البابُ الثانی :: فیما یتعلّق بکیفیّة العمل

[83]

البابُ الثانی

[84]
[85]

فیما یتعلّق بکیفیّة العمل

قد علمتَ یا خلیلی ما اثبتناه(1) اوّلاً من لزومِ متابعه اهلِ بیتِ العصمهِ سلامُ اللهِ علیهم فی اقوالِهم و افعالهِم والتدبَرِ فی اخبارِهم و آثارِهم.

فاعلم اَنَّ الخیرَ وجدناه فی اخبارهم اذ ما من حکمهٍ من الحِکَمِ اِلا لاهیّه الا و هی فیها متصرِّحهُ مشروحهُ لمن أتاها بقلبٍ سلیم و عقلٍ مستقیم لم بعوجُ عقلُه بسلوکِ طرقِ الضلالِ والعَمی و لم یأَنَس فهمُهُ باطوارِ اهلِ الزیغِ والردی .

و طریقُ الوصولِ الی النجاهِ والفوزِ بالسعادات ظاهرهُ بیِّنَهُ فیها لمن رَفعَ غشاوه الهوی عن بصیرتِه و تَوَسَّل الی رَبّه فی صحیحِ نیَّتِه و قد قال الله تعالی «والذینَ جاهدُوا فینا لنهدِّینهم سُبُلَنا»(2) و محال ان یخلف اللهُ وعدَه اذا اتی اللهَ من الابوابِ التی أَمَر الله تعالی ان یوتی منها(3).

--------------------------------------------------------------------------------------------

(1)ر، ک، د: أسسناه. م: أسلفناه.

(2)العنکبوت/69.

(3)قال تعالی: «وأتوا البیوت من أبوابها واتّقوا الله لعلّکم تفلحون». (البقرة/189). وانظر: البحار 2/104-105،263.

[86]

فالذی یجب اوّلاً للسالکِ الی اللهِ ان یُصَحِّحَ نیَّتهُ لان مدارَ الاعمالِ فی قبولها و کمالِها علی مراتبِ النّیاتِ(4). و لا یتأتّی ذلک الا بتوسّلِ التیامِ بجنابِه تعالی والأستعاذِه من شرِّ الشیاطینِ و غلبهِ الاهواء.

ثم یتفکُر فی عظم هذا المقصدِ الاقصی و یتفکرُ فی أنّه بعد ذهابِه عن هذهِ النشأه لا یتأَتّی له الرجوعُ الیها لتدارُکِ ما قدفات منه و یحذَرُ عن الحَسره العظمی والمصیبهِ الکبری.

... ثمّ یتفکَّرُ فی فَناءِ هذهِ الدّنیا و تقلُّبِ اَحوالِها و عدمِ الاعتمادِ علیها وعلی عِزّها و فخرِها؛ و یَرْجِعْ(5) فی اَثناءِ هذهِ التّفکّراتِ الی ما وَرَدَ عن الائمّة الهُدیٰ -عَلَیهِمُ السَّلامُ-  فی ذلک، لا الی کلام غیرهِم؛ لانَّ لها - لِصدورِها عن منابعِ الوحیِ و الاِلهامِ - تأثیراً غریباً لیس لکلامِ غیرِهِم، واِن کان المضمونُ واحداً.

            و اَیضاً کلامُ غیرِهِم کالغزالیِّ(6) و اَبی طالبٍ المکّیّ(7) و اَضرابِهِما

--------------------------------------------------------------------------------------------

(4)روی الکلینی-قدّس سرّه- عن أبی بصیر، قال: سألت أبا عبدالله-علیه السلام- عن حدّ العبادة الّتی إذا فعلها فاعلها کان مؤدّیاً؟ فقال: حسن النیّة بالطّاعة. (البحار 70/199، عن الکافی).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 70/185-212 باب النیّة.

(5)ح، ن: ولیرجع.

(6)المتوفّی 505 ه. واسمه محمّد بن محمّد بن محمّد بن أحمد الطّوسی الشّافعیّ. حکیم متکلّم، فقیه أصولی، صوفیّ...ارتحل إلی أبی نصر الإسماعیلیّ بجرجان، ثمّ إلی امام الحرمین أبی المعالی الجوینیّ بنیسابور، فاشتغل علیه ولازمه...ثمّ عاد إلی وطنه وابتنی إلی جواره خانقاه للصوفیّة و مدرسة للمشتغلین، ولزم الانقطاع. ومن تصانیفه: إحیاء علوم الدین، تهافت الفلاسفة و غیره. (معجم المؤلفین 11/266).

(7)المتوفّی 386ه. اسمه محمّد بن علیّ بن عطیّة الحارثیّ المکّی. صوفیّ متکلم واعظ من أهل الجبل. نشأ بمکة؛ ودخل البصرة؛ وقدم بغداد. وتوفّی بها فی جمادی.                                                   !

[87]

مشتمِلٌ علی حقٍّ و باطلٍ و اِنَّهُم یُسَوِّلُونَ باطلَهم فی اَثناءِ ذکرِ الحقِّ فی نظرِ الناظرینَ الی کلامِهِم لیُدخِلوهُم فی حَبائِلِهِم و مَصائِدِهِم.

ثم اعلم أَنَّ النیَّهَ لیست هی ما اشتَهَر بینَ الناسِ من خطور القلب(8) او التلفظِ بها بالفاظٍ عربیهٍ او اعجمیّه بل هی الداعی الی فعلِ الانسانِ و هی امر کا منٌ فی النفسِ لا یطلعُ علیها الا المجدّونَ فی طاعهِ اللهِ الذین بَصَّرَهم اللهُ عیوبَ النفسِ و دائَها و دوائَها کما قال الله تعالی : «فألهَمَها فجورَها و تقویها»(9) و هی تابعهُ للحاله التی الانسان مقیمٌ علیها کما وَرَدَ فی تفسیر قوله تعالی : «قل کل یعمل علی شاکلته»(10) ای علی نیّته.(11. و هذا ظاهر لمن تَدَبَّرَ فیه.

مثلاً: اذا کانَ رجل شاکلتُهُ وطریقَتُهُ و سجیَّتُه حبُ الدنیا و الحرصُ علیها لا یعملُ عملاً من اعمالِ الخیرِ والشرِ الا مقصودُه الاصلی منه حیازةُ الدنیا . فاذا صلّی [کان الباعثُ له علیه](12)، أنّه  إذا اَخَلَّ بالصلوهِ یُخِلُّ ذلک بدنیاه . و اذا شَرِبَ الخمرَ یشرب لانه یعینُه علی دنیاه و هکذا.

            و اذا غَلَبَ علی احدٍ حبّ الملوک والتقربُ عندهم لا یعملُ شیئاً الا و هو یلاحظ ان یکونَ لهذا العملِ مدخلٌ فی التقرّب الیهم والقرینهٌ

--------------------------------------------------------------------------------------------

"الآخرة. من تصانیفه: قوت القلوب فی معاملة المحبوب و وصف طریق المرید إلی مقام التوحید فی التصوّف. (معجم المؤلّفین 11/27).

(8)ق، ر، ح، م، د، ک، ن:  البال.

(9)الشمس/8.                                                       (10)الإسراء/84.    

(11)البحار 70/209 عن المحاسن.                                (12)ق: علیها. ک: ینظر إلی.             

[88]

علی ذلک یَترُوکُ کثیراً من اعمال الخیرِ لا یوافق طباعهم.

فاذا تَفَطَّنتَ لذلک فاعلم ان للناس فی نیّاتِهم منازَل و درجاتٍ: فمنهم : مَن غَلَبَ علیهم شقوتَهُمُ کما أَشَرنا الیه و لیس المنظورُ فی اعمالِهم الا امثالُ ما ذکرناه من الامورِ الفاسدهِ و هذا اذا لم یَسعَ فی ترک تلک الحاله یتدرّج(13) فی الشقاوهِ الی ان یترکَ دینَه و عقائدَه و لا یرجی خیره ابداً.

والثانی : مَن ارتَفَعَ عن هذهِ الدرجهِ ففی نفسهِ حبُ الدنیا و حبُ الاخره معاً(14) و یزعَمُ باطلاً(15) انهما یجتمعانِ .  فقد یغلبُ علیه حبُ الآخرهِ فیعملُ لها .  و قد یغلب علیه حبُّ الدنیا فیعملُ لها . و هذا اذا لم یرفَع نفسَه عن هذه الدرجة ، یلحقُ عمّا قریبٍ بالاوّل.

والثالث من غَلَبَ علیه خوفُ عقابِ اللهِ ، و تَنَبَّهَ و تَفَکَّرَ فی شدیدِ عذابهِ و الیمِ عقابه ، فصار ذلک سبباً لحطّ الدّنیا عن نظرِه . فهو یعملُ کل ما یعلم من الاعمالِ الحسنهِ و یترکُ ما یترکُ من الاعمالِ السیئه خوفا و هذه العبادهُ صحیحهٌ علی الأظهرِ  لکن لیس فی درجه الکمال . و قد وَرَدَ عن الصادقِ - علیه السلام- أنها عبادةُ العبید(16).

--------------------------------------------------------------------------------------------

(13)ک: یندرج.

(14)لیس فی ن.

(15)لیس فی ق، م، ن.

(16)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: [إنّ] العبّاد ثلاثة: قوم عبدوا الله-عزّوجلّ- خوفاً. فتلک عبادة العبید. وقوم عبدوا الله تبارک و تعالی طلب الثواب. فتلک عبادة الاُجراء. وقوم عبدوا الله-عزّوجلّ- حبّاً له. فتلک عبادة الأحرار. وهی أفضل العبادة. (الکافی 2/84).

 وانظر: البحار 70/198.

[89]

والرابع : أنَّهُ قد غَلَبَ علیه(17) الشوقُ الی ما أَعَدَّ اللهُ للمحسنینَ فی الجنَّهِ . فیعبدُ اللهَ(18) لطلبِ تلک الامورِ . و قد وَرَدَ فی الخبرِ انها عبادةُ اُلاجراء(19).  و هذا قریب من السابق.

والخامس : انه یعبُدَ الله لانه – تعالی - أهلٌ للعبادةِ . و هذه درجة الصدّیقین . و قد قال أمیر المؤمنین- صلواتُ اللهِ علیهِ- «ما عبدتُکَ خوفاً من نارِک و لا طمعاً فی جنَّتک و لکن وجدتُکَ اهلاً لعبادهِ فعبدتک»(20) و قد ورد عن الصادق - علیه السّلام- أنّها عبادة الاحرارِ.

            و لا یسمع هذه الدعوی  من غیرهم . اذا لا یکوُن هذا إلّا لمن یعلمُ من نفسِه أنّه لو لم یکُن للهِ جنّهُ و لا نارٌ ، بل لو کان- والعیاذ بالله- العاصی فی الجنّهِ والمطیعُ فی النارِ ، لاختار إلا طاعة لأنّ الله تعالی أهل لها.

والسّادس : أَنَّه یعبدُ الله تعالی شکراً له . فانَّهُ یُلاحِظ نِعَمَه تعالی الغيرَ المتناهیة ، فیحکُمُ عقلُه بأنّ هذا المنعمَ یستحقُّ لان یُعبَدَ لنَعمِه(21).

والسابعُ : اَنَّه یَعبُدُ اللهَ حیاءاً فإنّه یحکم عقلُهُ بحسنِ الحسناتِ و قبحِ السَّیئات و یعلم أنّ اللهَ تعالی مطَّلعٌ علیه فی جمیعِ

--------------------------------------------------------------------------------------------

(17)لیس فی ن.

(18و19)لیس فی ک.

(20)البحار 41/14، عن نهج البلاغة؛ إلّا أنّ فیه«عقابک» بدل«نارک» و«ثوابک» بدل«جنّتک».

(21)قال أمیر المؤمنین-علیه السلام-: إنّ قوماً عبدوا الله رغبةً؛ فتلک عبادة التجّار. و إنّ قوماً عبدوا الله رهبةً. فتلک  عبادة العبید. وإنّ قوماً عبدوا الله شکراً؛ فتلک عبادة الأحرار. (البحار 70/212، عن نهج البلاغة).

[90]

 احوالهِ فهذا یعبُدُه حیاءاً و لا یلتفتُ الی ثواب و لا عقابٍ . و الیهَ یشیر ما ورد فی تفسیر الاحسانِ ان تَعبُدَ الله کانَُّک تراه فإن لم تکن تراه فانّه یراک(22).

والثامنُ : یعَبُدَه تعالی حبّا له(23) و رتبُه المحبّهِ من اعلی مراتبِ الکمال و هی تحصُل بدوامِ ذکره تعالی حبّا له و کثرهِ العبادهِ و تذکر نعمِ الله تعالی علیه والطافهِ الیه و اذا حصلت المحبّه لا یجوز مخالفهُ محبوبِه لحبِّهِ(24) ایّاه و لا ینظر الی نفع و لا ضرر.

والتاسع : انّه یَعبُدُ تقرّباً الیه ای طلَباً لقربه(25) .

وللقربة(26) معانٍ دقیقهٌ نشیرُ الی بعضِها اذ لا یتصوّر فی شانه تعالی القربُ الزمانيّ والمکاني.

            فالمرادُ اما القربُ بحسبِ الدرجهِ والکمالِ اذ فی مراتبِ النقص له غایهُ البُعدِ عن جنابِه تعالی لغایهِ کمالِه.  فاذا رَفَعَ عن نفسِه بعضَ النقائِص واتَّصف ببعضِ الکمالات قل بُعدُه عن جنابِه و تَخَلَّق ببعضِ اخلاقِه.

            اوالقربُ بحسبِ مصاحبهِ المعنویه والتذکّر. فانّه اذا کان محبٌّ فی الشرق و محبوبُهُ فی المغربِ فهو علی الدّوام فی ذکِره و فِکرِه و مشغولٌ بخدماتِه و بالامور المفوّضةِ الیه . و هذا فی الحقیقة اقرب من المحبوب من العدوّالذی هو جالسٌ بجنبه.

--------------------------------------------------------------------------------------------

(22)البحار 70/196.

(23)راجع هامش 16.                                                          (24)ش: بحبّه.

(25)ر، ح، د: طلب القربة.                                                    (26)ح، د: للقرب.

[91]

و لا ریبَ انّ هذینِ المعنیین اللّذَین ذکرنا هما یَحصُلانِ من العبادةِ . فیمکنُ(27) ان یکونَ غرضُ العابِدِ حصولَ هذینِ المعنیین .

و للقرب معان أخر(28) . و للنّیة درجاتٌ أخر فیما بین المراتبِ الذی ذکرناها لا يتناهی . و انّما أَشَرنا الی بعضها علی سبیلِ التمثیلِ ، لیعرف المؤمنُ السالکُ الی الله خطر هذا الطریقِ و یتوسلٌ الیه تعالی لینجیهِ من مهالِک هذه المسالِک . حتی اذا دخل فی زمرهِ عباد الله مخلَصین أَمِن من شر الشیاطینِ کما قال تعالی «انّ عبادی لیس لک علیهم سلطان »(29).

و لَنِعمَ ما مُثّل الشیطان بالکلب الّذی یکونُ علی ابوابِ الناس و یؤذِی من یهمّ بدخول دار مالکه و لا یمکن دفعه الّابان یَنهَرهُ المالکُ و یزجرَه او یعلَمَ انّ الدّاخل من اصدقاءِ صاحبِ البیت . فکذا هذا الکلبُ اللعین موکَّلٌ علی بابِ الله تعالی،  لئلّا یدخُلَها الأَجانب و من لا یلیق لشقائه بالدخول فیه . فاذا نَهَرَهُ صاحبُ البیت-  جلَّ شأنُه - بسببِ استعاذه العبدِ به من شرِّه او عَلِمَ انه من متقرّبی هذِه الحضرِة و من خواصِّ مالک الملاک و کثیراً ما یدخل هذا الباب و یخرج منه و له انسٌ بصاحبِ البیتِ لا یتعرض له هذا الکلب(30).

--------------------------------------------------------------------------------------------

(27)ش: ویمکن.

(28)راجع: البحار 70/197.

(29)الإسراء/65/

(30)إنّ هذا المثال، وأن کان فیه جهة حسن لتفهیم لزوم الإستعاذة من شرّ الشیطان؛ ولکنّ الظاهر أنّه-لعنه الله- لیس بموکّل علی باب الله-تعالی- ویتعرّض أیضاً لکلّ من أراد الدخول إلی محضر ربّه من المخلصین و غیرهم. نعم؛ لیس له علی عباد الله المخلصین سلطان.

[92]

فاذا تَوَسَّل السالکُ بجنابِه تعالی و صَحّح نیتُه بقدرِ الجهدِ فی بدوِ الأمرِ بطلبِ ما یعلم انه خیر آخرته فیه و لا یبالی بان یعدَّه اهل الزمان و جهله الدّوران حشویّاً او قشریّاً او زاهداً متحجّراً او ینسبونه الی الجهل و اذا کان بهذِهِ المنزلةِ یظهرُله الحقّ عِیاناً .

فینبغی بعد ذلک ان یبتغی معلِّماً مستأنِساً بکلامِ اهل البیت - علیهم السلام- و أخبارِهم معتقداً لها لامن یووّلُ الاخبارَ بالاراءِ بل من صَحَّح(31) عقائده من الأخبارِ(32) و یشرعُ فی طلبِ العلمِ ابتغاءَ وجهِ اللهِ و طلبَ مرضاتِه(33) و یتدبّرُ فی اخبارِ اهلِ البیتِ - علیهمُ السلام-  و یکونُ مقصدُه التحصیلَ للعملِ.

            فلا العمل ینفعُ بدونِ العلم کما وَرَد عن الصّادق - علیه السّلام- : انّ العاملَ علی غیر بصیرهٍ کالسائرِ علی غیرِ الطریقِ لا

--------------------------------------------------------------------------------------------

(31)ح، ن، د، م: صحّ.

(32)روی البرقی-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی جعفر-علیه السلام- فی قول الله: «فلینظر الإنسان إلی طعامه» (عبس/24). قال: قلت: ماطعامه؟ قال: علمه الّذی یأخذه ممّن یأخذه. (البحار 2/96، عن المحاسن).

            وروی الصفّار-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: إنّ العلماء ورثة الأنبیاء. وذلک أنّ الأنبیاء لم یورّثوا درهماً و لادیناراً؛ وإنّما ورّثوا أحادیث من أحادیثهم. فمن أخذ شیئاً منها، فقد أخذ حظّاً وافراً. فانظروا علمکم هذا عمّن تأخذونه. فإنّ فینا أهل البیت فی کلّ خلف عدولاً ینفون عنه تحریف الغالین، وانتحال المطلین، وتأویل الجاهلین. (البحار 2/92، عن البصائر).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 2/82، ج1/205، 207.

(33)روی الطوسیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: من تعلّم لله-عزّوجلّ- و عمل لله، وعلّم لله، دعی فی ملکوت السموات عظیماً. وقیل: تعلّم لله، وعلّم لله. (البحار 2/29، عن الأمالی).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 2/30،31،33،34،38.

[93]

یزیدُه سرعهُ السیّرِ الاّ بُعداً»(34) و لا العلمُ ینفَعُ بدونِ العمل.

و ایضاً(35) لا یحصلُ العلمُ بدونِ العملِ کما روی : «من عَمِلَ بما عَلِم [ورَّثه اللهُ ](36)علمَ ما لا یعلم»(37) .

و لقد شُبَّهَ العلمُ بسراجِ یکون مع السائر فی طریقٍ مظلم . اذا وقَفَ و لم یمش ،لا یُضي ء له الا مقدارٌ معلومٌ و کُلَّما مشی یُضئیُ له مقدارٌ آخر. فالعلم یُعین علی العمل والعمل یزید فی العِلم.

فینبغی أَن یقسِّم یومه ثلاثهَ اقسام : ففی بعضِ الیوم یسعی لطلبِ الرزقِ الحلالِ . و فی بعضٍ فی طلبِ العلم و فی بعضٍ آخر یشتغل بالفرائِض والسننِ والنوافلِ.

و ینبغی أَن یَحصُلَ نبذهً من العلومِ الآلیةِ، لافتقار علمِ الحدیثِ الیها - کعلم الصّرفِ والنحوِ و قلیلاً من المنطقِ  قلیلاً من علم الاصولِ و بعضَ الکتبِ الفقهیّه،ثم یبذلُ غایهَ الجهدِ فی علمِ الحدیثِ و یطالعُ کُتُبُ الاربعه و غیرَها من تصانیفِ الصدوقِ(38) و غیرهِ.

--------------------------------------------------------------------------------------------

(34)البحار 1/206، عن المحاسن، وفقه الرضا، وأمالی الصّدوق.  و ورد مؤدّاه فی البحار 1/206-209، باب العمل بغیر علم.

(35)ش: «أیضاً» بدل«وأیضاً».                                                  (36)لیس فی ک.

(37)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: من عمل بما علم، کفی مالم یعلم. (البحار 2/30، عن ثواب الأعمال). وأمّا ما فی المتن، فلم نجده.

(38)أبو جعفر محمّد بن علیّ بن الحسین بن موسی بن بابویه القّمّی؛ شیخ الحفظة ووجه الطائفة المستحفظة؛ رئیس المحدّثین، والصّدوق فیما یرویه عن الأئمّة الطّاهرین-علیهم السلام-. ولد بدعاء مولانا صاحب الأمر-علیه السلام- ونال بذلک                                                                           !

[94]

و لقد اجتمع عندنا - بحمدالله - سوی الکتب الاربعه نحوٌ من [مأتی کتاب و لقد جمعتها و فسّرتها فی کتاب بحارِ الانوارِ .  فعلیک بالنظر فیه والخوضِ فی لُججه والاستفادَةِ منه . فانّه بحرٌ(39) کما سمّی به](40).

ثمّ اعلم یا- أخی- أنّ لِکلِّ عبادةِ روحاً و جسداً و ظاهراً و باطناً . فظاهرُها و جسدُها الحرکات المخصوصة . و باطنُها الاسرارُ المقصودةُ منها والثمراتُ المترتّبةُ علیها و روحُها حضورُ القلبِ والاقبالُ علیها و طلبُ حصولِ ما هو المقصودُ منها . و لا تحصل تلک الثمرات الّا بذلک.

کالصّلوة التی هی عَمُودُ الدین . جَعَلَها اللهُ تعالی افضلَ الاعمالِ البدنیهِ و رتَّبَ علیها آثاراً عظیمة . قال الله - تعالی - :«انّ الصلوة تنهی عن الفحشاءِ والمنکرِ»(41) و قال رسولُ الله -صلّی الله علیه و آله و -: «الصّلوةُ معراجُ المؤمن»(42) . و لا  یترتَّبُ علیها تلکَ

--------------------------------------------------------------------------------------------

"عظیم الفضل والفخر. توفّی سنة 381. ودفن بالرّی قرب عبد العظیم الحسنی-قدّس الله روحه-. ومن تصانیفه: علل الشرائع، کمال الدین، التوحید، الخصال، الأمالی، ثواب الأعمال، العقائر، صفات الشیعة، فضائل الشیعة و غیره. انظر: هدیّة الأحباب/49، مقدّمة بحار الأنوار 1/40.

(39)ش، د، م،: البحر.

(40)ک: خمسین کتاباً. وأودّ أن أجمعها جمیعاً فی کتاب واحد و أشرحها. وأرجو من فضله-تعالی- أن یوفّقنی لذلک.

(41)العنکبوت/45.

(42)لم نعثر علیه فیما حضرنا من المصادر المتقدّمة.

[95]

الثمراتُ الّا بحضورِ القلب(43) التی هی روحُها اذ الجسدُ بلا روحٍ لا یترتَّبُ علیه أثر .

و لذا صلوتنا لا تنها ناعن الفحشاءِ والمنکرِ . و لا یحصلُ لنا بها العروجُ عن تلک الدّرکاتِ(44) الدّنیه الی الدّرجاتِ العلیّه. فان الصّلوة معجونٌ الهیٌ و مرکّب سماویُّ اذا لوحِظَت فیها شرایطُ عمِلها ینفعُ لجمیعِ الامراضِ النفسانیّةِ والأدواءِ الرّوحانیّة.

فیلزمُ ان یکونَ الانسانُ متذکِّراً فی کلِّ فعلٍ من افعال الصّلوة سَرّ ذلک الفعل والغرضَ المقصودَ منه . ففی الدعواتِ المقدمةِ علیها ایناسٌ للنفسِ الّتی استوحَشَت بسببِ الاشتغالِ بالأمورِ الدنيویّةِ الّتی اضطُرَّ الیها الإنسانُ بحسب الحِکَمِ والمصالحِ لیکون عندَ الشروعِ فیها مستأنِساً بجنابِه – تعالی-.

و أیضاً من شرایطِ قبولِ العمل التقوی والورعُ عن المعاصی ، إذ بارتکا بها یبعدُ عن ساحةِ قربهِ . و قد قال الله – تعالی - «إنما یتقَبَّلُ اللهُ من المتَّقین»(45) و لمّا ارتکب العبد الأ فعالَ السیِّئة و بَعُدَ بسببها غایهَ البعدِ ، یتضرع قبلَ الصلوة ان یَغفِرَ له و یَصفَحَ عن جرائمِه لیصیر أهلاً لان یعبُدَه و یناجِیَه .

و فی التکبیراتِ تنزیه لجنابِهِ تعالی عن الشریک والمِثلِ والنقصِ

--------------------------------------------------------------------------------------------

(43)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: إنّ العبد لایقبل من صلاته إلّا ما أقبل علیه منها بقلبه. فقال رجل: هلکنا! فقال: کلّا! إنّ الله متمّ ذلک بالنوافل. (البحار 84/250، عن الخصال).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 84/226-268 باب آداب الصلاة.

(44)ک: الدرجات.

(45)المائدة/27.

[96]

و عن ان یمکن للعبد إدراکه بالقوی الظّاهِرة و بالباطنِة والعقولِ والأفهامِ  ، و تذکّرٌ للعقائد الحقّة لتستقرّ فی النفوس(46).

            و فی دعاء التوجُّهِ تلقینٌ للإخلاص فی النّیّه و اظهارٌ لغایةِ العبودیّة و رفعُ النظر عمّا سواه والتوجُّهُ بشراشِرِه الیه(47).

            و فی القراءة مکالمة مع المحبوبِ الحقیقیّ و مناجاةُ بذکر محامِدِه اوّلاً و وصفُهُ بالأوصافِ الکمالیةِ و وسیله أمامِ الحاجةُ و رعایةُ لآدابِ المکالمةِ والمناجاةِ.ثم اظهارُ العبودیَّةِ ثم التَخَلّی عن الحولِ والقوّهِ والاستعانَهِ به فی جمیعِ الأمورِ خصوصاً فی العبادات(48) ثم طلبُ الهدایةِ الی الصّراطِ المستقیم و هی صراطُ النبيّ والأئمّه - علیهمُ السّلام-  فی جمیعِ العقائد والأعمالِ والأخلاقِ والطرقِ(49) إلی الله.

--------------------------------------------------------------------------------------------

(46)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن أحمد بن عبدالله، قال:

            قال رجل لأمیر المؤمنین-علیه السلام- : یاابن عمّ خیر خلق الله، ما معنی رفع یدیک فی التکبیرة الأولی؟

            فقال-علیه السلام- : قوله: «الله اکبر» یعنی الواحد الأحد الّذی لیس کمثله شیء؛ لایقاس بشیء؛ ولا یلبس بالأجناس؛ ولایدرک بالحواسّ. (البحار 84/361، عن العلل).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 84/254،362،363،380.

(47)روی السیّد رضیّ الدین ابن طاووس-قدّس سرّه- : ماخرج من دار أبی محمّد الحسن بن علیّ-علیهما السلام-. ومنه: فإذا توجّهت القبلة فقل: اللّهمّ إلیک توجّهت. ورضاک طلبت. وثوابک ابتغیت. ولک آمنت. وعلیک توکلّت. اللّهمّ افتح مسامع قلبی لذکرک. وثبّت قلبی علی دینک و دین نبیّک. ولاتزغ قلبی بعد إذ هدیتنی. وهب لی من لدنک رحمةً. إنّک أنت الوهّاب. (البحار 84/27، عن جمال الأسبوع).

(48)ح، ن، د، م، ک: العبادة.

(49)ن، د، ک، م، ش، ق: الطرق.

[97]

و هذا الطلبُ مشتملُ علی جمیعِ المطالبِ العالیة  - ثم الاستعاذةُ عن صراطِ أعدائِهم و [یندرجُ فیه](50) جمیعُ العقائدِ الباطلَةِ والأخلاقِ الردیّة والطُرُقِ المضلّة و جمیع الفسوق فإنّها جمیعاً صراط أعدائِهم.

و کذا فی الرّکوعِ والسّجودِ ، خضوعٌ و تذلُّلٌ لله - تعالی -  لدفع ما یَحدُثُ فی الانسانِ من التکبر والفخر و العجب . فأمربأن یضع مکارم بدنه علی الترابِ عند ربّه.

و کذا فی کلِّ فعلٍ من الافعالِ حِکَمٌ جسيمة و مصالحُ عظیمة . لا تفِی بشرحِها الکتبُ العظیمةُ و قد وَرَدَ فی الأخبار فی کلِّ فعلٍ من أفعالِ الصّلوه أسرارٌ غریبةٌ و حِکَم عجیبَة(51) . و إنّما أومَأنا فی هذا المقامِ الی بعضٍ منها علی جهةِ التمثیلِ  و الاّ فلا تفی هذه الرسالة و آلافُ أمثالِها بشرح واحد منها.

فینبغی أن یرجع الإنسان إلی الأخبار الواردة فیها و في أسرار جمیع العبادات و حکمها ، و یأتی بکلّ فعل علی وجهه لیکون کلّ فعل من أفعالِه وسیلة ً لقربهِ ، و سبباً لتکمیلِ نفسِه و هادیاً له إلی سبیل نجاتة.

ثمّ اعلم أَنَّ أقَربَ الطرُقِ إلی اللهِ – تعالی-  کما هو ظاهر کثیرٍ من الآیات والأخبار(52) هو طریق الدّعاءِ والمناجاةِ لکن لهما شرائط من حضورِ القلبِ والتوسّلِ التامِّ و قطع الرّجاءِ عمّن سواه – تعالی-

--------------------------------------------------------------------------------------------

(50)لیس فی ک.

(51)انظر: البحار 84/226-268، باب آداب الصّلاة، ص344-382 باب آداب القیام إلی الصلاة، ج85/1-67، باب القراءة ص97-120، باب الرکوع، ص121-143 باب السجود، 195-210 باب القنوت، 276-294.

(52)ک زیادة: والمجرّب مراراً بعد مرار.

[98]

والاعتماد الکامل علیه والتوجّه فی صغیر الأمور و کبیرها و قلیلها و کثیرِها الیه – سبحانه- .

والأدعیة المأثورة علی نوعین :

منها الأورادُ والأذکارُ الموظّفةُ المقرَّرةُ فی کلِّ یومٍ و لیلةٍ ، المشتملة علی تجدیدِ العقایِدِ و طلبِ المقاصدِ والأرزاقِ و دفعِ کیدِ الاعداء و نحو ذلک . و ینبغی للمرءِ یَجتَهِدَ فی حضورِ القلبِ والتوجّهِ والتضرّعِ عند قراءتها لکن یلزم أن لا یترکها إن لم یَتَیَسَّر ذلک.

            والثانی : المناجاة و هی الأدعیة المشتملةُ علی صنوفِ الکلام في التوبةِ والاستغاثةِ والاعتذارِ واظهارِ الحبِّ والتذلّلِ والانکسارِ . و ظنّی أنّهُ لا ینبغي ان یقَرأ تلک الّا مع البکاءِ والتضرّعِ والخشوعِ التامّ . و ینبغی ان یَتَرَصَّدَ الأوقاتِ لها ، و لا یقرأ بدونِ ما ذُکِرَ فیشبه الاستهزاءَ والسخریَّهَ.

و هذانِ القسانِ من الدعاءِ ببرکةِ أهل البیت- علیهمُ السّلام- عندنا کثیرةٌ لا تفي الفرصةُ بالاشتغال بعشر أعشارها.

فأمّا القسم الأولُ فاکثرها مذکورة فی مصباحَي الشیخِ الطوسی(53) و الکَفعَمِی(54) – رحمهماالله - و کتابَیِ التتمّاتِ(55) و الإقبالِ

--------------------------------------------------------------------------------------------

(53)المتوفّی 460 ه. واسمه محمّد بن الحسن بن علیّ الطوسی(أبو جعفر). فقیه أصولیّ مجتهد، متکلّم محدّث مفسّر. ولد بطوس...وهاجر إلی العراق فهبط بغداد. وتفقه أولاً بالفقه الشّافعی. ثمّ أخذ الکلام و الاصول عن  الشیخ المفید رأس الإمامیّة....ومن تصانیفه الکثیرة: التبیان فی تفسیر القرآن، تهذیب الأحکام، الاستبصار فیما اختلف من الأخبار و غیره. (اُنظر: معجم المؤلفین 9/202).

(54)المتوفّی 905 ه. واسمه إبراهیم بن علیّ بن الحسن بن محمّد بن صالح بن اسماعیل الحارثی، الکفعمیّ العاملی. مفسّر محدّث فقیه، أدیب و شاعر. ولد، وتوفّی فی کفر عیما. ومن مؤلّفاته الکثیرة: زهر الربیع فی شواهد البدیع، الحدود والحقائق و غیره. (اُنظر: معجم المؤلفین1/65).                                       

(55)هو کتاب فلاح السائل سمّی بالتتمات لأنّه تتمّة لمصباح الشیخ الطوسی-قدّس سرّه-.
 [99]

لابن طاووس(56) - رحمه الله - فی ضمن التعقیباتِ و ادعیةِ الاسبوعِ و أعمالِ السَّنةِ و غیرِها .

            والقسم الثاني أیضاً منشورةٌ(57) فی عرضِ تلک الکتبِ و غیرها ، کالأدعیة الخمس عشر(58) والمناجاةِ المعروفهِ بالانجیلیّة(59) و دعاءِ کمیلِ النَخَعی و [غیرِها](60) والصحیفةُ الکاملة جلُّها بل کلّها في مقام الثانی.

ثمّ انّ بعض تلک الأدعیَة یناسبُ حالَةَ الخوفِ و بعضَها حالَةَ الرّجاءِ و بعضَها للبلاءِ (61)و بعضها للرخاءِ(62) إلی غیر ذلک من الأحوالِ المختلفةِ الّتي تردُ علی الإنسانِ .  فینبغی أن یَقرَأ الإنسانُ فی کلِّ حالَةِ ما یناسبها من الأدعیة ، مع التدبَرِ فی معانیها والبکاءِ والتضرُّعِ فیها .

--------------------------------------------------------------------------------------------

(56)المتوفّی 664 ه واسمه علیّ بن موسی بن جعفر بن محمّد بن أحمد بن طاووس...فقیه محدّث، مؤرّخ أدیب، مشارک فی بعض العلوم. من تصانیفة الکثیرة: الأمان من أخطار الأسفار و الأزمان، الطرائف فی معرفة مذاهب الطوائف و غیره(اُنظر: معجم المؤلفین 7/248).

(57)ق: منثورة.

(58)البحار 94/142-152.

(59)البحار 94/153.

(60)لیس فی ک.

(61)ک: البلاء.

(62)ک: الرّخاء.

[100]

و أنت إذا(63) سَلَکت هذا المسلک ، أیقنتَ أنّه أقربُ الطّرقِ إلی اللهِ تعالی و به تحصُلُ مقاصد الدّنیا والاخرة.

ثم اعلم أَنَّ أعظمَ سعاداتِ النفس الأخلاقُ الحسنةُ الزکیّهُ من المصافاةِ والجود والسخاء والإخلاصِ والمسکنهِ والحلمِ و غیرِها من الأخلاق الحسنةِ الّتي استحسنها الشرعُ والعقلُ .

و أقوی مُهلِکات النفسِ الأخلاقُ الذّمیمهةُ الردیّةُ من البخلِ والجبنِ والکبر والعجبِ والرّیاءِ والغضبِ والحقدِ و غیرِها من المهلکات(64) الردیّةِ الّتي استقبَحَها العقلُ والشرعُ.

            فیَجِبُ علی الأنسانِ السّعیُ فِی التَّخلّي عن الأخلاقِ السَّیِّئةِ والتَّحلّي بالاَطوار المرضیّة.

و زَعَمَتِ الصّوفیّةُ اَنَّهُمااِنّما یَحصُلانِ بترکِ المألوفاتِ و الاعتزالِ عن الخلقِ و ارتکابِ المَشاقِِّ و مُلازَمَةِ الجوعِ المُنهِک والسَّهَرِ الدّائم و سائِرِ ما هو طَورُهُم و دَأبُهم. و اِنّی  وَجَدتُ مَن یُقاسي تلکَ الشَّدائدَ منهم تَزیدُ اَخلاقُهُ الرَّدِیّة ُ و تَقِلُّ(65)اَخلاقُهُ الحَسَنة ُ؛ اِذ یَغلِبُ عَلَیهِ السَّوداءُ ؛ فلا یُمکِن لِاَحَدٍ اَن یَتکلَّمَ مَعَهُم بکلمة لِسوءِ خُلقِهِم، و یَقوٰی تکَبُّرُهُم و عُجبُهُم بحَیثُ یَظُنّونَ أنَّهم تَجاوَزوا عن درجةِ الانبیاءِ، ویُبغِضُونَ جمیعَ الخلقِ وَ یَستَوحِشونَ مِنهُم و کذا سائِرُ صِفاتِهِم؛ لکن لا یَظهَرُ ذلک لِلخلقِ لعدمِ مُعاشَرَتِهِم و مُعامَلتِهِم مَعَهُم.

--------------------------------------------------------------------------------------------

(63)لیس فی ک.

(64)ق: الملکات.

(65)ق: تقلّ.

[101]

و ظنّی أَنَّ طریقَ معالجةِ ذلک  ، هو أَن یَتَوَسَّلَ اوّلا إلی اللهِ تعالی فی رفعِ تلک الرذائِل ثم یتفکَّر فی سوءِ عواقِبهِا و عیوبِ نفسه و ردَاءِة أصله و ما ینتهِي إلیه حالُه و نقصِ أعمالِه و نیّاتِه، ثم یعالج کلَّ خِصلةٍ بتمرینِ النفس علی ضدِّها حتی یصیرَ ضدُّ هاله له خُلُقاً و عادَةً .  وفی أثناءِ ذلک یتدبّرُ فی الأخبارِ الواردِة فی ذمِّها و مدحِ ضدّها . و کتاب الإِیمانِ والکفرِ من الکافي(66) مشحونٌ بها .

مثلا ً : صاحب البخل یداوي نفسَه بعدَ التوسُّلَ الیه - تعالی-  والتفکُّرِ فی أنّ المالَ لاینفعُهُ بعدَ الموتِ والاعطاءُ ینفَعُه وانّ اللهَ- تعالی-  یَخلُفُه ولا یُخلِفُ وعَده . ثمّ یتدبَّر فی الآیاتِ و الاخبارِ الواردةِ فی ذمّه . ثمّ یزجر نفسه علی الإعطاء(67) .  ففي المرتبةِ الأولی یَشُقُ علیه و فی الثانیةِ أسهل إلی أن یصیرَ العَطاء له عادةً و خُلقاً لایمِکنهُ ترکُه .

و کذا صاحبُ الترفُّعِ فی المجالسِ یعالجُ نَفسَه بعدَ ماذُکِرَبان یَجلِس مراراً دونَ ما یلهقُ به من المجلسِ الی ان یصیر له خُلقا وهکذا فی سایِر الاخلاق.

واَفضلُ ما یُقرَءُ فِی التوسُّلِ دُعاءانِ فی الصَّحیفةِ الکاملةِ(68): لمکارم الاخلاق والاستعاذةُ من سيّئة الاخلاقِ(69). و مُلازَمَة ُ العبادات الشَّرعیَّةِ بشرائِطِها کافیة ٌ فی رفعِ تلک المُهلِکاتِ و لا یَحتاجُ الإنسانُ اِلَی ارتکابِ البِدَع و التَّشریعاتِ ؛ فیکونُ دفعاً للفاسدِ بالاَفسَدِ.

--------------------------------------------------------------------------------------------

(66)الکافی 2/1-463.

(67)ن، ک: العطاء.

(68)لیس فی ک.

(69)ک، ق: سیّیء الأخلاق.

[102]

ثمّ اعلَم یا اخی اَنَّ النوافلِ الیومیّة وصلوة الّلیلِ متممّهٌ للفرائضِ(70) وهی من سُنَنِ النبيّ - صلّی الله علیه و آله - لم یترکها إلی ان مضی من الدَّنیا فلا تترکها . و ان تَرَکتَها ، فاقضها حیثما تَیَسَّرَت(71).

 و علیک من الصومِ بالخمیسِ الاولِ والاخرِ والأربعاء الاوّل(72) من العشر الاوسط(73) فإنّها ایضاً من سننه(74) - صلّی الله علیه و آله - .

            و علیک فی الصلاة اللیل بالدعوات والتضرّع والبکاء . فإنّ هذا الوقت من اللیل محلّ قربِ العبدِ من الرّبِّ و بابُ الدعاءِ والرّحمة والمناجاتِ مفتوحٌ ، والقلبُ مجتمِعٌ ، والعَمَلُ فیه أقربُ من الخلوصِ کما قال الله - تعالی - «إنّ ناشئة اللّیل هی أشدُّ وطأً وأقوم قيلا»(75) .

و علیکَ فی ذلک الوقتِ بالدّعاءِ لإخوانِک المؤمنین تفصیلاً . فإنّه

--------------------------------------------------------------------------------------------

(70)انظر:الرقم(43) من تعالیقاتنا هذه، والبحار 87/27.

(71)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الصّادق، عن آبائه-علیهم السلام- قال: قال أمیر المؤمنین-علیه السلام- : لایصلّی الرّجل نافلةً فی وقت فریضة، إلّا من عذر؛ ولکن یقضی بعد ذلک إذا أمکنه القضاء. (البحار 87/39، عن الخصال).

            واُنظر: البحار 87/21-51، باب جوامع أحکام النوافل الیومیّة.

(72)لیس فی ک.

(73)روی الصبدوق-قدّس سرّه- فی خبر الأعمش، عن الصادق-علیه السلام- : صوم ثلاثة أیّام فی کلّ شهر سنّة. وهو صوم خمیسین بینهما أربعاه: الخمیس الأوّل من العشر الأوّل؛ والأربعاء من العشر الأوسط؛ والخمیس الأخیر من العشر الأخیر. (البحار 97/96 عن الخصال).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 97/92-109، باب صوم الثلاثة الأیّام فی کلّ شهر.

(74)ح، ن، د، م: سنّته.

(75)المزّمّل/6.

[103]

أقضی لحاجاتک وأنت مثاب فیه بمثلي ما طلبتَ لهم بل أضعافه(76).

و علیک فی تعقیبِ صلوةِ الفجرِ بالدعواتِ اوالأذکارِ المأثورةِ والمواظبةِ علیها . فإنّ في(77) تلک السّاعة تُقَسِّمُ الأرزاق(78).

و علیکَ بعدَ ذلک فی مشیِک و قیامِک وقعودکِ بمداوَمَةِ ذکرِ «لا اله الاالله» و «سبحانَ اللهِ والحمدُاللهِ و لا اله الاالله و الله اکبر» . فإنها أرکانُ عرشِ العبادةِ والمعرفةِ(79) ثمّ الصلوةُ علی النّبِیِّ و آله ، فإنّها من أفضلِ الأعمالِ(80) ، ثم مواظبةُ قدرِ وافٍ من هذه الاذکارِ الأربعهِ الواردةِ في

--------------------------------------------------------------------------------------------

(76)روی الطوسیّ-قدّس سرّه- عن النبیّ-صلّی الله علیه و آله- أنّه قال: مامن عبد یقوم من الّیل فیصلی رکعتین و یدعو فی سجوده لأربعین من أصحابه یسمّی بأسمائهم و أسماء آبائهم، إلّآ ولم یسأل الله تعالی شیئاً إلّا أعطاه. (البحار 87/239، عن مصباح المتهجّد).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 47/189، ج77/47، 421، ج93/383-392 باب الدعاء للإخوان بظهر الغیب والاستغفار لهم.

(77)لیس فی ق، ش، م.

(78)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: إنّ الله-عزّوجلّ- یحبّ من عباده المؤمنین کلّ دعّاء. فعلیکم بالدّعاء فی السحر إلی طلوع الشمس. فإنّها ساعة تفتح فیها أبواب السماء، وتهبّ الرّیاح، وتقسم فیها الأرزاق و تقضی فیها الحوائج العظام. (البحار 87/165 عن ثواب الأعمال).

            وانظر: البحار 87/163-168 باب دعوة المنادی فی السحر واستجابة الدعاء فیه.

(79)اُنظر: البحار 93/166-175، باب فضل التسبیحات الأربع و معناها، ص192-208، باب التهلیل و فضله.

(80)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن عبد السلام بن نعیم قال:

            قلت: لأبی عبدالله-علیه السلام- : إنّی دخلت البیت فلم یحضرنی شیء من الدّعاء إلّا الصّلاة علی النبیّ-صلّی الله علیه و آله-. فقال-علیه السلام- : لم یخرج أحد بأفضل ممّا خرجت. (البحار 94/57 عن ثواب الأعمال).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 94/47-72، باب فضل الصلاة علی النبیّ و آله.

[104]

القرآنِ و الأخبار،  وهی :«ماشاالله لا قوَّهَ الاّ باالله» للرزق و تیسُّرِ(81)الأمور و «حسبنا اللهُ و نعم الوکیلُ» لدفعِ الخوفِ من الأعادِي والشّدائِدِ . و«لا إله ألّا أنت سبحانک إنّی کنت من الظّالمین» لدفع هموم الدّنیا والآخرة و غمومها ، و «أُفوِّضُ أمري إلی اللهِ انّ الله بصیرٌ بالعباد» لدفعِ کیدِ الأعداءِ(82).

وأقلُّ ما تواظِب علیه من الأذکارِ کلّ یوم أن تصلّي علی محمّدِ و آل محمّدٍ کلَ یومٍ مائةَ مرّه و فی یومِ الجمعةِ ولیلتها الف مرّةٍ(83) .

و أن تقولَ کلَّ یومٍ ثلثمأتةٍ وستین مرّهٍ عدد عروق الجسد :«الحمد

--------------------------------------------------------------------------------------------

(81)ق، ر، ک: تیسیر.

(82)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن الصّادق-علیه السلام- قال: عجبت لمن فزع من أربع، کیف لایفزع إلی أربع! عجبت لمن خاف، کیف لایفزع إلی قوله: «حسبنا الله و نعم الوکیل»! فإنّی سمعت الله-عزّوجلّ- یقول بعقبها: «فانقلبوا بنعمة من الله و فضل لم یمسسهم سوء» [آل عمران/173].

            وعجبت لمن اغتمّ، کیف لایفزع إلی قوله: «لا إله إلّا أنت سبحانک إنّی منت من الظالمین» فإنّی سمعت الله-عزّوجلّ- یقول بعقبها: «فنجّیناه من الغمّ و کذلک ننجی المؤمنین» [الأنبیاء/87].

            وعجبت لمن مکر به، کیف لایفزع إلی قوله: «أفوّض أمری إلی الله إنّ الله بصیر بالعباد» فإنّی سمعت الله-عزّوجلّ- یقول بعقبها«فوقاه الله سیّئات مامکروا». [غافر/44].

            وعجبت لمن أراد الدّنیا و زینتها، کیف لایفزع إلی قوله: «ماشاء الله لاقوّة إلّا بالله» فإنّی سمعت الله-عزّوجلّ- یقول بعقبها: «إن ترن أنا أقلّ منک مالاً وولداً فعسی ربّی أن یؤتین خیراً من جنّتک». [الکهف/39] «وعسی» موجبة. (البحار 93/185، عن الخصال و الأمالی).

(83)عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: من السنّة الصّلاة علی محمّد و آل محمّد ألف مرّة و فی غیر یوم الجمعة مائة مرّة. (البحار 89/355، عن العروس).

[105]

الله ربّ العالمین کثيراً علی کل حال » و ان قرأت ذلک عند کلّ صباح و مساء فهوافضل(84).

و قل فی کلِ یوم «أستغفرالله» سبعین مرّةً و «أتوب إلی الله» سبعین مرّةً . وأکثرِ من الاستغفار . فإنّه یکفّرالذّنوب ، و یزید فی الرّزقِ و فی الأُولاد(85) .

--------------------------------------------------------------------------------------------

(84)روی الطوسی-قدّس سرّه- مسنداً، عن الصّادق، عن آبائه-علیهم السلام- قال: قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله- : فی ابن آدم ثلاثمائة و ستّون عرقاً. منها مائة و ثمانون متحربکة، ومائة وثلاثون ساکنة. فلو سکن المتحرّک، لم یبق الإنسان. ولو تحرّک الساکن، لهلک الإنسان.

            قال: وکان النبیّ-صلّی الله علیه و آله- إذا أصبح و طلعت الشمس یقول: «الحمد لله ربّ العالمین حمداً کثیراً طیّباً علی کلّ حال». یقولها ثلاثمائة و ستّین مرّة شکراً. (البحار 93/216، عن الأمالی).

(85)قال-تعالی- : «فقلت استغفروا ربّکم إنّه کان غفّاراً*یرسل السّماء علیکم مدراراً*ویمددکم بأموال و بنین و یجعل لکم جنّات و یجعل لکم أنهاراً» (نوح/10-12).

            روی الصدوق-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی جعفر-علیه السلام- قال: من استغفر الله بعد صلاة الفجر سبعین مرّةً، غفر الله له. ولو عمل ذلک الیوم أکثر من سبعین ألف ذنب. ومن عمل أکثر من سبعین ألف من سبعین ألف ذنب، فلا خیر فیه. (البحار 93/280، عن ثواب الأعمال).

            و روی الحسین بن سعید مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال:...وکان رسول الله-صلّی الله علیه و آله- یتوب إلی الله فی کلّ یوم سبعین مرّة من غیر ذنب.

            قلت: یقول: أستغفر الله و أتوب إلیه؟

            قال: کان یقول: أتوب إلی الله. (البحار 93/282).

            واُنظر: البحار 93/275-285، باب الاستغفار و فضله.

[106]

و اقرأ کلاً من التسبیحاتِ الأربع کلَ یوم [مائة مرّه(86) و عقیب کلِ صلوه مجموع التسبیحات الاِربع ](87) ثلاثین مّرة(88).

و قل کلّ یوم مائة مرّه «لا اله الا الله الملک الحقُ المبین» و ان لم تقدِر فثلاثين مرّةٍ(89).

--------------------------------------------------------------------------------------------

(86)روی البرقیّ-قدّس سرّه- أنّه قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله- لأمّ هانی: من سبّح الله مائة مرّة کلّ یوم، کان أفضل الله ممّن ساق مائة بدنة إلی بیت الله الحرام. و من حمّد الله مائة تحمیدة، کان أفضل ممّن أعتق مائة رقبة. و من کبّر الله مائة تکبیرة، کان أفضل ممّن حمّل علی مائة فرس فی سبیل الله بسروجها و لجمها. ومن هلّل الله مائة تهلیلة، کان أفضل الناس عملاً یوم القیامة؛ إلّا من قال أفضل من هذا. (البحار(93/172 عن المحاسن).

            و ورد مؤدّاه فی البحار 93/166-175، باب فضل التسبیحات الأربع.

(87)لیس فی م.

(88)لیس فی ن: ثلاثین مرّة.

            روی الصدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله- لأصحابه ذات یوم: أترون لو جمعتم ماعندکم من الآنیة والمتاع، أکنتم ترونه یبلغ السماء؟!

            قالوا: یا رسول الله!

            قال: أفلا أدّلکم علی شیء أصله فی الأرض و فرعه فی السماء؟

            قالوا: بلی یا رسول الله!

            قال: یقول أحدکم إذا فرغ من صلاة الفریضة: «سبحان الله والحمدلله و لا إله إلّا الله و الله اکبر» ثلاثین مرّة. فإنّ أصلهنّ فی الأرض و فرعهنّ فی السماء. وهنّ یدفعن الحرق و الغرق و الهدم و التّردی فی البئر و میتة السّوء. وهنّ الباقیات الصّالحات. (البحار 86/30، عن معانی الأخبار).

(89)عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: من قال مائة مرّة: «لا إله إلّا الله الملک الحقّ المبین» أعاده الله العزیز الجبّار من الفقر، وانس وحشة قبره، واستجلب الغنی، واستقرع باب الجّنة. (البحار 93/207، عن دعوات الراوندی).

            و روی الصدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن الصّادق، عن آبائه-علیهم                               !

[107]

و قل في(90) کلّ یوم مائة مرّه «لا حول و لا قوه الا باالله»(91) و قُل فی کُلِّ یوم عشرَمرّاتٍ «أشهد أن لا اله إلا الله وحدَهُ لا شریکَ لَه الهاً واحداً احدً صمداً لم یتخذُ صاحبةً ولا ولداً»(92) .

وقل قبل طلوعِ الشمس و قبل غروبِها عشرَمرّاتٍ «لا اله الا اللهُ وحدَه لا شریکَ له له الملکُ و لهُ الحمدُ یحیی ویمیتُ [ویمیتُ ویحیی](93) هو حیٌّ لا یموتُ بیدهِ الخیرُ و هو علی کُلِّ شیءٍ قدیر» و عشرَمرّاتٍ «اعوذ بالله السّمیع العلیمِ [من همزاتِ الشاطینِ و اعوذ بالله أن یحضرونِ ان اللهَ هوالسمیع العلیم]»(94) فانَّهُ قدوَرَدَ في

--------------------------------------------------------------------------------------------

"-السلام- قال: من قال فی کلّ یوم ثلاثین مرّة: «لا إله إلّا الله الحقّ المبین» استقبل الغنی، واستدبر الفقر، وقرع باب الجنة. (البحار 93/207، عن ثواب الأعمال).

(90)لیس فی ن.

(91)روی الصّدوق-قدّس سربه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: من قال فی کلّ یوم مائة مرّة: «لاحول ولاقوّة إلّا بالله» دفع الله بها عنه سبعین نوعاً من البلاء؛ أیسرها الهمّ. (البحار 93/188، عن ثواب الأعمال).

(92)روی البرقی-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: من قال فی کلّ یوم مائة مرّةک «لا حول ولاقوّة إلّا بالله» دفع الله بها عنه سبعین نوعاً من البلاء؛ أیسرها الهمّ. (البحار 93/188، عن ثواب الأعمال).

(92)روی البرقی-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: من قال فی کلّ یوم عشر مرّات: «أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لاشریک له إلهاً واحداً أحداً صمداً لم یتّخذ صاحبةً ولا ولداً» کتب الله له خمساً و أربعین ألف حسنة؛ و محا عنه خمساً و أربعین ألف سیّئة؛ ورفع له عشر درجات؛ وکنّ له حرزاً فی یومه من الشیطان و السّلطان؛ ولم تحط به کبیرة من الذنوب. (البحار 93/207 عن المحاسن).

(93)لیس فی ن، م.

(94)لیس فی ک.

[108]

الأخبارِ أنّهما سنّتانِ واجبتانِ و ان نسیتهما فی وقتَیهِما(95) فاقضهما(96).

و قل مائة مرّة بعدُ صلوهِ المغرب والغداة «بسمِ اللهِ الرّحمن الرّحیمِ لا حول و لا قوهُ الا بالله العليِ العظیمِ» و ان لم تقدر فسَبعَ مرّاتٍ فانّها امانٌ مِن سبعینَ نوعاً من البلاءِ(97) .

و اکثِر من قراءة سورة «قل هو الله احد»(98) و «انا انزلناه فی لیله القدر» و ان قدرت أن تقرأ «انا انزلناه» فی کل یوم مائة مرّة فافعل(99).و اقرأ «آیه الکرسی» و «شهدالله» و «قل اللّهمّ» و «سورة الحمد»

--------------------------------------------------------------------------------------------

(95)ح، م: وقتهما.

(96)روی السیّد ابن طاووس-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: الدّعاء قبل طلوع الشمس و قبل غروبها، سنّة واجبة، مع طلوع الشمس و المغرب. یقول: «لا إله إلّا الله وحده لاشریک له. له الملک؛ وله الحمد. یحیی و یمیت؛ ویمیت و یحیی؛ و هو حیّ لایموت. بیده الخیر. وهو علی کلّ شیء قدیر» عشر مرّات. ویقول: «أعوذ بالله السمیع العلیم من همزات الشیاطین. وأعوذ بالله أن یحضرون. إنّ الله هو السمیع العلیم» عشر مرّات. (البحار 86/268-269، عن فلاح السائل).

            وورد مؤدّاه فی البحار 86/240-338 باب الأدعیة و الأذکار عند الصباح و المساء.

(97)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً أنّه قال أبو الحسن-علیه السلام- : إذا صلّیت المغرب، فلا تبسط رجلک، ولم تکلّم أحداً، حتّی تقول مائة مرّة: «بسم الله الرحمن الرحیم. ولا حول و لاقوّة إلّا بالله العلیّ العظیم». مائة مرّة فی المغرب. ومائة مرّة فی الغداة. فمن قالها، رفع الله عنه مائة نوع من أنواع البلاء؛ أدنی نوع منها البرص و الجذام و الشّیطان و السّلطان. (البحار/86/101 عن الکافی).

(98)اُنظر: البحار 92/344-363 باب فضائل سورظ التوحید.

(99)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی الحسن-علیه السلام- أنّه کتب إلی أبی عمر الحذّاء: لاتدع من القرآن قصیرةً و طویلةً، ویجزئک من قراءة«إنّا أنزلناه» یومک ولیلتک مائة مرّة. (البحار 92/328، عن الکافی).

            واُنظر: البحار 92/327-332، باب فضائل سورة القدر.

[109]

 و «قل هوالله أحد» بعد کلّ صلوة(100).

و قَد وَرَدَ علی جمیعِِ ما ذکرتُ لک، صِحاحُ الاَخبارِ و لا تَشُکَّ اِن کنتَ مؤمناً باَهلِِ بیتِ نبیّکَ - صلّی الله علیه و آله - اَنَّها اَفضلُ مِنَ الاورادِ الفَتحیّةِ  الّتی اَلَّفَها حُثالةٌ(101) مِنَ الجاهلینَ المُبتدِعینَ مِن اَهلِ السّنة(102) التّارکینَ للاقتداءِ باَهلِ البیت- علیهمُ السلام-  .
            وعلیکَ بصَلوٰةِ جعفرِ بنِ أبي طالبٍ و اَقلّـُها کلَّ اُسبُوع ٍمَرَّة ً، وَ عِندَ الشّدائِدِ؛ فاِنّها مُجَرَّبةٌ لِقضاءِ الحَوائج(103).
--------------------------------------------------------------------------------------------

(100)روی الکلینیّ بسند موثّق عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: لمّا أمر الله-عزّوجلّ- هذه الآیات أن یهبطن إلی الأرض، تعلّقن بالعرش و قلن: أی ربّ، إلی أین تهبطنا؟! إلی أهل الخطایا و الذنوب؟! فأوحی الله-عزّوجلّ- إلیهنّ أن: اهبطن. فوعزّتی و جلالی، لایتلوکنّ أحد من آل محمّد و شیعتهم فی دبر ماأفترض علیه، إلّا نظرت إلیه بعینی المکنونة فی کلّ یوم سبعین نظرةً أقضی إلیه فی کلّ نظرة سبعین حاجةً، وقبلته علی مافیه من المعاصی. و هی أمّ الکتاب، وشهد الله أنّه لا إله إلّا هو، وآیة الکرسی و آیة الملک. (البحار 86/50 عن الکافی).

            وروی السیبد ابن طاووس-قدّس سرّه- مسنداً، عن رسول الله–صلّی الله علیه و آله- قال: کنت أخشی العذاب الّیل و النّهار؛ حتّی جاءنی جبرئیل بسورة«قل هو الله أحد» فعلمت أنّ الله لایعذّب أمّتی بعد نزولها. فإنّها نسبة الله-عزّوجلّ-. فمن تعاهد قراءتها بعد کلّ صلاة، تناثر البرّ من السماء علی مفرق رأسه؛ ونزلت علیه السکینة لها دویّ حول العرش حتّی ینظر الله-عزّوجلّ- إلی قارئها، فیغفر الله له مغفرةً لایعذّبه بعدها. ثمّ لایسأل الله شیئاً إلّا أعطاه الله إیّاه، ویجعله فی کلاءته. (البحار 86/60، عن المجتنی).

(101)ر، ک، ق، ش، د: الحشالة.

(102)ن، «أهل الخلاف» بدل«أهل السّنّة».

(103)روی الشّهید-قدّس سرّه- بإسناده عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: قال رسول الله-صلّی الله علیه و آله- فی روایة صلاة جعفر بن أبی طالب-علیه السلام-: یا جعفر. قال: لبّیک یا رسول الله!                                   !

[110]

و علیکَ بتحصیلِ کُتُبِ الدّعاء و الاَعمالِ(104) المُختصَّةِ بالاَیّام واللّیالِی . فاِنَّ لکِلٍّ منها تأثیراً خاصّاً فِی التَّقَرّبِ اِلَی اللهِ – تعالی-.

            و ایّاک و اتّباعَ الاَعمالِ الّتی لم تَرَها فِی الکتبِ المعتبرةِ مِن أخبار الشّیعةِ، فاِنّه قالَ رسولُ اللهِ - صلَّی اللهُ عَلَیه وآلِه-(105) : «قلیلٌ فی سُنَّةٍ خَیرٌ مِن کَثیرٍ فی بِدعةٍ»(106).

و علیک بقلّةِ الأ کلِ والنّومِ(107) ،لا ترکِ الحیواني أوشیءٍ ممّا اَنعَمَ اللهُ به (108)علیک ولا بحیث ینحَفُ بدنک ولا تقدِرُ علی العملِ . فإنّ

--------------------------------------------------------------------------------------------

            "فقال رسول الله-صلّی الله علیه و آله -: ألا أمنحک؟! ألا أحبوک؟! ألا أُعطیک؟! فقال له جعفر: بلی یا رسول الله!

            فظنّ الناس أنّه سیعطیه ذهباً أو فضبةً. فقال: إنّی أعطیک شیئاً إن أنت صنعته کلّ یوم، کان خیراً لک من الدّنیا و ما فیها. وإن أنت صنعته بین کلّ یومین، غفر لک مابینهما، أو کلّ جمعة، أو کلّ شهر، أو کلّ سنة، غفر لک مابینهما. (البحار 91/208، عن أربعین الشهید).

            واُنظر: البحار 91/193-214، باب فضل صلاة جعفر بن أبی طالب-علیه السلام-.

(104)ح، ن: إعمال الأعمال.

(105)إلی هنا تنتهی نسخة(م).

(106)البحار 2/261، ح3.

(107)روی البرقیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عنأبی عبدالله-علیه السلام- قال: إنّ الله-تبارک و تعالی- یبغض کثرة الأکل. (البحار 66/335، عن المحاسن).

            وروی المفید-قدّس سرّه- عن رسول الله-صلّی الله علیه و آله- قال: إیّاکم و کثرة النوم! فإنّ کثرة النوم یدع صاحبه فقیراً یوم القیامة. (البحار 76/180، عن الاختصاص).

            وورد مؤدّاه فی البحار 76/179-180، باب ذمّ کثرة النوم، ج66/325-339، باب ذمّ کثرة الأکل.

(108)لیس فی ک.

[111]

البَدَن مطیَّتک و تحتاجُ الی تقویتها للأعمال الکثیرة .

و علیکَ بالسّعیِ فی حلّیّهِ مأکَلک و ملبسک و بُعدِ هما عن الشبهاتِ بل جمیعِ ما تصرفه لنفسک أوفی وجوهِ البرّ(109).

و علیک بقِلّةِ مُصاحَبةِ الفاسِقینَ و الظّالِمینَ و معاشرتهم .  فاِنَّ لِصُحبَتِهِم تأثیراً عظیماً فی قـَساوةِ القلبِ و بُعدِکَ عن الله ؛ اِلاّ اَن تَجِدَ مِن نفسِک اَنَّ غَرَضَکَ هِدایتُهُم او دَفعُ ظلمٍ عن مظلومٍ أََو کنتَ تَتَّقِي مِنهُم(110).

وعلیک اَن تَختارَ مَن تُجالِسُهُ و تَصحَبُهُ و یَکونَ مُعیناً لک علی آخِرَتِک ، و لا تَصحَب کلَّ مَن تَراهُ؛ فانّ صُحبة َ اَکثرِ اَهلِ زمانِکَ تَضُرّ بدینِکِ و دُنیاک.

            قال الحواریّون لعیسی -علیه السّلام- : یا رُوحَ اللهِ، مَن نُجالِسُ؟ قال: مَن یُذَکِّرُکُمُ اللهَ رُؤیَتُهُ و یَزیدُکُم فِی العِلمِ مَنطِقُهُ وَ یُرَغِّبُکُم فِی الآخِرةِ عملُه(111).

--------------------------------------------------------------------------------------------

(109)روی الطوسیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن السریّ بن عامر قال: صعد النعمان بن بشیر، علی المنبر بالکوفة. فحمد الله وأثنی علیه و قال: سمعت رسول الله-صلّی الله علیه و آله-. یقول: إنّ لکلّ ملک حمیِّ و إنّ حمی الله حلاله و حرامه. والمشتبهات بین ذلک. کما لو أنّ راعیاً رعی إلی جانب الحمی لم تلبث غنمه أن تقع فی وسطه. فدعوا المشتبهات. (البحار 70/306، عن الأمالی).

            وورد مؤدّاه فی البحار 2/258-261، باب التوقّف عند الشبهات، ج70/305.

(110)قال أمیر المؤمنین-علیه السلام- : إیّاک و مصاحبة الفسّاق. فانّ الشرّ بالشرّ ملحق. (البحار 74/199، عن نهج البلاغة).

            وورد مؤدّاه فی البحار 74/190-220، باب من لاینبغی مجالسته و مصادقته و مصاحبته.

(111)البحار 74/189.

[112]

و ینبغی ان تَسکُتَ عمّا لایَعینک(112) ، و لا تتکلَّم فی الحلالِ و الحرام بغیر علمِ ؛ فإنّ المفتي علی شفیر جهنّم(113).  و قد قال الله- تعالی - « الذینَ یفترونَ علی اللهِ الکذبَ لا یفلِحُون»(113) و ایضاً قال «و یوم القیامةِ تری الّذین کَذَبوا علی اللهِ وجوهُهُم مسوَدَّةٌ »(115).

و ینبغی ان تَغتَنِم صحبه العلماءِ الرّبانیّین و تأخُذَ عنهم معالِمَ دینِک و تلاقَي الزّاهدین و المتعبدین کثیراً لتعظک أعمالهم و أقوالُهم و أطوارهم(116) .

و ایّاکَ ان تَظُنَّ بالمؤمِنینَ ألّاخیراً . وعلیک ان تَحمِلَ کلّ ماتری منهم علی المحامِلِ الصحیحةِ الحسنةِ(117) و علیک بذکراللهِ عند البلایا

--------------------------------------------------------------------------------------------

(112)روی الطوسیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله-علیه السلام- أنّه قال لأصحابه: ...لایتکلّم أحدکم بما لایعنیه. (البحار 71/282 عن الأمالی).

(113)روی البرقی-قدّس سرّه- مسنداً عن أبی عبدالله-علیه السلام- قال: إیّاک و خصلتین مهلکتین: أن تفتی النّاس برأیک؛ أو تقول مالا تعلم. (البحار 2/118 عن المحاسن).

            وورد مؤدّاه فی البحار2/111-124، باب النهی عن القول بغیر علم.

(114)النحل/116.

(115)الزمر/60. النسخ زیادة: یوم القیامة.

(116)قال لقمان لابنه: أیّ بنیّ! صاحب العلماء و جالسهم وزرهم فی بیوتهم؛ لعلّک أن تشبههم، فتکون منهم. (البحار 1/205، عن کنز الکراجکی).

            وورد مؤدّاه فی البحار 1/198-206، باب مذاکرة العلم و مجالسة العلماء.

(117)روی الصّدوق-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی جعفر، عن أبیه، عن جدّه-علیهم السلام- قال: قال أمیر المؤمنین-علیه السلام- : ضع أمر أخیک علی أحسنه، حتّی یأتیک منه مایغلبک. ولاتظنّنّ بکلمة خرجت من أخیک سوءاً و أنت تجد لها فی الخیر محملاً. (البحار 75/196؛ عن الأمالی).

            وورد مؤدّاه فی البحار 75/193-2020، باب التهمة و البهتان.

[113]

فتِصبرعلیها و عند النِعِم فتشکر ربَّک فیها ، و عند الطّاعةِ فتعملها و عند المعصیة فتترکها مخافة الله –عزوجل-(118) .

وعَلیکَ بمُطالَعَةِ الأَخبارِ الواردةِ فی صفاتِ المؤمنینَ(119) و المتّقین(120)، خصوصاً خطبة َ أمیرِالمؤمنینَ-علیه السّلام-  الّتی القاها علی هَمّامٍ(121)؛ و قد کَتََبَ والِديَ العلاّمة  - قَدَّسَ اللهُ رُوحَهُ - علیها شرحاً جامعاً(122)، فعلیک بمطالَعتِهِ.
            ثمّ اعلَم - یا أخي -، اَنَّ ما اَلقَیتُ الیک فی هذه الرسالة اَخَذتُها کُلَّها مِن معادنِ النّـُبُوّةِ. و ما أَقولُ مِن تِلقاءِ نفسی.

            وَ ایَّاک اَن تَظـُنَّ بالوالدِ العلاّمةِ - نوَّرَ اللهُ ضریحَهُ - اَنَّه کانَ

--------------------------------------------------------------------------------------------

(118)روی الکلینیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن الأصبغ قال: قال أمیر المؤمنین-صلوات الله علیه-...والذکر ذکران: ذکر الله-عزّوجلّ- عند المصیبة؛ وأفضل من ذلک ذکر الله عند ما حرّم علیک، فیکون حاجزاً. (البحار 71/75، عن الکافی).

            وروی الصّدوق-قدّس سرّه- فی الأربعمائة عن أمیر المؤمنین-علیه السلام- قال: أکثروا ذکر الله علی الطعام؛ ولاتطغوا. فإنّها نعمة من نعم الله ورزق من رزقه؛ یجب علیکم فیه شکره و حمده. (البحار 93/154، عن الخصال).

            روی الطوسیّ-قدّس سرّه- مسنداً، عن أبی عبدالله–علیه السلام- قال: قال: ألا أخبرک بأشدّ ماافترض الله علی خلقه: إنصاف الناس من أنفسهم، و مواساة الإخوان فی الله-عزّوجلّ- وذکر الله علی کلّ حال؛ فإن عرضت له طاعة الله، عمل بها؛ و إن عرضت له معصیة، ترکها. (البحار 93/152، عن الأمالی).

(119)یوجد فی ش فقط.

(120)اُنظر: البحار 69/254-330، ج70/257-296.

(121)اُنظر: البحار67/315،365.

(122)اُنظر: الذریعة 13/226. وقال الشیخ رضا أستادی- أحد فضلاء الحوزة العلمیّة بقم- : إنّ نسخةً منه توجد عندی. (کتابنامه نهج البلاغة/34).

[114]

من الصّوفیّةِ و یعتقدُ مَسالِکَهُم ومَذاهِبَهُم. حاشاهَ عن ذلک. وَکیفَ یکونُ کذلک و هو کانَ آنـَسَ اهلِ زمانِهِ ظاهراً باَخبارِ أهلِ البَیتِ و اَعلَمَهُم و [اَعمَلَهُم](123) بها؟!(124).

            بل کانَ مَسلکه الزّهدِ و الوَرَعِ ؛ و کانَ فی بَدوِ اَمرِهِ یَتَسَمَّیٰ باسمِ التَّصَوّفِ ، لِیَرغـَبَ اِلَیهِ هٰـذهِ الطّائفة و لا یَستَوحِشُوا مِنه، فَیَردَعَهُم عن تلکَ الاقاویلِ الفاسدةِ و الأعمالِ المُبتَدَعةِ؛ و قد هَدٰی کثیراً مِنهُم إلی الحقِّ بهذهِ المُجادَلَةِ الحَسَنَةِ.

            و لَمّا رأیٰ فی آخِرِ عُمرِهِ اَنَّ تلکَ المَصلَحَةَ قد ضاعَت وَرُفِعَت اَعلامُ الضَّلالِ وَالطّغیانِ وَغَلَبَت اَحزابُ الشَّیطان وعَلِمَ اَنَّهُم اَعداءُ اللهِ  صريحاً، تَبَرَّءَ مِنهُم . وَ کانَ یُکَفِّرُهُم فی عقائِدِهِمُ الباطلةِ؛ و اَنَا اَعرَفُ بطریقتِهِ ، و عندي خطُوطُهُ فی ذلِکَ.
            وَلْیَکُنْ هذا آخِرَ ما اَرَدْنا إیرادَهُ في هذهِ الرّسالةِ. و أَرجُو مِن فضلِ اللهِ - تعالی - اَن یَنفَعَکَ بما اَلقَیتُ اِلَیکَ.  و اَلتمِسُ مِنکَ اَن لا تَنساني فی مَظانِّ اِجابةِ الدّعاءِ.  وَ وَفـَّقَنَا اللهُ  وَ اِیّاکَ لِما یُحِبُّ وَ یَرضیٰ . وَ یَجعَلَنا و اِیّاکَ مِمَّن یُذَکَّرُ فَتَنَفَعَهُ الذِّکریٰ.

--------------------------------------------------------------------------------------------

(123)لیس فی ق، ش، م، ر.

(124)لیس فی ک.