الباب الاول :: فیما یتعلّق باُصول العقائد

[31]

الباب الاول

[32]

[33]

فیما یتعلّق باُصول العقائد

اِعلَموا أَنَّ ربَّکم سبحانَه قد علـَّمَکم فی کتابهِ طریقَ العلم بوجودِه و صفاتهِ؛ فاَمرَکم بالتـَّدَبّـُرِ فیما اَودَعَ فی آفاق السَّمٰواتِ و الارضِ و فی اَنفـُسِکم من غرائبِ الصّـُنعِ و بدایِع الحِکـَمة(1) فاِذا تامَّلتُم

--------------------------------------------------------------------------------------------

(1)قال-تعالی-: «سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی أنفسهم حتّی یتبینّ لهم أنّه الحقّ.....»(فصّلت/53).

            قال-تعالی-: «وفی الأرض آیات للموقنین*وفی أنفسکم أفلا تبصرون» (الذاریات/20-21).

            قال-تعالی-: «أفلا ینظرون إلی الإبل کیف خلقت*وإلی السماء کیف رفعت* وإلی الجبال کیف نصبت*وإلی الأرض کیف سطحت» (الغاشیة/17-20).

            اُنظر: البحار 3/16-27.

            روی الطبرسی-قدّس سرّه- عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر الباقر-علیه السلام- فی قوله-تعالی-: «و من کان فی هذه أعمی فهو فی الآخرة أعمی» (الإسراء/72) قال: فمن لم یدلّه خلق السموات والأرض، واختلاف اللّیل و النّهار، ودوران الفلک بالشمس و القمر، والآیات العجیبات، علی أنّ وراء ذلک أمراً هو أعظم منه، فهو فی الآخرة أعمی. (البحار 3/28 عن الاحتجاج).

            اُنظر: البحار 3/29-198.

[34]

و تفکَّرتم بصریح عقلِکم اَیقَنتم اَنَّ لکم ربّاً حکیماً علیماً قادراً(2) لا یجوز علیه الظلم(3) و القبح(4).

ثمّ اِنّ ربَّکم بعثَ الیکم نبیّاً مؤیَّداً بالآیاتِ الظـّاهرةِ و المعجزاتِ الباهرة و یَشهَدُ بدیهة ُالعقل بـِاَنّهُ لا یجوزُ عَلَی اللهِ اَن یُجرِيَ علی یَدِ کاذبٍ اَمثالَ هٰـذِهِ الآیات و المعجزات(5).

فاذا اَیقـَنتَ بصِدقِ هذا النبیِّ - صَلَّی اللهُ عَلَیهِ و آلِهِ - و اعتقدتَه(6)، یَلزَمُک اَن تَتـَّبِـِعَهُ و تـَعـتـَقِدَ اَنَّهُ صادقٌ فی کلِّ ما یُخبـِرُکَ به فی اصولِ الدّین و فروعِه(7).

فمِمّا ثـَبَتَ فِی الدّین بالآیاتِ و الاخبارِ المُتواتِرَة هو

 اَنّهُ تعالیٰ واحدٌ لا شریکَ له فی مُلکِه(8) و لا یجوزُ عِبادَةُ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(2)م: ربّاً رحیماً حکیماً علیماً قادراً قاهراً. د: ربّاً حکیماً علیماً قاهراً. ن: ربّاً حکیماً علیماً قادراً قاهراً.

(3)روی الطوسیّ-قدّس سرّه- دعاءً ورد فیه: وقد علمتُ-یاإلهی- أنّه لیس فی حکمک ظلم...وإنّما یحتاج إلی الظلم الضّعیف. وقد تعالیت-یاإلهی-عن ذلک علوّاً کبیراً. (البحار 89/295 عن المصباح).

            اُنظر: البحار 5/2-84، ج10/227، 183، 171،73.

(4)ح،ن: القبح.

(5)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی بصیر قال:

            قلت لأبی عبدالله-علیه السلام-: لأیّ علّة أعطی الله-عزّوجلّ- أنبیاء و رسله وأعطاکم المعجزة؟

            فقال: لیکون دلیلاً علی صدق من أتی به. والمعجزة علامة الله لایعطیها إلا أنبیاءه ورسله و حججه، لیرف به صدق الصادق من کذب الکاذب. (البحار 11/71 عن العلل).

            اُنظر: البحار 11/2-62، ج10/164، 199،360،365.

(6)ح،ن: اعتقدت به.

[35]

------------------------------------------------------------------------------------------

(7)قال-تعالی-: «وما آتاکم الرّسول فخذوه و ما نهاکم عنه فانتهوا». (الحشر/7).

            قال-تعالی-: «انّما قول المؤمنین إذا دعوا إلی الله و رسوله لیحکم بینهم أن یقولوا سمعنا و أطعنا وأولئک هم المفلحون». (النور/51).

            روی الإسکافیّ عن المفضّل، عن أبی عبدالله–علیه السلام- قال: قال الله-عزّ وجلّ-: افترضت علی عبادی عشرة فرائض؛ إذا عرفوها، أسکنتهم ملکوتی وأبحتهم جنانی. أوّلها: معرفتی. والثانیة: معرفة رسولی إلی خلقی، والإقرار به، والتصدیق له، و...(البحار 69/13، عن التمحیص).

            اُنظر: البحار 70/91-106، ج69/22، ج23/283، 304.

(8)قال-تعالی-: «قل الحمد لله الّذی لم یتّخذ صاحبةً ولا ولداً و لم یکن له شریک فی الملک و لم یکن له ولیٌ من الذلّ و کبّره تکبیراً». (الإسراء/111).

            وروی الطبرسیّ-قدّس سرّه- عن هشام بن الحکم أنّه قال: من سؤال الزندیق عن الصّادق-علیه السلام- أن قال: لم لایجوز أن یکون صانع العالم أکثر من واحد؟ قال أبو عبدالله-علیه السلام-:

            لایخلو قولک: «إنّهما اثنان» من أن یکونا قدیمین قویّین، أو یکونا ضعیفین، أو یکون أحدهما قویّاً والآخر ضعیفاً.

            فإن کانا قویّین فلم لایدفع کلُ واحد منهما صاحبه و یتفرّد بالربوبیّة؟!

            وإن زعمت أنَّ أحدهما قویٌّ والآخر ضعیف، ثبت أنّه واحد-کما نقول- للمعجز الظاهر فی الثانی.

            وإن قلت: إنّهما اثنان لم یخل من أن یکونا متّفقین من کلّ جهة، أو مفترقین من کلّ جهة. فلمّا رأینا الخلق منتظماً، والفلک جاریاً، واختلاف اللّیل والنهار والشمس والقمر، دلّ صحّة الأمر و التدبیر وائتلاف الأمر، علی أنَّ المدبّر واحد. (البحار 3/230، عن الاحتجاج).

اُنظر: البحار 3/198-244، باب التوحید و نفی الشریک، نور الثقلین 3/239.

[36]

 غیرهِ(9) و لم یَستـَعِن فی خلقِ العالـَمِ باَحدٍ غیرَهُ(10) و اَنـَّه اَحَدِيّ ُالذّاتِ، لَیسَ له اَجزاءٌ خارجیّة ٌ وَ لا وَهمیّة ٌ وَ لا عقلیَّة ٌ ؛ وَ اَنـَّهُ أَحَدِيّ ُ المَعنیٰ، لیسَ له صفاتٌ زائدةٌ ؛ بل صِفاتُهُ عینُ ذاتِه(11)؛

-------------------------------------------------------------------------------------------

(9)قال-تعالی-: «وقضی ربّک ألّا تعبدوا إلّا إیّاه». (الإسراء/23) روی البرقیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن علیّ بن سالم قال: سمعت أبا عبدالله-علیه السلام- یقول: قال الله–عزّوجلّ-: أنا خیر شریک. من أشرک معی غیری فی عمله، لم أقبله إلّا ماکان خالصاً. (البحار 70/243 عن المحاسن).

            اُنظر: البحار 70/213-250.

(10)لیس فی ک: قال-تعالی-: «یاأیّها النّاس اذکروا نعمة الله علیکم هل من خالق غیر الله یرزقکم من السّماء و الأرض لاإله إلّا هو فأنّی تؤفکون» (فاطر/3).

            روی الطبرسی-قدّس سرّه- عن أمیر المؤمنین-علیه السلام- أنّه قال فی خطبة: خلق الخلائق علی غیر مثال خلا من غیره، ولمیستعن علی خلقها بأحدٍ من خلقه. (البحار 4/255، عن الاحتجاج).

            و قال-علیه السلام-: خلق الخلق علی غیر تمثیل، ولا مشورة مشیر، ولامعونة معین. فتّم خلقه بأمره. (نهج البلاغة، ضبط صبحی الصالح/217 الخطبة 155).

            اُنظر: البحار 4/147-150، باب أنّه تعالی خالق کلّ شیء، ولیس الموجد والمعدم إلّا الله-تعالی-.

(11)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن هشام بن الحکم، أنّ رجلاً سأل أبا عبدالله-علیه السلام-عن الله- تبارک و تعالی- له رضی و سخط. قال نعم. ولیس ذلک علی مایوجد من المخلوقین. وذلک لأنّ الرضا والغضب دخّال یدخل علیه فینقله من حال إلی حال، معتمل مرکّب للأشیاء فیه مدخل؛ وخالقنا لامدخل للأشیاء فیه؛ واحد أحدیّ الذات و أحدیّ المعنی. فرضاه ثوابه. وسخطه عقابه؛ من غیر شیء یتداخله فیهیّجه و ینقله من حال إلی حال. فإنّ ذلک صفة المخلوقین العاجزین المحتاجین، و هو-تبارک و تعالی- القویّ العزیز، لاحاجة به إلی شیء ممّا خلق، وخلقه جمیعاً محتاجون إلیه. إنّما خلق الأشیاء لامن حاجة و لاسبب اختراعاً و ابتداعاً. (البحار 4/66، عن التوحید و المعانی).

[37]

و اَنَّهُ اَزَلیّ ٌ لاَ(12) انتهاءَ لوجودهِ فی جانبِ الازلِ(13) ، اَبَدِیّ ٌ  یَمتـَنِعُ الفناءُ علیه أَزلاً و اَبداً(14) ؛

وَ اَنَّه لیس بجسمٍ و لا جسمانیٍّ(15) ، و لا

-------------------------------------------------------------------------------------------

            <-- وروی أیضاً بإسناده عن الحسین بن خالد قال:

            سمعت الرضا علیّ بن موسی-علیهما السلام- یقول: لم یزل الله-تبارک و تعالی- عالماً قادراً حیّاً قدیماً سمیعاً بصیراً.

            فقلت له: یاابن رسول الله، إنّ قوماً یقولون: إنّه-عزّوجلّ- یم یزل عالماً بعلم، قادراً بقدرة، وحیّاً بحیاة، وقدیماً بقدم، وسمیعاً بسمع، وبصیراً ببصر.

            فقال-علیه السلام-: من قال بذلک ودان به، فقد اتّخذ مع الله آلهةً أخری، ولیس من ولایتنا علی شیء.

            ثمّ قال-علیه السلام-: لم یزل الله-عزّوجلّ-عالماً قادراً حیّاً قدیماً سمیعاً بصیراً لذاته. تعالی عمّا یقول المشرکون والمشبّهون علوّاً کبیراً. (البحار 4/62، عن العیون و التوحید والأمالی).

            اُنظر: البحار 4/62-73، باب نفی الترکیب واختلاف المعانی والصفات، ج3/198-244، ج10/167.

(12)ح: ولا.

(13)ن: الأوّل.

(14)روی الصدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله الصادق-علیه السلام- قال: جاء حبر من الأحبار إلی أمیر المؤمنین-علیه السلام- فقال: یا أمیر المؤمنین، متی کان ربّک؟

            فقال له: ثکلتک أمّک! ومتی لم یکن حتّی یقال: متی کان؟! کان ربّی قبل القبل بلا قبل؛ ویکون بعد البعد بلا بعد ولاغایة. ولامنتهی لغایته. انقطعت الغایات عنه، فهو منتهی کلّ غایة. (البحار 3/283، عن الأمالی والتوحید).

            اُنظر: البحار 3/283-286، باب إثبات قدمه-تعالی- وامتناع الزوال علیه.

(15)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن حمزة بن محمّد قال: کتبت إلی أبی الحسن-علیه السلام- أسأله عن الجسم والصّورة. فکتب-علیه السلام- : سبحان من لیس کمثله شیء. لاجسم و لاصورة. (البحار 3/301، عن التوحید).

            اُنظر: البحار 3/287-309، باب نفی الجسم والصورة.....

[38]

زمانیٍّ(16) و لا مکانیٍّ(17) ؛ وَ اَنَّهُ حَیّ ٌ بلا حَیوٰةٍ زائِدةٍ و لا کَیفیَّةٍ(18) ، و مُریدٌ بلا خطورِ بالٍ و لا تفکـّرٍ(19) و لا رَوِیَّةٍ(20) ؛ و اَنَّهُ یَفعَلُ بالاختیارِ، و هو غیرُ مجبورٍ فی اَفعالِهِ(21) ؛

و«اَنَّهُ عَلیٰ کلِّ شَیءٍ قدیرٌ»(22)  ؛ و اَنَّهُ لو أَرادَ خلقَ آلافِ امثالِ هٰـذَا العالـَمِ لـَخـَلـَقـَها بلا

--------------------------------------------------------------------------------------------

(16)لیس فی ک.

(17)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله الصّادق-علیه السلام- قال: إنّ الله-تبارک و تعالی- لایوصف بزمان و لامکان و لاحرکة و لاانتقال و لاسکون؛ بل هو خالق الزمان و المکان و الحرکة و السکون والانتقال. تعالی عمّا یقول الظالمون علوّاً کبیرا. (البحار 3/309، عن الأمالی).

            اُنظر: البحار 3/309-339، باب نفی الزمان والمکان.

(18)قد تقدّم أنّ صفاته تعالی عین ذاته.

(19)ح: «وتفکّر» بدل«ولاتفکّر».

(20)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن صفوان بن یحیی قال:

            قلت لأبی الحسن-علیه السلام-: أخبرنی عن الإرادة من الله-عزّوجلّ- و من الخلق.

            فقال: الإرادة من المخلوق الضمیر و مایبدو و له بعد ذلک من الفعل. وأمّا من الله-عزّوجلّ- فإرادته إحداثه لاغیر ذلک. لأنّه لایروّی و لایهمّ و لایتفکّر وهذه؛ الصفات منفیّة عنه، و هی من صفات الخلق. فإرادته الله هی الفعل لاغیر ذلک یقول له: کن فیکون، بلا لفظ و لانطق بلسان و لاهمّة و لاتفکّر و لاکیف لذلک کما أنّه بلا کیف. (البحار 4/137، عن التوحید و العیون).

            اُنظر: البحار 4/134-147، باب القدرة والإرادة، و ص304،277، ج10/331-337.

(21)لیس فی ک: روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- أنّه قال: قال أمیر المؤمنین-علیه السلام- فی خطبة: إنّ ربّی...فاعل لا باضطرار. (البحار 4/304، عن التوحید).

(22)لیس فی ک. قال-تعالی-: «انّ الله علی کلّ شیء قدیر» (آل عمران/165) روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الفضیل بن یسار قال:                                                                             !

[39]

مادّةٍ [و لا مدّة](23)، لا علی ما یزعُمُهُ الحکیمُ اَنـَّه لا یکون خلقُ الاَجسام الاّ بمادةٍ قدیمةٍ و استعدادٍ(24) .

و اَنَّهُ تعالیٰ عالِمٌ بجمیع الاَشیاءِ جزئیّاتِها و کلّیّاتِها و اَنَّ عِلمَهُ بما کان و بما یکونُ علی نهجٍ واحدٍ(25) [و لا یَتغیَّرُ عِلمُهُ بالشّیءِ بَعدَ ایجادِهِ](26) و اَنـَّهُ لا یَعزُبُ عن عِلمِهِ مثقالُ ذرَّةٍ فی الارضِ و لا فی

--------------------------------------------------------------------------------------------

           <--- سمعت أبا عبدالله-علیه السلام- یقول: إنّ الله-عزّوجلّ- لایوصف.

قال: وقال زرارة: قال أبوجعفر-علیه السلام-: إنّ الله-عزّوجلّ- لایوصف بعجز. وکیف یوصف و قد قال فی کتابه: «وماقدروا الله حقّ قدره»؟! (الأنعام/91) فلا یوصف بقدرة إلّا کان أعظم من ذلک. (البحار 4/142، عن التوحید).

اُنظر: البحار 4/134-147، باب القدرة والإرادة.

(23)لیس فی م. روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن عبدالله بن سنان، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: قال فی الربوبیّة العظمی والإلهیّة الکبری: لایکوّن الشیء لامن شیء إلّا الله. ولاینقل الشیء من جوهریّته إلی جوهر آخر إلّا الله. ولا ینقل الشیء من الوجود إلی العدم إلّا الله. (البحار 4/148، عن التوحید).

            اُنظر: البحار 4/269،270،263،221، ج10/166، ج57/2-316.

(24)اُنظر: الجمع بین رأی الحکیمین/30، النجاة من الغرق فی بحر الضلالات/297.

(25)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: سمعته یقول: کان الله ولاشیء غیره. ولم یزل الله عالماً بما کوّن. فعلمه به قبل کونه کعلمه به بعدما کوّنه. (البحار 4/86 عن التوحید).

(26)لیس فی ک. روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی بصیر قال: سمعت أبا عبدالله-علیه السلام- یقول: لم یزل الله-عزّوجلّ- ربّنا والعلم ذاته و لامعلوم؛ والسمع ذاته ولامسموع؛ والبصر ذاته و لامبصر؛ والقدرة ذاته ولامقدور. فلمّا أحدث الأشیاء و کان المعلوم، وقع العلم منه علی المعلوم، والسمع علی المسموع، والبصر علی المبصر، والقدرة علی المقدور. (البحار 4/71، عن التوحید).

[40]

السَّماءِ(27)، لا علی ما یَزعُمُهُ الحکیمُ اَنَّه لا یَعلَمُ الجزئیّاتِ(28)، والقولُ به کفرٌ؛

و لا یَلزَمُ، بل لا یَجوُزُ التفکـيـر(29) فی کـَیفیّةِ علمِهِ اَنَّهُ حضوریّ ٌ اَو حصولیّ ٌ و لا في سائِرِ صفاتِه أکثَرَ مِمّا قرَّرُوا و بَیَّنوا لنا ؛ فاِنَّه یَرجِعُ إلی التفکُّرِ فی ذاتهِ تعالیٰ و قد نُهِینا عن التفِکُّر فیه فی اخبارٍ کثیرةٍ(30) ؛

و اَنَّه تعالیٰ لا یَفعَلُ شیئاً اِلاّ لحکمةٍ و مصلَحَةٍ وَ اَنَّهُ لا یَظلِمُ احداً و لا یُکلِّفُ احداً ما لا یُطیقُهُ و اَنَّه کلّفَ العبادَ لمصالِحِهم ومنافِعِهم، و لهم الاختیارُ فی الفعلِ و التـَّرکِ(31) ؛ و اَنـَّه لا جبرَ و لا تفویضَ،

--------------------------------------------------------------------------------------------

(27)قال-تعالی-: «لایعزب عنه مثقال ذرّة فی السموات و لا فی الأرض و لاأصغر من ذلک و لاأکبر إلّا فی کتاب مبین» (سبأ/3).

(28)اُنظر: تهافت الفلاسفة/192، المباحث المشرقیّة 2/471و475، شرح المقاصد2/92.

(29)م،ش،ق،ک: التفکّر.

(30)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن سلیمان بن خالد قال: قال أبو عبدالله-علیه السلام-: إیّاکم والتفکّر فی الله. فإنّ التفکّر فی الله، لایزید إلّا تیهاً إنّ الله-عزّوجلّ- لاتدرکه الأبصار ولایوصف بمقدار. (البحار 3/259،عن الأمالی).

            اُنظر: البحار 3/257-267، باب النهی عن التفکّر فی ذات الله-تعالی- ج4/62-73.

(31)قال-تعالی-: «إنّ الله لایظلم النّاس شیئاً» (یونس/44).

            وقال-تعالی-: «لانکلّف نفساً إلّا وسعها» (المؤمنون/62).

            روی الصّدوق-قدّس سرّه- بإسناده عن الفضل بن شاذان قال: سأل المأمون علیّ بن موسی الرّضا-علیه السلام- أن یکتب له محض الإسلام علی الإیجاز والاختصار. فکتب-علیه السلام-: ....وأنّ الله-تبارک و تعالی- لایکلّف نفسه إلّا وسعها...ولایأخذ الله-عزّوجلّ- البریء بالسقیم. ولایعذّب الله-تعالی

[41]

بل امرٌ بَینَ الاَمرَینِ(32) ؛

فــالـقــول بــِــاَنَّ العِــباد مجــبــورونَ فی اَفعالِهم  یَستلزِمُ الظّلمَ، و هو علی اللهِ تعالی مُحالٌ، و القـَولُ به کفرٌ؛

و القـَولُ باَنْ لا مدخلَ للهِ تعالیٰ مطلقاً فی افعالِ(33) العِبادِ  کفرٌ ؛ بل للهِ تعالی مدخلٌ بالهِدایاتِ(34) [و التَّوفیقاتِ وَ ترکها(35)؛ و هو المُعَبَّرُ عنه في عُرفِ الشرعِ بالإضلالِ. و لکن بتلک الهِدایاتِ](36)

--------------------------------------------------------------------------------------------

           <--- الأطفال بذنوب الآباء. ولاتزر وازرة وزر أخری. و أن لیس للإنسان إلّآ ماسعی. ولله-عزّوجلّ- أن یعفو ویتفضّل. ولا یجور و لا یظلم؛ لأنّه-تعالی- منزّه عن ذلک. (البحار 10/356-357، عن العیون).

            روی الطبرسیّ-قدّس سرّه- عن[الحسن بن] علیّ بن محمّد العسکریّ أنّ أبا الحسن موسی بن جعفر-علیهما السلام- قال: إنّ الله خلق الخلق فعلم ما هم إلیه صائرون. فأمرهم و نهاهم. فما أمرهم به من شیء، فقد جعل لهم السبیل إلی الأخذ به. و مانهاهم عنه من شیء، فقد جعل لهم السبیل إلی ترکه. ولایکونون آخذین ولاتارکین إلّا بإذنه، وما جبرالله أحداً من خلقه علی معصیته. (البحار 5/26، عن الاحتجاج).

            اُنظر: البحار 5/2-84، باب نفی الظلم والجور عنه-تعالی- وإبطال الجبر...وإثبات الإختیار والإستطاعة.

(32)ن: الآمرین.

            روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: لاجبر ولاتفویض؛ ولکن أمر بین الأمرین. (البحار 5/17، عن التوحید).

            اُنظر: البحار 5/2-84 باب...وإبطال الجبر والتفویض و إثبات الأمر بین الأمرین.

(33)ک، هامش ر،ق: أعمال.

(34)م: فی الهدایات.

(35)ح،ن: ترکهما.

(36)لیس فی م.

[42]

لا یَصیرُ العبدُ مجبوراً بفعلٍ؛ وَ لا بترکِها  في الترک.

 ؛ کما اذا کلَّفَ السَّیِّدُ عَبدَهُ بتکلیفٍ(37) و اَوعَدَ عَلیٰ ترکِهِ عقوبة ً و فـَهَّمَهُ ذلکَ، فاِذَا اکتـَفیٰ بهٰـذا وَ لم یَفعلِ العبدُ، لا یَعُدّ ُ العُقلاءُ عِقابَهُ(38) قبیحاً؛ و لو أَکَّدَ السَّیّدُ هذا التکلیفَ بتاکیداتٍ و تهدیداتٍ و مُلاطـَفاتٍ  و وَکَّلَ علیه مُوَکَّلاً و مُحَصِّلاً لا یُجبِـِرُهُ(39) علیه، فَفَعَلَ، یَعلَمُ العقلاءُ اَنـَّهُ لـَم یَصِرْ مَجبوراً بذلک علی(40) الفعلِ ؛

و هذا(41) القدرُ مِنَ الواسطةِ ممّا دلّت علیه الاخبارُ(42) و لیس لک التفکرُ في شُبَهِ القضاء و القدَرِ و الخَوضُ فیها(43)، فإنّ

--------------------------------------------------------------------------------------------

(37)ح: بتکلیف ما.

(38)لیس فی م.

(39)ح،م: لاجبره. ک: ولایجبر علیه.

(40)لیس فی ش.

(41)هامش ر،ک: بهذا.

(42)روی الصدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی الحسن الرّضا-علیه السلام- قال: ذکر عنده الجبر والتفویض فقال: ألا أُعطیکم فی هذه أصلاً لاتختلفون فیه ولا یخاصمکم علیه أحدٌ، إلّا کسر تموه؟

            قلنا: إن رأیت ذلک.

            فقال: إنّ الله-عزّوجلّ- لم یطع بإکراه؛ ولم یعص بغلبة؛ ولم یهمل العباد فی ملکه. هو المالک لما ملّکهم، والقادر علی ماأقدرهم علیه. فإن ائتمر العباد بطاعته، ولم یکن الله عنها صادّاً، ولامنها مانعاً. وإن ائتمروا بمعصیته، فشاء أن یحول بینهم و بین ذلک، فعل؛ وإن لم یحل وفعلوه، فلیس هو الّذی أدخلهم فیه. ثمّ قال-علیه السلام- : من یضبط حدود هذا الکلام، فقد خصم من خالفه. (البحار 5/16، عن التوحید والعیون).

            اُنظر: البحار 5/2-84 باب...وإبطال الجبر والتفویض وإثبات الأمر بین الأمرین.

(43)ح،ن: فیهما.

[43]

 الأئمّةَ - صَلـَواتُ اللهِ عَلـَیهـِم-  قد نَهَونا عن التفکّرِ فیها، فإنَّ فیها شُبَهاً قویَّة ً یَعجـِزُ عقولُ اکثرِ الناس عن حلِّها و قد ضلَّ فیها کثیرٌ مِنَ العلماءِ ، فإیّاکَ و التفکـّرَ و التَعَمّـُقَ فیها، فاِنـَّهُ (44)لا یُفیدُکَ اِلاّ ضَلالاً وَ لا یَزیدُکَ الاّ جَهلاً(45) .

 ثم یَجبُ أَن تؤمِنَ بحقـِّیَّةِ جمیعِ الانبیاءِ والمُرسَلینِ مُجمَلاً و عِصمَتِهـِم و طهارَتِهـِم(46).

وَ اِنکارُ نـُبُوَّتِهـِم او سَبّـُهُم او ِالاستِهزاءُ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(44)لیس فی ک.

(45)قال أمیر المؤمنین -علیه السلام-و قد سئل عن القدر-: طریق مظلم؛ فلا تسلکوه. و بحر عمیق؛ فلا تلجوه. وسرّ الله فلا تتکلّفوه. (البحار 5/124، عن نهج البلاغة).

            اُنظر: البحار 5/84-135، باب القضاء والقدر.

(46)قال-تعالی-: «فآمنوا بالله و رسله و إن ترمنوا و تتّقوا فلکم أجر عظیم». (آل عمران/179).

            روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الفضل بن شاذان قال: سأل المأمون علیّ بن موسی الرضا-علیه السلام- أن یکتب له محض الإسلام علی الإیجار والاختصار. فکتب-علیه السلام-: إنّ محض الاسلام شهادة أن لا إله إلّا الله...وأنّ جمیع ماجاء به محمّد بن عبدالله، هو الحقّ المبین. والتصدیق به، و بجمیع من مضی قبله من رسل الله و أنبیائه و حججه. (البحار 10/352، عن العیون).

            وروی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی الصّلت الهرویّ قال: لمّا جمع المأمون لعلیّ بن موسی الرضا-علیه السلام- أهل المقالات من أهل الإسلام...فقام إلیه علیّ بن محمّد بن الجهم فقال له: یابن رسول الله أتقون بعصمة الأنبیاء؟ قال: بلی. (البحار 11/72، عن الأمالی).

            اُنظر: البحار 10/83، 360، 302، ج11/72-96، ج17/93-97، ج92/179.

[44]

بهـِم او قـَولُ ما یوجِبُ الاِزراءَ* بشأنِهِم کفرٌ(47).

و امَّا المشهورونَ مِنهم کآدَمَ و نوح ٍ و مُوسیٰ و عیسیٰ و داوُدَ و سُلَیمانَ و سائِر من (48)ذکرَه اللهُ تعالی فی القرآن(49) فیَجبُ اَن تؤمِنَ بهم علی الخصوصِ و بکـُتبهـِم؛ و من أَنکَرَ واحداً منهم فقد أَنکَرَالجمیعَ و کفرَ بما اَنزَلَ اللهُ.

و یَجبُ اَن تؤمِنَ بحقـِّیّة القرآنِ و ما فیه مُجمَلاً، و کونِهِ مُنزَلاً مِن عِندِ اللهِ تعالی، و کونِهِ مُعجِزاً(50). و اِنکارُهُ و الاستخفافُ به کفرٌ و کذا فِعلُ

--------------------------------------------------------------------------------------------

(47)قال-تعالی-: «ومن یکفر بالله و ملائکته و کتبه ورسله والیوم الآخر فقد ضلّ ضلالاً بعیداً». (النساء/136).

            وقال-تعالی-: «ذلک جزاؤهم جهنبم بما کفروا واتّخذوا آیاتی و رسلی هزواً» (الکهف/105-106).

            وروی الطوسیّ-قدّس سرّه-مسنداً، عن الرضا، عن آبائه-علیهم السلام- قال: قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله-: من سبّ نبیّاً من الأنبیاء فاقتلوه. و من سبّ وصیّاً فقد سبّ نبیّاً. (البحار 79/9، عن الأمالی).

            وروی الصدوق-قدّس سرّه- عن علل محمّد بن السنان، أنّ الرضا –علیه السلام- کتب إلیه فیما کتب عن جواب مسائله: حرّم الله-عزّوجلّ- الفرار من الزّحف، لما فیه من الوهن فی الدین، والاستخفاف بالرسل والأئمّة العادلة و ترک نصرتهم علی الأعداء. (البحار 79/9، عن العلل).

            اُنظر: وسائل الشیعة 18/458-461، 543،554-555.

(48)م: ما.

(49)وهم: سیّدهم محمّد-صلّی الله علیه و آله-، إدریس، یونس، لوط، هود، صالح، شعیب، شیث، إبراهیم، یوسف، یعقوب، إسماعیل صادق الوعد، إسحاق، یحیی، زکریّا، هارون، أیّوب، خضر، إلیاس، ذوالکفل، ألیسع، إسماعیل بن إبراهیم، عزیر-علی نبیّنا و آله و علیهم السلام.

(50)قال-تعالی-: «ویری الّذین أوتوا العلم الّذی أُنزل إلیک من ربّک هو الحقّ و یهدی إلی صراط العزیز الحمید» (سبأ/5).                                                                                             !

[45]

ما یَستلزِمُ الاستخفافَ(51) به کحَرقِهِ مِن غیرِ ضرورةٍ  واِلقائِهِ فی القاذوراتِ و اَمّا ما لا یَستلزِمُ ذلکَ- کـَمَدِّ الرِّجل ِ نحوَهُ- ؛ فاِن قـُصِدَ الاستخفافُ ، کفرٌ؛ وَ اِلاّ ، فلا.

و کذا یَجِبُ تعظیمُ الکعبةِ(52)؛ والاستخفافُ بها و فعلُ ما یوجبُ الاستخفافَ بها کفرٌ(53) کالحَدَثِ فیها اختیاراً و قولِ ما یوجبُ

------------------------------------------------------------------------------------------

             <--- وروی الصّدوق-قدّس سرّه- بإسناده مکاتبة الرضا-علیه السلام- للمأمون؛ وورد فیها: إنّ محض الإسلام...التصدیق بکتابه الصّادق العزیز الّذی«لایأتیه الباطل من یدیه ولا من خلفه تنزیل من حکیم حمید» . وأنّه المهیمن علی الکتب کلّها. وأنّه حقّ من فاتحته إلی خاتمته. نؤمن بمحکمه و متشابهه و خاصّه و عامّه ووعده ووعیده وناسخه و منسوخه و قصصه وأخباره، لایقدر أحد من المخلوقین أن یأتی بمثله. (البحار 10/352، عن العیون).

            اُنظر: البحار 92/2-33.

(51)قال-تعالی-: «وقیل الیوم ننساکم کما نسیتُم لقاء یومکم هذا ومأواکم النّار وما لکم من ناصرین* ذلکم بأنّکم اتّخذتم آیات الله هزواً و غرّتکم الحیاة الدنیا» (الجاثیة/34-35).

            وقال-تعالی- «ومن یعظّم حرمات الله فهو خیر له عند ربّه» (الحجّ/30).

            روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: لله-عزّوجلّ- حرمات ثلاث لیس مثلهنّ شیء: کتابه، وهو حکمته و نوره؛ وبیته الذی جعله قبلة للنّاس، لایقبل من أحد توجّهاً إلی غیره؛ وعترة نبیّکم-صلّی الله علیه و آله-.(البحار 24/185-187، ج92/184).

(52)تقدّم مایدلّ علیه آنفاً.

            اُنظر: البحار 99/60،65،53،369.

(53)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: قال النبیّ-صلّی الله علیه و آله-: لن یعمل ابن آدم عملاً أعظم عندالله-تبارک و تعالی- من رجل قتل نبیّاً أو إماماً، أو هدم الکعبة الّتی جعلها الله-عزّوجلّ-!

[46]

الاِهانة َ بها. و کذا کـُتبُ احادیثِ النبیِّ - صَلَّی اللهُ عَلَیهِ و آلِهِ - والائمّةِ -عَلَیهِمُ السَّلامُ-(54). و بَعضِها یُخرِجُ عَن دینِ الائمّةِ(55) .

و کذا یجبُ الاعتقادُ بوجودِ الملائکةِ و کونِهِمِ  اجساماً لطیفة(56) وأنّ لبعضهم أجنحةً، و لهم صعوداً و نزولاً(57) و إنکار المشاهیرِ منهم

--------------------------------------------------------------------------------------------

قبلةً لعباده...(البحار 99/57، عن الخصال).

            وروی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً کتابة أبی عبدالله-علیه السلام- إلی عبدالرحیم القصیر. ورود فیها: فاذا أتی العبد کبیرةً من کبائر المعاصی، أو صغیرةً من صغائر المعاصی....کان خارجاً من الإیمان...فإن تاب واستغفر، عاد إلی دار الإیمان. ولایخرجه إلی الکفر إلّا الجحود والاستحلال...فعندها یکون خارجاً من الإسلام والإیمان.....وکان بمنزلة من دخل الحرم، ثمّ دخل الکعبة و أحدث فی الکعبة حدثاً، فأُخرج عن الکعبة و عن الحرم، فضربت عنقه و صار إلی النار. (البحار 68/256، عن الکافی).

            اُنظر: البحار 24/186.

(54)لیس فی م.

(55)م،ن: الإمامیّة. روی الصفّار-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی جعفر، أو عن أبی عبدالله-علیهما السلام- قال: لاتکذّبوا بحدیث آتاکم أحد. فإنّکم لاتدرون لعلّه من الحقِّ؛ فتکذّبوا الله فوق عرشه. (البحار 2/187، عن بصائر الدرجات).

            وروی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی إبراهیم-علیه السلام- قال: قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله- : ألا هل عسی رجل یکذّبنی و هو علی حشایاه متّکیء؟

            قالوا: یارسول الله، و من الّذی یکذّبک؟

            قال: الّذی یبلغه الحدیث فیقول: ماقال هذا رسول الله قطّ. فما جاءکم عنّی من حدیث موافق للحقّ، فأنا قلته. وماأتاکم عنّی من حدیث لایوافق الحقّ، فلم أقله. ولن أقول إلّا الحقّ. (البحار 2/188، عن المعانی).

            اُنظر: البحار 2/182-212.

(56)ح،ن،د،م زیادة: أو بعضهم.

[47]

-کجَبرَئیلَ و عزرائیلَ  و میکائیلَ و اِسرافیلَ-(58) و انکارُ جسمیّتهِم کفرٌ.

و یجبُ القول بعصمتِهِم و طهارتِهم و یجبُ تعظیمُهم(59).

-------------------------------------------------------------------------------------------

(57)قال-تعالی-: «الحمد لله فاطر السّموات والأرض جاعل الملائکة رسلاً أولی أجنحة مثنی وثلاث ورباع یزید فی الخلق مایشاء إنّ الله علی کلّ شیء قدیر» (فاطر/1).

            وقال-تعالی- : «من الله ذی المعارج*تعرج الملائکة والروح إلیه فی یوم کان مقداره خمسین ألف سنة». (المعارج/3-4).

            وروی الصّدوق-قدّس سرّه- عن النبیّ- صلّی الله علیه و آله- قال: إنّ الله-تبارک وتعالی- ملائکة لیس شیء من أطباق أجسادهم إلّا و هو یسبّح الله تعالی و یحمّده....(البحار 59/144-265، باب حقیقة الملائکة.

(58)قال-تعالی- : «من کان عدوّاً لله و ملائکته ورسله و جبریل و میکال فإنّ الله عدوّ للکافرین» (البقرة/98).

            وروی الصّدوق-قدّس سرّه- عن أبی الحسن الأوّل، قال: قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله- : إنّ الله- تبارک و تعالی- إختار من کلّ شیء أربعة: اختار من الملائکة جبرئیل و میکائیل و إسرافیل و ملک الموت. (البحار 59/250، عن الخصال).

(59)عن تفسیر الإمام-علیه السلام-: إنّ ملائکة الله معصومون محفوظون من الکفر والقبائح بألطاف الله. قال الله-عزّوجلّ-فیهم: «لایعصون الله ماأمرهم و یفعلون مایؤمرون» (التحریم/6)...الملائکة هم رسل الله. فهم کسائر أنبیاء الله ورسله إلی الخلق. فیکون منهم الکفر بالله؟! قلنا: لا. قال: فکذلک الملائکة. إنّ شأن الملائکة لعظیم و إنّ خطبهم لجلیل. (البحار 59/321-322).

            قال أمیر المؤمنین-علیه السلام-: وملائکة خلقتهم و أسکنتهم سمواتک...وطهّرتهم من الذنوب. (البحار 59/175، عن تفسیر القمّی).

            اُنظر: البحار 59/265-326، باب عصمة الملائکة.

[48]

و الاستخفافُ بهِم و سبّـُهُم و قولُ ما یوجبُ الاِزراءَ بهم کفرٌ.

و کذا عبادة ُ الصَّنم و السّجودُ لغیرِ اللهِ تعالی مطلقاً بقصدِ العبادهِ کفرٌ(60)؛

 و القولُ بحُلولِهِ تعالی فی غیره کما قاله(61) بعضُ الصّوفیّةِ و الغـُلاةِ ، اَوِ اتـِّحادُهُ مع غـَیرهِ کما قاله بعضُهم او اَنَّ له تعالی صاحبة ً اَو ولَداً اَو شریکاً کما قال النصاری، اَو اَنّه(62) تعالی جِسمٌ، او اَنَّ له مکاناً کالعرش و غیرهِ، اَو اَنَّ له صورة ً او جزءاً او عضواً(63)، فکلّ ذلک کفرٌ(64).

-------------------------------------------------------------------------------------------

(60)قال-تعالی- : «انبما تعبدون من دون الله أوثاناً و تخلقون إفکاً إنّ الّذین تعبدون من دون الله لایملکون لکم رزقاً فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشکروا له إلیه ترجعون» (العنکبوت/17).

            قال-تعالی- : «ومن آیاته اللّیل و النّهار والشّمس والقمر لاتسجدوا للشّمس و لا للقمر واسجدوا لله الّذی خلقهنّ إن کنتم إیّاه کنتم إیّاه تعبدون» (فصّلت/37).

            روی الصفّار-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: کان رسول الله-صلّی الله علیه و آله- یوماً قاعداً فی أصحابة إذ مرّ به بعیر فجاء حتّی ضرب بجرّانه الأرض ورغا. فقال رجل: یارسول الله، أسجد لک هذا البعیر؛ فنحن أحقّ أن نفعل.

            فقال: لا؛ بل اسجدوا لله.

            ثمّ قال: لو أمرت أحداً أن یسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها.

            اُنظر: البحار ج10/168، ج16/342، ج11/130-154 باب سجود الملائکة لآدم-علیه السلام- ج3/244-253 باب عبادة الأصنام، ج103/247.

(61)م،ن: قال.

(62)م زیادة: لایمکن.

(63)کما علیه جمّ غفیر من العامّة. فراجع: توحید ابن خزیمة/10، باب ذکر إثبات الوجه لله، و ص42، باب ذکر إثبات العین لله- جلّ وغلا- وص53-75، باب                                                            !

[49]

و اعلَم اَنَّه لا یمکُن رُؤیتُه تعالی بالبصر؛ لا فی الدّنیا و لا فی الآخِرَة؛ و ما ورد فی ذلک مُؤوَّلٌ(65) .
و اَنَّه لا یُمکِنُ الوصولُ الی کـُنهِ

-------------------------------------------------------------------------------------------

            ذکر إثبات الید للخالق الباریء-جلّ وعلا- وص76-79، باب إمساک الله-تبارک و تعالی- اسمه و جلّ ثناؤه-السموات والأرض و ما علیها علی أصابعه، وص92-98 باب إثبات الرجل لله-عزّوجلّ- وص101 باب استواء خالقنا العلیّ الأعلی الفعّال لما یشاء علی عرشه فکان فوقه و فوق کلّ شیء عالیاً؛ والردّ علی الجهمیّة لمحمّد بن عثمان الدارمی/13، باب استواء الربّ-تبارک وتعالی- علی العرش، وارتفاعه إلی السماء.

(64)روی الخرّاز-قدّس سرّه- مسنداً، عن یونس بن ظبیان قال:

            دخلت علی الصّادق جعفر بن محمّد-علیه السلام- فقلت: یابن رسول الله إنّی دخلت علی مالک و أصحابه، فسمعت بعضهم یقول: إنّ لله وجهاً کالوجوه! و بعضهم یقول: له یدان! واحتجّوا لذلک بقول الله-تبارک و تعالی-: «بیدیَّ أستکبرت» . و بعضهم یقول: هو کالشاب من أبناء ثلاثین سنة! فما عندک فی هذا یاابن رسول الله؟

            قال: وکان متّکئاً. فاستوی جالساً و قال: اللّهم عفوک عفوک!

            ثمّ قال: یایونس، من زعم أنّ لله وجهاً کالوجوه، فقد أشرک. ومن زعم أنّ الله جوارح کجوارح المخلوقین، فهو کافر بالله. فلا تقبلوا شهادته. ولاتأکلوا ذبیحته. تعالی الله عما یصفه المشبّهون بصفة المخلوقین. فوجه الله أنبیاؤه وأولیاؤه. و قوله: «خلقت بیدیَّ أستکبرت» الید: القدرة؛ کقوله: «وأیدکم بنصره».

            فمن زعم أنّ الله فی شیء، أو علی شیء، أو یحول من شیء إلی شیء، أو یخلو منه شیء، أو یشتغل به شیء، فقد وصفه بصفة المخلوقین. والله خالق کلّ شیء. لایقاس بالقیاس؛ ولایشبه بالناس. لایخلو منه مکان؛ ولایشتغل به مکان. قریبُ فی بعده؛ بعیدٌ فی قربه. ذلک الله ربّنا؛ لا إله غیره. فمن أراد الله و أحبّه بهذه الصفة، فهو من الموحّدین. ومن أحبّه بغیر هذه الصفة، فالله منه بریء، ونحن منه برآء. (البحار 3/288، عن کفایة الأثر).

            اُنظر: البحار3/287-308، ج10/234-239، ج72/94.

(65)م: یؤوّل.

[50]

حقیقةِ ذاتهِ او صفاتِه(66)؛

و اَنّ التعطیلَ و نفیَ جمیع صفاتِه – تعالی - عنه باطلٌ، کما یَلزَمُ علی القائلین بالاشتراکِ اللفظيّ ، بل یجب اثباتُ صفاتِه تعالی علی وجهٍ لا یتضمَّنُ نقصاً(67)

کما تقول: "اِنَّه عالمٌ، لکن لا کعلم المخلوقینَ باَن یکونَ حادثاً او یُمکِنُ زَوالُهُ او یکونَ بحدوثِ صورةٍ او بآلةٍ او معلولاً بعلّةٍ"

-------------------------------------------------------------------------------------------

(66)قال-تعالی- : «یسألک أهل الکتاب أن تنزّل علیهم کتاباً من السّماء فقد سألوا موسی أکبر من ذلک فقالوا أرنا الله جهرةً فأخذتهم الصّاعقة بظلمهم». (النساء/152).

            وقال-تعالی-: «لاتدرکه الأبصار و هو یدرک الأبصار و هو اللّطیف الخبیر». (الأنعام/103).

            وروی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الأصبغ- فی حدیث- قال: قام إلیه رجل یقال له«ذِعْلِبٌ» فقال: یاأمیر المؤمنین، هل رأیت ربّک؟

            فقال: ویلک یاذِعلِبُ! لم أکن بالّذی أعبد ربّاًلم أره.

            قال: فکیف رأیته؟ صفه لنا.

            قال: ویلک! لم تره العیون بمشاهدة الأبصار؛ ولکن رأته القلوب بحقائق الإیمان. (البحار4/27، عن التوحید).

            وروی أیضاً بإسناده عن ابن أبی نجران قال:

            سألت أبا جعفر الثانی-علیه السلام- عن التوحید فقلت: أتوهّم شیئاً؟

            فقال: نعم؛ غیر معقول ولامحدود. فما وقع و همک علیه من شیء فهو خلافة. لایشبهه شیء. ولاتدرکه الأوهام. کیف تدرکه الأوهام، وهو خلاف مایعقل و خلاف مایتصوّر فی الأوهام؟ إنّما یتوهّم شیء غیر معقول و لامحدود. (البحار 3/266 عن التوحید). اُنظر: البحار 4/26-61 باب نفی الرؤیة و تأویل الآیات فیها. 1-26 أبواب تأویل الآیات والأخبار الموهمة.

(67)روی الصّدوق مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- أنّه قال للزندیق حین سأله عن الله ماهو، قال: هو شیء بخلاف الأشیاء. أرجع بقولی«شیء» إلی إثبات                                                !       

[51]

 فاَثبَتَّ له تعالَی الصِّفةَ(68) و نفـَیتَ عنها ما یُقارِنها فینا من صفات النقص؛ ولا تعلمها بکـُنهِ حقیقتِها(69).
            وتقول: اِنّه تعالی قادرٌ علی کل ممکنٍ؛ و القدرةُ فینا بصفةٍ زائدةٍ حادثةٍ و آلاتٍ و اَدَواتٍ، فتـَنفِي عَنهُ تلک الامورَ؛ فتقول: " قادرٌ بذاته بلا صفةٍ زائدةٍ و لا کَیفیةٍ حادثةٍ و بلا آلةٍ ؛ فذاتُهُ البسیطة کافیة ٌ فی ایجادِ کلِّ شَیءٍ(70)".

            و تقولُ: "اِنَّه تعالی مُریدٌ"، و الاِرادةُ فینا تتضمَّنُ اموراً، تصوّراً لذلک الفعل و تصوّراً مَنفَعةِ و تصدیقاً بحصولِها و ترَتـّـُبـِها علیه – مع

-------------------------------------------------------------------------------------------

            "معنی، وانّه شیء بحقیقتة الشیئیّة؛ غیر أنّه لاجسم و لاصورة. (البحار 3/260، عن التوحید والمعانی).

            وروی أیضاً مسنداً أنّه قال الرضا-علیه السلام-: للناس فی التوحید ثلاثة مذاهب: نفی، وتشبیه، وإثبات بغیر تشبیه. فمذهب النفی لایجوز. ومذهب التشبیه لایجوز. لأنّ الله-تبارک وتعالی- لایشبهه شیء. والسبیل فی الطریقة الثالثة؛ إثبات بلا تشبیه. (البحار 3/263، عن التوحید).

            اُنظر: البحار 3/260،262،263،265.

(68)م: الحقیقة.

(69)اُنظر: التعلیقة 11.

(70)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن محمّد بن عرفة قال:

            قلت للرضا-علیه السلام-: خلق الله الأشیاء بالقدرة، أم بغیر القدرة؟

            فقال-علیه السلام-: لایجوز أن یکون خلق الأشیاء بالقدرة. لأنّک إذا قلت: «خلق الأشیاء بالقدرة» فکأنّک قد جعلت القدرة شیئاً غیره، وجعلتها آلة له بها خلق الأشیاء. وهذا شرک. وإذا قلت: «خلق الأشیاء بقدرة» فإنّما تصفه أنّه جعلها باقتدار علیها و قدرة، ولکن لیس هو بضعیف ولاعاجز ولامحتاج. إلی غیره؛ بل هو-سبحانه-قادر لذاته لابالقدرة. (البحار 4/136، عن العیون).

            اُنظر: البحار 4/134-147، باب القدرة، 261، 296، 298، 301،309.

[52]

 ترَدُّدٍ و تـَرَوٍّ غالباً - حتی ینتهي(71) الی العِزم فیَنبَعِثَ فی النفس شَوقٌ یوجبُ تحریکَ العَضَلاتِ و الاَدَواتِ حتی یَصدُرَ منّا ذلک الفعلُ؛ و ارادتُه تعالی لیست اِلاّ علمُه(72) القديميّ(73) الذاتیّ بالشیءِ بما (74)فیه من المَصلَحةِ، ثم ایجادُه فی زمانٍ تکونُ المصلَحَة ُ فی ایجادِه؛ فالارادةُ : اِمّا ایجادُهُ الشَّیءَ - کما وَرَد فی الاخبار(75)– اَوعلمُه بکونها صلحَ –کما قالها لمتکلّمون(76) .
            وکذا تقولُ:"اِنّهُ سمیعٌ بصیرٌ"؛ وما هو کمالٌ فینا من السمع و البصرِ ، هو العلمُ بالمسموعاتِ و المُبصَراتِ، و اما کونـُهُما بآلـَتـَی ِ السَّمع و البَصَرِ مع سائِر شرائطهما ، فانما هو لعجزنا(77) و احتیاجنا الی الآلاتِ؛ و اما فیه – تعالی - فلیس الاّ عِلمُه بالمسموعاتِ و المُبصَراتِ ازلاً و ابداً بذاتِه البسیطةِ من غیرِ حدوثِ صورةٍ(78) و آلةٍ و اشتراطِ وجودِ ذلک الشَّیءِ؛ فانها صفاتُ النقص(79).
-------------------------------------------------------------------------------------------

(71)ن: ینتقل.

(72)ن: عن علمه.

(73)ح،ن،د،م،ق: القدیم.

(74)د،ن، ح، م:  «وبما» بدل«بما».

(75)اُنظر: شرح المواقف/493.

(77)ح: بعجزنا.

(78)لیس فی ش،ق،م.

(79)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن هشام بن الحکم قال فی حدیث الزندیق الّذی سأل أبا عبدالله-علیه السلام- أنّه قال له: أتقول: إنّه سمیع بصیر؟ فقال أبو عبدالله-علیه السلام-: هو سمیع بصیر. سمیع بغیر جارحة؛ و بصیر بغیر آلة؛ بل یسمع بنفسه و یبصر بنفسه. ولیس قولی: «إنّه یسمع بنفسه»             

[53]

و کذا تقولُ: " اِنّهُ حیّ ٌ "(80)، و الحَیوٰهُ فینا انّما هو صفة ٌ زائدة ٌ یَقتضِی الحسَّ و الحَرَکة َ، و فیه  -تعالی-  ثابتٌ علی وجهٍ لا یتضمَّنُ النقصَ، فاِنّه حیّ ٌ بذاتِه  . لِاَنَّهُ یَصدُرُ منهُ الاَفعالُ و یَعلَمُ جمیعَ الاُمورِ، فذاتُهُ البسیطة تقومُ مقامَ الصِّفاتِ و الآلاتِ فینا؛ فما هو کمالٌ فی الحَیٰوةِ - مِن کـَونِهِ مُدرِکاً فعّالاً - ثابتٌ له تعالی و ما هو نقصٌ - من الاحتیاجِ الی الکَیفیّاتِ و الآلاتِ – منفیّ ٌ عنه تعالی(81) .
            وکذا تقولُ: "اِنّه متکلمٌ؛ و الکلامُ فینا انما یکونُ بآلات و ادواتٍ، وکلامه تعالی ایجادُه الاصواتَ فی اَیِّ شیءٍ اَرادَ ، و ایجادُه النقوشَ فی ایِّ شیءٍ ارادَ، و القاءُ الکلام فی نفسِ ملَکٍ او نبیٍّ او غیرِ ذلک ؛ فلا یقومُ به و لا یحتاجُ فی ذلک الی آلةٍ. و هو حادِثٌ و هو من صفات

-------------------------------------------------------------------------------------------

            "إنّه شیء والنفس شیء آخر؛ ولکنّی أردت عبارةً عن نفسی إذ کنت مسئوولاً، وإفهاماً لک إذ کنت سائلا. فأقول: یسمع بکلّه، لا أنَّ کلّه له بعض؛ ولکنّی أردت إفهامک والتعبیر عن نفسی. ولیس مرجعی فی ذلک إلّا إلی إنّه السمیع البصیر العالم الخبیر، بلا اختلاف الذات ولا اختلاف معنیَّ. (البحار 4/70، عن التوحید).

            اُنظر: البحار 4/69.

(80)لیس فی ش، ق، م.

(81)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن هارون بن عبدالملک قال: سئل أبو عبدالله-علیه السلام- عن التوحید. فقال: هو-عزّوجلّ- مثبت موجود، لامبطل و لامعدود؛ ولا فی شیء من صفة المخلوقین. وله-عزّوجلّ- نعوت و صفات. فالصفات له، وأسماؤه جاریة علی المخلوقین؛ مثل السّمیع والبصیر والرّؤوف والرّحیم، وأشباه ذلک. والنّعوت نعوت الذّات، لایلیق إلّا بالله-تبارک و تعالی-. والله نورٌ لا ظلام فیه؛ وحیٌّ لاموت فیه؛ وعالم لاجهل فیه؛ وصمد لا مدخل فیه. ربّنا نوریّ الذات، وحیّ الّذات، عالم الّذات، صمدیّ الّذات. (البحار 4/68، عن التوحید).

            اُنظر: البحار 4/296، 298، 299، 304.

[54]

فعلِه تعالی . و امّا ما هو کمال ذاتیّ مِن ذلک، فهو قدرتُه تعالی علی ایجاد الکلام او علمُه بمدلولاتِه؛ و هما قدیمان - من صفاته الذّاتیّةِ - غـَیر ِ زائدَین ِ علی ذاتِه تعالی(82).
            وهکذا فی جمیع صفاتِه. فلا تـَنفِ عنه تعالـَی الصِّفة َ و لا تُثبِت له ما یُوجـِبُ نقصاً و عجزاً.        

ثمَّ اعلـَم أَنَّه تعالی صادقٌ لا یَجوزُ علَیهِ الکَذِبُ(83).

            ثمّ لا بُدَّ أَن تعتقِدَ أنَّ العالَمَ حادِثٌ - ای جمیعَ ما سِوَی اللهِ - بمعنی اَنَّه یَنتَهي اَزمِنـَة ُ وجودِها فی الاَزَلِ الی حدٍّ و یَنقطعُ؛ لا علی ما اَوَّلَهُ المَلاحِدَةُ من الحدوثِ الذاتیِّ. فاِنَّ – عَلَی(84) المَعنَی الذی ذَکَرنا – اِجماعَ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(82)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً أنّه قال أمیر المؤمنین-علیه السلام- فی حدیث: کلّم موسی تکلیماً بلا جوارح و أدوات و لاشفة و لالهوات. سبحانه و تعالی عن الصّفات. (البحار 4/295، عن التوحید).

            وروی الطبرسیّ أنّه قال أمیر المؤمنین-علیه السلام- فی خطبة: وإنّما کلامه-سبحانه- فعل منه أنشأه. (البحار 4/255، عن التوحید).

(83)لیس فی ک. قال-تعالی-: «الله لا إله إلّا هو لیجمعنّکم إلی یوم القیامة لاریب فیه و من أصدق من الله حدیثاً» (النساء/87).

            روی الطبرسیّ-قدّس سرّه- عن أمیر المؤمنین-علیه السلام-: الحمد لله الّذی لاتدرکه الشواهد....الّذی صدق فی میعاده. (البحار 4/261، عن الاحتجاج).

            روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الصّادق جعفر بن محمّد، عن آبائه، عن أمیر المؤمنین-علیهم السلام- قال:

            قال رسول الله–صلّی الله علیه و آله-: إنّ لله-تبارک و تعالی- تسعةً و تسعین اسماً...الصّادق....(البحار 4/186 عن التوحید).

(84)لیس فی م.

[55]

جمیعِ المِلِّیِّینَ ؛ و الاخبارُ به(85) مُتظافِرَةٌ متواترةٌ.
و القولُ بقِدَم العالَمِ(86)  و بالعقولِ القدیمةِ(87) [و الهَیولَی القدیمةِ](88)  کما یقوله(89) الحکماءُ، کفرٌ(90).

[ثمّ اعلَم اَنَّ اِنکارَ ما عُلِم ثبوتُهُ مِنَ الدّین ضرورةً بحَیثُ لا یَخفیٰ علی اَحَدٍ مِنَ المسلمینَ - الاّ ما شَذَّ– کفرٌ، یَستحِقّ ُ مُنکِرُهُ القتلَ(91). و هی کثیرة ٌ:

-------------------------------------------------------------------------------------------

(85)لیس فی ک.

(86)اُنظر: «سه رسالۀ شیخ اشراق»/115، تعلیقة صدر الحکماء علی الشّفاء/522، الجمع بین رأی الحکیمین/100.

(87)اُنظر: شرح الهدایة الأثیریة/361، النجاة/699، «سه رسالۀ شیخ اشراق»/115، تعلیقة صدر الحکماء علی الشفاء/522.

(88)لیس فی ک. انظر: الجمع بین رأی الحکیمین/30، رسائل إخوان الصّفا 3/467.

(89)ش: یقول.م: یقول به.

(90)روی الصّدوق- قدّس سرّه- مسنداً، عن أمیر المؤمنین-علیه السلام- أنّه قال: ...لم یخلق الأشیاء من أصول أزلیّة. (البحار 4/295، عن التوحید).

            قال المؤلف-قدّس سرّه-: قوله-علیه السلام- : «من أصول ازلیّة» ردّ علی الفلاسفة القائلین بالعقول والهیلولی القدیمة. (البحار/4/296).

            وروی أیضاً بإسناده عن الرضا-علیه السلام- أنّه دخل علیه رجل فقال له: یا ابن رسول الله، ما الدلیل علی حدوث العالم؟ فقال: أنت لم تکن، ثمّ کنت. و قد علمت أنّک لم تکوّن نفسک، و لاکوّنک من هو مثلک. (البحار 3/36).

            اُنظر: البحار 3/39،46، ج57/2-315 باب حدوث العالم، ج10/166-211.

(91)روی الکلینی-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- أنّه قال: إذا أتی العبد کبیرةً من کبائر المعاصی، أو صغیرة من صغائر المعاصی الّتی نهی الله-عزّ                                        !

[56]

کوجوبِ الصَّلوات الخَمسِ و اَعدادِ رکعاتِها و اوقاتِها - فی الجملة - و اشتمالِها علی الرّکوع و السّجودِ، بل علی تکبیرة الاحرامِ و القیامِ و القِرائِةِ – علی الاَظهَرِ - و اشتراطِها بالطهارةِ مُجمَلاً .

و وجوبِ الغسل من الجَنابةِ و الحَیضِ – بَل ِ النَّفاسِ - بل کونِ البَولِ و الغائطِ و الرّیحِ ناقضاً للوضوءِ - علی احتمال ٍ –؛ و کوجوبِ غسلِ الامواتِ و الصَّلوٰةِ علیهم و دفنِهِم.

و وجوبِ الزَّکوٰةِ و صَومِ شهرِ رَمَضانَ، و کونِ الاَکلِ والشّـُربِ المُعتادَینِ و الجماعِ فی قـُبُلِ المَرأةِ ناقضاً له؛ و وجوبِ الحجِّ و اشتمالِه علی الطّوافِ، بل السَّعیِ بَینَ الصَّفا والمَروَةِ، و الاِحرامِ و الوقوفِ بعَرَفاتٍ(92) و مَشعَرٍ؛ بل الذَّبحِ والحَلقِ والرَّمیِ فی الجملةِ ، اَعَمَّ مِن الوجوبِ و الاستحبابِ - علی احتمالٍ - ؛

و وجوب الجِهادِ فی الجملهِ علی الاظهَرِ؛ و رُجحانِ الجماعةِ فی الصَّلاةِ(93) ؛ و الصّدقهِ علی المساکینِ؛ و فضل العلمِ و اهلهِ؛ و فضلِ الصِّدقِ النافع، و مرجوحیّةِ الکَذِبِ الغیر النافعِ .

-------------------------------------------------------------------------------------------

            وجلَّ-عنها، کان خارجاً من الإیمان، ساقطاً عنه اسم الإیمان و ثابتاً علیه اسم الإسلام. فإن تاب واستغفر، عاد إلی دار الإیمان. ولایخرجه إلی الکفر إلّا الجحود والاستحلال؛ بأن یقول للحلال هذا حرام، وللحرام هذا حلال، ودان بذلک. فعندها یکون خارجاً من الإسلام و الإیمان، داخلاً فی الکفر؛ وکأن بمنزلة من دخل الحرم، ثمّ دخل الکعبة و أحدث فی الکعبة حدثاً، فأُخرج عن الکعبة، وعن الحرم، فضربت عنقه و صار إلی النّآر. (البحار 68/256، عن الکافی). اُنظر: البحار 79/215-227، ج69/18-175، ج72/222.

(92)م، ق، د: «وقوف عرفات» بدل«الوقوف بعرفات».

(93)ق: الصّلوات.

[57]

و حرمةِ الزِّنا واللِّواطِ ؛ و شُربِ الخَمر دونَ النَّبیذِ لاَنَّه ممّا لم یُجمِع علیه المُسلِمونَ ؛ و أکل لحمِ الکَلبِ و الخنزیرِ و الدّم(94) و المَیتةِ.

            و حرمةِ نکاحِ الاُمَّهاتِ و الاخواتِ و البناتِ [و بناتِ الاخِ](95) و بناتِ الاختِ والعمّات والخالات، بل اُمِّ الزَّوجةِ ، و اُختِها معها علی الأظهر.

و حرمةِ الرِّبوٰا فی الجملةِ علی احتمال . و حرمةِ الظّلمِ؛ و اکلِ مال الغیرِ بلا جِهَةٍ تُحَلِّلُهُ؛ و حرمةِ القتلِ بغیرِ حقٍّ؛ بل مرجوحیّةِ السَّبِّ و القَذفِ .

            و رُجحانِ السَّلام و رَدِّهِ - علی الاَظهَرِ - و رُجحانِ بِرِّ الوالدَینِ و مرجوحیَّةِ عقوقِهِما ؛ بل رجحانِ صلةِ الاَرحامِ  - علی احتمالٍ - وغیرِ ذلک مما اشتهَرَ بینهم(96) بحَیثُ لا یُشَکّ ُ فیه اِلاّ مَن شَذَّ مِنهُم.

            و امّا انکارُ ما عُلِمَ ضرورةً مِن مذهبِ الامامیّة فهو یُلحِق فاعِله(97) بالمُخالِفین و یُخرجهُ عن التّدَیّنِ بدینِ الائمه الطّاهرینَ - صلوات الله علیهم اجمعین -  ؛ کإمامةِ الاَئِمَّةِ الاِثنَی عَشَرَ - علیهم السلام- و فضلِهِم و عِلمِهِم و وجوبِ طاعَتِهِم و فضلِ زیارتِهِم. و امّا مَوَدَّتُهُم و تعظیمُهُم - فی الجملةِ - فمِن ضروریّات دین الاسلام و مُنکِرُهُ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(94،95) لیس فی م.

(96)ن: منهم.

(97) م: صاحبه.

[58]

کافِرٌ کالنَّواصِبِ والخوارجِ(98) .

و ممّا عُدَّ من ضروریّاتِ دینِ الامامیّةِ استِحلالُ المُتعةِ ؛ و حجّ ُ التّمتّع؛ و البَرائة ُ من الثلاثة(99) [و معاویة َ و یزیدَ بنَ معاویة َ و کـُلِّ مَن](100) حارَبَ امیرَ المؤمنینَ صلوات الله علیه اَو غیرَه من الائمة(101) صلوات الله علیهم و مِن جمیع قتلة الحسین صلوات الله علیه(102) ؛ و قول "حَیَّ عَلیٰ خَیرِ العَمَلِ" فی الأذان(103)  .

ثم لا بُدَّ أَن تَعتَقِدَ فی النبی (صلَّی اللهُ عَلَیهِ و آلِهِ و الائمّةِ صلوات الله علیهم اَنَّهم معصومونَ من اولِ العمر الی آخِرِه من

-------------------------------------------------------------------------------------------

(98)روی المفید-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: ...من جحد إماماً من الله و بریء منه و من دینه، فهو کافر مرتدّ عن الإسلام. لأنّ الإمام من الله، ودینه دین الله. ومن بری من دین الله، فهو کافر دمه مباح فی تلک الحال؛ إلّا أن یرجع و یتوب إلی الله ممّا قال. (البحار 79/225، عن الإختصاص).

            اُنظر: البحار 72/131-156.

(99)ش، ق، ح، م، د: «أبی بکر و عمر و عثمان» بدل«الثلاثة». ن: «ممّن ظلم» بدل «الثلاثة».

(100)لیس فی ن.

(101)م زیادة: الطّاهرین المعصومین-علیهم السلام-.

(102)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن الرّضا-علیه السلام- أنّه کتب إلی المأمون: إنّ محض الإسلام...

            البراءة من الّذین ظلموا آل محمّد-علیهم السلام- وهمّوا بإخراجهم وسنّوا                      !

[59]

--------------------------------------------------------------------------------------------

"ظلمهم و غیّروا سنّة نبیّهم-صلّی الله علیه و آله- والبراءة من الناکثین والقاسطین والمارقین الّذین هتکوا حجاب رسول الله-صلّی الله علیه و آله- ونکثوا بیعة إمامهم وأخرجوا المرأة و حاربوا أمیر المؤمنین-علیه السلام- وقتلوا الشّیعة-رحمة الله علیهم- واجبةٌ.

            والبراءة ممّن نفی الأخیار و شرّدهم وآوی الطُّرَداء اللُّعناء و جعل الأموال دولةً بین الأغنیاء واستعمل السّفهاء مثل معاویة وعمرو بن العاص؛ لَعینیَ رسول الله-صلّی الله علیه و آله-.

            والبراءة من أهل الاستیثار و من أبی موسی الأشعری و أهل ولایته؛ «الّذین ضلّ سعیهم فی الحیاة الدّنیا و هم یحسبون أنّهم یحسنون صنعاً* اُولئک الّذین کفروا بآیات ربّهم» «بولایة أمیر المؤمنین«ولقائه»- علیه السلام- کفروا بأن لقوا الله بغیر أمامته» «فحبطت أعمالهم فلا نقیم لهم یوم القیامة وزناً» (الکهف/104و105) فهم کلاب أهل النّار.

            والبراءة من الأنصاب والأزلام؛ أئمّة الضلال و قادة الجور کلّهم؛ أوّلهم و آخرهم.

            والبراءة من أشباه عاقری الناقة؛ أشقیاء الأوّلین و الآخرین، وممّن یتولّاهم (البحار 10/358، عن العیون).

            اُنظر: البحار 68/329-396، ج44/243، 244، 251، 304، ج32/321، 331، ج28/221، 109، ج7/176، ج27/51-66، 218-239، ج72/138، الغدیر 3/189-194، 249-265، ج6/198-240، ج8/130-132.

(103)لیس فی ک.

[60]

صغائِرِ الذنوبِ و کبائِرِها و کذا فی جمیع الانبیاء(104) و الملائکة(105) ؛ [و اَنّهم  اشرفُ المخلوقاتِ جمیعاً و أنّهم افضلُ مِن جمیع الأنبیاءِ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(104)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن جعفر بن محمدّ، عن أبیه، علیهما السلام-قال: أنّ أیّوب-علیه السلام- ابتلی سبع سنین من غیر ذنب. وإنّ الأنبیاء لایذنبون؛ لأنّهم معصومون مطهّرون؛ لایذنبون ولایزیغون و لایرتکبون ذنباً صغیراً و لاکبیراً. (البحار 44/275، عن الخصال).

            وروی أیضاً فی خبر الأعمش عن الصّادق-علیه السلام- : الأنبیاء وأوصیاؤهم لاذنوب لهم؛ لأنّهم معصومون مطهّرون. (البحار 25/199، عن الخصال).

            وروی أیضاً بإسناده عن موسی بن جعفر، عن أبیه، عن جدّه، عن علیّ بن الحسین-علیهم السلام- قال: الإمام منّا لایکون إلّا معصوماً. (البحار 25/194، عن معانی الأخبار).

            اُنظر: البحار 25/199-211، باب عصمتهم، ولزوم عصمة الإمام-علیهم السلام-، ج11/72-96، باب عصمة الأنبیاء-علیهم السلام- ج17/34-97، باب عصمة رسول الله-صلّی الله علیه و آله- ج13/33، ج12/348، ج40/205.

(105) قال-تعالی-: «علیها ملائکة غلاظ شداد لایعصون الله ماأمرهم و یفعلون مایؤمرون» (التحریم/6).

            «ولله یسجد ما فی السموات و ما فی الأرض من دابّة و الملائکة وو هم لایستکبرون*یخافون ربّهم من فوقهم و یفعلون مایؤمرون». (النحل/49-50).

            «بل عبادٌ مُکرَمُونَ*لایسبقونه بالقول و هم بأمره یعملون». (الأنبیاء/26-27).

            اُنظر: البحار 59/265-326 باب عصمة الملائکة.

[61]

و الملائکة](106) و أنّهم یَعلَمون علومَ(107) جمیع الانبیاء و انهم یعلمون علمَ ما کانَ و ما یکونُ الی یَوم القیامةِ(108) .

            وَ اَنَّ عِندَهم آثارَ الانبیاءِ و کـُتـُبَهُم کالتَّورٰاة و الانجیلِ و الزَّبُورِ و صُحُفِ آدمَ و ابراهیمَ و شِیثَ و عصا موسی و خاتَمِ سُلَیمانَ و قمیصِ ابراهیمَ و التابوتَ و الالواح (علیهِمُ السَّلامُ) و غیرِ ذلک(109).
            واَنّه کان جِهادُ مَن جاهدَ منهم و قعودُ من قعد عن الجهاد و سکوتُ من سَکَتَ و نطقُ مَن نطقَ و جمیعُ احوالِهم و اقوالِهم و افعالِهم

-------------------------------------------------------------------------------------------

(106)لیس فی ک.م.ن: و جمیع الملائکة.

(107)ک: علم.

(108)روی الصّفار-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: ما من نبی نبی ولا من رسول أُرسل إلّا بولایتنا و تفضیلنا علی من سوانا. (البحار 26/281 عن بصائر الدرجات).

            اُنظر: الرقم 12و34 من تعالیقنا هذه؛ وکذا البحار 26/267-350.

(109)روی عدّة من الأعلام؛ کالمفید، والصّفار، والطبرسی، أنُه قال أبو عبدالله-علیه السلام-: وإنّ عندی لسیف رسول الله-صلّی الله علیه و آله-. وإنّ عندی لرابة رسول الله-صلّی الله علیه و آله- ودرعه و لامته و مغفره...وإنّ عندی ألواح موسی وعصاه. وإنّ عندی لخاتم سلیمان بن داود-علیه السلام-. وإنّ عندی الطست الّذی کان موسی یقرّب بها القربان. وإنّ عندی الاسم الّذی کان رسول الله-صلّی الله علیه و آله- إذا وضعه بین المسلمین و المشرکین لم یضل من المشرکین إلی المسلمین نشبابة. وإنّ عندی لمثل التابوت الذی جاءت به الملائکة. ومثل السلاح فینا کمثل التابوت فی بنی إسرائیل؛ فی أیّ بیت وجد التابوت، علی أبوابهم أوتوا النبوّة. ومن سار إلیه السّلاح منّا، أوتی الإمامة(البحار 26/201-202، عن الإرشاد والإحتجاج و بصائر الدرجات).

            اُنظر: البحار 26/201-202، باب ماعندهم من سلاح رسول الله-صلّی الله علیه و آله- وآثاره و آثار الأنبیاء-صلوات الله علیهم-.

[62]

باَمر الله تعالی(110).

و اَنّ کلَّ ما عَلِمَه رسولُ الله - صلّی الله علیه و آله - علَّمَه علیّاً علیه السلام؛ و کذا کلّ ُ لاحقٍ(111)  یَعلَمُ جمیعَ علمِ السابق عند امامتِهِ(112) و اَنَّهم لا یقولون برأیٍ و لَا اجتهادٍ، بل یَعلَمونَ جمیعَ الاحکامِ من الله تعالی، و لا یَجهَلون شیئاً یُسئَلون عنه(113) و یَعلَمونَ جمیعَ اللغاتِ(114) و جمیعَ اصنافِ الناس بالایمانِ و الکفر(115)؛

-------------------------------------------------------------------------------------------

(110)روی الصّفار-قدّس سرّه- مسنداً أنّه قال حمران لأبی جعفر-علیه السلام-: جعلت فداک-یا أبا جعفر- أرأیت ماکان من أمر قیام علیّ بن أبی طالب-علیه السلام-  والحسن والحسین و خروجهم و قیامهم بدین الله و ما اُصیبوا به من قتل الطّواغیت إیّاهم والظفر بهم حتّی قتلوا أو غلبوا؟

            فقال أبو جعفر-علیه السلام- : یا حمران، إنّ الله-تبارک وتعالی- قد کان قدّر ذلک علیهم و قضاه و أمضاه وحتمه. ثمّ أجره. فبتقدّم علم من رسول الله إلیهم فی ذلک، قام علیٌ والحسن والحسین-صلوات الله علیهم-. وبعلم صمت من صمت منّا. ولو أنّهم-یا حمران- حیث نزل بهم مانزل من أمر الله وإظهار الطّواغیت علیهم، سألوا الله دفع ذلک عنهم وألّحوا علیه فی طلب إزالة ملک الطواغیت، إذاً لأجابهم و دفع ذلک عنهم؛ ثمّ کان انقضاء مدّة الطواغیت وذهاب ملکهم أسرع من سلک منظوم انقطع فتبدّد. وما کان الّذی أصابهم من ذلک-یا حمران- لذنبٍ اقترفوه ولا لعقوبة معصیة خالفوا فیها؛ ولکن لمنازل و کرامة من الله أراد أن یبلغوها. فلا تذهبنّ فیهم المذاهب. (البحار 44/276-277، عن بصائر الدرجات). واُنظر: البحار 44/331-.332.

(111)م زیادة: به.

(112)اُنظر تعلیقتنا(37) علی مقدّمة المؤلّف؛ وکذا البحار 2/168-179.

(113)روی الصفّار-قدّس سرّه- مسنداً عن محمّد بن شریح قال: سمعت أبا عبدالله                                  !

[63]

-------------------------------------------------------------------------------------------

   -علیه السلام- یقول: والله، لولا أنّ الله فرض ولایتنا و مودّتنا و قرابتنا، ماأدخلناکم بیوتنا، ولا أوقفناکم علی أبوابنا. والله، مانقول بأهوائنا؛ ولانقول برأینا؛ ولانقول إلّا ماقال ربّنا. (البحار/2/173، عن بصائر الدرجات).

            وروی أیضاً بإسناده عن إسماعیل الأرزق قال: سمعت أبا عبدالله-علیه السلام- یقول: إنّ الله أحکم و أکرم و أجلّ و أعلم من أن یکون احتجّ علی عباده بحجّة ثمّ یغیب عنه شیئاً من أمرهم. (البحار 26/137، عن بصائر الدرجات).

            وانظر: البحار 2/173-179 باب أنّهم-علیهم السلام- عندهم موادّ العلم و أصوله ولایقولون شیئاً برأی ولاقیاس، ج26/137-154، باب أنّه لایحجب عنهم شیء من أحوال شیعتهم و مایحتاج إلیه الأمّة من جمیع العلوم.

(114)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن الهرویّ قال:

            کان الرضا-علیه السلام-یکلّم النّاس بلغاتهم. وکان-والله- أفصح الناس وأعلمهم بکلّ لسان ولغة. فقلت له یوماً: یاابن رسول الله، إنّی لأعجب من معرفتک بهذه اللّغات علی اختلافها؟

            فقال: یاأبا الصّلت، أنا حجّة الله علی خلقه. وماکان لیتّخذ حجّة علی قوم و هو لایعرف لغاتهم. أو ما بلغک قول أمیر المؤمنین-علیه السلام- : «أوتینا فصل الخطاب»؟! فهل فصل الخطاب إلّا معرفة اللّغات. (البحار 26/190، عن العیون). وانظر: البحار 26/190-193، باب أنّهم-علیهم السلام- یعلمون جمیع الألسن واللغات ویتکلّمون بها.

(115)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن عبدالله بن عامر بن سعد بن عبدالرحمن ابن أبی نجران قال: کتب أبوالحسن الرضا-علیه السلام- وأقرانیه رسالة إلی بعض أصحابه: إنّآ لنعرف الرّجل إذا رأیناه، بحقیقة الإیمان و بحقیقة النفاق. (البحار 26/118، عن العیون).

            وانظر: البحار 26/117-132، باب أنّهم-علیهم السلام- یعرفون الناس بحقیقة الإیمان و بحقیقة النفاق.

[64]

و یُعرَضُ علیهِم اعمالُ هذهِ الامّةِ کلَّ یومٍ، اَبرارِها و فـُجّارِها(116).
و لا تَعتقِد اَنَّهم خلقوا العالَمَ بامر ِاللهِ تعالی . فانا قد نُهینا فی صِحاح الاَخبارعن القول به (117)و لا عِبرةَ بما رواه البُرسيّ ُ(118)  و غیرُهُ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(116)روی الصفّار-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله–علیه السلام- قال: تعرض علی رسول اللع أعمال العباد کلّ صباح؛ أبرارها و فجاّارها. فاحذروا! وهو قول الله: «اعملوا فسیری الله عملکم ورسوله والمؤمنون». (التوبة/105) فسکت. (البحار 23/346 عن بصائر الدرجات).

            وروی أیضاً بإسناده عن أبی الحسن-علیه السلام- فی هذه الآیة: «قل اعملوا فسیری الله عملکم ورسوله والمؤمنون». قال: نحن هم. (البحار 23/334-353، باب عرض الأعمال علیهم-علیهم السلام- وأنّهم الشّهداء علی الخلق.

(117)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الشامیّ قال:

            دخلت علی علیّ بن موسی الرضا-علیهما السلام- بمرو فقلت له: یاابن رسول الله، روی لنا عن الصبادق جعفر بن محمّد-علیهما السلام- أنّه قال: «لاجبر ولاتفویض؛ بل أمر بین الأمرین». فما معناه؟

            فقال: من زعم أنّ الله-عزّوجلّ- یفعل أفعالنا ثمّ یعذّبنا علیها، فقد قال بالجبر. ومن زعم أنّ الله-عزّوجلّ- فوّض أمر الخلق والرزق إلی حججه-علیهم السلام- فقد قال بالتفویض. والقائل بالجبر کافر. والقائل بالتفویض مشرک. (البحار 25/328، عن العیون).

            وانظر: البحار 25/291،299،343-350، ج4/147-150.

(118)کان حیّاً 813 ه. واسمه رجب بن محمّد بن رجب الحلیّ؛ المعروف بالحافظ. عالم محدّث شاعر. ومن مصنّفاته: مشارق أنوار الیقین فی حقائق أسرار أمیر المؤمنین، الدرّ الثمین فی ذکر خمسمائة آیة نزلت فی شأن أمیر المؤمنین، لوامع أنوار التمجید و جوامع أسرار التوحید و غیره. (معجم المؤلفین 4/153).

[65]

 ، من الاخبار الضعیفة.
و لا یجوز علیهِمُ السّهوُ و النِّسیان(119) و ما ورد به من الاخبار محمولة علی التقیّة

و یجبُ علیکَ أَن تُقِرَّ بالمعراجِ الجسمانی و أنَّه عرَجَ ببدنِه(120) الشریف و تجاوزَ عَن السمواتِ و لا تُصغِ الی شُبَهِ الحکماء فی نَفیِ الخرق و الالتیامِ علی الاَفلاکِ؛ فاِنّها واهیة ٌ ضعیفة ؛ و المعراجُ من ضروریّاتِ الدّین و اِنکارُهُ کفرٌ(121).
-------------------------------------------------------------------------------------------

(119)روی الصفّار-قدّس سرّه- مسنداً، عن المفضّل قال: قلت لأبی عبدالله-علیه السلام- سألته عن علم الإمام بما فی أقطار الأرض و هو فی بیته مرخیَّ علیه ستره.

            فقال: یا مفضّل، إنّ الله-تبارک و تعالی- جعل للنبیّ-صلّی الله علیه و آله- خمسة أرواح: روح الحیاة، فبه دبّ و درج، وروح القوّة، فبه نهض و جاهد؛ وروح الشهوة، فبه أکل و شرب و أتی النساء من الحلال؛ وروح الإیمان، فبه أمر و عدل؛ وروح القدس، فبه حمل النبوّة. فإذا قبض النبیّ-صلّی الله علیه و آله- انتقل روح القدس فصار فی الإمام. وروح القدس لاینام و لایغفل و لایلهو و لایسهو، والأربعة الأرواح تنام و تلهو و تغفل و تسهو. (البحار 25/58، عن بصائر الدرجات). وانظر: البحار 25/350-251، باب نفی السّهو عنهم-علیهم السلام-، ص47-103، ج17/97-129.

(120)لیس فی ک.

(121)قال-تعالی-: «سبحان الّذی أسری بعبده لیلاً من المسجد الحرام إلی المسجد الأقصی الّذی بارکنا حوله لنریه من آیاتنا إنّه هو السمیع البصیر». (الإسراء/1).

            روی الصدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الرضا-علیه السلام- أنّه قال: من کذب بالمعراج، فقد کذّب رسول الله-صلّی الله علیه و آله-. (البحار 18/312، عن صفات الشیعة).

            وانظر أیضاً: البحار 18/282-410، باب إثبات المعراج و معناه و کیفیّته و صفته و ماجری فیه.

[66]

و أَن تکونَ فی مقامِ التسلیمِ فی(122) کلِّ ما وَصَلَ الیک من اخبارِهِم؛ فاِن ادرَکَهُ فهمُکَ و وَصَلَ الیه عقلُک تؤمنُ به تفصیلاً، و الاّ فتؤمنُ به اجمالاً  و تَرُدّ ُ علمَه الیهم.
            وایّاک اَن تَرُدَّ شَیئاً من اخبارِهِم لضعفِ عقلِک؛ لَعَلَّه یکونُ منهم و رَدَدتَه لسوءِ فهمِک ، فکَذَّبتَ اللهَ فوقَ عرشِهِ! کما قال الصّادقُ -علیه السّلام- (123).

[و اعلم](124) أَنَّ علومَهُم عجیبة ٌ و اطوارَهُم غریبة ٌ لا یَصِلُ اِلیها عقولُنا؛ فلا یجوز لنا رَدّ ُ ما وَصَلَ الینا من ذلک(125).

ثمّ اعلَم أنَّه یجبُ الاقرارُ بحضورِ النبیّ  - صلّی الله عَلَیهِ و آلِهِ - و الائمةِ الاِثنَی عشَرَ  -صلوات اللهِ علیهم-  عند موتِ الابرارِ والفُجّارِ والمؤمنینَ والکفارِ فیَنفَعُونَ المؤمنینَ بشفاعتِهم فی تسهیلِ غَمَراتِ الموتِ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(122)لیس فی ک.

(123)روی الصفّار-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی جعفر أو عن أبی عبدالله-علیهما السلام- قال: لاتکذّبوا بحدیث آتاکم أحد. فإنّکم لاتدرون لعلّه من الحقّ؛ فتکذّبوا الله فوق عرشه. (البحار 2/186 عن بصائر الدرجات).

            وانظر أیضاً: البحار 2/182-212، باب...وفضل التدّبر فی أخبارهم-علیهم السلام- والتسلیم لهم، والنهی عن ردّ أخبارهم.

(124)لیس فی ک.

(125)روی المفید-قدّس سرّه- مسنداً، عن المفضّل قال: قال أبو عبدالله–علیه السلام-: ماجاءکم منّا، ممّا یجوز أن یکون فی المخلوقین، ولم تعلموه و لمتفهموه، فلا تجحدوه؛ وردّوه إلینا. وما جاءکم عنّا، ممّا لایجوز أن یکون فی المخلوقین، فاجحدوه و لاتردّوه إلینا. (البحار 25/364، عن الاختصاص).

            وانظر أیضاً: البحار 25/364-386، باب غرائب أفعالهم وأحوالهم و وجوب التسلیم لهم فی جمیع ذلک؛ وکذا الرقم 123/المتقدّم من تعالیقنا هذه.

[67]

و سَکَراتِهِ علیهم و یُشدِّدون علی المنافقینَ و مُبغِضی اهلِ البیتِ -صلواتُ اللهِ علیهم-

و ورد(126) فی الاَخبار اَنَّ الماءَ الذی یَسیلُ من اَعیُنِ المؤمنین عِندَ المَوتِ هو من شِدَّهِ فرَحِهم و سرورِهم برؤیتهم(127) النَّبیِّ - صلّی الله عَلَیهِ و آلِهِ - و الائمةِ - صلواتُ اللهِ علیهِم-.و یَجِبُ الاِقرارُ بذلک مُجمَلاً(128)

و لا یَلزَم التَّفکّرُ فی کَیفیّةِ ذلک اَنَّهُم یَحضُرون فی الاجسادِ الاَصلیَّةِ او المثالیّةِ(129) او بغیر ذلک؛ و لا یجوزُ التَّأویلُ بالعلمِ(130) او انتقاشِ الصّـُوَرِ فِی القـُوِی الخَیالیّةِ ، فاِنّه تحریفٌ لِما ثَبتَ فِی الدّینِ،

-------------------------------------------------------------------------------------------

(126)ق: وورد.

(127)ح، ن، د، ک، م، ش، ق: برؤیة.

(128)روی القمیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله–علیه السلام- قال: مایموت موال لنا مبغض لأعدائنا إلّا ویحضره رسول الله-صلّی الله علیه و آله- وأمیر المؤمنین والحسن والحسین-صلوات الله علیهم-فیرونه ویبشّرونه. وإن کان غیر موال لنا، یراهم بحیث یسوؤه. والدلیل علی ذلک قول أمیر المؤمنین-علیه السلام- لحارث الهمدانیّ:

            یا حار همدان من یمت یرنی من مؤمن أو منافق قبلاً (البحار 6/180-181، عن تفسیر القمّی).

            وروی الصدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن یحیی بن سابور قال: سمعت أبا عبدالله–علیه السلام- یقول فی المیّت تدمع عینه عند الموت فقال: ذلک عند معاینة رسول الله-صلّی الله علیه و آله- یری مایسرّه. قال: ثمّ قال: أما تری الرجل إذا یری مایسرّه فتدمع عینه ویضحک؟! (البحار 6/182، عن العلل، والکافی، و...).

            وانظر: البحار 6/173-202، باب مایعاین المؤمن و الکافر عند الموت و حضور الأئمة-علیهم السلام- هند ذلک و عند الدفن.

(129و130) لیس فی ک.

[68]

 و تضییعٌ لعقائد المؤمنین.
            ویَجِبُ الایمانُ باَنَّ الرّوحَ باق ٍ بعد مُفارَقـَةِ الجسدِ و یتعلَّقُ بجسدٍ مثلِ هذا الجسدِ و هو مع جِنازتِهِ و یَطَّلِعُ علی مُشَیِّعیِهِ؛ فاِن کانَ مؤمناً یُناشِدُهم فِی التّعجیلِ لِیَصِلَ اِلی ما أُعَدَّ اللهُ له مِنَ الدَّرجاتِ الرَّفیعةِ و النِّعَمِ العظیمةِ؛ و اِن کانَ منافقاً یُناشِدُهُم فی عدمِ التعجیل حذراً ممّا اُعِدَّ لَهُ من العقوباتِ.

            و هو مع غاسِلِهِ و مُقبـِلِه و مُشیِّعیهِ(131)، حتی اذا دُفِن فی قبره و رَجَع مشیِّعوه و یَنتقِلَ الرّوحُ الی جَسَدِه الاصلیّ(132) .

            فیجیئُهُ المَلَکانِ: مُنکَرٌ و نکیرٌ - فی صورةٍ مَهیبةٍ - ان کان مُعذَّباً، و مُبْشَرٌ و بَشیرٌ - فی صورةٍ حسنةٍ - ان کان من الابرارِ، فیُسأَلُ عنه عن عقائِدِه و مَن یعتقدُه مِن الائمة واحداً بعدَ واحدٍ فاِن لم یَجِب عن واحدٍ منهم یَضرِبانِهِ بعمودٍ مِن نارٍ یَمتَلِئُ قبرُهُ ناراً الی یومِ القیامةِ، و اِن اَجابَ یُبَشِّرانِهِ بکَرامةِ الله و یقولانِ له: " نـَمْ نَومَة َعروسٍ؛ قریرَ العَینِ(133)".

-------------------------------------------------------------------------------------------

(131)ح، ن: مشیّعته.

(132)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی بصیر قال: قال أبو عبدالله–علیه السلام- :...فإذا خرجت النفس من الجسد، فیعرض علیها کما یعرض علیه و هی فی الجسد فیختار الآخرة. فیغسۀله فیمن یغسّله. ویقلّبه فیمن یقلّبه. فإذا أُدرج فی أکفانه ووضع علی سریره، خرجت روحه تمشی بین أیدی القوم قدماً. وتلقّاه أرواح المؤمنین یسلّمون علیه و یبشبرونه بما أعدّ الله له-جلّ ثناؤه- من النعیم. فإذا وضع فی قبره، ردّ إلیه الروح إلی ورکیه ثمّ یسأل عمّا یعلم. (البحار 6/197).

(133)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال:                                !

[69]

-------------------------------------------------------------------------------------------

            إنّ المؤمن إذا أُخرج من بیته، شیّعه الملائکة إلی قبره یزدحمون علیه. حتّی إذا أنتهی به إلی قبره، قالت له الأرض: مرحباً بک و أهلاً! أما والله، لقد کنت أُحبُّ أن یمشی علیّ مثلک، لترینَّ ماأصنع بک. فیوسعّ له مدّ بصره.

            ویدخل علیه فی قبره ملکا القبر و هما قعیدا القبر؛ منکر و نکیر، فیلقیان فیه الروح إلی حقویه. فیقعدانه ویسألانه فیقولان: من ربّک؟ فیقول: الله. فیقولان: مادینک؟ فیقول: الإسلام. فیقولان: من نبیّک؟ فیقول: محمّد-صلّی الله علیه و آله- فیقولان: ومن إمامک؟ فیقول: فلان.

            قال: فینادی منادٍ من السماء: صدق عبدی، افراشوا له فی قبره من الجنّة. وافتحوا له فی قبره باباً إلی الجنّة. وألبسوه من ثیاب الجنّة حتّی یأتینا. وما عندنا خیر له. ثمَّ یقال له: نم نومة العروس، نم نومة لاحلم فیها.

            قال: وإن کان کافراً، خرجت الملائکة تشیّعه إلی قبره یلعنونه حتّی إذا انتهی إلی قبره، قالت له الأرض: لامرحباً بک ولا أهلاً: أما والله لقد کنت أُبغض أن یمشی علیّ مثلک. لاجرم لترینَّ ماأصنع بک الیوم. فتضیق علیه حتّی تلتقی جوانحهو

            قال: ثمَّ یدخل علیه ملکا القبر و هما قعیدا القبر؛ منکر و نکیر.

            قال أبو بصیر: جعلت فداک؛ یدخلان علی المؤمن و الکافر فی صورة واحدة؟

            فقال: لا.

            قال: فیقعدانه ویلقیان فیه الروح إلی حقویه فیقولان له: من ربّک؟ فیتلجلج و یقول: قد سمعت الناس یقولون. فیقولان له: لادریت. ویقولون له: ما دینک؟ فیتلجلج. فیقولان له: لادریت. ویقولون له: من نبیّک؟ فیقول: قد سمعت الناس یقولون. فیقولان له: لادریت. ویسأل من إمام زمانه.

            قال: فینادی منادٍ من السماء: کذب عبدی. افراشوا له فی قبره من النار. وألبسوه من ثیاب النار. وافتحوا له باباً إلی النار حتّی یأتینا. وما عندنا شرب له. فیضربانه بمرزبة ثلاث ضربات لیس منها ضربة إلّا یتطایر قبره ناراً. لو ضرب بتلک المرزبة جبال تهامة، لکانت رمیماً. (البحار 6/264، عن الکافی).

            وورد مؤدّاه فی البحار 6/202-282، باب أحوال البرزخ والقبر و عذابه و سؤاله.

[70]

وَ اِیّاکَ اِیّاکَ(134) أن تُأَوِّلَ هـٰذَینِ المَلَکَینِ و سؤالَهُما ، فاِنّه من ضروریّاتِ الدّین(135)

و ایّاک أن تـُصغِيَ الی تأویلات المَلاحِدةِ  فی جمیع الملئکة بالعقول والنفوس الفلکیة(136) فاِنّه قد تَظافرَتِ الآیاتُ و تَواتَرَتِ الاَخبارُ(137) بکَونِهم اجساماً لطیفة ً یَقدِرونَ علَی التَّشَکّـُلِ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(134)لیس فی ن، ک.

(135)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: لیس من شیعتنا من أنکر أربعة أشیاء: المعراج، والمساءلة فی القبر، وخلق الجنّة والنار، والشّفاعة. (البحار 18/312، عن صفات الشیعة)

            وانظر: البحار 18/312، ج6/202-282، باب أحوال البرزخ و القبر و عذابه و سؤاله.

(136)اُنظر: «سه رسالۀ شیخ اشراق»/115، تعلیقة صدر الحکماء علی الشفاء/522، النجاة من الغرق فی بحر الضلالات/698-699، مفاتیح الغیب/452-453، 446-447، 570، «رسائل إخوان الصفا» 3/36-37.

(137)أمّا الآیات؛ فمنها قوله-تعالی-: «جاعل الملائکة رسلاً أُولی أجنحة مثنی و ثلاث و رباع یزید فی الخلق مایشاء إنّ الله علی کلّ شیء قدیر» (فاطر/1).

            «فأرسلنا إلیها روحنا فتمثّل لها بشراً سویّاً» (مریم/17).

            وأمّا الأخبار؛ فمنها مارواه الطبرسی-قدّس سرّه- بالإسناد إلی أبی محمّد العسکری-علیه السلام- فیما احتجّ رسول الله–صلّی الله علیه و آله- به علی المشرکین: والملک لاتشاهده حواسّکم؛ لأنّه من جنس هذا ملکاً؛ بل هذا بشر. (البحار 59/171، عن الاحتجاج)، وروی القمّیّ-قدّس سرّه- بأنّه قال الصّادق-علیه السلام- : خلق الله الملائکة مختلفةً. وقد رأی رسول الله–صلّی الله علیه و آله- جبرئیل و له ستّمائة جناح علی ساقه الدرّ مثل القطر علی البقل...ثمّ قال: قال رسول الله–صلّی الله علیه و آله-: مامن شیء خلقه الله أکثر من الملائکة. (البحار 59/174، عن تفسیر القمّی). وانظر: البحار 59/144-245، باب حقیقة الملائکة و صفاتهم و شؤونهم و أطوارهم.

[71]

باَشکالٍ مختلفةٍ و کان یَراهُم رسولُ اللهِ(138) و الائمّة ُ- صلواتُ اللهِ علیهِم-؛ و اَنَّهُم "اُوْلي اَجنِحَةٍ: مَثنیٰ و ثـُلاثَ و رُباعَ" ، و اَنَّهُم اَکثرُ خلقِ اللهِ و اَعظمها(139).

 و قد وَرَدَتِ الاخبارُ الکثیرة عن کل واحدٍ من الائمةِ- صلواتُ اللهِ علیهِم- فی کَیفیّاتِهِم و عَظَمَتِهِم و غرائِبِ خَلقِهِم و شؤونِهِم و اَشغالِهم و اَطوارِهِم(140).
            ویَجِبُ أن تَعتَقِدَ اَنّ السّماواتِ غیرَ مُطابـِقةٍ بل مِن کلِّ سماءٍ الی سماءٍ خَمسُمِائَةِ سَنَةٍ ، و ما بینَهُما مَملوَّة ٌ مِن الملئکةِ؛ و قد وَرَدَ فی الاحادیث اَنّه ما مِن مَوضِع ِ قدَمٍ فِی السَّمٰواتِ اِلاّ و فیها مَلَکٌ یُسبِّحُ اللهَ و یُقدِّسُه(141).

و یَجبُ أَن تَعتَقِدَ عصمةَ الملئکةِ و لا تُصغِ الی مَا اشتهَرَ بینَ عوامِّ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(138) ح، ر، د، ک، م: رسل الله.

(139)ح: أعظمهم.

(140)اُنظر: الرقم(117) من تعلیقاتنا، والبحار 26/351-360.

(141)روی السّیوطی بإسناده عن أبی ذرٍّ-رحمه الله- قال: قال رسول الله–صلّی الله علیه و آله-: مابین السماء و الأرض مسیرة خمسمائة عام. وغلظ کلّ سماء مسیرة خمسمائة عام. ومابین السماء إلی الّتی تلیها مسیرة خمسمائة عام. کذلک إلی السّماء السابعة. (البحار 58/102، عن الدر المنثور).

            وروی أیضاً أنّ رسول الله-صلّی الله علیه و آله- قال یوماً لجلسائه: أطّت السماء؛ وحقّ لها أن تئطّ. لیس منها موضع قدم إلّا علیه ملک راکع أو ساجد. ثمّ قرأ«وإنّآ لنحن الصّافّون و إنّآ لنحن المسببحون» (الصافّات/165-166). (البحار 59/202 عن الدر المنثور).

            وانظر: البحار 59/144-245، باب حقیقة الملائکة و صفاتهم و شؤونهم و أطوارهم، ج58/61-113 باب السموات و کیفیّاتها وعددها.

[72]

 النّاس و فی التواریخِ و التفاسیرِ المأخوذةِ مِن کتب العامّةِ و هم اخذوا من تواریخِ الیهود من قصةِ هاروتَ و ماروتَ، و تخطئةِ الانبیاء فاِنّه قد ورَدَ فی اخبارنا الرَّدّ ُعَلیها و تفسیرُ الآیات الواردةِ فیها ، علی وجهٍ لا یَتضمَّنُ فِسقَـَهم و خَطـَأَهُم؛ و لا یَسَعُ بهذِهِ الرّسالةِ ذکرُ تفاصیلِها(142).
            ثم إِعَلم أَنَّه یَلزَمُکَ الاِیمانُ و الاِذعانُ بضَغطةِ القبرِ فی الجملةِ؛ و امّا أنّها عامّة ٌ لجمیعِ الناسِ اَو مخصوصة ٌ بغیرِ کـُمّلِ المؤمنینَ یَظهَرُ مِن کثیرٍ مِنَ الاَخبارِ ِالثـّانی(143).

 و لا بُدَّ من الاذعانِ بکونِ الضَّغطةِ فی الجسدِ الاصلیّ لا المثالِیّ ؛ و باَنّ بَعدَ السّؤال و الضغطةِ یَنتقِلون الی اَجسادِهِمُ المثالیّةِ(144) ؛ فقد یکونون علی قبورِِهِم و یَطَّلِعون عَلی زُوّارِهِم و یَأنـَسُونَ بهِم و یَنتفِعون بزیارتِهِم اِن کانوا مُؤمنینَ(145).

            و قد یَنتقلون الی "وادِی السَّلام" و هي النجف - علی مُشَرِّفِها اَلفُ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(142)اُنظر : البحار 59/265-326، باب عصمة الملائکة و قصّة هاروت و ماروت.

(143)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الصادق، عن آبائه-علیهم السلام- قال: قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله-: ضغطة القبر للمؤمن کفّارة لما کان منه من تضییع النعم. (البحار 6/221، عن ثواب الأعمال و الأمالی و العلل).

            وانظر: البحار 6/202-282، باب  أحوال البرزخ و القبر و عذابه و سؤاله.

(144)روی المفید-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- أنّه قال: ...فإذا قبضه الله إلیه، صیّر تلک الروح إلی الجنّة فی صورة کصورة فیأکلون و یشربون. فإذا قدم علیهم القادم، عرفهم بتلک الصبورة الّتی کانت فی الدنیا. (البحار 6/229، عن الأمالی).

(145)روی المفید-قدّس سرّه- مسنداً عن الباقر-علیه السلام- قال: سألته عن زیارة القبور. قال: إذا کان یوم الجمعة، فزرهم. فإنّه من کان منهم فی ضیق، وُسّع علیه مابین طلوع الفجر إلی طلوع الشّمس؛ یعلمون بمن          !

[73]

 تَحِیَّةٍ(146) ]والسلام[(147) - و قد یَنتقِلون الی جَنَّةِ الدّنیا فیَتنَعَّمُون بنعيمها(148) و یأکُلون مِن فواکِهِها و یَشرَبُونَ مِن اَنهارِها(149)؛ کما قال الله تعالی:"وَ لا تَحسَبَنَّ الَّذینَ قُتِلوا فی سَبیلِ اللهِ اَمواتاً بَل اَحیاءٌ عِندَ رَبِّهِم یُرزَقَونَ، فَرِحینَ بما آتیٰهُمُ اللهُ مِن فضلِهِ(150).
            وإن کانوا کافِرینَ مُعانِدینَ، یُذهَبُ بهِم الی النّار الدّنیا(151)، فیُعَذَّبُونَ اِلی یومِ القیامةِ؛ و ان کانوا مُستضعَفینَ ، فظاهِرُ بعضِ الاَخبار

-------------------------------------------------------------------------------------------

            "أتاهم فی کلّ یوم. فإذا طلعت الشّمس، کانوا سدیَّ.

            قلت: فیعلمون بمن أتاهم فیفرحون به؟

            قال: نعم، ویستوحشون له إذا انصرف عنهم. (البحار 6/256، عن الأمالی).

(146)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: قلت: له: إنّ أخی ببغداد و أخاف أن یموت بها.

            فقال: ماتبالی حیثما مات. أما إنّه لایبقی مؤمن فی شرق الأرض و غربها، إلّآ حشر الله روحه إلی وادی السّلام.

            فقلت له: وأین وادی السّلام.

            قال: ظهر الکوفة. أما إنّی کأنّی بهم حلق حلق قعود یتحدّثون. (البحار 6/268، عن الکافی). وورد مؤدّاه فی البحار 6/237،268.

(147)من م.

(148)ح، ن: بنعمها.

(149)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی بصیر قال: سألت أبا عبدالله–علیه السلام- عن أرواح المؤمنین. فقال: فی حجرات فی الجنّة؛ یأکلون من صعامها و یشربون من شرابها. (البحار 6/269، عن الکافی). وورد مؤدّاه فی البحار 6/290.

(150)آل عمران/169-170.

(151)ح، ن: «النّار» بدل«نار الدنیا».

[74]

اَنَّهُم یُمهَلونَ(152) الی یَومِ القِیٰمةِ لا یَتنعَّمُون(153) و لا یُعَذَّبُونَ(154). 

و یَجِبُ اَن تَعتَقِد اَنَّ لِلّهِ تعالی فی الدّنیا جنّة ً و ناراً سِویٰ جنّةِ الخُلد و نارِ الخُلدِ(155)؛ بل وَرَدَ الخبرُ عن الرِّضا -علیه السلام-  اَنَّ جَنَّة َآدَمَ اَیضاً کانَت جَنَّة َ الدّنیا، لا جنّة َ الخُلدِ(156).
            ویجبُ الاذعانُ بالجنّةِ و النّار ِعلی حَسَبِ ما وَرَدَ عن صاحِبِ الشّرعِ

-------------------------------------------------------------------------------------------

(152)م: یهملون.

(153)ن: لایتنعّمون.

(154)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: وإنّ لله ناراً فی المشرق خلقها لیسکنها أرواح الکفّار. ویأکلون من زقّومها. ویشربون من حمیمها...

            قال: أصلحک الله؛ ما حال الموحّدین المقرّبین بنبوّة محمّد-صلّی الله علیه و آله- من المسلمین المذنبین الّذین یموتون و لیس لهم إمام ولایعرفون ولایتکم؟ فقال: أمّآ هؤلاء، فإنّهم فی حفرهم لایخرجون منها. فمن کان منهم له عمل صالح و لم تظهر منه عداوة، فإنّه یخدّله خدّ إلی الجنّة الّتی خلقها الله فی المغرب، فیدخل علیه منها الرّوح فی حفرته إلی الجنّة، أو إلی نار. فهؤلاء موقوفون لأمر الله.

            قال: وکذلک یفعل الله بالمستضعفین والبله والأطفال وأولاد المسلمین الّذین لم یبلغوا الحلم. (البحار 6/290، عن الکافی).

(155)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: إنّ لله جنّة خلقها الله فی المغرب. وماء فراتکم هذه یخرج منها. (البحار 6/290، عن الکافی). وانظر: الرقم المتقدّم من تعلیقاتنا هذه.

(156)لم نجده فی مظانّه؛ ولکن روی الصّدوق-قدّس سرّه- عن أبی عبدالله–علیه السلام- أنّه سئل عن جنّة آدم، فقال: جنّة من جنان الدّنیا یطلع علیها الشمس والقمر. ولو کانت من جنان الخلد، ماخرج منها أبداً. (البحار 11/143، عن العلل).

            وورد مؤدّاه فی البحار 6/284-285، ج8/146و201.

[75]

معلوماً؛ و تأویلُهما بالمعلوماتِ الحَقـَّةِ و الباطلةِ و الاَخلاق الحَسَنةِ و الرّدِیّةِ  کفرٌ و اِلحادٌ. بل یَجِبُ الاِذعانُ بکونِهِما مخلوقتَینِ بالفعل لا اَنَّهُما سَتُخلـَقانِ بَعدَ ذلک؛ و قد ورَدَ عَن ِالرِّضا-علیه السّلام-  اَنَّ مَن اَنکَرَ ذلک فهو مُنکِرٌ للآیاتِ و لمعراجِ النّبیِّ  - صلّی الله عَلَیهِ و آلِهِ -  و هو کافِرٌ(157).

و یَجِبُ اَن تؤمِنَ بالرَّجعةِ، فاِنَّها مِن خصائصِ الشّیعةِ و اشتَهَرَ ثبوتُها عن الائِمّةِ-علیهِمُ السّلام- بَینَ الخاصّةِ و العامَّةِ و قد رُوِيَ عنهم -علیهِمُ السّلام- "لَیسَ مِنّا مَن لَم یُؤمِنُ بِکَرَّتِنا(158)".

و الذی یَظهَرُ مِنَ الاَخبارِ هو اَنّه یَحشُرُ اللهُ تعالی فی زَمَنِ القائمِ -علیه السلام-  او قبله(159) جَماعة ًمِنَ المؤمنینَ لِتَقِرَّ أعیُنُهم برُؤیةِ ائمّتِهِم و دَولتِهم، وجماعة ً من الکافِرینَ والمخالفین(160) للانتقامِ عاجِلاً فِی الدّنیا؛ و امَّا المُستضعَفونَ مِنَ الفَریقـَینِ(161) فلا یُرجَعُونَ،

-------------------------------------------------------------------------------------------

(157)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الرّضا-علیه السلام- قال: من أنکر خلق الجنّة و النّار، فقد کذّب النّبیّ-صلّی الله علیه و آله- وکذّبنا، ولیس من ولایتنا علی شیء، وخلّد فی نار جهنّم. (البحار 8/119، عن التوحید والأمالی والعیون).

            وورد مؤدّاه فی البحار 8/176.197-207و324-329، ج69/1-2، ج18/291-292و312.

(158)روی الصّدوق-قدّس سرّه- عن الصّادق-علیه السلام- قال: لیس منّا من لم یؤمن بکرّتنا و[لم] یستحلّ متعتنا. (البحار 53/92، عن الفقیه).

(159)ق، د، ن، م، ح: قبیله.

(160)ن: المعاندین.

(161)لیس فی ن.

[76]

 الی یَومِ القیامةِ الکبریٰ(162).
            وامّا رجوعُ الائمّةِ-علیهم السلام-  فقد دلَّتِ الاَخبارُ الکثیرةُ علی رَجعةِ امیرالمؤمنینَ علی - علیه السّلام- و کثیرٌ منها علی رَجعةِ الحسین- علیه السّلام- و دَلَّ بعضُ الاخبار علی رجوع النبی - صلّی اللهُ علَیهِ و آلِهِ - و سایرِ الائمّةِ - علَیهِمُ السَّلامُ-(163) ؛ و اما کَونُ رُجوعِهِم فی زمانِ القائم - علیه السّلام- او قَبلَه او بَعدَه، فالاخبار فیه مُختلِفة ٌ.

-------------------------------------------------------------------------------------------

(162)روی المفید-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: إنّ الرّجعة لیست بعامّة؛ و هی خاصّة. لایرجع إلّآ من محض الإیمان محضاً، أو محض الشرک محضاً. (البحار 53/39، عن الاختصاص).

            وروی أیضاً بإسناده عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: ما فی هذه الأمّة أحدٌ برّ و لافاجر، إلّا وینشر. أمّآ المؤمنون، فینشرون إلی قرّة أعینهم. وأمّا الفجّار، فینشرون إلی خزی الله إیّاهم. ألم تسمع أنّ الله تعالی یقول: «ولنذیقنّهم من العذاب الأدنی دون العذاب الأکبر» [السجدة/21]؟! و قوله: «یا أیّها المدّثّر قم فأنذر» [المدّثّر/1-2]. یعنی بذلک محمّداً-صلّی الله علیه و آله-قیامه فی الرّجعة ینذر فیها. (البحار 53/64، عن الاختصاص). وانظر: البحار 53/39-144، باب الرجعة.

(163)روی القمّی-قدّس سرّه- مسنداً عن علیّ بن الحسین-علیهما السلام- فی قوله: «إنّ الّذی فرض علیک القرآن لرادّک إلی معاد» (القصص/85). قال: یرجع إلیکم نبیِکم-صلّی الله علیه و آله-. (البحار 53/56، عن تفسیر القمّی).

            وروی المفید-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی جعفر الباقر علیه السلام، قال: قال أمیر المؤمنین-علیه السلام-: وإنّ لی الکرّة بعد الکرّة و الرّجعة بعد الرّجعة. (البحار 53/47، عن الاختصاص).

            وروی أیضاً بإسناده عن المعلّی بن خُنَیس قال: قال لی أبو عبدالله-علیه السلام-: أوّل من یرجع إلی الدّنیا الحسین بن علیّ-علیه السلام- فیملک حتّی یسقط حاجباه علی عینیه من الکبر. (البحار 53/46، عن الاختصاص).

            وانظر:  البحار 53/39-144، باب الرجعة.

[77]

فیَجِبُ اَن تُقِرَّ برجوعِ بعضِ الناسِ و الائمّة - علیهم السّلام- مُجمَلاً و تـَرُدَّ عِلمَ ما وَرَدَ من تفاصیلِ ذلک اِلَیهِم- علیهم السّلام-. و قد أَورَدتُ الاخبارَ الواردة َ فیها فی کتابِ "بحار الانوار" و کتبتُ رسالةً(164) منفردةً (165) اَیضاً فی ذلک(166).
            ویَجِبُ ان تَعتَقِدَ اَنَّ اللهَ تعالی یَحشُرُ النّاسَ يومِ القیامةِ(167) و یَرُدّ ُ اَرواحَهم الی الاَجسادِ الاَصلیّةِ(168) و اِنکارُ ذلکِ و تاویلُه بما

-------------------------------------------------------------------------------------------

(164)و هی باللّغة الفارسیّة، طبعت فی ضمن«مجموعۀ رسائل اعتقادی»/111-123 تحقیق سیّد مهدی رجائی، 1368 ش.

(165)د، ن، ح، م: منفردة.

(166)لیس فی ک.

(167)ح، ش، ق، ن، د، م، ر: «فی القیامة» بدل«یوم القیامة».

(168)روی الطبرسی-قدّس سرّه- عن هشام بن الحکم أنّه قال الزندیق للصادق-علیه السلام-: أنّی للروح بالبعث و البدن قد بلی والأعضاء قد تفرّقت؟! فعضو فی بلدة تأکلها سباعها! و عضو بأخری تمزّقه هوامّها! و عضو قد صار تراباً بنی به مع الطین حائط!

            قال: إنّ الّذی أنشأه من غیر شیء و صوّره علی غیر مثال کان سبق إلیه، قادر أن یعیده کما بدأه.

            قال: أوضح لی ذلک.

            قال: إنَّ الروح مقیمة فی مکانها؛ روح المحسنین فی ضیاء و فسحة، وروح المسیء فی ضیق و ظلمة. والبدن یصیر تراباً منه خلق و ما تقذف به السباع والهوامّ من أجوافها، فما أکلته و مزّقته، کلّ ذلک فی التراب محفوظ عند من لایعزب عنه مثقال ذرّة فی ظلمات الأرض و یعلم عدد الأشیاء و وزنها. وإنّ تراب الروحانیّین بمنزلة الذهب فی التراب فإذا کان حین البعث، مطرت الأرض فتربو الأرض؛ ثمَّ تمخض مخض السقاء، فیصیر تراب البشر کمصیر الذهب من التراب إذا غسل بالماء، والزبد من اللّبن إذا مخض. فیجتمع تراب کلّ قالب، فینقل بإذن الله تعالی إلی حیث الروح. فتعود الصور بإذن المصوّر کهیئتها و تلج الروح فیها.                              !

[78]

یُوجِبُ اِنکارَ ظاهِرِهِ کما يَسمَعُ(169) فی زَمانِنِا عن بعض المَلاحِدَةِ  کفرٌ و الحادٌ اِجماعاً؛ و اکثرُ القرآنِ واردٌ فی اثباتِ ذلک و کُفرِ مَن اَنکَرَهُ(170)؛ و لا تَلتَفِت اِلی شُبَهِ الحُکماءِ فی ذلک من نفیِ اِعادةِ المعدومِ (171)و تأویلِ الآیاتِ و الأخبارِ بالمعاد الرّوحانی(172). 
-------------------------------------------------------------------------------------------

-فإذا قد استوی، لاینکر من نفسه شیئاً. (البحار 7/37-38، عن الاحتجاج).

            وانظر: البحار 7/1-53، باب إثبات الحشر و کیفیّته و کفر من أنکره، ج8/324-329.

(169)ن: نستمع.

(170)کقوله-تعالی-: «زعم الّذین کفروا أن لن یبعثوا قل بلی و ربّی لتبعثنّ ثمّ لتنبّؤن بما عملتم و ذلک علی الله یسیر» (التغابن/7) و غیره من الآیات الّتی أوردها المؤلّف-قدّس سرّه- فی البحار 7/2-11.

(171)اُنظر: إیضاح القاصد من حکمة عین القواعد/23، المباحث المشرقیّة 1/47، الحکمة المتعالیة فی الأسفار العقلیّة 2/353، اللمعة الإلهیّة /115.

(172)قال آیة الله محمّد تقی الآملی بعد کلام من الحکیم السبزواری-قدّس سرّهما-: هذا غایة مایمکن أن یقال فی هذه الطّریقة. ولکنّ الإنصاف أنّه عین انحصار المعاد بالروحانی، لکن بعبارة أخفی. فإنّه بعد فرض کون شیئیّة الشیء بصورته، و أنّ صورة ذات النفس هو نفسه، وأنّ المادّة الدنیویّة لمکان عدم مدخلیّتها فی قوام الشیء لایحشر، وأنّ المحشور هو النفس، غایة الأمر إمّا مع إنشائها لبدن مثالی قائم بها قیاماً صدوریّاً مجرّداً من المادّة و لوازمها...ولعمری، إنّ هذا غیر مطابق مع مانطق علیه الشرع المقدّس-علی صادعه السلام و التحیّة. وأنا أُشهد الله و ملائکته و أنبیاءه و رسله، أنّی أعتقد فی هذه الساعة-وهی ساعة الثلاث من یوم الأحد الرابع عشر من شهر شعبان المعظّم سنة 1368ه- فی أمر المعاد الجسمانی بما نطق به القرآن الکریم واعتقد به محمّد- صلّی الله علیه و آله- والأئمة المعصومون-صلوات الله علیهم أجمعین- و علیه طبقت الأمّة الإسلامیّة. (درر الفوائد 2/460).

[79]

و یَجِبُ اَن تـُذعِنَ بَحَقیقَةِ(173) الحِسابِ و تَطایُرِ الکُتُبِ یَمیناً و شِمالاً و اَنّ اللهَ تعالی وَکّلَ بکُلِّ انسانٍ مَلَکَینِ اَحَدُهما عن(174) یمینِ الانسانِ و الآخَرُ عن(175) شِمالِه. وَ یَکتُبُ صاحبُ الیمین الحَسَناتِ و صاحبُ الشِّمالِ السَّیئاتِ؛ ففِی الیَومِ مَلَکانِ یَکتُبانِ عَمَلَ الیومِ و فإذَا انتهَی الیَومُ یَصعَدانِ بعمله و یَجئُ مَلَکانِ یَکتُبانِ عَمَلَ اللَّیلَةِ؛ و اِیّاکَ اَن تُأوِّلَهُما بما يسمَعُ(176) فی زمانِنا ، فاِنّه کفرٌ(177).
            ویَجِبُ اَن تُؤمِنَ بشَفاعَةِ النَّبِی و الائمّةِ - صلواتُ اللهِ علیهِم- [و اَنَّ اللهَ تعالی لا یُخلِفُ وَعدَهُ بالثَّوابِ لمن اَطاعَهُ و یُمکِنُ اَن یُخلِفَ الوَعیدَ باَن یَغفِرَ(178). لِمَن عصاه مِن المؤمنین مِن غیر توبةٍ ؛ و اَنَّه – تعالی - یَقبَلُ التَّوبة َ بمقتضیٰ وعدِهِ] (179)و بأنّ الکفّار و المعاندین من أهل

-------------------------------------------------------------------------------------------

(173)کذا فی ق. و فی جمیع النسخ: بحقیقة الحساب.

(174و175)ن، ش، ق، ک: علی.

(176)ن: نسمع.

(177)قال-تعالی- : «وإنّ علیکم لحافظین*کراماً کاتبین» (الانفطار/10-11).

            روی القمّی عن أبی الجارود، عن أبی جعفر-علیه السلام- فی قوله: «وکلّ إنسان ألزمناه طائره فی عنقه» (الإسراء/13) یقول: خیره و شرّه معه حیث کان لایستطیع فراقه، حتّی یعطی کتابه یوم القیامة بما عمل. (البحار 7/312، عن تفسیر القمّی).

            وروی الحسین بن سعید مسنداً، عن زرارة، قال: سمعت أبا عبدالله-علیه السلام- یقول: ما من أحد إلّا و معه ملکان یکتبان مایلفظه، ثمّ یرفعان ذلک إلی ملکین فوقهما فیثبتان ماکان من خیر و شرّ و یلقیان ماسوی ذلک. (البحار 5/322). وانظر: البحار 5/319-320، باب أنّ الملائکة یکتبون أعمال العباد، ج7/306-325.

(178)م: یعفو.                                                                                          !

[80]

الخلاف مخلّدون في النار(180) .

و انّ المستضعفین من اهل الخلاف مُرجون لامر الله یحتملُ نجاتُهم من النارِ بفضلِ اللِه(181) والمستضعفون هم الضعفاء العقول و منهم علی مثل عقول الصبیانِ والنَّساءِ والذین لم یتم علیهم الحجّهُ [کما هی](182).

-------------------------------------------------------------------------------------------

(179)لیس فی ک.

(180)قال-تعالی-: «وعد الله لایخلف الله وعده ولکنّ اکثر النّاس لایعلمون». (الروم/6).

            «إنّ الّذین کفروا لَنْ تُغنی عنهم أموالهم و لا أولادهم منّ الله شیئاً و أولئک أصحاب النار هم فیها خالدون» (آل عمران/116).

            روی البرقی-قدّس سرّه- عن أبی عبدالله، عن آبائه-علیهم السلام- قال: قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله-: من وعده الله علی عمل ثوباً، فهو منجز له. ومن أوعده علی عمل عقاباً، فهو فیه بالخیار. (البحار 5/334، عن المحاسن). وانظر: الرقم 181 من تعالیقنا هذه، والبحار 8/29-63، باب الشّفاعة، 223-329.

(181)قال-تعالی- : «وآخرون مرجون لأمر الله إمّا یعذّبهم و إمّا یتوب علیهم والله علیم حکیم» (التوبة/106).

            إلّا المستضعفین من الرجال والنساء والولدان لایستطیعون حیلةً ولایهتدون سبیلاً*فأولئک عسی الله أن یعفو عنهم وکان الله عفوّاً غفوراً» (النساء/98-99).

(182)لیس فی ک. روی القمّی-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: سألته عن المستضعف. فقال: هو الّذی لایستطیع حیلة الکفر فیکفر، ولایهتدی سبیلاً إلی الإیمان[فیؤمن]. ولایستطیع أن یؤمن؛ ولایستطیع أن کفر. فهم الصّبیان، ومن کان من الرجال والنساء علی مثل عقول الصبیان، ومن رفع عنه القلم. (البحار 72/157، عن تفسیر القمّی).

            وانظر: البحار 72/157-171، باب المستضعفین والمرجون لأمر الله، ج8/363.

[81]

و ان المؤمنین یدخلون الجنه و یَخلُدونَ فیها اِمّا بلا عذابِ او بعدَ عذابِ فی عالمِ البرزخِ او فی النّار(183).

وَاعلَم اَنَّ الشَّفاعة َ مُختَصَّة ٌ بالمؤمنینَ لا تَتَعَدَّاهُم الی غَیرِهِم(184).
و اعلَم اَنَّ الحَبطَ  و التَّکفیرَ هما ثابتان عندي [ببعضِ معانیهِما](185).

-------------------------------------------------------------------------------------------

(183)روی العیّاشی-قدّس سرّه- عن حمران، قال: سألت أبا جعفر-علیه السلام- ...عن قول الله: «خالدین فیها مادامت السموات والأرض إلّا ماشاء ربّک» [هود/108] فقال: هذه فی الّذین یخرجون من النار. (البحار 8/348).

            قال-تعالی- : «والّذین آمنوا و عملوا الصالحات أولئک أصحاب الجنّة هم فیها خالدون». (البقرة/82).

            ورود مؤدّاه فی البحار 8/341-376، ج6/202-282.

(184)المراد من المؤلفین هی الشّیعة؛ لما روی الصّدوق-قدّس سرّه- أنّه قال أبو عبدالله- علیه السلام- : إنّ المؤمن لیشفع لحمیمه؛ إلّا أن یکون ناصباً. ولو أنّ ناصباً شفع له کلّ نبیّ مرسل و ملک مقرّب ماشفّعوا. (البحار 8/41، عن ثواب الأعمال) وروی القمّی-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله و أبی جعفر-علیهما السلام- قالا: والله لنشفعنّ. والله لنشفعنّ فی المذنبین من شیعتنا؛ حتّی تقول أعداؤنا إذا رأوا ذلک: «فما لنا من شافعین ولاصدیق حمیم فلو أنّ لنا کرّة فنکون من المؤمنین» [الشعراء/100-101] قال: من المهتدین. قال: لأنّ الإیمان قد لزمهم بالإقرار. (البحار 8/37، عن تفسیر القمّی).

            وانظر: البحار 8/29-63، باب الشفاعة.

(185)لیس فی ک. جملة القول فیه: إنّ تکفیر التوبة للسیّئآت، وسقوط ثواب الإیمان بالکفر اللّاحق علی الّذی یموت علیه. وکذا سقوط عقاب الکفر بالإیمان اللّاحق علی الّذی مات علیه، ممّا لاریب فیه و لاسبیل إلی إنکاره. وقد دلّت الاخبار المتواترة معنیٍ أنّ کثیراً من الماصی توجب سقوط ثواب کثیر من الطّاعات، وأنّ کثیراً من الطاعات کفّارة لکثیر من السیّئات، وأمّا کون ذلک مطرداً فی جمیع الطاعات و المعاصی، فلم یثبت عندنا.

            ثمّ إنّی أظنّ أنّ نزاع أکثر المتکلّمین فی ذلک یرجع إلی مناقشة لفظیّة. لأنّ القائلین بالإحباط و التکفیر یقولون بثبوت الثواب و العقاب، وزوالهما بالمعصیة                                                  !

[82]

و الآیاتُ الدّالّة ُعَلَیهِما لا تُحصیٰ(186) و الاَخبارُ لا تَتَناهیٰ(187) ؛ و الدَّلائلُ المُورَدَةُ(188) علیٰ نفیِـِهِما ضعیفة ٌ، کما لا یَخفیٰ علی المُتدَبِّرِ فیها.
            ثم لا بُدَّ اَن تُؤمِنَ بکلِّ ما وَرَدَ علیٰ لسانِ الشّرعِ مِن الصِّراطِ و المیزانِ و جمیعِ احوالِ القیامةِ و اهوالِها(189) و لا تُأوِّلَها بشیءٍ الاّ ما وَرَدَ تأویلُهُ عن صاحِب الشرع؛ فاِنَّ اَوّلَ الکُفرِ والاِلحادِ التّصرّفُ فِی نوامیس النّصوصِ الشرعیّةِ بالعقول الضَّعیفةِ و الاَهواءِ الرَّدِیَّةِ؛ اَعاذَنا اللهُ و سائرَ المؤمنینَ منها و مِن اَمثالِها «و السّلام علیٰ مَن ِ اتّبَعَ الهُدیٰ».

-------------------------------------------------------------------------------------------

"والطاعة، والنافین لهما یقولون بأنّ الثواب علی ذلک العمل مشروط بعدم وقوع هذا الفسق بعده، والعقاب علی تلک المعصیة مشروط بعدم وقوع تلک الطّاعة بعدها، فلا یثبت أوّلاً ثواب ولاعقاب. فتدبّر. (منه).

(186)قال: -تعالی-«ومن یرتدد منکم عن دینه فیمت و هو کافر فاولئک أصحاب النّار هم فیها خالدون» (البقرة/217).

            «والّذین آمنوا و عملوا الصّالحات لَنُکَفِّرَنَّ عنهم سیئاتهم و لنجزینّهم أحسن الّذی کانوا یعملون» (العنکبوت/7).

            وغیره من الآیات الّتی أوردها المؤلّف فی البحار 5/331-332، باب الوعد و الوعید و الحبط والتکفیر.

(187)کما قال أمیر المؤمنین-علیه السلام- فی خطبة: فاعتبروا بما کان من فعل الله بإبلیس؛ إذ أحبط عمله الطّویل وجهده الجهید وکان قد عبدالله ستّة آلاف سنة. (البحار 14/465، عن نهج البلاغة).

            وروی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً عن سلیمان بن خالد، قال:

            سألت أبا عبدالله-علیه السلام- عن قول الله-عزّوجلّ-: «وقد منا إلی ماعملوا من عمل فجعلناه هباءاً منثوراً» [الفرقان/23].

            قال: أما والله، إن کانت أعمالهم أشدّ بیاضاً من القباطیّ؛ ولکن کانوا إذا عرض لهم حرام لم یدعوه. (البحار 71/197 عن الکافی).

(188)م: المقرّرة.

(189)اُنظر: البحار 8/64-71 باب الصّراط، ج7/242-253، باب المیزان، 121-130، باب مواقف القیامة و زمان مکث الناس فیها.