فليرو دام تأييده عني هذا الكتاب وغيره من مروياتي بتلك الاسانيد وغيرها، مرتادا محتاطا متيقظا مراعيا للشرائط المقررة عند اصحاب الرواية، طالبا للفهم والدراية، غير ناس اياي عن صالح الدعاء في مآن الاجابة.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أفقر المربوبين إلى رحمة ربه الغافر محمد بن محمد تقي المدعو بباقر عفى الله عن سيئاتهما، حامدا لله تعالى على نعمائه مصليا على سيد أنبيائه والاكرمين من أحبائه.

(آخر كتاب " من لايحضره الفقيه " من نفس النسخة)

الصفحة 155

[63] بسم الله الرحمن الرحيم وأحمد الله تعالى على تواتر نعمائه وترادف آلائه، وأصلي على أفضل أنبيائه وأكمل أصفيائه، محمد خير من شرع الشرع وبينه، وأحكم أساس العلم وأتقنه، وآله الهداة إلى الصراط المستقيم، الدالين على الطريق الواضح القويم، صلاة تتواصل روادفها بهاديها، وتتلاحق أعجازها ببواديها.

ثم ان المولى الاجل التقي والفاضل الكامل اللوذعي، صاحب الفكر والحدس المجد في تحصيل ما به كمال النفس، الابر الحليم المواتي مولانا محمد ابراهيم البوناتي ممن أجهد نفسه في تحصيل ما به النجاة من المعارف الدينية والعلوم اليقينية فرجع منها بحظ وافر ونصيب متكاثر، وسمع مني الاحاديث النبوية والاثار المصطفوية ما فيه الكفاية، والتمس من داعيه وقت العزم على المفارقة، واللحوق بمسقط رأسه وموضع أنسه اجازة ما صح لي روايته من الكتب المشهورة بين أصحابنا رضوان الله عليهم أجمعين، كما يأتي عليه التنبيه: الكافي والتهذيب والاستبصار ومن لايحضره الفقيه، فأجزت له روايتها بطرقي الواصلة إلى مؤلفيها.

فليرو المشار اليه وفقه الله تعالى لمراضيه الكتب الاربعة المذكورة، بل ما صح له أنه من مقرواتي ومسموعاتي ومجازاتي لمن أحب وأراد، مشترطا عليه ما شرط علي المشايخ، وشرط عليهم من سلوك جادة الاحتياط في الرواية والدراية، وأن لايسرع في النقل بالتظنن.

والتمست منه أيده الله تعالى أن يجريني في بعض الاوقات، سيما أوقات

الصفحة 156

الخلوات على صفحات لسانه، وأن يخطرني في بعض الاوقات بجنانه، سامحه الله تعالى يوم تبلى السرائر وتكشف فيه الضمائر.

(بحار الانوار 110 / 145)

الصفحة 157

 

(43) الامير محمداشرف العاملى

محمد أشرف بن عبدالحسيب بن احمد بن زين العابدين العلوي العاملي الاصبهاني عالم محدث موصوف بالفضل وكمال، وأديب ينظم أبياتا بالفارسية جيدة قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من كتاب " الكافي " و " تهذيب الاحكام " و " بحار الانوار " وغيرها من كتب الاخبار.

له " فضائل السادات " و " حاشية القبسات " للمير داماد و " حاشية شرح المختصر " للعضدي و " شرح مشيخة تهذيب الاحكام " و " علاقة التجريد " و " مصائب النواصب ".

توفي سنة 1133.

(الفيض القدسى ص 92، نجوم السماء ص 215، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى2/13)

الصفحة 158

[64] بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: لما كان السيد الايد الموفق المسدد العالم العامل الكامل الحسيب الحبيب اللبيب الاديب الاريب الجامع بين شرفي العلم والسيادة الفاخرة المحتوي لكرائم الخصال المنجية في الدنيا والاخرة، المنتمي إلى آبائه الفخام من حملة العلم وسدنة الدين، ثم إلى أجداده الكرام السفرة البررة شفعاء يوم الدين والائمة المقدسين صلوات الله عليهم أجمعين، غرة سيماء الشرف والسيادة ونجم سماء الفخر والسعادة، الاخ الايماني، والخليل الروحانى، شرف السلف والخلف، الامير محمد أشرف، أسبغ الله عليه افضاله، ووفر في العلماء، أمثاله.

فوجدته قد قضى وطره من العلوم العقلية واستوفى حظه منها، ثم أعرض عنها صفحا وطوى عنها كشحا [لم يبال في ذلك لومة لائم] وأقبل نحو تتبع آثار الائمة الاطهار وأخبارهم عليهم السلام، فقصر عليها همته وبيض فيها لمته.

فكان من كرم أخلاقه وطيب أعراقه أنه بعد أن عقدت لافادته المجالس وغصت لافاضته المحافل، أتاني بحسن ظنه بي، وان لم أكن لذالك أهلا، لليقين طالبا،

الصفحة 159

وفي علوم الائمة راغبا، فقرأ على كثيرا من التهذيب والكافي وكتاب بحار الانوار وغيرها من كتب الاخبار، على غاية [التصحيح] التدقيق والتحقيق، وفاوضني في كثير من المسائل في مجالس عديدة بفكره الانيق ونظره الدقيق، فلم يكن في كل ذلك افادته لي قاصرة عن استفادته مني، بل كان أربى، فأمرني زيد فضله أن اجيز له رواية ما جازت له اجازته..(بحار الانوار 110 / 146)

الصفحة 160

 

(44) ميرزا محمد امين

محمد امين قرأ " الصحيفة السجادية " على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في شهر ذي الحجة سنة 1101.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 16)

الصفحة 161

الصفحة 162

[65] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ في الله المبتغي لمرضاته تعالى ميرزا محمد امين جعله الله تعالى ممن يقتفي آثار الائمة الطاهرين، بقراء‌تي عليه وسماعه مني سماع فهم وتدقيق وتصحيح وتنقيح، ثم استجازني فاستخرت الله سبحانه وأجزت له دام تأييده روايتها عني مع ما ألحق بها بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى سيد الساجدين صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين وأولاده المعصومين: منها ما أخبرني به عدة من المشائخ العظام، منهم والدي قدس الله أرواحهم، عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والدين محمد العاملي، عن والده الفقيه الشيخ حسين بن عبدالصمد الحارثي روح الله روحهما، عن الشيخ الاعظم زين الملة والدين الشهيد الثاني رفع الله درجته، عن الشيخ الاجل علي بن عبدالعالي الميسي " ره "، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيسني قدس سره، عن الشيخ الجليل ضياء الدين علي طاب ثراه، عن والده العلامة السعيد الشهيد محمد بن مكي قدس الله نفسه، عن الشيخ المدقق فخر الدين محمد، عن والده العلامة الشيخ ابى منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي نورالله ضريحهما عن والده الفقيه سديد الدين يوسف رحمه الله، عن السيد الجليل شمس الدين

الصفحة 163

فخار بن معد الموسوي قدس سره، عن الشيخين الاجلين علي بن السكون وعميد الرؤساء هبة الله بن حامد روح الله روحهما، عن السيد الاجل بهاء الشرف - إلى آخر السند المذكور في المتن.

وبالاسناد عن السيد فخار، عن الشيخ الاعلم الافخم محمد بن ادريس الحلي رضي الله عنهما، عن الشيخ الفقيه ابى علي، عن والده شيخ الطائفة المحقة قدس الله أسرارهم - إلى آخر السند المرقوم في الهامش.

فأجزت له دام تأييده تلاوتها وروايتها عني بتلك الاسانيد وغيرها، بل سائر كتب الادعية بأسانيدي العديدة المتصلة الي مؤلفيها من أكابر علمائنا رضوان الله عليهم، فليروها عني مراعيا لشرائط الرواية داعيا لي ولمشائخي في مآن الاجابة.

وكتب بيمينة الوازرة الداثرة أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن هفواتهما في شهر ذي الحجة الحرام من سنة احدى ومائة وألف من الهجرة المقدسة، حامدا له على نعمائه مصليا على سيد أنبيائه والاصفياء من عترته وأوصيائه مسلما عليهم أجمعين، والحمدلله رب العالمين.

(آخر " صحيفة السجادية " في المكتبة المركزية بجامعة طهران - رقم 29)

الصفحة 164

 

[45] امير محمد باقر البيابانكى

محمد باقر البيابانكي قرأ على العلامة المجلسي كتاب " من لايحضره الفقيه "، فكتب له انهاء‌ا في ثامن جمادي الاولى سنة 1083، ثم في عاشر شعبان من نفس السنة.

(الروضة النضرة - مخطوط)

الصفحة 165

الصفحة 166

[66] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه السيد الايد الطاهر أمير محمد باقر أيده الله تعالى، سماعا وتصحيحا في مجالس آخرها ثامن جمادي الاولى سنة ثلاث وثمانين والالف، حامدا مصليا مسلما.

(في كتاب " من لايحضره الفقيه " كما في كتاب " الروضة النضرة " المخطوط)

[67] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه السيد الايد الفاضل التقي الزكي أمير محمد باقر البيابانكي وفقه الله تعالى، سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس آخرها عاشر شهر شعبان المكرم من شهور سنة ثلاث وثمانين بعد الالف.

وأجزت له دام تأييده أن يروي عني كل ما أخذه عني بأسانيدي المتكثرة المتصلة

الصفحة 167

إلى أصحاب العصمة صلوات الله عليهم أجمعين.

وكتب بيمناه الجانية الفانية أحقر عباد الله محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(في كتاب " من لايحضره الفقيه " كما في كتاب " الروضة النصرة " المخطوط)

الصفحة 168

 

(46) الامير محمد باقر الاصبهانى

محمد باقر الطباطبائي الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب " نهج البلاغة "، فكتب له انهاء‌ا في ثامن شهر رجب سنة 1092.

(الروضه النضرة - مخطوط)

الصفحة 169

الصفحة 170

[68] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه السيد الايد ذو المفاخر والمآثر الامير محمد باقر وفقه الله تعالى، سماعا وتصحيحا في مجالس عديدة آخرها ثامن شهر رجب المرجب لسنة اثنتين وسبعين بعد الالف الهجرية.

فأجزت له دام تأييده روايته عني بأسانيدي المتصله إلى السيد الاجل قدس الله روحه.

وكتب الفقير محمد باقر بن محمد تقي المجلسي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب " نهج البلاغة " كما في كتاب الروضة النضرة المخطوط)

الصفحة 171

 

(47) مولانا محمد باقر الجزى

محمد باقر الجزي قرأ على العلامة المجلسي شطرا وافيا من أخبار أهل البيت عليهم السلام، فأجازه رواية الكتب الاربعة في آخر كتاب الزيارات من " تهذيب الاحكام " في شهر جمادي الاولى سنة 1074.

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 17)

الصفحة 172

[69] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى محمد وأهل بيته خيرة الورى.

أما بعد: فقد قرأ على الفاضل الكامل العالم العامل التقي الذكي مولانا محمد باقر الجزي أدام الله تأييده شطرا وافيا من أخبار أهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين، مراعيا لتصحيح الالفاظ والمباني وتحقيق الحقائق والمعاني.

فأجزت له زيد توفيقه أن يروي عنى الكتب الاربعة لابى جعفرين المحمدين الثلاثة رضي الله عنهم بأسانيدي المتكثرة المتصلة اليهم رضوان الله عليهم، آخذا عليه ما أخذ علي من سلوك سبيل الاحتياط الذي لايضل سالكه ولايظلم مسالكه.

وكتب بيمناه الجانية الفانيه أحقر عباد الله الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما بالنبي وآله في شهر جمادى الاولى لسنة أربع وسبعين بعد الالف من الهجرة، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب الزيارات من " تهذيب الاحكام " في المكتبة الرضوية بالمشهد - رقم 1958)

 

الصفحة 173

 

(48) الامير محمد باقر الاصبهانى

محمد باقر بن السيد علي رضا بن محمد باقر الحسيني العاملي الاصبهاني، المعروف بپيشنماز عالم جليل معظم عند أساتذته وشيوخه.

قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من المسائل والاحكام وأخبار الائمة الاطهار عليهم السلام، فأجازه باجازة مبسوطة في سادس ذي الحجة سنة 1087.

وقرأ على الاقا حسين المحقق الخوانساري جملة من كتب الحديث، ومنها " الصحيفة السجادية " فأجازه روايتها في شهر جمادى الاخرة سنة 1088.

وأجازه أيضا الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي باجازة مبسوطة في سنة 1087.

توفي سنة 1123.

الصفحة 174

[70] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذي قيد الروايات بسلاسل الاسانيد وعرى الاجازات كيلا نضل ولاننسى، وخص أشارف بريته محمدا والطاهرين من عترته من خزائن علمه وحكمته بالحظ الاوفى والقدح المعلى، ليعرج بهم إلى الغاية القصوى من أراد سلوك سبيل الهدى.

فصلى الله عليه وعليهم صلاة لاتعد ولاتحصى.

أما بعد: فيقول أفقر عباد الله وأحوجهم إلى العفو والغفران محمد بن محمد تقي المدعو بباقر، رزقهما الله الوصول إلى درجات الجنان ونجاهما من دركات النيران: انه لما كان السيد الايد الشريف المنيف الفاضل الكامل التقي الذكي الورع البارع الحسيب النجيب فرع الشجرة الطيبة المحمدية وغصن الدوحة العلية العلوية الامير محمد باقر ابن السيد الفاضل المغفور المبرور الامير علي رضا، أسكنه الله تعالى أعلى درجات الجنان ورزق ولده الكريم الوصول إلى أرفع منازل الايمان - ممن وفقه الله تعالى لصرف عنفوان شبابه في تحصيل العلوم الدينية، مهذبا للاخلاق النفسانية، ملازما للاعمال المرضية، ملتزما صرف باقي عمره في ازدياد العلوم وتحقيق الاحكام، وهداية البرية وارشاد الانام، ونشر الاحاديث النبوية والاثار

الصفحة 175

الامامية.

وقد شرفت برهة من الزمان بصحبته، فقرأ علي وسمع مني كثيرا من المسائل والاحكام وأخبار ائمة الانام عليهم الصلاة والسلام، وأخذ منى جل مصنفاتي ومؤلفاتي وما علقته من الحواشي على كتب الحديث فحققها وأتقنها.

ثم التمس مني أدام الله تأييده وافضاله وكثر في العلماء أمثاله، أن اجيز له رواية كل ماصحت لي روايته واجازته.

فاستخرت الله تعالى وأجزت له - أجزل الله انعامه ونضر الله أيامه - أن يروي عني كل ما جازت لي اجازته وأبيحت لي روايته مما صنف في الاسلام من مؤلفات الخاص والعام في فنون العلوم من التفسير والحديث والدعاء والكلام والاصول والفقه والتجويد والمنطق والصرف و النحو واللغة والمعاني والبيان، بحق روايتي واجازتي عن مشايخى الفخام وأسلافي الكرام - رضوان الله عليهم.

ولما كان طرقي إلى مؤلفيها اكثر من أن تحويها هذه الاوراق أثبت هنا ما هو أوثق عندي وأقوى، وان أراد الاحاطة بجلها فعليه بكتابنا الكبير: (فمن ذلك) ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام وجماعة من العلماء الاعلام ممن قرأت عليهم أو سمعت منهم أو استجزت عنهم: منهم والدي العلامة وشيخه الافضل الاكمل مولانا حسن على التستري وسيد الحكماء المتألهين الامير رفيع الدين محمد النائيني، والفاضل الصالح مولانا محمد شريف الرويدشتي - رفع الله درجاتهم في غرفات الجنان وأفاض الله على أرواحهم الزكية شآبيب الرحمة والغفران.

بحق روايتهم واجازتهم عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين محمد العاملي قدس الله روحه، عن والده الفقيه النبيه عزالدين الحسين بن عبد

الصفحة 176

الصمد الحارثي رحمة الله عليه، عن الشيخ الاعظم الافخم السعيد الشهيد زين الملة والدين بن علي بن احمد الشامي رفع الله درجته كما شرف خاتمته، عن شيخه الاجل نور الدين علي بن عبدالعالي الميسي طاب ثراه، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزينى رحمه الله، عن الشيخ الجليل ضياء الدين علي قدس سره، عن والده السعيد الشهيد المحقق شمس الدين محمد بن مكي جزاه الله تعالى عن الايمان وأهله خير جزاء السابقين، عن الشيخ النحرير فخر الدين ابى طالب محمد قدس الله روحه، عن والده العلامة آية الله في العالمين جمال الملة والحق والدين الحسن بن يوسف بن المطهر نور الله ضريحه، عن شيخه المحقق السعيد نجم الملة والدين ابى القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد قدس الله نفسه، ووالده الجليل الشيخ سديد الدين يوسف بن المطهر طهر الله رمسه، بحق روايتهما عن السيد الجليل فخار بن معد الموسوي روح الله روحه، عن الشيخ الجليل ابي الفضل شاذان بن جبرئيل القمي رحمه الله، عن الشيخ الفقيه العماد محمد بن ابى القاسم الطبري طيب الله روحه، عن الشيخ السديد المفيد ابى علي الحسن أحسن الله اليه، عن والده الفقيه شيخ الطائفة المحقة الامامية وملاذها ورئيسها ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي جزاه الله عن الحق وأهله أحسن الجزاء وجمع بينه وبين مواليه الائمة النجباء.

(ح) وعن الشيخ جمال الدين، عن والده الشيخ سديد الدين، عن الشيخ النبيل يحيى بن محمد بن يحيى بن ابى الفرج السوراوي، عن الفقيه الحسين بن هبة الله بن رطبة، عن الشيخ ابى علي، عن والده شيخ الطائفة قدس الله أرواحهم.

(ح) وعن الشيخ جمال الدين، عن والده، عن السيد احمد بن يوسف بن احمد العريضي العلوي الحسينى، عن برهان الدين محمد بن محمد بن علي

الصفحة 177

الحمداني القزوينى، عن السيد فضل الله بن علي الحسني الراوندي، عن عماد الدين ابى الصمصام ذي الفقار بن معبد الحسني، عن الشيخ ابى جعفر الطوسي نور الله مراقدهم.

(ح) وبتلك الاسانيد عن شيخ الطائفة، عن الشيخ السديد الرشيد المفيد ملاذ أهل الايمان محمد بن محمد بن النعمان رفعه الله إلى أعلى درجات الجنان عن الشيخ الجليل الثقة أبى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه طيب الله تربته، عن الشيخ النبيل الهمام ثقة الاسلام وعلم الاعلام ابى جعفر محمد بن يعقوب الكلينى قدس الله لطيفه وأجزل تشريفه.

(ح) وبالاسانيد المتقدمة عن الشيخ المفيد رضي الله عنه، عن الشيخ الصدوق رئيس المحدثين والمتولد بدعاء خاتم الائمة الطاهرين ابى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي نور الله مرقده.

(ح) ومنها ما أخبرني به العدة المتقدم ذكرهم رفع الله قدرهم، بحق روايتهم قراء‌ة وسماعا واجازة عن شيخهم العالم العابد الزاهد الورع المدقق شيخ علماء الزمان ومربى الفضلاء الاعيان المولى عبدالله بن الحسين التستري رفع الله مقامه، عن شيخه الجليل نعمة الله بن احمد بن محمد بن خاتون العاملي رحمه الله، عن أبيه احمد، عن جده محمد روح الله أرواحهم، عن الشيخ جمال الدين احمد بن الحاج علي العيناثي، عن الشيخ زين الدين جعفر بن الحسام، عن السيد الاجل الحسن بن أيوب الشهير بابن نجم الدين، عن أفضل العلماء المتبحرين الشيخ السعيد الشهيد محمد بن مكي رضي الله عنهم أجمعين - إلى آخر ما أورده في اجازته المعروفة.

(ح) وعن الشيخ نعمة الله، عن والده الجليل، عن أفقه الفقهاء المتأخرين مروج مذهب الائمة الطاهرين الشيخ نورالدين علي بن عبدالعالي الكركي قدس

الصفحة 178

الله اسرارهم، عن الشيخ الفقيه نور الدين علي بن هلال الجزائري طاب ثراه، عن الشيخ العابد الزاهد العارف جمال الدين احمد بن فهد الحلي روح الله روحه، عن الشيخ الاكرم علي بن الخازن الحائري والشيخ الجليل علي بن عبدالحميد النيلي رحمة الله عليهم، عن الشهيد السعيد محمد بن مكي رضي الله عنه.

وعن المولى عبدالله التستري روح الله روحه، عن المولى الازهد الاعلم الاورع الاتقى مولانا احمد بن محمد الاردبيلي قدس الله روحه، عن السيد النجيب علي بن الصائغ رحمه الله، عن الشهيد الثاني رضي الله عنه.

(ح) ومنها ما أخبرني به السيد الجليل الشريف الحسيب النسيب الفاضل الكامل الامير شرف الدين علي بن حجة الله الحسنى الحسيني الشولستاني المجاور بالمشهد المقدس الغروي حيا وميتا قدس الله لطيفه في ذلك المشهد الشريف بعد تشرفي بزيارة مولانا سيد الوصيين وأمير المؤمنين صلوات الله عليه وعلى أولاده الطاهرين، اجازة عن السيد المعظم المكرم الامير فيض الله بن الامير عبدالقاهر الحسينى التفرشي قدس الله روحهما، عن شيخه المدقق الفهامة محمد، عن والده العلامة أفضل العلماء المتبحرين الشيخ حسن بن الشهيد الثاني، عن والده الاعظم نور الله مراقدهم.

(ح) وعن السيد شرف الدين علي، عن الامير فيض الله، عن السيد الجليل أبى الحسن علي العاملي، عن الشهيد الثاني طيب الله أرماسهم.

(ح) وعن السيد شرف الدين، عن قدوة العلماء المدققين السيد السند ميرزا محمد بن الامير علي الاسترابادي صاحب كتاب " منهج المقال في تحقيق أحوال الرجال " قدس الله سره، عن الشيخ السعيد الفاضل ابراهيم بن علي بن عبدالعالي الميسي، عن والده العلامة رضي الله عنهما - إلى آخر مامر من سنده.

(ح) ومنها ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام رحم الله من مضى منهم

الصفحة 179

وأطال الله بقاء من بقي منهم، بحق روايتهم جميعا عن السيد العالم الكامل نور الدين علي بن علي بن الحسين ابى الحسن الحسينى الموسوي العاملي المجاور لبيت الله الحرام قدس الله روحه، بحق روايته قراء‌ة واجازة عن شيخيه العالمين العاملين المدققين جمال الدين ابى منصور الحسن بن الشهيد الثاني مؤلف كتابى " المفتى " و " المعالم " والسيد شمس الدين محمد بن علي الحسينى الشهير بابن ابى الحسن مصنف كتاب " مدارك الاحكام " حشرهم الله جميعا مع الائمة الكرام عليهم السلام، بحق روايتهما عن السيد علي بن ابى الحسن والشيخ عزالدين الحسين بن عبد الصمد قدس الله سرهما والسيد العابد نور الدين علي بن السيد فخر الدين الهاشمي رحمه الله، بحق رواية الجميع عن العالم الرباني الشهيد الثاني نور الله تربته.

(ح) ومنها ما أخبرني به والدي العلامة طيب الله تربته الزكية، عن عدة من العلماء الاعلام، منهم الشيخ البهائي والعالم النحرير القاضي معزالدين محمد بن القاضي جعفر القاضي بالاستحقاق باصبهان والشيخ الفقيه يونس الجزائري، بحق روايتهم جميعا قدس الله أرواحهم عن الشيخ الاكمل الافضل الشيخ عبدالعالي، عن والده العلامة نور الدين علي الكركي مروج المذهب رضي الله عنهما.

(ح) ومنها ما أخبرني به عدة من الافاضل والثقات، منهم والدي العلامة نور اللهمراقدهم، عن السيد الفاضل النجيب البارع السيد حسين بن السيد حيدر الحسيني الكركي المفتي باصبهان طاب ثراه، عن الشيخ نجيب الدين محمد بن مكي ابن عيسى بن الحسن العاملي، عن أبيه، عن جده، عن الشيخ ابراهيم الميسي، عن والده الجليل الشيخ علي بن عبدالعالي الميسي رضي الله عنه - إلى آخر مامر من السند.

(ح) وعن الشيخ نجيب الدين، عن أبيه، عن جده لامه الشيخ محيى الدين

الصفحة 180

الميسي، عن الشيخ علي الميسي رحمة الله عليهم.

(ح) عن الشيخ نجيب الدين، عن أبيه، عن السيد نور الدين عبدالحميد الكركي، عن الشهيد الثاني أعظم الله أجورهم.

(ح) وعن السيد حسين المفتي رحمه الله، عن الشيخ نور الدين محمد بن حبيب الله، عن السيد النجيب النسيب الفاضل السيد محمد مهدي، عن والده الحسيب الكامل الباذل الدكي السيد محسن الرضوي المشهدي، عن الشيخ المدقق العلامة محمد بن علي بن ابراهيم الاحساوي قدس الله أسرارهم - إلى آخر أسانيده التي أوردها في كتاب " غوالي اللالي " ولنكتف بما أوردنا لاغنائه عما تركنا، فليرو عني دام تأييده كل ما علم أنه داخل في مقرواتي أو مسموعاتي أو مجازاتي، لاسيما ما اشتملت عليه اجازات العلامة والشهيدين والشيخ حسن نور الله برهانهم، وما اشتمل عليه فهرست كتابى الكبير، خصوصا الكتب الاربعة في الحديث لابى جعفرين المحمدين الثلاثة رضوان الله عليهم " التهذيب " و " الكافي " و " من لايحضره الفقيه " و " الاستبصار " التي عليها المدار في تلك الاعصار، بأسانيدي المتقدمة وغيرها مما أودعته في كتاب " بحار الانوار ".

وليرو أيضا عنى جميع تصانيف مشايخي المتقدم ذكرهم رفع الله درجتهم، لاسيما مصنفات والدي العلامة رحمه الله من " شرحي الفقيه " و " شرح التهذيب " و " حديقة المتقين " وسائر رسائله ومصنفاته وفتاواه.

وليرو عني كل ما أفرغته في قالب التصنيف أو نظمته في سلك التأليف، لاسيما كتاب " بحار الانوار " وكتاب " الفرائد الطريقة في شرح الصحيفة الشريفة " وكتاب " مرآة العقول " وكتاب " ملاذ الاخيار " وكتاب " عين الحياة " وكتاب

الصفحة 181

" حلية المتقين " وكتاب " تحفة الزائر " وكتاب " حياة القلوب " ورسالة " الاوزان " و " الساعات " و " الشكيات " و " الاربعين " وغيرها.

وأخذت عليه ما أخذ علي من العهد بملازمة تقوى الله سبحانه في جميع الاحوال والازمان ودوام مراقبته تعالى في السر والاعلان ورعاية غاية الاحتياط في النقل والفتوى، فان المفتي على شفير جهنم.

وألتمس منه أن لاينساني ومشايخي في أعقاب صلواته ومضان اجابة دعواته.

وكتبت تلك الاحرف بيمني الجانية الفانية في سادس شهر ذي الحجة الحرام من شهور سنة سبع وثمانين بعد الالف الهجرية، حامدا مصليا مسلما.

(آخر الاصول من " الكافى " في مكتبة الزهراء باصبهان - رقم 2060)

الصفحة 182

 

(49) المولى محمد جعفر الاصبهانى

محمد جعفر الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي مجلد الفتن من كتاب " بحار الانوار "، فكتب له انهاء‌ا في 14 شعبان سنة 1099.

ولعله هو مؤلف كتاب " تعقيبات الصلاة " المذكور في الذريعة 4 / 218.

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 21)

الصفحة 183

الصفحة 184

[71] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ في الله المبتغي لمرضاته تعالى المولى محمد جعفر الاصبهاني وفقه الله تعالى للعروج على أعلى مدارج الكمال علما وعملا، سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس كثيرة آخرها الرابع عشر من شهر شعبان المعظم لسنة تسع وتسعين بعد الالف الهجرية.

فأجزت له روايته عني مع سائر مؤلفاتي ومجازاتي.

وكتب بيمناه الجانية الفانية مؤلفه الحقير المعترف بالتقصير.

والحمدلله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد سيد المرسلين وآله الاطهرين.

(آخر كتاب الفتن من " بحار الانوار " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 1867)

الصفحة 185

 

(50) مولانا محمد جعفر القائنى

محمد جعفر بن سليمان بن محمد تقي الدشتبياضي القائني استكتب نسخة من كتاب " الكافي " ثم قابلها على نسختي المولى محمد مؤمن السبزواري والمولى محمد زمان السمناني بين سنتي 1077 - 1080.

قرأ على العلامة المجلسي كتابى " الكافي " و " تهذيب الاحكام " فأجازه في آخر النسخة المذكورة من الكافي باجازة في شهر محرم سنة 1086.

وقرأ أيضا كتاب " الكافي " على السيد موسى الحسيني الخادم التوني فكتب له بلاغا في آخر كتاب العشرة من النسخة المذكورة في أوائل جمادى الثانية سنة 1077.

(زندگينامه علامة مجلسى 2 / 21)

الصفحة 186

[72] بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد حمد الله سبحانه على كريم نواله وجسيم أفضاله، والصلاة على فخر المرسلين محمد والطيبين الطاهرين من آله.

فيقول أفقر العباد إلى عفو ربه الغافر محمد بن محمد [تقي المدعو بالباقر..] يمينا وحوسبا حسابا يسيرا: انه لما وفق الله المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح التقي الذكي الالمعي مولانا محمد جعفر بن المولى سليمان القائني وفقه الله تعالى [..] الكمال في العلم والعمل وصانه في جميع أموره عن الخطل والزلل، بعد صرف برهة من عمره في تحصيل العلوم العقلية والادبية لتتبع أخبار سيد المرسلين والائمة الطاهرين صلوات [..] والتدبر في آثارهم والاقتباس من أنوارهم.

فقرأ علي وسمع مني شطرا وافيا من كتابى " الكافي و " التهذيب " من مؤلفات الشيخين الجليلين الكاملين ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني و [..] المحقة ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي قدس الله روحهما قراء‌ة تصحيح وتحقيق وسماع تنقيح وتدقيق، وكتب بعض ما علقت عليهما، وكثيرا من مؤلفاتي.

ثم استجازني روايتهما ورواية سائر [..] مجازاتي، فاستخرت الله تعالى

الصفحة 187

وأجزت له كثر الله في العلماء مثله أن يروي عني كل ما صحت لي روايته واجازته من فنون العلوم العقلية والنقلية والادبية، مما ألفه علماؤنا رضوان الله عليهم وغيرهم، لاسيما كتب الاخبار المنتمية إلى الائمة الاخيار عليهم السلام، خصوصا الكتب الاربعة لابى جعفرين المحمدين الثلاثة رضي الله عنهم " الكافي " و " من لايحضره الفقيه " و " التهذيب " و " الاستبصار " التي عليها المدار في تلك الاعصار، بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى مؤلفيها، على ما أوردتها في المجلد الخامس والعشرين من كتاب " بحار الانوار ".

ولنورد له هنا ما هو أوثقها وأخصرها وأعلاها، وهو: ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام وجم غفير من العلماء الاعلام، منهم والدي العلامة وشيخه الاكمل الافضل المولى حسن علي ابن المولى الاورع الاعلم الاتقى مولانا عبدالله التستري وسيد الحكماء المتألهين الامير رفيع الدين محمد النائيني أفاض الله على ضرائحهم المطهرة شآبيب الرحمة والغفران.

بحق روايتهم جميعا عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين محمد العاملي طيب الله رمسه، عن والده الفقيه النبيه عزالدين الحسين بن عبدالصمد الحارثي برد الله مضجعه، عن أفضل العلماء المتأخرين وأكمل الفقهاء المتبحرين زين الملة والدين بن علي بن احمد الشامي رفع الله في الجنة درجته كما شرف بالشهادة خاتمته، عن شيخه الجليل النبيل نور الدين علي بن عبدالعالي الميسي قدس الله نفسه، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزينى رحمه الله، عن الشيخ الاجل ضياء الدين علي روح الله روحه، عن والده فقيه أهل البيت عليهم [السلام] في زمانه الشيخ السعيد الشهيد محمد بن مكي جزاه الله تعالى عن الايمان وأهله خير جزاء السابقين، عن الشيخ الارشد الاسعد الامجد فخر الدين ابي طالب محمد، عن

الصفحة 188

والده العلامة آية الله في العالمين جمال الملة والحق والدين الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي حشرهما الله تعالى مع الائمة الطاهرين، عن والده الفقيه وشيخه المدقق المحقق نجم الملة والدين ابى القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد نور الله مرقدهما، عن السيد الشريف شمس الدين فخار بن معد الموسوي طيب الله روحه، عن الشيخ الكبير ابى الفضل شاذان بن جبرئيل القمي رحمة الله عليه، عن الشيخ الفقيه العماد ابى جعفر محمد بن ابى القاسم الطبري رفع الله مقامه، عن الشيخ الافخم الاعظم أبي علي الحسن أحسن الله اليه، عن والده الجليل شيخ الطائفة المحقة وملاذها ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي طيب الله روحه القدوسي، عن شيخ المحققين وقدوة المدققين الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان رفع الله درجته في روضات الجنان، عن الشيخ الثقة النبيل ابى القاسم جعفر بن محمد قولويه طاب ثراه، عن الشيخ الجليل ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني سقى الله تربته الزكية صوب الانعام.

وبالاسناد المتقدم عن الشيخ المفيد قدس الله سره، عن الشيخ الفقيه الصدوق رئيس المحدثين ابى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي رضي الله عنه.

فليرو دام تأييده مؤلفات هؤلاء المشايخ المذكورين وغيرهم عني بتلك الاسانيد وغيرها مما تضمنته اجازات أصحابنا، لاسيما اجازة الشهيد الثاني وولده الكريم قدس الله روحهما.

وأجزت له أن يروي عني مؤلفات والدي رحمه الله وجميع مؤلفاتي، لاسيما كتاب " بحار الانوار " و " مرآة العقول " وملاذ الاخيار " و " الفرائد الطريفه " و " الاربعين " و " عين الحياة " و " حلية المتقين " و " حياة القلوب " و " رسالة الشك "

الصفحة 189

و " رسالة الاوزان " و " رسالة العقائد " و " رسالة الرجعة " و " رسالة الساعات " و " مشكاة الانوار ".

وآخذ عليه ما أخذ علي من سلوك سبيل الاحتياط الذي لايضل سالكه ولايظلم مسالكه، وملازمة التقوى واتباع أئمة الهدى عليهم السلام وتصفح أخبارهم ونشر آثارهم، كل ذلك لابتغاء مرضاة الله تعالى واجتناب مساخطه من غير رياء أو مراء.

أعاذنا الله وسائر اخواننا المؤمنين منهما.

وألتمس منه أن لاينساني في حياتي وبعد وفاتي، في أعقاب صلواته ومظان اجابة دعواته.

وكتبت تلك الاحرف بيمناي الجانية الفانية في شهر محرم الحرام من شهور سنة ست وثمانين بعد الالف من الهجرة المقدسة في مشهد مولانا ومولى المؤمنين وسيدنا وسيد المسلمين خازن علوم الانبياء والمرسلين ثامن الائمة الطاهرين المعصومين علي بن موسى الرضا صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين وأولاده المنتجبين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين أبد الابدين ودهر الداهرين.

(آخر كتاب " الكافى " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 860)

الصفحة 190

 

(51) الامير محمد حسين القمى

محمد حسين بن محمد (صدر الدين) الحسينى العاشوري القمي كتب المجلد الثامن عشر من كتاب " بحار الانوار " وأتمه باصبهان في محرم سنة 1096، ثم قرأه على العلامة المجلسى فكتب له انهاء‌ا في السابع والعشرين من ربيع الاول سنة 1096.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 29)

الصفحة 191

الصفحة 192

[73] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه السيد الايد الحسيب النجيب الفاضل الكامل المدقق الموفق الذكي الالمعي الامير محمد حسين القمى وفقه الله تعالى للعروج على أعلى مدارج الكمال في العلم والعمل وصانه عن الخطل والزلل، سماعا وتحقيقا وضبطا وتصحيحا في مجالس عديدة آخرها السابع والعشرون من شهر ربيع الاول من سنة ست وتسعين بعد الالف الهجرية.

فأجزت له دام تأييده روايته عني مع سائر مجلدات هذا الكتاب وغير ذلك من مؤلفاتي ومقروء‌اتي ومسموعاتي ومجازاتي من كتب أصحابنا الامامية بأسانيدي المتصلة اليهم رضوان الله عليهم، مراعيا لشرائط الرواية طالبا لاقصى مدارج الدراية داعيا لي في أوان الاجابة.

وكتب بيمناه الجانية الفانية الحقير مؤلفه تغمده الله برحمته وعفى عن خطيئته.

والحمدلله وحده وصلى الله على سيد المرسلين محمد وعترته الاكرمين الاقدمين.

(من كتاب " الكواكب المنتثرة " المخطوط)

الصفحة 193

 

(52) ميرزا محمد حسين الشيرازى

محمد حسين بن محمد مؤمن الشيرازي كتب نسخة من كتاب " الارشاد للشيخ المفيد وأتم جزء‌ه الاول في يوم الجمعة 23 رجب سنة 1088، ثم قرأه على العلامة المجلسي فأجازه روايته ورواية سائر ما أخذه عنه في آخر جمادى الاخرة سنة 1095.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 28)

الصفحة 194

[74] بسم الله الرحمن الرحيم أجزت للاخ في الله المحبوب لوجه الله المبتغي لمرضاته سبحانه ميرزا محمد حسين وفقه الله تعالى لمراضيه، أن يروي عني هذا الكتاب المستطاب وسائر ما أخذه عني في مجالس عديدة مع جم غفير من اخواننا المؤمنين بأسانيدي المتكثرة إلى مؤلفيها من أفاضل علمائنا رضوان الله عليهم أجمعين، مراعيا لشرائط الرواية طالبا لاقصى مدارج الدراية داعيا لي ولمشايخي في مظان الاجابة.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما في آخر جمادى الاخرة سنة خمس وتسعين وألف.

(من كتاب " الكواكب المنتثرة " المخطوط)

 

الصفحة 195

 

(53) مولانا محمد حسين النورى

محمد حسين بن يحيى النوري المازندراني فاضل متتبع مفسر محدث.

قرأ على العلامة المجلسي كتاب " تهذيب الاحكام " و " من لايحضره الفقيه " فكتب له انهاء‌ا في آخر الكتاب الثاني من دون تاريخ.

له " تفسير القرآن الكريم " و " منهج الفلاح " و " صلاة المسافر " و " شرح أصول الكافى " و " ملخص مقدار من كتاب صلاة البحار ".

توفي بعد سنة 1133.

(الفيض القدسى ص 102، نجوم السماء ص 217، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامة مجلسى 2 / 28)

الصفحة 196

[75] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الفالح التقي البهي المتوقد الذكي الالمعي مولانا محمد حسين ابن مولانا يحيى النوري وفقه الله تعالى للعروج على أعلى مدارج الكمال في العلم والعمل وصانه عن الخطأ والزلل.

فأجزت له أدام الله تأييده أن يروي عني هذا الكتاب وسائر كتب الاخبار المأثورة عن أهل بيت الرسالة صلوات الله عليهم، بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى مؤلفيها رضوان الله عليهم، لاسيما الكتب الاربعة لابى جعفرين المحمدين الثلاثة قدس الله أرواحهم التي عليها المدار في تلك الاعصار، وقد ألحقت بها خامسا راجيا أن اكون رابعهم، وهو كتاب " بحار الانوار " المشتمل على جل ما وصل الي من أخبار الائمة الابرار عليهم السلام وشرحها.

وطرقى اليها كثيرة أوردت اكثرها في الكتاب المزبور.

وأورد له هنا ما هو أخصرها وأعلاها، وهو: ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام وجم غفير من العلماء الاعلام، منهم والدي العلامة قدس الله أرواحهم، عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين محمد العاملي، عن والده الفقيه عزالدين الحسين بن عبدالصمد الحارثي

الصفحة 197

برد الله مضجعهما، عن العالم الرباني زين الملة والدين الشهير بالشهيد الثاني رفع الله درجته، عن الشيخ نور الدين علي بن عبدالعالي الميسي رحمه الله، عن الشيخ محمد بن المؤذن الجزينى، عن الشيخ الكامل ضياء الدين علي، عن والده المحقق السعيد الشهيد محمد بن مكي طيب الله أرماسهم، عن الشيخ فخر المحققين ابى طالب محمد، عن والده العلامة جمال الملة والحق والدين ابى منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي، عن والده الجليل سديد الدين يوسف نور الله مراقدهم، عن السيد فخار بن معد الموسوي، عن الشيخ شاذان بن جبرئيل القمي، عن الفقيه العماد محمد بن ابي القاسم الطبري، عن الشيخ السديد ابى علي الحسن، عن والده الاجل الاكمل شيخ الطائفة ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي جزاهم الله تعالى عن الايمان وأهله خير جزاء المحسنين، عن الشيخ المدقق المحقق المفيد ابى عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي طيب الله تربته، عن الشيخ الاجل رئيس المحدثين ابى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي رضي الله عنه - وهو مؤلف هذا الكتاب.

وبالاسناد المتقدم عن الشيخ المفيد طاب ثراه، عن الشيخ الثقة ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمة الله عليه، عن الشيخ النبيل ثقة الاسلام ابى جعفر محمد بن يعقوب الكليني قدس الله لطيفه.

فليرو دام تأييده عني جميع مروياتي ومصنفاتي ومقرواتي ومسموعاتي ومجازاتي بتلك الاسانيد وغيرها، مراعيا للشرائط المأخوذة في الرواية، طالبا للفهم والدراية، داعيا لي و لمشايخى الكرام في مآن الاجابة.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أفقر العباد إلى رحمة ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما.

الصفحة 198

والحمدلله أولا وآخرا، وصلى الله على سيد المرسلين محمد وعترته الانجبين الاكرمين، وسلم تسليما كثيرا.

(آخر كتاب " من لايحضره الفقيه " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 1277)

الصفحة 199

 

(54) مولانا محمد رشيد

محمد رشيد بن محمد علي كتب بعض مجلدات كتاب " بحار الانوار " ثم قرأها على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ات في المجلد الثامن عشر منه آخرها في شهر ربيع الاول سنة 1096.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط)

الصفحة 200

[76] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ في الله المبتغي لمرضاته تعالى مولانا محمد رشيد وفقه الله سبحانه لمراضيه، سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس آخرها شهر ربيع الاول سنة 1096.

وكتب مؤلفه الحقير عفى الله عن جرائمه، حامدا مصليا مسلما.

(آخر المجلد الثامن من كتاب " بحار الانوار " في مكتبة الغرب بهمدان - رقم 361)

الصفحة 201

 

(55) مولانا محمد رضا الهزار جريبى

محمد رضا الهزا جريبى قرأ على العلامة المجلسى كتاب " الكافى " فكتب له اجازة مبسوطة في آخر الاصول منه في سنة 1089، وكتاب " تهذيب الاحكام " فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الصوم منه في أواسط جمادى الاولى سنة 1073.

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 31)

الصفحة 202

[77] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل البارع الذكي التقي مولانا محمد رضا الهزار جريبى أيده الله تعالى سماعا وتصحيحا وتدقيقا في مجالس انتهت إلى أواسط شهر جمادى الاولى لسنة ثلاث وسبعين بعد الالف.

وأجزت له دام تأييده أن يروي عني ما أخذه مني بأسانيدي المتصلة إلى أهل بيت العصمة والطهارة صلوات الله عليهم أجمعين.

وكتب بيمناه الجانية أحقر عباد الله الغنى محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما.

والحمدلله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد وأهل بيته المقدسين.

(آخر كتاب الصوم من " تهذيب الاحكام " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 3985)

الصفحة 203

 

(56) مولانا محمد رضا الاردبيلى

محمد رضا بن حاج درويش الشهمرزادي الكهدمي الاردبيلي قرأ كتاب " الكافي " على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب العقل منه في 16 شهر شوال سنة 1074 وفي آخر كتاب الروضة في 26 صفر 1076.

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 30 و 31)

الصفحة 204

[78] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الصالح التقي مولانا محمد رضا الكهدمي، سماعا وتحقيقا في مجالس آخرها سادس عشر شهر شوال لسنة أربع وسبعين بعد الالف من الهجرة.

وكتب الخاطئ الخاسر ابن محمد تقي محمد باقر عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب العقل والتوحيد من " الكافى " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 304)

[79] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الصالح البارع الذكي مولانا محمد رضا الاردبيلى أيده الله تعالى، سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس آخرها السادس والعشرون من شهر صفر من شهور سنة ست وسبعين بعد الالف.

الصفحة 205

وأجزت له دام توفيقه أن يروي عني هذا الكتاب وسائر الكتب الاربعة للمشايخ الثلاثة بأسانيدي المتكثرة المتصلة اليهم رضوان الله عليهم.

وكتب بيمناه الداثرة أحوج عباد الله إلى رحمة ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب الروضية من نفس النسخة)

الصفحة 206

 

(57) مولانا محمد رضا المجلسى

محمد رضا بن محمد صادق بن مقصود علي المجلسي الاصبهاني من تلامذة عمه المولى محمد تقي المجلسي، فقد قرأ عليه جملة من كتب الاخبار والاحاديث.

وقرأ أيضا على ابن عمه العلامة المجلسي شطرا من الاخبار فأجازه في آخر نسخة من كتاب " الاستبصار".

له " الدعوات الكافيات ".

(الفيض القدسى ص 99، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 32)

الصفحة 207

الصفحة 208

[80] بسم الله الرحمن الرحيم [بعد الحمد والصلاة] فقد استجازني المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الورع التقي أخي في الله تعالى وابن عمي في النسب مولانا محمد رضا بن المولى محمد صادق الاصفهاني رفعه الله تعالى للارتقاء على أعلى مدارج الكمال في العلم والعمل وصانه عن الخطأ والزلل، بعد أن سمع من عمه الكريم والدي العلامة قدس الله تعالى روحه ومني شطرا من الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار صلوات الله عليهم اجمعين، فاستخرت الله وأجزت له أدام الله تأييده وكثر في العلماء مثله أن يروي عني [..].

وأجزت أيضا لاولاده الكرام متعهم الله بالعمر السعيد والعيش الرغيد على ما هو دأب أصحاب الاجازات [..].

(آخر كتاب " الاستبصار " كانت عند الحاج ميرزا حسين النورى كما في الفيض القدسى)

الصفحة 209

 

(58) المول محمد شفيع النيسابورى

محمد شفيع بن محمد باقر النيسابوري كان معتنيا بكتب آل المجلسي، فقد كتب نسخة من كتاب " لوامع صاحب قراني " للمولى محمد تقي المجلسي في سنة 1095.

وكتب أيضا نسخة من كتاب " زاد المعاد " في عصر العلامة المجلسي، فأجاز المجلسي روايته لكافة المؤمنين عامة ولصاحب الكتاب خاصة، ونظن أنه يريد بصاحب الكتاب الناسخ نفسه.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 39)

الصفحة 210

[81] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى لقد نظرت فيه وتبينته وهو من مؤلفاتي، وأجزت لكافة اخواني المؤمنين لاسيما لصاحب الكتاب أحسن [الله جزاء‌ه في] يوم المآب، العمل به وبروايته عني، وألتمس منهم أن يذكروني بصالح الدعوات في مآن [الاجابة].

وكتب بيمناه الجانية [الوازرة] أفقر العباد إلى عفو الله تعالى محمد باقر بن محمد تقي مؤلف هذا الكتاب غفر الله له [ولوالديه] يوم الحساب، وله [الحمد والمنة].

(آخر كتاب " زاد المعاد " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 1443)

الصفحة 211

 

(59) الامير محمد صادق

محمد صادق قرأ على العلامة المجلسي جانبا من العلوم الدينية فأجازه بأجازة مختصرة من دون تاريخ.

وفي تلامذه المجلسي جماعة يسمون بهذا الاسم ولم نعرفه بعينه.

الصفحة 212

[82] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى.

وبعد: فقد استجازني الولد العزيز الصالح الفالح البارع الرائق مولانا محمد صادق وفقه الله تعالى لدرك الحقائق وأعاذه من شر كل ملحد مارق، بعد أن سمع مني بعض العلوم الدينية.

فأجزت له دام تأييده رواية ما صحت لي روايتة بأسانيدي المتصلة إلى أرباب العصمة صلوات الله عليهم، مراعيا لشرائط الرواية طالبا أقصى مدارج الدراية داعيا لي في مآن الاجابة.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أحقر العباد محمد باقر بن محمد تقي المجلسي عفى الله عن جرائمهما، حامدا مصليا مسلما.

(من " مجموعة الاجازات " بخط الامير عبدالباقى بن الامير محمد حسين الحسنى الحسينى الخواتون آبادى في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 6062)

الصفحة 213

 

(60) الامير محمد صادق المازندرانى

محمد صادق بن محمد الحسيني اللاريجاني المازندراني كتب نسخة من كتاب " الاستبصار " وأتمها في شهر صفر 1089 ثم قرأها على العلامة المجلسي فكتب له انهاء‌ا في جمادى الاولى سنة 1092.

وعد في " الكواكب المنتثرة " هذا الانهاء للميرزا محمد صادق بن الميرزا محمد طاهر بن المير سيد علي بن المير علاء الدين حسين الملقب بسلطان العلماء وخليفة سلطان، وقال انه توفي سنة 1135 وله مؤلفات منها " حاشية على شرح الهداية " للميبدي و " ديوان شعر " و " كشكول ".

(الفيض القدسى ص 97، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 42 و 43)

الصفحة 214

[83] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى السيد الايد الفاضل الكامل الحسيب النسيب الاديب الاريب اللبيب التقي الزكي الامير محمد صادق المازندراني وفقه الله سبحانه للعروج على أعلى مدارج الكمال في العلم والعمل، سماعا وتصحيحا وتحقيقا في مجالس عديدة آخرها بعض أيام شهر جمادى الاولى من شهور سنة اثنتين وتسعين بعد الالف الهجرية.

فأجزت له أدام الله تأييده أن يروي عني هذا الكتاب وغيره من الكتب الاربعة في الحديث المشتهرة في تلك الاعصار كالشمس في رابعة النهار، بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى مؤلفيها رضوان الله عليهم، وهي جمة أوردت جلها في كتابى الكبير: ومنها - ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام، منهم والدي العلامة قدس الله أرواحهم، عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين محمد العاملي نور الله ضريحه، عن والده الفقيه النبيه عزالدين الشيخ حسين بن عبدالصمد الحارثي قدس سره، عن أفقه الفقهاء المتأخرين زين الملة والدين الشهير بالشهيد الثاني رفع الله درجته، عن شيخه الاجل نور الدين علي بن عبدالعالي الميسي طيب الله تربته، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيني رحمه الله، عن الشيخ

الصفحة 215

ضياء الدين علي قدس الله لطيفه، عن والده السعيد الشهيد محمد بن مكي أجزل الله تشريفه، عن الشيخ المدقق فخر الدين أبى طالب روح الله روحه، عن والده العلامة جمال الملة والحق والدين الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي برد الله مضجعه، عن شيخه المحقق السعيد نجم الملة والدين ابى القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد قدس الله نفسه الزكية، عن السيد شمس الدين فخار بن معد الموسوي طهر الله رمسه، عن الشيخ ابى الفضل شاذان بن جبرئيل القمي رحمه الله، عن الشيخ الفقيه العماد ابى جعفر محمد بن ابى القاسم الطبري طاب ثراه، عن الشيخ الاجل ابى علي الحسن قدس الله لطيفه، عن والده الجليل شيخ الطائفة المحقة ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي طهر الله روحه القدوسي، عن الشيخ السديد المفيد ابى عبدالله محمد بن محمد بن النعمان أحله الله أعلى درجات الجنان، عن الشيخ ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمة الله عليه، عن الشيخ الاكمل ثقة الاسلام أبى جعفر محمد بن يعقوب الكليني طيب الله روحه الزكية.

وبالاسناد المتقدم عن الشيخ ابى عبدالله المفيد رحمة الله عليه، عن الشيخ الصدوق رئيس المحدثين ابى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي رضي الله عنه وأرضاه.

فليرو دام تأييده هذه الكتب وغيرها من مؤلفات هؤلاء المشايخ المتقدم ذكرهم في الاسانيد بتلك الاسانيد وغيرها مما أوردته في الكتاب الكبير، وجميع مؤلفاتي ومؤلفات والدي وسائر مشايخي رضوان الله عليهم، مراعيا لشرائط الرواية، طالبا غاية الفقه والدراية، داعيا لي ولمشايخي في مآن الاجابة.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما في بلدة اصفهان صينت عن الحدثان.

الصفحة 216

والحمدلله أولا وآخرا، وصلى الله على سيد المرسلين محمد وعترته الاكرمين الاطهرين الاقدسين.

(آخر كتاب " الاستبصار " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 837)

الصفحة 217

 

(61) مولانا محمد صادق الاصبهانى

محمد صادق بن محمد كاظم الخوانساري الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي بعض العلوم الدينية، ومما قرأ عليه كتاب " الكافي " فأجازه في كتاب الروضة منه باجازة مختصرة غير مؤرخة.

وقرأ " الكافي " أيضا على المولى ابى تراب تلميذ المجلسي فأجازه في سابع جمادى الثانية سنة 1091.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 43)

الصفحة 218

[84] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد: فقد استجازني الوالد العزيز الصالح الفالح البارع الرائق مولانا محمد صادق وفقه الله تعالى لدرك الحقائق وأعاذه من شر كل ملحد مارق، بعد أن سمع مني بعض العلوم الدينية.

فأجزت له دام تأييده رواية ما صحت لي روايته بأسانيدي المتصلة إلى أرباب العصمة صلوات الله عليهم، مراعيا لشرائط الرواية طالبا أقصى مدارج الدراية داعيا لي في مآن الاجابة.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أحقر العباد محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب الروضة من " الكافى " في كتب السيد المشكاة المهداة إلى المكتبة المركزية بجامعة طهران - رقم 631)

 

الصفحة 219

 

(62) مولانا محمد صالح اليزدى

محمد صالح بن عبدالرحيم اليزدي قرأ كتاب " الكافي " على العلامة المجلسي، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب فضل القرآن منه في شهر ربع الثاني سنة 1087 وفي آخر كتاب العشرة في ثالث جمادى الاولى سنة 1087.

وقرأ عليه أيضا بعض مجلدات كتاب " بحار الانوار "، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب الطهارة منه في سنة 1096.

الصفحة 220

[85] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل التقي مولانا محمد صالح اليزدي أيده الله تعالى، سماعا وتصحيحا في مجالس آخرها بعض أيام شهر ربيع الثاني لسنة سبع وثمانين بعد الالف الهجرية.

وكتب الحقير محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب فضل القرآن من " الكافى " عند سماحة السيد مصطفى الخوانسارى بقم)

[86] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الفالح التقي مولانا محمد صالح اليزدي، سماعا وتصحيحا في مجالس آخرها ثالث شهر جمادى الاولى من شهور سنة سبع وثمانين بعد الالف الهجرية.

فأجزت له أن يروي عني بأسانيدي المتصلة إلى مؤلف الكتاب، طوبى له

الصفحة 221

وحسن مآب.

وكتب بيمناه الجانية أحقر العباد محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب العشرة من نفس النسخة)

الصفحة 222

[87] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ في الله المبتغي لمرضاته سبحانه مولانا محمد صالح [..] أيده الله تعالى سماعا وتصحيحا في مجالس آخرها آخر [..] لسنة 1096.

وكتب مؤلفه الحقير حامدا مصليا.

(آخر كتاب الصلاة من " بحار الانوار " في مكتبة السيد الوزيرى بيزد - رقم)

الصفحة 223

 

(63) ميرزا محمد طاهر النائينى

محمد طاهر النائيني قرأ على العلامة المجلسي بعض مجلدات كتاب " بحار الانوار " فكتب له انهاء‌ا في آخر المجلد الخامس منه في 20 ذي القعدة سنة 1095.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 47

الصفحة 224

[88] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الاولى الفاضل الصالح التقي المتوقد الذكي ميرزا محمد طاهر النائيني وفقه الله للعروج على أقصى مدارج المعالي، سماعا وتصحيحا وتدقيقا وضبطا في مجالس عديدة آخرها العشرون من شهر ذي القعدة الحرام من شهور سنة خمس وتسعين بعد الالف الهجرية.

فأجزت له زيد تأييده روايته عني مراعيا لشرائطها.

وكتب بيمناه الجانية مؤلفه الحقير العاثر محمد باقر عفى الله عن جرائمه، حامدا مصليا مسلما.

(آخر المجلد الخامس من كتاب " بحار الانوار " عند سماحة السيد مصطفى الخوانسارى بقم)

الصفحة 225

 

(64) مولانا محمد طاهر الاصبهانى

محمد طاهر بن الحاج مقصود علي الاصبهاني عالم رباني موصوف بالورع والتقوى والوثاقة والعدل، وهو فقيه محدث جامع للعلوم الدينية.

قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم العقلية والنقلية، وقد رباه - كما يقول - على العلم منذ الصغر.

ومما قرأ عليه في الفقه كتاب " الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية "، فكتب له فيه اجازة غير تامة.

وقرأ عليه من كتب الحديث كتاب " بحار الانوار " فأجازه في آخر المجلد السادس منه في سادس عشر شعبان سنة 1102، وكتاب " الكافي " فأجازه في آخر الاصول منه في عاشر جمادى الاولى سنة 1087.

أجاز جماعة من العلماء الاعلام، منهم السيد ابوالقاسم جعفر الموسوي الخوانساري أجازه في آخر " الصحيفة السجادية " في ثامن عشر شهر محرم سنة 1129، والامير محمد حسين بن عبدالباقي الخواتون آبادي، والشيخ محمد

الصفحة 226

بن محمد زمان الكاشاني، والميرزا ابراهيم القاضي وغيرهم.

له " الادعية والزيارات ".

(الفيض القدسى ص 88، الكواكب المنتثرة مخطوط، زندگينام علامه مجلسى 2 / 48)

الصفحة 227

[89] بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد حمدالله على سوابق الانعام والصلاة على رسوله محمد سيد الانام وآله البررة الكرام.

فيقول الفقير إلى عفو ربه الغافر محمد بن محمد تقي المدعو بباقر أوتيا كتابهما يمينا وحوسبا حسابا يسيرا: انه لما كان المولى الفاضل الصالح الفالح التقي المتوقد الذكي الالمعي ولدي العقلائي وخليلي الروحاني مولانا محمد طاهر بن الحاج مقصود علي الاصبهاني ممن وفقه الله لطلب المعالي ووصل كد الايام بسهر الليالي، وكان ممن ربيته بالعلم صغيرا وراقبته على الاحوال كبيرا، فطيرته مطاري وأودعته نتايج أفكاري، وقرأ علي وسمع مني الكثير من العلوم العقلية والنقلية والاخبار المأثورة عن الائمة الهادية المهدية صلوات الله عليهم أجمعين.

ثم استجازني تأسيا بسنة سلفنا الصالحين رضوان الله عليهم أجمعين، فاستخرت الله وأجزت له دام تأييده كل ما صحت لي روايته واجازته مما صنف في الاسلام من مؤلفات الخاص والعام في فنون العلوم العقلية والنقلية من التفسير والحديث والدعاء والكلام و الاصول والفقه والتجويد والمنطق واللعة والصرف والنحو

الصفحة 228

والمعاني والبيان وغيرها، بحق روايتي عن مشايخي الكرام وأسلافي الفخام عليهم رحمة الملك العلام..

(آخر الاصول من كتاب " الكافى " كان عند شيخ الاسلام الزنجانى كما كتبه إلى السيد عبدالحجة البلاغى بخطه المصور في كتاب " گلزار حجة بلاغى " ويؤسفنا أن الزنجانى لم ينسخ الاجازة بتمامها، والظاهر أن نسخة الكافى هذه انتقلت إلى مكتبة مدرسة السيد البروجردى بالنجف الاشرف)

الصفحة 229

 

(65) ملا محمد على الاصبهانى

محمد علي الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب " الكافي " فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب العشرة منه في أواسط جمادى الثانية سنة 1070.

الصفحة 230

[90] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ في الله المحبوب لوجه الله ملا محمد علي الاصفهاني، سماعا وتحقيقا وضبطا في مجالس آخرها أواسط شهر جمادى الثانية لسنة سبعين والف.

وأجزت له دام تأييده أن يروي عني ما سمعه مني.

نمقه المذنب محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما بالنبي وآله، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب العشرة من " الكافى " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 2607)

الصفحة 231

 

(66) مولانا محمد على المشهدى

محمد علي بن محمد شفيع المشهدي، ابومحمد قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من كتب الحديث والاخبار، و مما قرأه عليه كتاب " تهذيب الاحكام " فكتب له اجازة في ربيع الثاني سنة 1090، وفي آخر كتاب الصيد والذباحة منه انهاء‌ا في شهر محرم سنة 1098، وفي آخر كتاب التجارة في رابع عشر جمادى الاولى سنة 1096، وفي آخر العتق انهاء‌ا من دون تاريخ.

وقرأ على الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي جملة من كتب الحديث، منها كتاب " تهذيب الاحكام " فكتب له اجازة في غرة شهر شعبان سنة 1092.

له " الجامع الاردبيلية في رد الصوفية " و " مفتاح النجاة لاهل الدين و الامانات ".

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 64)

الصفحة 232

[91] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله، وسلام على عباده الذين اصطفى.

أماد بعد: فقد قرأ علي وسمع مني الاخ في الله المبتغي لمرضاته تعالى مولانا محمد علي المشهدي وفقه الله تعالى للارتقاء على أعلى مدارج الكمال علما وعملا، كثيرا من كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار صلوات الله عليهم، قراء‌ة ضبط وتصحيح وسماع تحقيق وتنقيح، وكتب اكثر ما علقته على كتب الاخبار على حواشي كتبه، لاسيما هذا الكتاب.

فأجزت له دام تأييده أن يرويها عني بأسانيدي المتصلة إلى مؤلفيها رضوان الله عليهم، مراعيا لشرائط الرواية طالبا لاقصى مدارج الدراية، داعيا لي ولمشايخي في مآن الاجابة.

وكتب بيمناه الداثرة الخاسرة أحوج العباد إلى عفو ربه الغافر ابن محمد تقي محمد باقر عفى الله عن جرائمهما في شهر ربيع الثاني من شهور سنة تسعين بعد الالف الهجرية.

الصفحة 233

والحمدلله أولا وآخرا وصلى الله على سيد المرسلين محمد وعترته الاقدسين.

(في نسخة من كتاب " تهذيب الاحكام " في المكتبة الرضوية بالمشهد - رقم 1973)

الصفحة 234

 

(67) مولانا محمد فاضل المشهدى

محمد فاضل بن محمد مهدي المشهدي عالم فاضل فقيه محدث صالح شاعر، أثنى عليه مترجموه ثناء‌ا جميلا، وكانت له عناية كبيرة بكتب الحديث قراء‌ة ودرسا.

قرأ على المولى محمد تقي المجلسي كما يظهر من كلام المحدث النوري.

وقرأ على العلامة المجلسي شطرا من كتاب " الكافي " و " تهذيب الاحكام " و " بحار الانوار " وغيرها من كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار، فكتب له اجازة مبسوطة في مشهد الرضا عليه السلام بتارخ آخر شعبان سنة 1085.

الصفحة 235

وقرأ أيضا على الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي عدة من كتب الحديث ككتاب " من لايحضره الفقيه " و " الاستبصار " و " أصول الكافي " واكثر " تهذيب الاحكام "، فأجازه في أواسط شعبان سنة 1085.

له " شرح أرجوزة خلاصة الابحاث في مسائل الميراث " للحر العاملي و " حاشية مختلف الشيعة " و " الرضاع ".

(امل الامل 2 / 292، الفيض القدسى ص 93، نجوم السماء ص 213، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 65)

الصفحة 236

[92] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذي قيد الروايات بسلاسل الاسانيد وعرى الاجازات لكيلا تضل ولاتنسى، وخص أشرف بريته محمدا والطاهرين من عترته من خزائن علمه وحكمته بالحظ الاوفى والقدح المعلى، ليعرج بهم إلى الغاية القصوى من أراد سلوك سبل الهدى، فصلى الله عليه وعليهم صلاة لاتعد ولاتحصى.

أما بعد: فيقول أفقر عباد الله وأحوجهم إلى العفو والغفران محمد بن محمد تقي المدعو بباقر رزقهما الله الوصول إلى درجات الجنان ونجاهما من دركات النيران: لما كان أشرف العلوم وأوثقها وأنضر المعارف وأروقها ما يصير سببا لفلاح طالبه ونجاته مما يرديه، وليس ذلك الا معرفة الرب سبحانه وما يسخطه وما يرضيه وما خلق لاجله، ومن يدله على تلك الامور ويهديه من انبياء الله وحججه وأصفيائه صلوات الله عليهم أجمعين، والمتكفل لجميع ذلك على وجه لاشك فيه ولاارتياب، هو علم القرآن والاحاديث المأثورة عن الذين جعلهم الله تعالى لمدينة العلم الابواب، ولا يتأتى ذلك الا بالنقل والرواية ثم التفكر والتدبر والدراية.

وكانت الروايات مما يتطرق في أسانيدها شوائب الضعف والجهالة، فلذا سد

الصفحة 237

سلفنا الصالحون رضوان الله عليهم طرقها بالاجازات، وتصحيح الاسانيد والتمييز بين المراسيل والمسانيد، ليتضح عند طالب الحق صحيحها من سقيمها وعليلها من سليمها.

ثم اني لما فزت بفضل الله تعالى ورحمته بتقبيل عتبة مولاي ومولى المؤمنين وسيدي وسيد المسلمين وبضعة سيد المرسلين، وقرة عين أشرف الوصيين، وخازن علم الاولين والاخرين، ومختلف ملائكة السماوات والارضين، ثامن الائمة الطاهرين علي بن موسى الرضا المرتضى صلوت الله عليه وعلى آبائه الاطهرين وذريته الانجبين، كان من بركات تلك البقعة المباركة تشرفي بصحبة المولى الاولى الفاضل والباذل البارع الكامل التقي الذكي، جامع فنون الفضائل والكمالات، حائز قصبات السبق في مضامير السعادات، الذي اختار من الاخلاق أحمدها ومن الشؤن أسعدها ومن السبل أقصدها ومن الاطوار أرشدها، نجل المشايخ العظام وسليل الافاضل الكرام، أعني الحبر العالم العامل الشيخ محمد فاضل زادالله في فضله واكرامه وأسبغ عليه من جلائل انعامه، فوجدته قد قضى وطره من العلوم العقلية وأمعن نظره فيها واستوفى حظه منها، ثم أعرض عنها صفحا وطوى عنها كشحا، وأقبل بشراشره نحو علوم أئمة الدين سلام الله عليهم أجمعين وتصفح أخبارهم والتدبر في آثارهم، غير مبال بلومة اللائمين ولا خائف من عذل العاذلين، فقصر عليها همته وبيض فيها لمته.

فكان من كرم أخلاقه وطيب أعراقه أنه دام نبله بعد أن عقدت لافادته المجالس وغصت لافاضته المحافل، أتاني لحسن ظنه بي وان لم أكن لذلك أهلا، للحق واليقين طالبا وفي علوم مواليه عليهم السلام راغبا، فقرأ علي شطرا وافيا من كتابي " الكافي " و " التهذيب "، من مؤلفات الشيخين الجليلين الثقتين الفاضلين الكاملين، ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني، وشيخ الطائفة المحقة محمد بن الحسن

الصفحة 238

الطوسي قدس الله روحهما وكتاب " بحار الانوار " من مؤلفاتي وغيرها من كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الابرار صلوات الله عليهم، على غاية التصحيح والتنقيح والتحقيق، وفاوضني في كثير من المسائل الشرعية في مجالس عديدة بنظره الدقيق وفكره الانيق، فلم يكن في كل ذلك افادته لي قاصرة عن استفادته عني بل كان أربى.

فأمرنى زيد فضله أن أجيز له رواية ما جازت لي روايته واجازته، وان كان قد أدرك أكثر مشايخي واستفاد من بركات أنفاسهم، لاسيما والدي العلامة قدس الله روحه، فانه كان من برعة تلاميذه وفحولهم ومن قروم أصحابه وأصولهم، فاستخرت الله تعالى..(بحار الانوار 110 / 151)

[93] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله خيرة الورى وأعلام الهدى.

فيقول الخاطئ القاصر عن نيل المفاخر محمد بن محمد تقي المدعو بباقر، اوتيا كتابهما يمينا وحوسبا حسابا يسيرا: اني لما وردت مشهشد مولاي ومولى الورى وسيدي وامامي ثامن أئمة الهدى، عليه وعلى آبائه الاقدسين وأبنائه الانجبين من الصلوت أشرفها ومن التحيات أكملها، وفزت بتقبيل عتبته العليا وسدته السميا ضوى الي أكثر من في ذلك المشهد المكرم من أهل الفضل مع علو أقدارهم، وطار الي أفراخ العلم من أعشاهم وأوكارهم، وذلك لحسن ظنهم بي وان لم أكن لذلك أهلا، ولكن المرء قد يجزى بما سعى

الصفحة 239

ويفوز بما نوى.

فأخذتهم تحت جناحي وزققتهم بالعلم صباحي ورواحي، وكان ممن أقبل منهم نحوي بقدمي الاخلاص واليقين، طالبا لعلوم أئمة الدين صلوات الله عليهم أجمعين، المولى الفاضل الكامل الصالح التقي الذكي الالمعي (1) وفقه الله تعالى للعروج إلى أعلى مدارج الكمال في العلم والعمل، وصانه في جميع أموره عن الخطأ والزلل، فأخذ من هذا القاصر لفرط ذكائه في قليل من الايام ما لا يدركه الطالب الحثيث في كثير من الاعوام.

ولما كان من سنن أسلافنا الصالحين رضوان الله عليهم تشييد الروايات بالاجازات لخروجها عن شوائب الارسال ولحوقها بالمسندات، استجازني دام تأييده مقتفيا لاثارهم ومقتبسا من أنوارهم، فاستخرت الله تعالى وأجزت له أن يروي عني كل ما صحت لي روايته واجازته مما صنف في الاسلام من مؤلفات الخاص والعام، في فنون العلوم من التفسير والحديث والدعاء والكلام والاصول والفقه والتجويد والمنطق والصرف والنحو واللغة والمعاني والبيان، بحق روايتي واجازتي عن مشايخي الكرام وأسلافي الفخام رضي الله عنهم.

ولماكان طرقي إلى مؤلفيها جمة لاتحصى، أثبت له هنا ما عندي أوثق وأقوى، وان أراد الاحاطة بجلها فعليه بكتاب " بحار الانوار " فاني قد أوردت أكثرها في المجلد الخامس والعشرين منه، فمن ذلك ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام وجماعة من العلماء الاعلام ممن قرأت عليهم أو سمعت منهم أو استجزت منهم: منهم والدي العلامة وشيخه الافضل والاكمل مولانا حسن علي التستري وسيد
___________________________________
(1) راجع نسخة الاصل، فقيها ذكرالمجاز له، مضروبا عليه، مضروبا عليه يلوح منها أنه الشيخ محمد فاضل المشهدى.

الصفحة 240

الحكماء المتألهين ميرزا رفيع الدين محمد بن الامير حيدر الحسني الحسيني الطباطبا النائيني والسيد البارع الفاضل الزكي الامير محمد قاسم بن الامير محمد الطباطبائي القهبائي والفاضل الصالح مولانا محمد شريف بن شمس الدين محمد الرويدشتي أفاض الله على تربتهم الزكية شآبيب الرحمة والغفران، بحق روايتهم واجازتهم عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين محمد العاملي قدس الله روحه، عن والده الفقيه النبيه عزالدين الحسين بن عبدالصمد الحارثي نور الله ضريحه، عن الشيخ الاعظم الاعلم السعيد الشهيد زين الملة والدين علي بن أحمد الشامي أعلى الله درجته كما شرف خاتمته، عن شيخه الاجل نورالدين علي بن عبدالعالي الميسى، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيني، عن الشيخ ضياء الدين علي، عن والده السعيد الشهيد شمس الدين محمد بن مكي أعلى الله درجته كما شرف خاتمته، عن الشيخ المدقق فخر الدين أبي طالب محمد ابن الشيخ العلامة جمال الملة والحق والدين الحسن بن يوسف بن المطهر، عن والده رضي الله عنهما، عن شيخه المحقق السعيدنجم الملة والدين أبي القاسم جعفر بن الحسن بن سعيد قدس الله نفسه وطهر رمسه، عن السيد الجليل شمس الدين فخار بن معد الموسوي، عن الشيخ ابي الفضل شاذان بن جبرئيل القمي، عن الشيخ الفقيه العماد أبي جعفر محمد بن أبي القاسم الطبري، عن الشيخ أبي على الحسن ابن الشيخ السعيد الجليل أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، عن والده رضي الله عنهم، عن الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان نور الله مرقده، عن الشيخ أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه طاب ثراه، عن الشيخ الامام الجليل أبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني قدس الله روحه.

وبالاسناد عن الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان قدس الله نفسه الزكية،

الصفحة 241

عن الشيخ الجليل الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي رضي الله عنه.

[إلى آخر اجازته المبسوطة المعروفة للشيخ حسين بن عبدالصمد] (1).

(ومنها) ما أخبرني به العدة المتقدم ذكرهم قدس الله أرواحهم، بحق روايتهم قراء‌ة وسماعا واجازة عن شيخهم العالم العابد الزاهد المدقق النقي المولى عبدالله ابن الحسين التستري أعلى الله مقامه، عن الشيخ الجليل النبيل نعمة الله بن أحمد بن محمد بن خاتون العاملي، عن أبيه أحمد، عن جده محمد، عن الشيخ جمال الدين أحمد بن الحاج علي العيناثي، عن الشيخ زين الدين جعفر بن الحسام، عن السيد الاجل الحسن بن أيوب الشهير بابن نجم الدين، عن أفضل العلماء المتبحرين الشيخ السعيد الشهيد محمد بن مكي نور الله ضرائحهم - إلى آخر ما هو مكتوب في اجازته المعروفة وسائر اجازات من تأخر عنه من الافاضل الكرام.

وعن الشيخ نعمة الله بالسند المتقدم ذكره، عن والده الجليل، عن المدقق العلامة مروج المذهب الامامية الشيخ نور الدين علي بن عبدالعالي الكركي طيب الله رمسه، عن الشيخ نور الدين علي بن هلال الجزائري، عن، الشيخ جمال الدينأحمد بن فهد الحلي، عن الشيخ علي بن الخازن الحائري والشيخ علي بن عبدالحميد النيلي، عن الشهيد السعيد محمد بن مكي طاب ثراهم.

(ومنها) ما أخبرني به السيد الجليل الشريف الحسيب النسيب الفاضل الكامل الامير شرف الدين علي بن حجة الله الحسني الحسيني الشولستاني المجاور بالمشهد المقدس الغروي حيا وميتا قدس الله روحه في ذلك المشهد الشريف بعد تشرفي بزيارة مولانا أمير المؤمنين وسيد الوصيين صلوات الله عليه وعلى أولاده الطاهرين، اجازة عن السيد الجليل المعظم المكرم الامير فيض الله بن الامير عبدالقاهر الحسيني
___________________________________
(1)اللازم أن يضرب عليه، راجع نسخة الاصل

الصفحة 242

التفرشي قدس الله روحهما، عن شيخه الجليل المدقق الفهامة الشيخ محمد، عن والده العلامة أفضل العلماء المتأخرين الشيخ حسن بن الشهيد الثاني، عن والده المعظم نورالله مراقدهم.

وعن السيد شرف الدين علي، عن الامير فيض الله، عن السيد الجليل أبى الحسن علي بن الحسين الحسيني الموسوي العاملي الشهير بابن الصائغ العاملي، عن الشهيد الثاني طيب الله أرماسهم.

وعن السيد شرف الدين، عن قدوة العلماء المتبحرين السيد السند ميرزا محمد ابن الامير علي الاسترآبادي صاحب كتاب " منهج المقال في تحقيق أحوال الرجال " قدس الله سره، عن الشيخ السعيد الفاضل ابراهيم بن علي بن عبدالعالي الميسي، عن والده العلامة، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيني، عن الشيخ المكرم ضياء الدين علي، عن والده النحرير السعيد الشهيد العلامة محمد بن مكي حشرهم الله مع الائمة الطاهرين.

(ومنها) ما أخبرني به شيخنا المعظم بل والدنا المكرم نجل الافاضل الفخام وقدوة الاتقياء الكرام الشيخ علي بن الشيخ محمد العاملي دام ظله العالي، عن شيخيه الامجدين السيد نور الدين علي بن علي بن الحسين بن أبي الحسن الحسيني الموسوي العاملي المجاور لبيت الله الحرام قدس الله روحه والشيخ نجيب الدين علي بن محمد بن عيسى رحمه الله، بحق روايتهما قراء‌ة واجازة عن شيخيهما العالمين العاملين الكاملين المدققين جمال الدين أبي منصور الحسن بن الشهيد الثاني نور الله مرقدهما والسيد شمس الدين محمد بن علي الحسيني الشهير بابن أبي الحسن طاب ثراهما، بحق روايتهما عن السيد علي بن أبي الحسن والشيخ عزالدين الحسين ابن عبدالصمد الحارثي والسيد العابد نور الدين علي بن السيد فخر الدين الهاشمي

الصفحة 243

قدس الله اسرارهم، بحق رواية الجميع عن العالم الرباني زين الملة والدين الشهير بالشهيد الثاني قدس الله روحه.

(ومنها) ما أخبرني به عدة من الفضلاء الكرام، منهم السيد الفاضل الصالح الامير محمد مؤمن ابن دوست محمد الحسيني الاسترابادي أطال الله بقاء‌ه والمولى الفاضل التقي مولانا محمد محسن بن محمد مؤمن الاسترابادي عن السيد نور الدين علي المتقدم ذكره - إلى آخر ما مر من سنده إلى الشهيد الثاني رحمه الله.

وعن السيد أمير محمد مؤمن، عن السيد الشهيد زين العابدين بن نور الدين علي القاساني ولشيخ ابراهيم بن عبدالله الخطيب المازندراني، عن شيخهما المحدث العالم المولى محمد أمين بن محمد شريف الاسترابادي نورالله تربته، عن السيد العالم الكامل ميرزا محمد الاسترابادي والسيد البارع فخر المحققين شمس الدين محمد العاملي مؤلف كتاب " مدارك الاحكام " رضي الله عنهما - الي آخر أسانيدهما.

وعن السيد أمير محمد مؤمن، عن الشيخ العابد المولى صاحب علي بن علي الاسترابادي، عن السيد ميرزا محمد رحمهما الله تعالى - إلى آخر ما مر من سنده.

(ومنها) ما أخبرني به اجازة السيد العالم الفاضل المحدث البارع محمد الشهير بسيد ميرزا أدام الله فضله، عن والده السيد الامجد شرف الدين علي بن نعمة الله الموسوي طاب ثراه، عن شيخ المحققين الشيخ عبدالنبي بن سعد الجزائري أفاض الله على تربته الزكية، عن الشيخ الاعظم الافخم مروج المذهب نور الدين علي بن عبدالعالي الكركي نور الله مرقده - إلى آخر ما مضى من سنده.

(ومنها) ما حدثني به والدي العلامة طيب الله رمسة، عن جماعة من العلماء الفخام، منهم الشيخ بهاء الدين محمد العاملي والعالم النحرير القاضي معزالدين

الصفحة 244

محمد بن القاضي جعفر والشيخ الفقيه يونس الجزائري، بحق روايتهم جميعا عن الشيخ الاكمل الافضل الشيخ عبدالعالي، عن والده العلامة الشيخ نور الدين علي الكركي قدس الله أرواحهم - إلى آخر ما مضى من السند.

(ومنها) ما أخبرني به والدي قدس الله نفسه، عن جماعة من الافاضل، منهم القاضي أبوالشرف الاصفهاني وابن عمة والده الشيخ الجليل عبدالله بن الشيخ جابر العاملي والمولى محمد قاسم خال والدي، بحق روايتهم جميعا عن جد والدي من قبل امه الفاضل المحدث مولانا درويش محمد بن الشيخ حسن والشيخ جابر العاملي طيب الله تربتهما، بحق روايتهما عن الشيخ نور الدين علي الكركي مروج المذهب.

وعن والدي، عن الشيخ الاعظم أبي البركات الواعظ قال أدركته في صغري وأجازني عن الشيخ نور الدين المروج رحمهما الله تعالى.

(ومنها) ما أخبرني به والدي العلامة وسائر العدة المتقدم ذكرهم أولا قدس الله أسرارهم، عن المولى الجليل مولانا عبدالله التستري، عن الشيخ العالم الزاهد الورع التقي النقي مولانا أحمد بن محمد الاردبيلي نور الله ضريحهما، عن السيد علي بن الصائغ، عن الشهيد الثاني نور الله تربتهما.

(و منها) ما أخبرني به جم غفير من الافاضل الكرام، منهم والدي العلامة والمولى محمد شريف الرويدشتي والسيد الفاضل الامير فيض الله بن السعيد غياث الدين محمد القهبائي طيب الله أرواحهم، عن السيد الحسيب النسيب الفاضل الكامل السيد حسين ابن السيد حيدر الحسيني الكركي المفتي باصبهان طاب ثراه، عن الشيخ نجيب الدين ابن محمد بن مكي بن عيسى بن الحسن العاملي، عن أبيه، عن جده، عن الشيخ ابراهيم الميسي، عن والده الجليل الشيخ علي بن عبدالعالي الميسي أستاد الشهيد الثاني نور الله مراقدهم.

الصفحة 245

وعن الشيخ نجيب الدين، عن أبيه، عن جده لامه الشيخ محيى الدين الميسي عن الشيخ علي بن عبدالعالي الميسي رحمهم الله.

وعن الشيخ نجيب الدين، عن أبيه، عن السيد نور الدين عبدالحميد الكركي، عن الشهيد الثاني رضي الله عنهم.

وعن السيد حسين المفتي " ره "، عن الشيخ نور الدين محمد بن حبيب الله، عن السيد النجيب النسيب الفاضل السيد محمد مهدي، عن والده الحسيب الكامل الباذل البارع السيد محسن الرضوي المشهدي، عن الشيخ الجليل الفاضل العلامة محمد بن علي بن ابراهيم بن جمهور الاحساوي أمطر الله على تربتهم جميعا سحائب الرحمة والغفران - إلى آخر أسانيده التي أوردها في كتاب غوالي اللالي.

وعن والدي وجماعة من الافاضل، عن السيد النجيب المدقق الفاضل ظهير الدين ابراهيم بن الحسين الحسني الهمداني قدس سره، عن شيخه الجليل محمد بن أحمد بن نعمة الله بن خاتون العاملي، عن والده المحقق شهاب الدين أحمد وجده العلامة الشيخ نعمة الله طهر الله أرماسهم، عن الشيخ نور الدين مروج المذهب سقاه الله من رحيق الجنان بصحاف من ذهب - إلى آخر ما مر من السند.

(ح) وعن السيد المفتي " ره "، عن السيد الحسيب الفاضل شجاع الدين محمود بن علي المازندراني أنجب نجباء اصبهان قدس الله لطيفه، عن جماعة منهم الشيخ حسين بن عبدالحميد والمولى كريم الدين الشيرازي رحمة الله عليهما، عن الشيخ المدقق المتبحر ابراهيم بن سليمان القطيفي والمولى المحقق مولانا محمود الجابلقي والسيد السند الامير عبدالحي الاسترابادي روح الله أرواحهم، جميعا عن برهان المحققين الشيخ نور الدين علي مروج المذهب قدس سره.

(ح) وعن الشيخ ابراهيم القطيفي، عن الشيخ الجليل ابراهيم بن الحسن

الصفحة 246

الشهير بالرزاق، عن الشيخ نور الدين علي بن هلال الجزائري - إلى آخر ما مر من السند.

(ح) وبالاسانيد المتقدمة عن شيخ الطائفة " ره " - إلى آخر سند الصحيفة الكاملة.

(ح) وبالاسانيد المتقدمة عن الشيخ السعيد الشهيد محمد بن مكي رفع الله درجته، عن السيد تاج الدين أبى عبدالله محمد ابن السيد العالم جلال الدين أبي جعفر القاسم بن معية الحسني الديباجي، عن والده ألحقهما الله بأجدادهما الطاهرين، عن الشيخين الجليلين الفاضلين عميد الرؤساء هبة الله بن حامد والشيخ علي بن السكون قدس الله لطيفهما، عن السيد بهاء الشرف - إلى آخر السند المذكور في مفتتح الصحائف المشهورة.

وعن السيد الاجل النسابة فخار بن معد الموسوي، عن الشيخ الاعلم الافهم فحل العلماء المدققين أبي عبدالله محمد بن ادريس الحلي أجزل الله مثوبته - إلى آخر السند المذكور في صحيفته المشهورة وهي عندي بخطه الشريف.

ولنكتف بما أوردنا لاغنائه عما تركنا.

فأبحت له دام تأييده أن يروي عني كل ما علم أنه داخل في مقرواتي ومسموعاتي أو مجازاتي، لاسيما ما اشتملت عليه اجازات العلامة والشهيدين والشيخ حسن قدس الله أرواحهم، وما اشتمل عليه فهرس كتابنا الكبير، خصوصا الكتب الاربعة في الحديث لابي جعفرين المحمدين الثلاثة: " التهذيب " و " الكافي " و " من لايحضره الفقيه " و " الاستبصار " التي عليها المدار في تلك الاعصار، بأسانيدي المتقدمة وغيرها مما أودعته في كتاب " بحار الانوار ".

وأجزت له زيد توفيقه أيضا أن يروي عني جميع تصانيف مشايخي المتقدم

الصفحة 247

ذكرهم رفع الله درجتهم، لاسيما تصانيف والدي العلامة من شرحي الفقيه وشرح التهذيب وحديقة المتقين وسائر رسائله ومؤلفاته قدس الله نفسه.

وأن يروي عني كل ماأفرغته في قالب التصنيف أو نظمته في سلك التأليف، لا سيما كتاب " بحار الانوار " المشتمل على جل أخبار الائمة الاطهار عليهم السلام وشرحها وكتاب " الفرائد الطريفة في شرح الصحيفة الشريفة "، وكتاب " مرآة العقول " لشرح الكافي وكتاب " ملاذ الاخيار لشرح تهذيب الاخبار "، وكتاب " شرح الاربعين " وكتاب " عين الحياة " وكتاب " حليه المتقين " وكتاب " تحفة الزائر " وكتاب " حياة القلوب " وكتاب " جلاء العيون " وكتاب " ربيع الاسابيع " وكتاب " مقباس المصابيح " وكتاب " مشكاة الانوار " و " ترجمة توحيد المفضل ابن عمر " و " ترجمة وصية أمير المؤمنين عليه السلام للاشتر "، و " ترجمة خطبة التوحيد " و " ترجمة أعمال الرضا عليه السلام في طريق خراسان " و " ترجمة دعاء المباهلة " و " دعاء كميل " و " دعاء الجوشن " ورسالة " العقائد " ورسالة " الشك والسهو " ورسالة " الاوزان " ورسالة " الاختيارات "، ورسالة " عقود النكاح " ورسالة " الجنة والنار " و " ترجمة وصية الصادق عليه السلام لابن جندب " ورسالتي " مناسك الحاج " وسائر مؤلفاتي ورسائلي.

وأخذت عليه دام توفيقه ما أخذ علي من العهد بملازمة تقوى الله سبحانه في جميع الاحوال والازمان ودوام مراقبته تعالى في السر والاعلان، وسلوك مسلك الاحتياط الذي لايضل سالكه ولايظلم مسالكه، وبذل الوسع في تحصيل العلم وتنقيحه وتحقيقه وبذله لاهله، كل ذلك لابتغاء مرضاة الله واجتناب مساخطه من دون رياء أو مراء، أعاذنا الله وجميع اخواننا المؤمنين منهما.

وألتمس منه أن لاينساني وجميع مشايخي ممن ذكرته أو لم أذكره في

الصفحة 248

الخلوات ومظان اجابة الدعوات، لاسيما تحت القبة المقدسة السامية العلية البهية الرضوية صلوات الله على من حل بها وشرفها، وأن يدعو لي ولهم باقالة العثرات والعفو عن الهفوات.

وكتبت هذه الاحرف بيميني الفانية الجانية في آخر شهر شعبان المعظم من شهور سنة خمس وثمانين بعد الالف من الهجرة المقدسة في المشهد المطهر المنور الرضوي صلوات الله علي من جعله روضة من رياض الجنان.

والحمدلله أولا وآخرا، وصلى الله على سيد المرسلين وفخر النبيين محمد وعترته الانجبين الاكرمين الاطهرين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الاولين والاخرين، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

(بحار الانوار 110 / 155)

 

الصفحة 249

 

(68) مولانا محمد قاسم التبريزى

محمد قاسم بن محمد رضا التبريزي قرأ على العلامة المجلسي كتاب " تهذيب الاحكام " فكتب له انهاء‌ا في آخر جمادى الاولى سنة 1106.

له " الصراط المستقيم " و " حرمة الغناء " و " فضائل الائمة عليهم السلام ".

(دانشمندان آذربايجان ص 305، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 69)

الصفحة 250

[94] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الذكي مولانا محمد قاسم التبريزي وفقه الله تعالى لمراضيه، سماعا وتصحيحا وتدقيقا وضبطا، في مجالس عديدة آخرها آخر شهر جمادى الاولى من سنة ست ومائة وألف من الهجرة المقدسة.

فأجزت له دام تأييده أن يروي ماسمعه مني بأسانيدي المتصلة إلى المؤلف قدس الله روحه.

وكتب الفقير إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما، حامد مصليا مسلما.

(آخر الجزء الاول من كتاب " تهذيب الاحكام " عند ميرزا نصرالله الشبستري بطهران)

الصفحة 251

 

(69) مولانا محمد قاسم الاردستانى

محمد قاسم بن محمد مؤمن الاردستاني فاضل جامع للعلوم العقلية والنقلية.

قرأ على العلامة المجلسي اكثر الكتب الاربعة الحديثية، فكتب له انهاء‌ا في كتاب " من لايحضره الفقيه " في شهر ربيع الاول سنة 1088.

وقرأ أيضا على ولده المولى محمد رضا المجلسي كتاب الفقيه فأجازه في آخر الجزء الثاني منه في شهر ربيع الاول سنة 1112.

له " حاشية التعليقات للفارابي " و " ترتيب مشيخة الفقية ".

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 71)

الصفحة 252

[95] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الاولى الفاضل الصالح الفالح الذكي المتوقد الالمعي اللوذعي مولانا محمد قاسم بن مولانا محمد مؤمن الاردستاني رزقه الله تعالى في الدارين الوصول إلى غاية الامال والاماني، سماعا وتدقيقا وتصحيحا وضبطا وتحقيقا في مجالس عديدة آخرها بعض أيام شهر ربيع الاول من شهور سنة ثمان وثمانين بعد الالف الهجرية.

ثم استجازني فاستخرت الله تعالى وأجزت له دام تأييده أن يروي عني هذا الكتاب وسائر كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاخيار صلوات الله عليهم، بأسانيدي المتكثرة المستفيضة المتصلة إلى مؤلفيها رضي الله عنهم، ولنذكر منها سندا واحدا، وهو: ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام وجم غفير من الفقهاء الاعلام، منهم والدي العلامة قدس الله أرواحم، عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين محمد العاملي، عن والده الفقيه عزالدين الحسين بن عبدالصمد الحارثي نورالله ضريحهما، عن أفقه الفقهاء المتأخرين زين الملة والدين الشهير بالشهيد الثانى أعلى الله رتبته كما شرف خاتمته، عن الشيخ نورالدين علي بن عبدالعالي

الصفحة 253

الميسي، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيني، عن الشيخ ضياء الدين علي، عن والده السعيد الشهيد محمد بن مكي قدس الله أسرارهم، عن الشيخ المدقق فخرالدين ابى طالب محمد، عن والده العلامة جمال الملة والحق والدين الحسن بن يوسف بن المطهر، عن والده الجليل سديد الدين يوسف بردالله مضاجعهم، عن السيد شمس الدين فخار بن معد الموسوي، عن الشيخ ابى الفضل شاذان بن جبرئيل القمي، عن الشيخ الفقيه العماد أبي جعفر محمد بن ابى القاسم الطبري، عن الشيخ ابى علي الحسن، عن والده شيخ الطائفة المحقة ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي جزاهم الله تعالى عن الايمان وأهله خير جزاء السابقين، عن الشيخ السديد المفيد محمدبن محمد بن النعمان نورالله مرقده، عن الشيخ الجليل الصدوق رئيس المحدثين ابى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي رضي الله عنه.

(ح) وبالاسناد المتقدم عن المفيد قدس سره، عن الشيخ ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمة الله عليه، عن الشيخ النبيل ثقة الاسلام ابى جعفر محمد بن يعقوب الكليني أجزل الله تعالى مثوبته.

فليرو دام توفيقه كل ما صحت لي روايته واجازته بتلك الاسانيد وغيرها مما أوردته في كتاب " بحار الانوار "، وآخذ عليه ما أخذ علي من ملازمة التقوى ورعاية نهاية الاحتياط في النقل والفتوى، وألتمس منه أن لا ينساني ومشايخي في حياتي وبعد وفاتي، ويدعو لي ولهم بالرحمة والغفران.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أفقر العباد إلى رحمة ربه الغافر محمد بن محمد التقي يدعى بباقر عفى الله عن جرائهما.

الصفحة 254

والحمدلله أولا وآخرا وصلى الله على سيد المرسلين محمد وعترته الاقدسين الاطهرين.

(آخر كتاب " من لا يحضره الفقيه " من كتب السيد المشكاة المهداة إلى المكتبة المركزية بجامعة طهران - رقم 627)

الصفحة 255

 

(70) مولانا محمد كاظم السبزوارى

محمد كاظم بن محمدعلي السبزواري قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم الدينة وأحاديث أهل البيت عليهم السلام، ومما قرأ عليه جملة من مجلدات كتاب " بحار الانوار " فأجازه في آخر المجلد الرابع عشر منه في 18 محرم سنة 1104.

اعتنى بالفتاوى الفقهية لشيخه المذكور فجمعها في كتاب خاص.

له " تحفة الاخوان " و " هدية الاخوان " و " صلوح الايمان في محاربة النفس والشيطان ".

(الكواكب المنتثرة - مخلوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 72)

الصفحة 256

[96] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى.

وبعد: فقد قرأ علي وسمع مني المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الفالح الورع التقي المتوقد الذكي الالمعي اللوذعي مولانا محمد كاظم السبزواري وفقه الله للعروج على أعلى مدارج الكمال في العلم والعمل وصانه عن الخطأ والزلل، حظا وافرا من العلوم الدينية والمعارف اليقينية والاخبار المأثوره عن سيد المرسلين وأوصيائه المرضيين، صلوات الله عليه وعليهم أجمعين.

ثم استجازني تأسيا بسلفنا الصالحين، فاستخرت الله سبحانه وأجزت له أن يروي عني كل ما صح لي روايته وجازلي اجازته من مؤلفات أصحابنا رضوان الله عليهم من فنون العلوم العقلية والنقلية من التفسير والحديث والدعاء والفقه والاصولين والتجويد وكتب الرجال وغيرها مما أورده علماؤنا في اجازاتهم وما أوردته في فهرس هذا الكتاب بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى مؤلفيها قدس الله أرواحهم، وهي جمة تأبى عن الاحصاء، أوردت اكثرها في آخر مجلدات الكتاب الكبير وشذرا منها في مفتتح شرح الاربعين.

الصفحة 257

فأبحت له كثر الله أمثاله أن يروي عني بتلك الاسانيد التي أشرت اليها وغيرها كلما علم أنه من مقروء‌اتي أو مسموعاتي أو مجازاتي أو مؤلفاتي، لاسيما كتاب " بحار الانوار " وجميع مؤلفات والدي العلامة وسائر مشايخي نور الله مراقدهم.

وأوصيه بما أوصيت به من ملازمة التقوى ومتابعة أئمة الهدى صلوات الله عليهم ونشر أخبارهم وترويج آثارهم وسلوك سبيل الاحتياط الذي لايضل سالكه ولاتظلم مسالكه.

وألتمس منه أن لاينساني في حياتي وبعد وفاتي، لاسيما في مآن اجابة الدعوات.

وكتب بيمينه الجانية الفانية أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما في ثامن عشر شهر محرم الحرام سنة أربع ومائة بعد الالف الهجرية.

والحمدلله أولا وآخرا، والصلاة على خاتم النبيين وفخر المرسلين محمد وآله وعترته الاطهرين الاقدمين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين.

(آخر مجلد السماء والعالم من كتاب " بحار الانوار " عند سماحة السيد مصطفى الخوانسارى بقم)

الصفحة 258

 

(71) مولانا محمد مؤمن الرازى

محمد مؤمن الرازي قرأ على العلامة المجلسي كتاب " نهج البلاغة "، فكتب في آخره انهاء‌ا له في ثامن شهر رجب سنة 1092.

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 104)

الصفحة 259

الصفحة 260

[97] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الاولى الفاضل الكامل الزكي الرضي البهي المدقق المحقق جامع الفضائل النفسانية مولانا محمد مؤمن الرازي أيده الله تعالى، سماعا وتصحيحا وتدقيقا في مجالس عديدة آخرها ثامن شهر رجب الاصب من شهور سنة اثنتين وتسعين بعد الالف من الهجرة.

فأجزت له دام توفيقه أن يرويه عني مع سائر ما أخذه مني لاسانيدي المتصلة إلى أرباب العصمة صلوات الله عليهم أجمعين.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب " نهج البلاغة " في مكتبة جامع گوهرشاد بمشهد - رقم 104)

الصفحة 261

 

(72) مولانا محمد مؤمن القهبائى

محمد مؤمن القهبائي قرأ على العلامة المجلسي كتاب " الكافي " فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب العقل والتوحيد منه في 12 ربيع الثاني سنة 1098.

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 105)

الصفحة 262

[98] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ الايماني مولانا محمد مؤمن القهبائي وفقه الله تعالى لنيل السعادات وأنقذه من الهلكات، سماعا وتصحيحا في مجالس آخرها الثاني عشر من شهر ربيع الثاني لسنة ثمان وتسعين والالف الهجرية.

فأجزت له روايته عني بأسانيدي المتكثرة إلى ثقة الاسلام حشره الله تعالى مع أئمة الانام.

وكتب بيمناه الجانية أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب العقل والتوحيد من " الكافى " في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 261)

الصفحة 263

 

(73) المولى مراد الكشميرى

محمد مراد بن محمد صادق بن محمد على بن حيدر الكشميري قرأ على العلامة المجلسي وسمع منه كثيرا من أخبار آل البيت عليهم السلام، فأجازه في جمادى الاولى سنة 1086 بالمشهد الرضوي عليه السلام.

وتتلمذ أيضا على الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي.

أجاز جماعة من الاعلام، منهم قدوته وأستاذه السيد عبدالصمد بن عبد القادر البحراني.

له " الدليل القاطع " في شرح بداية الهداية للحر العاملي، و " النور الساطع " و " حاشية من لايحضره الفقيه " والرجال ".

(نجوم السماء ص 225، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 97)

الصفحة 264

[99] بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد حمدالله على جزيل نواله والصلاة على سيد المرسلين محمد وآله.

أما بعد: فيقول الفقير إلى عفو ربه الغافر محمد بن محمد تقي المدعو بباقر عفى الله عن جرائمهما: ان المولى الفاضل الكامل الصالح التقي الذكي الالمعي مولانا مراد الكشميري أيده الله تعالى لما كان ممن أقبل بشراشره نحو تتبع أخبار سيد المرسلين والائمة الطاهرين صلوات الله عليه وعليهم اجمعين واقتفاء آثارهم وسمع منى كثيرا من أخبارهم سماع تحقيق وايقان وتدقيق واتقان، ثم استجازني روايتها، فاستخرت الله تعالى وأجزت له أن يروي عني كل ما صحت لي روايته وأبيحت لي اجازته بأسانيدي المتصلة إلى أصحاب العصمة والطهارة صلوات الله عليهم، وهي كثيرة أوردتها في كتابي الكبير.

فليرو دام تأييده عني كل ما علم أنه داخل في مقروء‌اتي أو مسموعاتي أو مجازاتي وليرو عني جميع مؤلفات والدي العلامة قدس الله روحه وجميع مصنفاتي مراعيا للاحتياط وسائر الشروط المذكورة في الاجازات.

وأرجو منه أن لاينساني في

الصفحة 265

حياتي وبعد وفاتي.

وكتبت تلك الاحرف بيمينى الفانية الجانية في شهر جمادى الاولى لسنة ست وثمانين بعد الالف في المشهد المقدس الرضوي صلوات الله على مشرفه.

والحمدلله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد سيد النبيين وآله الطيبين الاكرمين.

(من مجموعة اجازات في المكتبة المركزية بجامعة طهران - رقم 1859)

الصفحة 266

 

(74) الامير محمد معصوم العقيلى

محمد معصوم بن مير محمد مؤمن العقيلي الشيرازي قرأ على العلامة المجلسي جملة من كتب الحديث، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب العشرة من " الكافي " في جمادى الاخرة سنة 1083، وانهاء‌ا في أواخر المشيخة من كتاب " من لايحضره الفقيه " في رجب سنة 1082.

الصفحة 267

وقرأ كتاب الفقيه أيضا على السيد محمد بن سعيد بن القاسم الطباطبائي فكتب له انهاء‌ا في جمادى الثانية سنة 1082.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 99)

الصفحة 268

[100] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى السيد الايد الفاضل الكامل التقي الذكي أمير معصوم العقيلي أيده الله تعالى سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس آخرها بعض أيام شهر رجب المرجب من شهور سنة اثنتين وثمانين بعد الالف.

وأجزت له زيد توفيقه أن يروي ما أخذه عني بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى أهل بيت العصمة والطهارة من أجداده الاطهرين صلوات الله عليهم أجمعين.

وكتب بيمناه الداثرة أحقر عباد الله محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما، حامدا مصليا مسلما.

(في هامش المشيخة من كتاب " من لايحضره الفقيه " في مكتبة آية الله المرعشى بقم رقم 3182)

[101] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى السيد الايد الفاضل الكامل التقي النقي الزكي مير محمد معصوم العقيلي أيده الله تعالى سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس آخرها بعض أيام جمادى

الصفحة 269

الاخرة من شهور سنة ثلاث وثمانين بعد الالف.

وأجزت له زيد توفيقه أن يروي ما أخذه عني باسانيدي المتكثرة المتصلة إلى أهل بيت العصمة والطهارة من أجداده الاطهرين صلوات الله عليهم أجمعين.

وكتب بيمناه الداثرة أحقر عباد الله محمد باقر بن محمد تقى عفا الله عن جرائمهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب العشرة من " الكافى "، كما في كتاب علماء معاصرين ص 296 والروضة النضره المخطوط)

الصفحة 270

 

(75) مولانا محمد مقيم

محمد مقيم قرأ على العلامة المجلسي كتاب " الكافي "، فكتب له انهاء‌ا في آخر المجلد الاول منه في خامس ذي الحجة سنة 1077.

وفي تلامذة المجلسي ذكروا جماعة باسم محمد مقيم، لم نجد لصاحب الترجمة هنا تمييزا حتى نعرفه بعينه.

ويظن الشيخ آقا بزرك أنه المولى محمد مقيم الفريدني الخوانساري، لان صاحب النسخة (من الكافي) هو الشيخ عبدالعال بن محمد مقيم المذكور.

(الروضة النضرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 100)

الصفحة 271

الصفحة 272

[102] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الاولى الفاضل الكامل الزكي مولانا محمد مقيم وفقه الله تعالى لمراضيه، سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس آخرها خامس شهر ذي الحجة الحرام من شهور سنة سبع وسبعين بعد الالف من الهجرة النبوية.

وأجزت له دام تأييده أن يروي عني هذا الكتاب وسائر كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار صلوات الله عليهم، آخذا عليه ما أخذ علي من الاحتباط في النقل والفتوى فان المفتي على شفير جهنم.

وكتب بيمناه الجانية أفقر عباد الله إلى رحمة ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر الاصول من كتاب " الكافى " كان عند شيخ الاسلام الزنجانى كما كتبه إلى السيد عبدالحجة البلاغى بخطه المصور في كتاب " گلزار حجة بلاغى ")

 

الصفحة 273

 

(76) مولانا محمد مقيم الاصبهانى

محمد مقيم بن محمد باقر الاصبهاني فاضل جليل من أعلام العلماء باصبهان تتلمذ على المولى محمد تقي المجلسي والمولى محمد باقر المحقق السبزواري.

أجازه المولى محمد تقي المجلسي في ربيع الاول سنة 1070.

وأخذ عن العلامة المجلسي شطرا وافيا من المعارف اليقينية والعلوم الدينية فأجازه في شهر جمادى الثانية سنة 1076.

وهو أيضا مجاز من المولى عبدالله بن محمد تقي المجلسي.

له " توضيح العقود ".

(زندگينامه علامه مجلسى 2 / 104)

الصفحة 274

[103] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله، وسلام على عباده الذين اصطفى محمد وأهل بيته أئمة الهدى ومصابيح الدجى.

أما بعد: فيقول المذنب الخاطئ الخاسر محمد المدعو بباقر ابن مروج آثار الائمة الطاهرين محمد الملقب بالتقي حشره الله مع مواليه شفعاء يوم الدين: ان المولى الفاضل البارع الورع التقي الذكي الاخ في الله المحبوب لوجهه المبتغي لمرضاته تعالى مولانا محمد مقيم - هداه الله إلى الصراط المستقيم وجعله من الهداة إلى الدين القويم - لما طال تردده لدي وكثر اختلافه الي وأخذ عني شطرا وافيا من المعارف اليقينية والعلوم الدينية، استجازني فأجزت له دام تأييده بعد الاستخارة أن يروي عني كل ما تصح لي روايته بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى أصحاب العصمة صلوات الله عليهم أجمعين، وهي متكثرة جدا وقد أوردتها في المجلد الخامس والعشرين من كتاب " بحار الانوار ".

ومنها ما أخبرني به جماعة من العلماء الاخيار: منهم الوالد العلامة، والشيخ المحقق المدقق أستاد الافاضل مولانا حسن علي التستري قدس الله روحيهما،

الصفحة 275

والمولى المحقق العارف مولانا محمد محسن القاشاني، وقدوة الحكماء المتألهين السيد السند ميرزا رفيع الدين محمد النائيني، والفاضل الصالح مولانا محمد شريف الاصبهاني وغيرهم من الافاضل، عن الشيخ المدقق النحرير شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين العاملي قدس الله روحه - إلى آخر ما أورده الوالد العلامة رضي الله عنه (1).

وأخبرني العدة المتقدمة جميعا سوى المولى محمد محسن، عن الشيخ العالم الورع وحيد زمانه الشريف مولانا عبدالله التستري - إلى آخر ما ذكر الوالد قدس الله أرواحهم.

وأخبرني الشيخ الفاضل الصالح الكامل نجل الافاضل الشيخ علي بن محمد ابن الحسن بن الشيخ السعيد زين الملة والدين الشهيد، عن الشيخين الجليلين السيد نور الدين بن علي بن الحسين بن ابى الحسن الحسيني والشيخ نجيب الدين علي بن محمد بن عيسى، عن شيخهما المحققين الشيخ حسن بن الشهيد الثاني والسيد شمس الدين محمد بن علي الحسيني الشهير بابن أبى الحسن طاب ثراهما، عن السيد علي بن ابى الحسن والشيخ الاجل الحسين بن عبدالصمد والسيد نور الدين علي الهاشمي، جميعا عن المؤيد بالتأييد الرباني زين الملة والدين الشهير بالشهيد الثاني - إلى آخر ما أثبته قدس الله روحه في اجازاته.

وأخبرني السيد العالم العامل أمير شرف الدين علي الشولستاني، عن السيد أمير فيض الله التفرشي، والعالم البارع الشيخ محمد بن الحسن، عن الشيخ حسن صاحب المعالم قدس الله أرواحهم، عن الشيخ حسين بن عبدالصمد، عن الشهيد
___________________________________
(1) اشارة إلى السند المذكور في الاجازة التى قبل هذه الاجازة في المجموعة المنقول عنها هذه الاجازة، وقد كتبها المولى محمد تقى المجلسى للمجاز المولى محمد مقيم.

الصفحة 276

الثاني نورالله ضريحهم.

وأخبرنا السيد المذكور أيضا، عن السيد فيض الله، عن السيد علي ابى الحسن العاملي، عن الشهيد الثاني.

وأخبرني السيد أيضا، عن العالم الزاهد المجاور لبيت الله تعالى ميرزا محمد الاسترابادي، عن الشيخ الاجل ابراهيم، عن أبيه الشيخ نور الدين علي بن عبد العالي قدس الله أرواحهم.

وأخبرني السيد العالم المهذب الفاضل الميرزا محمد الجزائري أطال الله بقاء‌ه، عن والده الشريف شرف الدين علي بن نعمة الله الموسوي، عن الشيخ عبدالنبى الجزائري، عن الشيخ نور الدين علي بن عبدالعالي.

وأخبرني السيد المقدم ذكره، عن السيد نور الدين بالسند المتقدم.

فليرو عني أدام الله تأييداته بهذه الاسانيد وغيرها من طرقي إلى المشايخ العظام جميع الكتب المؤلفة المذكورة في اجازات أصحابنا رضوان الله عليهم.

وليرو عني كل ما أفرغته في قالب التأليف، لاسيما كتاب " بحار الانوار " و " مرآة العقول " و " ملاذ الاعلام (الاخيارظ) " و " الفوائد الطريفة " و " عين الحياة " وغيرها من مصنفاتي.

وآخذ عليه ما أخذ علي من سلوك سبيل الاحتياط الذي لايضل سالكه ولايظلم مسالكه.

وأرجو منه أن لاينساني في خلواته.

وكتب في شهر جمادى الثانية من شهور سنة ست وسبعين بعد الالف من الهجرة المقدسة.

(ضمن مجموعة من الاجازات في مكتبة آية الله المرعشى بقم - رقم 6061)

الصفحة 277

 

(77) مولانا محمد مهدى الخوانسارى

محمد مهدي الخوانساري قرأ واخوه الحاج محمد الخوانساري على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم الدينية والاثار النبوية وكتب الاخبار، فأجازهما مشتركين باجازة واحدة في شهر شعبان سنة 1082.

الصفحة 278

[104] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله خيرة الوري.

أما بعد: فيقول الفقير إلى عفو ربه الغافر ابن محمد تقي محمد باقر أوتيا كتابهما يمينا وحوسبا حسابا يسيرا: اني بعد ما شرفت برهة من الزمان بصحبة الاخوين الفاضلين الكاملين التقيين الذكيين مولانا محمد مهدي ومولانا الحاج محمد الخوانساريين وفقهما الله لاقتفاء آثار المصطفين وبرأهما من كل شين، فأطالا التردد لدي واكثرا الاختلاف وقرآ علي وسمعا مني وأخذا عني كثيرا من العلوم الدينية والاثار النبوية من كتب التفسير والحديث وغيرهما قراء‌ة تعمق وتدقيق وأخذ ايقان وتحقيق وسماع ضبط وتصحيح ورسما على هوامش كتبهما كثيرا مما جاد به قلمي القاصر وسمح به فكري الفاتر.

فاستجازاني فأجزت لهما بعد الاستخارة من الله تعالى أن يرويا عني كل ما صحت لي روايته واجازته بحق اجازتي وروايتي عن مشايخي وأسلافي رضوان الله عليهم بأسانيدي المتصلة اليهم، وهى جمة أوردتها في المجلد الخامس والعشرين من كتاب " بحار الانوار ".

الصفحة 279

ولنذكر هنا ما هو أعلاها وأوجزها، وهو: ما أخبرنى به عدة من المشايخ الكرام والافاضل الاعلام، منهم والدي العلامة الفهامة قدس الله أرواحهم، بحق روايتهم عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين محمد العاملي، عن والده الشيخ الجليل حسين بن عبدالصمد، عن الشيخ الاعظم الاعلم السعيد الشهيد زين الدين [بن] علي بن احمد الشامي نور الله ضرايحهم، عن شيخه الاجل نور الدين علي بن عبدالعالي الميسي، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيني، عن الشيخ ضياء الدين علي، عن والده الفاضل النحرير السعيد الشهيد شمس الدين محمد بن مكي رفع الله درجاتهم، عن الشيخ فخر الدين ابى طالب محمد ابن الشيخ العلامة آية الله في العالمين جمال الملة والحق والدين الحسن بن يوسف بن المطهر، عن والده رضي الله عنهم، عن شيخه المحقق السعيد نجم الدين ابى القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد قدس الله نفسه، عن السيد الجليل شمس الدين فخار بن معد الموسوي، عن الشيخ ابى الفضل شاذان بن جبرئيل القمي، عن الفقيه العماد أبى جعفر محمد بن أبى القاسم الطبري، عن الشيخ ابى علي الحسن، عن والده الجليل شيخ الطائفة أبى جعفر محمد بن الحسن الطوسي طيب الله أرماسهم، عن الشيخ السعيد المفيد محمد بن محمد بن النعمان نور الله مرقده، عن الشيخ ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه طاب ثراه، عن الشيخ الجليل ثقة الاسلام أبى جعفر محمد بن يعقوب الكليني رفع الله درجته.

وبالاسناد المتقدم عن الشيخ المفيد رحمه الله، عن الشيخ الفقيه الصدوق أبى جعفر محمد بن علي بن بابويه القمي رضي الله عنه.

فليرويا دام توفيقهما عني جميع ما صحت لي روايته من مصنفات المشايخ

الصفحة 280

المذكورين، لاسيما الكتب الاربعة، أعني " الكافي " و " من لايحضره الفقيه " و " تهذيب الاحكام " و " الاستبصار " التى عليها المدار في تلك الاعصار وسائر كتب الخاصة والعامة مما حوته اجازات علمائنا الاعلام.

وأجزت لهما أيضا أن يرويا عني كل ما نظمته في سلك التأليف أو أفرغته في قالب التصنيف، لاسيما كتاب " بحار الانوار " المشتمل على أخبار الائمة الاطهار وشرحها، وهو خمس وعشرون مجلدا، وكتاب " مرآة العقول " لشرح الكافي، وكتاب " ملاذ الاخيار " لشرح تهذيب الاخبار، وكتاب " عين الحياة " في شرح وصية النبى صلى الله عليه وآله لابى ذر الغفاري رضي الله عنه، وكتاب " حلية المتقين " في الاداب، رسالة " الاوزان " ورسالة " العقائد " ورسالة " الساعات " و " الفرائد الطريفة في شرح الصحيفة الشريفة ".

وآخذ عليهما ما أخذ علي من العهد بملازمة التقوى والزهد في الدنيا ومراقبة الله سبحانه في السر والاعلان والاخذ بنهاية الاحتياط في عامة الامور والتوقف في موضع اللبس والشبهة، فان الوقوف عند الشبهات خير من الاقتحام في الهلكات، وبذل الوسع في تحصيل العلم وتحقيقه وبذله لاهله، كل ذلك لابتغاء مرضاة الله من غير رياء أو مراء، أعاذنا الله منهما.

وألتمس منهما أن لاينساني وجميع مشايخى ممن ذكرته أو لم أذكره في الخلوات ومظان اجابة الدعوات.

وكتب في شهر شعبان المعظم من شهور سنة اثنتين وثمانين بعد الالف.

والحمدلله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد وأهل بيته الغر الميامين.

(آخر كتاب " من لايحضره الفقيه " في المكتبة الرضوية بالمشهد - رقم 755)

الصفحة 281

 

[78] الملولى محمد نصير المجلسى

محمد نصير بن عبدالله بن محمد تقي بن مقصود علي المجلسي الاصبهاني فاضل قليل النظير عالم جامع.

تتلمذ على عمه العلامة المجلسي شطرا وافيا من العلوم العقلية والنقلية والادبية ومما قرأ عنده كتاب " الكافى " فأجازه فيه في شهر محرم سنة 1078.

له " ترجمة فتن البحار " و " حاشية الروضة البهية " و " اثبات رؤية الجن " (رياض العلماء 3 / 237، الفيض القدسى ص 123، الكواكب المنتثرة - مخطوط)

الصفحة 282

[105] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله خيرة الورى أما بعد: فقد استجازني قرة عيني وثمرة قؤادي ومن له بين عشائري خالص حبى وودادي ابن أخي محمد نصير صانه الله الحفيظ القدير عن مزالق التقصير بعد أن قرأ علي وسمع مني وأخذ عني شطرا وافيا من العلوم النقلية والعقلية والادبية حتى فاز في عنفوان شبابه باحراز قصب السبق في ميادين الفضل من بين أشباهه وأقرانه.

فاستخرت الله وأجزت له دام تأييده أن يروي عني كل ما صحت لي اجازته وروايته من مصنفات الخاصة والعامة من كتب التفاسير والاحاديث والفقه والكلام والاصول والصرف والنحو والمنطق والمعانى وكتب معرفة الرجال والتجاويد وغير ذلك مما اشتمل عليه اجازات أصحابنا رضوان الله عليهم، لاسيما الكتب الاربعة في الحديث لابى جعفرين المحمدين الثلاثة قدس الله أرواحهم التي عليها المدار في تلك الاعصار، وطرقي اليها جمة أوردتها في آخر مجلدات كتاب " بحار الانوار " ولنذكر منها أوثقها وأعلاها.

وهو ما أخبرني به جماعة من العلماء الاعلام وعدة من الفضلاء الكرام،

الصفحة 283

منهم والدي العلامه قدس الله أرواحهم، بحق روايتهم عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين العاملي، عن والده الجليل الشيخ حسين بن عبدالصمد الحارثي، عن الشيخ السعيد العالم الرباني زين الملة والدين المشتهر بالشهيد الثاني، عن شيخه الاجل نور الدين علي بن عبدالعالي الميسي، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيني، عن الشيخ النبيل ضياء الدين علي، عن والده السعيد الشهيد شمس الدين محمد بن مكي، عن الشيخ الكامل فخر الدين ابي طالب محمد، عن والده العلامة جمال الملة والحق والدين الحسن بن يوسف ابن المطهر، عن شيخه المحقق نجم الملة والدين ابى القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد، عن السيد شمس الدين فخار بن معد الموسوي، عن الشيخ أبى الفضل شاذان بن جبرئيل القمي، عن الشيخ العماد ابى جعفر محمد بن ابى القاسم الطبري، عن الشيخ الجليل ابى علي الحسن، عن والده شيخ الطائفة المحقة ورئيسها ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي، عن الشيخ العالم الكامل المفيد محمد بن محمد بن النعمان، عن شيخه ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه، عن شيخه القمقام ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكلينى نور الله ضرائحهم أجمعين وحشرهم مع الائمة الطاهرين.

وبالاسناد عن الشيخ المفيد، عن الشيخ الصدوق ابى جعفر محمد بن علي ابن الحسين بن موسى بن بابويه القمي رحمه الله.

فليرو عني مصنفات هؤلاء الكرام وغيرهم من مؤلفي الخاصة والعامة بالاسانيد والطرق التى اشتملت عليها اجازات أسلافنا رضي الله عنهم، لاسيما اجازات العلامة والشهيدين والشيخ حسن رفع الله درجاتهم.

وليرو عني ما أفرغته في قالب التصنيف ونظمته في سلك التأليف، لاسيما،

الصفحة 284

كتاب " بحار الانوار " المشتمل على أخبار الائمة الاطهار وشرحها وكتاب " مرآة العقول " في شرح الكافي وكتاب " ملاذ الاخيار لشرح تهذيب الاخبار " وكتاب " الفرائد الطريفة لشرح الصحيفة " وكتاب " عين الحياة".

وآخذ عليه ما أخذ علي من ملازمة التقوى والاحتياط التام في النقل والفتوى وترك المراء والجدال ورعاية الاخلاص في العلم والعمل والسعي في بذل العلم لاهله وأن لاينساني حيا وميتا من الدعاء في محله.

وكتب بيمناه الجانية الفانية أفقر عباد الله إلى رحمة ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما في شهر محرم الحرام من شهور سنة ثمان وسبعين بعد الالف من الهجرة المقدسة على هاجرها وآله الطاهرين ألف ألف صلاة وتحية.

الصفحة 285

 

(79) مولانا محمد يوسف القزوينى

محمد يوسف بن بهلوان صفر القزويني عالم فاضل فقيه متبحر، أقام مدة باصبهان لتحصيل العلوم الدينية، ثم تولى التدريس في بعض مدارس قزوين.

من تلامذه المولى الخليل بن الغازي القزويني، وقد قرأ على الاقا حسين المحقق الخوانساري.

أجازه العلامة المجلسي باجازة مختصرة، وأجازه القزويني أيضا كما كتبه صاحب الترجمة بخطه ذيل اجازة المجلسي.

له " آداب الحج " و " وضع المسجد الحرام " و " مناسك الحج ".

(رياض العلماء 5 / 199، الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 110)

الصفحة 286

[106] بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد حمدالله سبحانه على نعمائه، وصلاته على سيد أنبيائه والاكرمين من أوصيائه: فقد استجازني المولى الاولى الفاضل الكامل الصالح الفالح التقي الذكي الالمعي جامع فنون الكمالات وحائز قصبات السبق في مضامير السعادات الاخ الاسعد الوفي مولانا محمد يوسف القزويني كثر الله أمثاله وبلغه في الدارين آماله.

فأجزت له دام تأييده أن يروي عني كل ما صح لي روايتة وجاز لي اجازته مما صنف في الاسلام من كتب الخاص والعام، لاسيما ما اشتمل عليه اجازة والدي العلامة نور الله ضريحه، عني عنه بأسانيده المزبورة.

وأن يروي عني جميع ما أفرغته في قالب التصنيف أو نظمته في سلك التأليف، لاسيما كتاب " بحار الانوار " وكتاب " الفرائد الطريفة " وكتاب " مرآة العقول " وكتاب " ملاذ الاخيار " وكتاب " شرح الارعين " وكتاب " عين الحياة " وكتاب " حياة القلوب " وكتاب " جلاء العيون " وكتاب " تحفة الزائر " وكتاب " مشكاة الانوار " ورسائل " العقائد " و " الشك " و " الاوزان " و " الاختيارات " وغيرها.

وأوصيه بتقوى الله ومراقبته في السر والاعلان وفي جميع الاحوال، وألتمس

الصفحة 287

منه أن لاينساني حيا وميتا.

وكتب بيمناه الداثرة الوازرة أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما، حامدا مصليا مسلما.

(من مصورة " مجموعة الاجازات " في المكتبة المركزية بجامعة طهران - رقم 3394)

الصفحة 288

الصفحة 289

 

(80) ميرزا محمود القمى

محمود القمي، عماد الدين قرأ على العلامة المجلسي كتاب " تهذيب الاحكام "، فكتب له انهاء‌ا في آخر كتاب التجارة منه في شهر جمادى الاولى سنة 1096.

(الكواكب المنتثرة - المخطوط)

الصفحة 290

[107] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الصالح الفالح النجيب اللبيب المتوقد الزكي ميرزا عمادالدين محمود القمي وفقه الله تعالى لمراضيه، سماعا وتصحيحا في مجالس آخرها بعض أيام شهر جمادى الاولى سنة ست وتسعين بعد الالف.

فأجزت له روايته عني بأسانيدي المتصلة إلى أرباب العصمة صلوات الله عليهم أجمعين.

وكتب بيمناه الجانية أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر كتاب التجارة من " تهذيب الاحكام " كما في الكواكب المنتثرة)

 

الصفحة 291

 

(81) الحاج محمود الاصبهانى

محمود بن محمد (غياث الدين) الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي المجلد الرابع من كتاب " بحار الانوار " فكتب له انهاء‌ا في آخره في الخامس عشر من شهر ذي القعدة سنة 1092.

(الفيض القدسى ص 94، الكواكب المنتثره - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 95)

الصفحة 292

[108] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ في الله المحبوب لوجه الله المبتغي لمرضاته تعالى الحاج محمود ابن المبرور الحاج غياث الدين محمد الاصبهاني وفقه الله سبحانه لمراضيه وجعل مستقبله خيرا من ماضيه، سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس عديدة آخرها خامس عشر شهر ذي القعدة الحرام لسنة اثنتين وتسعين بعد الالف هجرية.

فأجزت له روايته عني مراعيا لشرائط الرواية داعيا لي في مآن الاجابة.

وكتب بيمناه الجانية مؤلفه غفر الله له ولوالديه، حامدا مصليا مسلما.

(آخر المجلد الرابع من كتاب " بحار الانوار " من كتب السيد المشكاه المهداة إلى المكتبة المركزية بجامعة طهران - رقم 529)

الصفحة 293

 

(82) مولانا محمود الطبسى

محمود بن محمد مقيم الطبسي قرأعلى العلامة المجلسي كتاب " تهذيب الاحكام " فأجازه في أربعة مواضع منه في صفر سنة 1095 ورجب 1095 وجمادى الاولى 1096 ورابع ذي القعدة 1096.

وقرأ عليه أيضا كتاب " الكافي " فكتب على أوائل المجلد الثاني منه انهاء‌ا في غرة جمادى الاولى سنة 1100.

(الكواكب المنتثرة - مخطوط، زندگينامه علامه مجلسى 2 / 96)

الصفحة 294

[109] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الصالح الرضي الذكي الالمعي مولانا محمود الطبسي وفقه الله تعالى لمراضيه، سماعا وتصحيحا وضبطا وتحقيقا في غرة شهر جمادى الاولى من سنة مائة وألف.

فأجزت له روايته عني بأسانيدي الجمة المتصلة إلى المؤلف قدس الله روحه.

وكتب بيمناه الوازرة الداثرة أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما، حامدا مصليا مسلما.

(آخر الجزء الثامن من اصول " الكافى " عند العلامة الدكتور السيد احمد التويسركانى الاصبهانى باصبهان).

الصفحة 295

 

(83) ملك مسيح

ملك مسيح من تلامذة العلامة المجلسي، قرأ عليه " الصحيفة السجادية " مكررا فكتب له اجازة روايته عنه في شهر ذي الحجة سنة 1109.

(الكواكب المنشرة - مخطوط)

الصفحة 296

[110] بسم الله الرحمن الرحيم لقد سمع مني الاخ المبتغي لمرضاته تعالى " الصحيفة السجادية " صلوات الله على من ألهمها، مرات شتى.

فأجزت له تلاوتها وروايتها عني بأسانيدها المتكثرة المتصلة اليه سلام الله عليه.

وكتب بيمينه الجانية الفانية أفقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي عفى الله عن جرائمهما في شهر ذي الحجة الحرام 1109، حامدا مصليا مسلما.

(من الكواكب المنشرة)

الصفحة 297

 

(84) السيد نعمة الله الجزائرى

السيد نعمة الله بن عبدالله بن محمد الحسيني الموسوي الجزائري ولد في قرية " الصباغية " من قرى الجزائر في سنة 1050.

من أعاظم العلماء وأعيان المحدثين، له اهتمام بالغ بكتب الحديث وشرح كثيرا منها وربما كرر شرح بعضها.

تتلمذ على جماعة من شيوخ العلم، أشهرهم المولى محمد باقر المحقق السبزواري وجمال الدين محمد المحقق الخوانساري وابنه الاقا حسين الخوانساري والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي وميرزا رفيع الدين محمد النائيني والمولى محسن الفيض الكاشاني.

قرأ على العلامة المجلسي شطرا وافيا من العلوم العقلية والنقلية وعدة من كتب الحديث، فمما قرأ عليه من كتب الحديث كتاب " من لايحضره الفقيه " فأجازه فيه في سنة 1075 وكتاب " تهذيب الاحكام " فكتب له انهاء‌ا في أخر كتاب الزكاة منه من دون تاريخ وكتاب " نهج البلاغة " فأجازه فيه في شوال سنة 1096.

له أكثر من خمسين كتابا ورسالة، أشهرها " الانوار النعمانية " و " زهر الربيع " و " غاية المرام في شرح تهذيب الاحكام " و " مقصود الانام في شرح تهذيب الاحكام "

الصفحة 298

و " كشف الاسرار في شرح الاستبصار " و " أنس الفريد في شرح التوحيد " و " النور المبين في قصص الانبياء والمرسلين ".

توفي ليلة الجمعة 23 شوال 1112 في " جايدر " من أعمال " فيلي " وبها أقبر، وقبره الان مزار يقصده العامة.

(نابغه فقه وحديث)

الصفحة 299

[111] بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي جعل الروايات عن الائمة السادات ذريعة لنيل السعادات، وصان طرقها بالاجازات عن تطرق الشكوك والشبهات، والصلاة على أشرف البريات محمد المنتهي اليه سلسلة العلم والحكمة من كل الجهات، وأهل بيته المعصومين من جميع النقائص والسيئات، المعروفين بالنبالة والجلالة في الارضين والسماوات.

أما بعد: فيقول المفتقر إلى عفو ربه الغافر ابن المولى المبرور محمد تقي محمد المدعو بباقر عفى الله عن جرائمهما: اني تشرفت برهة من الزمان بصحبة السيد الايد الحسيب الحبيب اللبيب الاديب الاريب الفاضل الكامل المحقق المدقق، جامع فنون العلم وأصناف السعادات حائز قصبات السبق في مضامير الكمالات، الاخ الوفي والصاحب الرضي السيد نعمة الله الحسيني الجزائري رزقه الله الوصول إلى أعلى مدارج المتقين واقتفاء آبائه الطاهرين، فقرأ علي وسمع مني وأخذ عني شطرا وافيا من العلوم العقلية والنقلية والادبية، لاسيما كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الابرار صلوات الله عليهم أجمعين، فاستجازني تأسيا بسلفنا الصالحين ولينظم بذلك في سلك رواة أخبار أئمة الدين

الصفحة 300

سلام الله عليهم أجمعين، وكان ذلك بعد أن بلغ الغاية القصوى في الدراية، رقى العلوم ومناكبها ورمى بأرواقه عن مراكبها وعقدت لافادته المجالس وغصت بمواعظه المحافل والمدارس، وصنف في أكثر العلوم الدينية والمعارف اليقينية مصنفات رائقة يسطع منها أنوار الفضل والعرفان، فاستخرت الله سبحانه وأجزت له أن يروي عني كل ما صح لي روايته وجاز لي اجازته مما صنف في الاسلام من مؤلفات الخاص والعام في فنون العلم من التفسير والحديث والدعاء والاصولين والفقه والتجويد والمنطق والصرف والنحو واللغة والمعاني والبيان وغير ذلك، بحق روايتي واجازتي عن مشايخى الكرام وأسلافي الفخام رضوان الله عليهم، وطرقي اليها أكثر من أن أحصيها له هنا، ولنذكر له بعضها: (فمنها) ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام وجم غفير من العلماء الاعلام، منهم والدي العلامة وشيخه الافضل الاكمل مولانا حسين علي التستري وسيد الحكماء المتألهين الامير رفيع الدين محمد الطباطبائي والسيد الفاضل البارع الذكي الامير محمد بن قاسم بن الامير محمد القهپائي الطباطبائي والفاضل الصالح مولانا محمد شريف الرويدشتي أفاض الله على تربتهم شآبيب الغفران، بحق روايتهم واجازتهم عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والحق والدين محمد العاملي قدس الله روحه، عن والده الفقيه الشيخ حسين بن عبدالصمد الحارثي طاب ثراه، عن الشيخ الافخم الاعلم السعيد الشهيد زين الدين بن علي بن احمد الشامي رفع الله درجته، عن شيخه الاجل نور الدين علي بن عبدالعالي الميسي نور الله مرقده، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيني رحمه الله، عن الشيخ الجليل ضياء الدين علي، عن والده العلامة السعيد الشهيد محمد بن مكي رضي الله عنه، عن الشيخ الادق المدقق فخر الدين أبى طالب محمد، عن والده العلامة المشتهر في المشارق

الصفحة 301

والمغارب جمال الملة والحق والدين الحسن بن يوسف بن المطهر قدس الله لطيفهما، عن شيخه المحقق السعيد نجم الملة والدين ابى القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى ابن سعيد طهر الله رمسه، عن السيد الجليل الفخار بن معد الموسوي قدس الله نفسه، عن الشيخ الجليل أبى الفضائل شاذان بن جبرئيل القمي رحمة الله عليه، عن الشيخ الفقيه العماد أبى جعفر محمد بن ابى القاسم الطبري، عن الشيخ النبيل أبى علي الحسن طاب ثراه، عن والده شيخ الطائفة المحقة وملاذها في جميع الاعصار والامصار أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي جزاه الله عن الايمان وأهله خير الجزاء، عن السيد الافضل الاعلم الانجل المرتضى علم الهدى علي بن الحسين الموسوي وأخيه السيد الرضي قدس الله روحهما.

وهذا الكتاب المستطاب تأليف السيد الرضي رضي الله عنه.

(ح) وعن شيخ الطائفة، عن الشيخ المحقق المدقق الموفق السعيد المفيد ابى عبدالله محمد بن محمد بن النعمان أحله الله أعلى فراديس الجنان، عن الشيخ الثقة ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمه الله، عن الشيخ الاعظم ثقة الاسلام ابى جعفر محمد بن يعقوب الكليني نور الله مضجعه.

(ح) وبالاسناد عن الشيخ المفيد أبى عبدالله طاب ثراه، عن الشيخ الفقيه رئيس المحدثين ابى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي رضي الله عنه وأرضاه.

(ومنها) ما أخبرني به العدة المتقدم ذكرهم روح الله أرواحهم، عن شيخهم العالم العامل البدل المدقق العابد الزاهد التقي المولى عبدالله بن الحسين التستري قدس الله نفسه، عن شيخه الجليل النبيل نعمة الله بن احمد بن محمد بن خاتون العاملي، عن أبيه النبيه احمد، عن جده الامجد رضي الله عنهم، عن الشيخ جمال

الصفحة 302

الدين أحمد بن الحاج علي العيناثي، عن الشيخ زين الدين جعفر بن حسام الدين، عن السيد الاجل الحسن بن أيوب الشهير بابن نجم الدين، عن الشيخ الشهيد السعيد محمد بن مكي طيب الله أرواحهم.

(ح) ومنها ما أخبرني به السيد الجليل الشريف الفاضل الامير شرف الدين علي بن حجة الله الحسني الحسيني الشولستاني النجفي، اجازة عن السيد المعظم الامير فيض الله بن الامير عبدالقاهر التفريشي الحسيني رحمة الله عليهما، عن شيخه الاجل المدقق الشيخ محمد، عن والده العلامة أفضل المتأخرين الشيخ حسن بن الشهيد الثاني، عن والده الاعظم الاكرم نور الله مراقدهم.

(ح) وعن الشيخ شرف الدين، عن قدوة العلماء المتبحرين السيد السند ميرزا محمد بن الامير علي الاسترآبادي صاحب كتاب " منهج المقال في تحقيق أحوال الرجال " قدس سره، عن الشيخ السعيد الفاضل ابراهيم بن علي بن عبدالعالي الميسي، عن والده العلامة - إلى آخر ما مر من السند.

(ومنها) ما أخبرني به عدة من العلماء الثقات الاعلام، عن شيخهم الامجد السيد نور الدين علي بن علي بن الحسين بن ابى الحسن الحسيني الموسوي العاملي المجاور لبيت الله الحرام، وقد أجازني هذا السيد قدس الله لطيفه مراسلة أيضا، عن شيخيه العالمين العاملين الكاملين المدققين جمال الدين أبى منصور الحسن بن الشهيد الثاني والسيد شمس الدين محمد بن علي الحسيني الشهير بابن أبى الحسن صاحب " مدارك الاحكام " قدس الله أسرارهم، عن السيد علي بن ابي الحسن والشيخ عزالدين الحسين بن عبدالصمد الحارثي رحمة الله عليهما والسيد العابد نور الدين علي بن السيد فخر الدين الهاشمي رحمه الله، بحق رواية الجميع عن العالم الرباني الشهيد الثانى أعلى الله مقامه.

الصفحة 303

(ح) ومنها ما أخبرني به الشيخ الجليل عبدالله بن الشيخ جابر العاملي ابن عمة والد والدي رحمه الله، عن جد والدي من قبل أمه الفاضل المحدث مولانا درويش محمد بن الشيخ حسن والشيخ جابر العاملي طيب الله تربتهما، عن المدقق العلامة مروج المذهب نور الدين علي بن عبدالعالي الكركي شكر الله مساعيه في الجنان، عن الشيخ نور الدين علي بن هلال الجزائري، عن الشيخ جمال الدين أحمد بن فهد الحلي، عن الشيخ علي بن الخازن الحائري والشيخ الاجل علي بن عبدالحميد النيلي، عن الشهيد السعيد محمد بن مكي رضي الله عنهم أجمعين.

وهذا أعلى طرقي.

ومثله ما أخبرني به والدي قدس الله سره، عن الشيخ الافخم ابى البركات الواعظ باصفهان اجازة في صغره، عن الشيخ نور الدين الكركي برد الله مضاجعهم.

(ح) ومنها ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام، منهم والدي والمولى محمد شريف الرويدشتي والسيد السند الامير فيض الله بن السيد غياث الدين محمد الطباطبائي رحمهم الله، عن السيد الحسيب الفاضل السيد حسين بن السيد حيدر الحسيني الكركي المفتي باصفهان قدس سره، عن الشيخ نور الدين محمد بن حبيب الله رحمه الله، عن السيد النجيب اللبيب السيد محمد مهدي، عن والده الجليل الكامل الباذل السيد محسن الرضوي المشهدي، عن الشيخ الجليل الفاضل العلامة محمد بن علي بن ابراهيم بن أبى جمهور الاحسائي رفع الله درجاتهم - إلى آخر الاسانيد المذكورة في كتاب " عوالى اللئالي ".

هذا ما تيسر لي ايراده في هذا الوقت، وهو قليل من كثير بل حفنة من بيدر كبير.

فأبحت له كثر الله في العلماء مثله أن يروي عني كل ما علم أنه داخل في مقرواتي ومسموعاتي ومجازاتي بتلك الاسانيد وغيرها مما أوردته في الكتاب الكبير، وأن

الصفحة 304

يروي عني جميع مؤلفات والدي وسائر مشايخي وكل ما أفرغته في قالب التصنيف أو نظمته في سلك التأليف، لاسيما كتاب " بحار الانوار ".

وأوصيه بما أوصيت به من ملازمة تقوى الله سبحانه في جميع الاحوال والازمان، ودوام مراقبته في السر والاعلان، وسلوك مسلك الاحتياط في جميع الامور، لاسيما في النقل والفتوى.

وألتمس منه أن لاينساني في حياتي وبعد وفاتي.

وكتب في شهر شوال من سنة 1096.

الصفحة 305

 

(85) مولانا ولى البروجردى

ولي بن رضا خان البروجردي قرأ على العلامة المجلسي كتاب " الكافي "، فكتب له انهاء‌ا في آخر الاصول منه في خامس شهر ذي الحجة سنة 1077.

(الروضة النضرة - مخطوط)

الصفحة 306

[112] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الكامل الصالح التقي الذكي مولانا ولي البروجردي وفقه الله تعالى للارتقاء على أعلى مدارج الكمال في العلم والعمل، سماعا وتصحيحا وضبطا في مجالس آخرها خامس شهر ذي الحجة الحرام من شهور سنة سبع وسبعين وألف من الهجرة المقدسة.

وأجزت له دام تأييده أن يروي عني كل ما صحت لي روايته بحق روايتي عن مشايخي وأسلافي رضوان الله عليهم، وهي جمة.

وأوثقها وأعلاها ما أخبرني جماعة من الافاضل الكرام، منهم والدي العلامة قدس الله أرواحهم، عن شيخ الاسلام والمسلمين بهاء الملة والدين محمد العاملي الحارثي، عن والده الجليل الشيخ حسين بن عبدالصمد، عن الشيخ النحرير السعيد الشهيد زين الدين بن علي بن احمد الشامي - إلى آخر ما هو مذكور في اجازته المشهورة نور الله ضرايحهم، آخذا عليه ما أخذ علي من الاحتياط في النقل والفتوى وملازمة الطاعة والتقوي.

وكتب بيمناه الجانية الفانية أحقر عباد الله الغني محمد باقر بن محمد تقي

الصفحة 307

عفي عنهما.

و الحمدلله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد واهل بيته الطاهرين.

(آخر الاصول من " الكافى "، كما في الروضة النضرة المخطوط)

 

[113] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه الاخ في الله المحبوب لوجه الله المبتغي لمرضاته تعالى قراء‌ة وتصحيحا وتدقيقا، في مجالس عديدة آخرها بعض ايام شهر جمادى الاولى لسنة ثلاث وتسعين بعد الالف.

فأجزت له روايته عني، والحمدلله وحده وصلى الله على محمد واهل بيته الطاهرين.

الصفحة 309

وكتب مؤلفه عفي عنه.

(هامش صفحة من المجلد الخامس من " بحار الانوار " في مكتبة المسجد الاعظم بقم - رقم 1753)

[114] بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الصالح التقي مولانا [..] وفقه الله تعالى، سماعا وتصحيحا وضبطا في [..] عشر شهر ذي القعدة الحرام لسنة خمس وتسعين.

 

فأجزت له رواية ما أودع فيه مراعيا [..].

الجانية مؤلفه عفى الله عنه، حامدا مصليا [..].

[115] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله، وسلام على عباده الذين اصطفى.

لقد نظرت فيه وتبينته وهو من مؤلفاتي، وأجزت لكافة اخواني المؤمنين، لاسيما صاحب الكتاب أحسن [الله له] يوم الحساب العمل به وروايته عني.

وألتمس منهم أن يذكروني بصالح الدعوات في مآن [الاجابة].

وكتب بيمناه الجانية [الفانية] افقر العباد إلى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقى مؤلف هذا الكتاب غفر الله له [ولوالديه] يوم الحساب.

ختمه محمد باقر العلوم